أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد المنعم عبد العظيم - عندما كان شرب القهوة جريمة














المزيد.....

عندما كان شرب القهوة جريمة


عبد المنعم عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 3717 - 2012 / 5 / 4 - 20:38
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


عندما كان شرب القهوة جريمة
كتب عبدالمنعم عبدالعظيم
هل تذكر اسمهان عندما كانت تشدو باغنيتها الشهيرة يامين يقولى اهوى اسقيه بايدى قهوة انا انا اهوى وكان المنولوجست خفيف الظل عمر الجيزاوى يغنى مالك قاعد كده بتفكر شايل هم كثير ومكشردنيا حلوة وزى السكر قوم اشرب اتفضل قهوه انا متشكر اتفضل قهوة واغنية صبوا القهوة صبو الشاى مرحب مرحب بالزوار فاختلطت القهوة بالفلكلور الغنائى تعبيرا عن الكرم وهل فكرت وانت تقدمها لضيوفك ماقصتها
القهوة شراب متخذ من قشر البن او منه مع حبة المحجم
وكان اول ظهورلها حسبما ذكرالشيخ شهاب الدين بن عبدالغفار باليمن فقال انه شاع فى بلاد اليمن شراب يقال له القهوة تستعمله مشايخ الطرق الصوفية وغيرهم للاستعانة به على السهر فى الازكار وكان ظهورها على يد الشبخ جمال الدين ابى عبدالله محمد بن سعيد الذبحانى
وقال فخر الدين بن بكر بن ابى يزيد المكى ان اول من انشاها ببلاد اليمن الشيخ العارف على بن عمرالشاذلى
اما اول ظهورها بمصر فقال العلامة بن عبدالغفارانها ظهرت فى حارة الجامع الازهر المعمور بذكر الله تعالى فى العشر الاول من القرن العاشر وكانت تشرب بالجامع الازهر برواق اليمن يشربها فيه اليمانيون ومن يسكن معهم فى رواقهم من اهل الحرمين الشريفين وكان المستعمل لها الفقراء المشتغلون بالرواتب من الازكار والمديح وكانو يشربونها كل يوم اثنين وجمعة يضعونها فى ماجور كبير من الفخار الاحمرويغرف منه النقيب بسكرجة صغيرة اثناء الذكر لاذهاب النعاس والكسل
واشتهرت القهوة بمكة وشربت فى المسجد الحرام ولايعمل ذكر اومولد الابحضورها
وفى عام 917 افتى اخوين اعجمين اشتهرا بالحكيمين لهما فضيلة فى المنطق وعلم الكلام والطب بحرمة القهوة واعانهما الشيخ شمس الدين محمد الحنفى الخطيب نقيب قاضى القضاه سرى الدين بن الشحنة وناس اخرون واغرى الشيخ شمس الدين هذا الامير خير بيك المعمارباشا مكة ومحتسبها على ابطالها من الاسواق ومنع الناس من شربها وعقد لذلك مجلسا عنده وكتبوا بذلك محضرا كتبه شمس الدين الخطيب وارسلوه الى مصر وطلبوا منشورا سلطانيا بمنعها بمكة
ثم اشهرالامير خير بك النداء يمنع شربها او بيعها وشدد فى ذلك وعزر جماعة من باعتها وكبس مواضعم واحرق ما فيها من قشر البن فبطلت حينئذ من السوق وصار الناس يشربونها سرا اتقاءا لشره
وتناولها الشعراء فى اشعارهم فال احدهم
قهوة البن حرمت فاحتسوا قهوة الزبيب
ثم طيبوا وعربدوا وانزلوا فى قفا الخطيب
وقال اخر
قهوة البن حرمت فاحتسوا قهوة العنب
واشربوها وعربدو والعنو من هو السبب
وفى عام 918 قدم الامير قطلباى الى مكة المكرمة بصحبة الركب الشريف عوضا عن خير بيك فاكثر من شربها فانتشرت اضعاف انتشارها الاول
وفى شهر ذى القعدة سنة 932قدم الى مكة العارف بالله سيدى محمد بن عراق فبلغه انه يفعل فى بيوت القهوة (المقاهى ) المنكرات فاشار على الحكام باغلاق هذه البيوت مع تصريحه بحلها فى ذاتها ولما توفى الشيخ عام933 رجع الحال الى ماكان عليه وقد منعها الشيخ شهاب الدين بن عبدالحق السنباطى وافتى بحرمتها وفى ذلك قال الشاعر
ان اقوما تعــــــدوا والبلا منهم تاتى
حرموا القهوة عمدا وقدرو افكا وبهتا
ان سالت النص قالو ابن عبدالحق افتى
يا اولى الفضل اشربوها واتركو ماكان بهتا
ودعوا العزال فيها يضربون الماء حتى
وفى عام 945بينما جماعة فى بيوت القهوة (المقاهى) يستعملونها فى شهر رمضان بعد العشاء اذ وافاهم صاحب العسس (الشرطة) اما من تلقاء نفسة او لامر تلقاه فباتوا فى منزل السوباشاه (الضابط) واخرجهم منها على هيئة شنيعة بعضهم فى الحديد وبعضهم مربوط فى الحبال ثم اطلقوا صباحا بعد ان ضرب كل واحد منهم سبع عشر ضربة
وعاد الحال الى ماهو عليه بعد يومين ومنعت بالقاهرة مرارا فلم تطل المدة وعلا منارها ولم يزل امرها ظاهرا يشربها العلماء والصلحاء وطلبة العلم واماثل الفقهاء يقربحلها اهل الافتاء ويلتمس بها اذهاب الكسل وقوة النشاط
وفى وثائق الحملة الفرنسية ان شجرة القهوة تنبت باليمن وشجرها مغروس على خطوط مستقيمة ولها شبه بشجرة الكريز ورقها ثخين واخضراره معتم وتستمر اخذة فى الكبر الى ثلاثين سنة وغاية ارتفاعها ثمانية ازرع وزهرها ابيض وشرابها يرخى البطن وينعش القلب ويزيل الثقل والخمول وهو نافع لهضم الطعام والزكام والام الراس
يقول شاعر فى حلها
ياقهوة تذهب هم الفتى انت لحاوى العلم نعم الشراب
شراب اهل الله فيها الشف لطال الحكمة بين العباد
نطبخها قشرا فتاتى لنا فى نكهة المسك ولون المداد
ماعرف الحق سوى عاقل يشرب من وسط الزبادى زباد
حرمها الله على جاهل يقول فى حرمتها بالهناد
فيها لنا تبر وفى حانها صحبة ابناء الكرام الجياد
كاللبن الخالص فى حله ماخرجت عنه سوى بالسواد
وهكذا دارات القهوة بين من يرى بحلها وانها الشراب الطهور المبارك الموجب للنشاط والاعانة على زكر الله تعالى ومن قال بحرمتها مفرط فى ذمها والتشنيع على شربها وبالغ القائل بحرمتها فادعى انها من الخمر وقاسها به وحكم بمنع بيعها وكسر اوانيها وتعزير باعتها وبولغ فى الذم فزعموا ان شاربها يحشر يوم القيامة ووجهه اسود من قعور اوانيها
وانتصرت القهوة وانتشرت اماكن شربها فى العالم كله واستحدثوا منها عدد من الاشربة كالقهوة باللبن النيس كافيه وغيرها وبعد ان كانت شربا للصوفية والزاكرين تحولت الى مشروب شعبى
عبدالمنعم عبدالعظيم
مدير مركز دراسات تراث الصعيد
الاقصر مصر
Monemazim@yahoo,com



