|
كل إناء ينضح مما فيه !!رد على مقالة سامي لبيب
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3712 - 2012 / 4 / 29 - 00:21
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كل إناء ينضح مما فيه !!رد على مقالة سامي لبيب
ليس هوساً جنسياً بل الشذوذ بعينه - الدين عندما ينتهك إنسانيتنا (35)
الكاتب...
رسول الإسلام تزوَّج عائشة وهي صغيرة بنت ست سنين ، وبنى بها وهي بنت تسع سنين .. فهذا دليل على جواز نكاح الصغير والصغيرة بتزويج الآباء... قال الحنابلة: إذا بلغت الصغيرة تسع سنين دفعت إلى الزوج، وليس لهم أن يحبسوها بعد التسع ولو كانت مهزولة الجسم !! ، وقد نص الإمام أحمد على ذلك، لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم بنى بعائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين, كما في الصحيحين وغيرهما. الغريب ان الزواج من البنات الصغيرات يجد إجماع هائل بين كل الأئمة والعلماء , قديمهم وحديثهم , سنتهم وشيعتهم .!! ويكفى ورود الآية الصريحة " وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا " (الطلاق 4). ولكن لدينا زخم من الفتاوى التى تجعل نكاح الصغيرة أمرا مشروعاً حلالاً بيناً بل قضية القضايا التى يتم الإلحاح عليه بشكل غريب
تعليق....
أولا.....لا يوجد تشريع قانوني في المحاكم الشرعية الإسلامية يسمع بالزواج دون سن الرابعة عشر... فبين هذا السن والى سن الثامنة عشر لا يعقد الحاكم عقدة النكاح إلا بموافقة الأب أو من ينوب عنه ثانيا .. تستند المحاكم الشرعية في البلدان العربية والإسلامية في سن القوانين التنظيمية للنكاح على تشريعات الإمام أبو حنيفة ابن النعمان .. والذي حدد أعمار المقبلين عليه على أن لا يقل عمارهم عن ستة عشر عاما لكلا الجنسين .. وطبعا هذا حسب قانون الأحوال الشخصية لسنة 1952 المعدل في عام 1976 لا نريد أن ندخل في التفاصيل القانونية لشروط الزواج .. نظرا للعمق التاريخي للمذهب المشرع فمن المستحلين إن تكون هناك محاكم سمحت بالنكاح دون سن السادسة عشر ثالثا....لا تستند محاكم التشريع الإسلامي على مسند الإمام احمد ...كما قال الكاتب .. يقول الكاتب الغريب ان الزواج من البنات الصغيرات يجد إجماع هائل بين كل الأئمة والعلماء , قديمهم وحديثهم , سنتهم وشيعتهم .!! ويكفى ورود الآية الصريحة " وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا " (الطلاق 4) ليس دفاعا عن علماء الإسلام السياسي الفاسد ولكن لا يمكن لإمام مثل احمد ابن حبل أن يعتمد على نص الآية 4 من سورة الطلاق في تشريع النكاح لو ضعنا الآية رقم 4 من سورة الطلاق مع مجموعة الآيات لا نجدها تتكلم عن النكاح إنما تتكلم عن الطلاق... فشتان بين الطلاق والنكاح ....يمكننا متابعة الآيات .. انتبه إلى مبين الأقواس
~§§ الطلاق(مدنية)12 §§~ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً{1} فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً{3} (((وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً))){4} ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً{5} أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى{6} لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً{7}
*********************************************************************************************
الكاتب.....
الفتوى :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه يجوز أن يتزوج الرجل الكبير البالغ البنت الصغيرة التي لم تبلغ بعد. وقد تزوج النبي (ص) وعمره فوق الخمسين سنة عائشة ( ر ) وعمرها ست سنوات ، ودخل بها وعمرها تسع ، كما في الصحيحين وغيرهما. كما أن في قوله سبحانه وتعالى: واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أَشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أَجلهن أَن يضعن حملهن ومن يتق اللَّه يجعل له من أَمره يسرا [ الطلاق: 4 ] إشارة إلى أن الصغيرة التي لم تحض بعد يمكن أن تتزوج وتطلق فتكون عدتها حينئذ ثلاثة أشهر. وإذا تزوج الرجل الكبير البنت الصغيرة