#عبد_المنعم_عبد_العظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قلبى مع حمدين صباحى
- سرقة سجل الملوك من معبد الكرنك
- البابا شنودة زجالا وشاعرا شعبيا
- البابا شنودة الشاعر الرومانسى
- lمن يعيد دائرة الابراج الفلكية لمعبد دندرة
- التمساح سوبك الوحش ا الذى قدسه الفراعنة
- الشبخ والقنصل والبهلوان
- الشيخ والقنصل والبهلوان
- اطلالة على اوراق من اول ارشيف دبلوماسى فى التاريخ
- هل ستاتى الجميلة الى ا لمنيا
- الفتنة قائمة لعن الله من تجاهلها
- المنيا تفتح اخطر ملف فى مصر
- سنموت المعمارى الذى هندس التاريخ لحتشبسوت
- غزال البر الذى اهملته مكتبة الاسكندرية
- مازلن يزرن اطلال المقشقش
- اسوان بين حرارة الجو وحرارة اللقاء
- هذا الذى لمتتنى فيه
- محطات للحوار حول العقد الاول من القرن الحادى والعشرين
- العضايمة تفتح ملف حضارة ما فبل التاريخ
- جمال الشاعر يلبس تاج الوجهين فى ميوزيون الاقصر


المزيد.....




- -قريب للغاية-.. مصدر يوضح لـCNN عن المفاوضات حول اتفاق وقف إ ...
- سفارة إيران في أبوظبي تفند مزاعم ضلوع إيران في مقتل الحاخام ...
- الدفاعات الجوية الروسية تتصدى لــ6 مسيرات أوكرانية في أجواء ...
- -سقوط صاروخ بشكل مباشر وتصاعد الدخان-..-حزب الله- يعرض مشاهد ...
- برلماني روسي: فرنسا تحتاج إلى الحرب في أوكرانيا لتسويق أسلحت ...
- إعلام أوكراني: دوي صفارات الإنذار في 8 مقاطعات وسط انفجارات ...
- بوليتيكو: إيلون ماسك يستطيع إقناع ترامب بتخصيص مليارات الدول ...
- مصر.. غرق جزئي لسفينة بعد جنوحها في البحر الأحمر
- بريطانيا.. عريضة تطالب باستقالة رئيس الوزراء
- -ذا إيكونوميست-: كييف أكملت خطة التعبئة بنسبة الثلثين فقط


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد المنعم عبد العظيم - عندما كان شرب القهوة جريمة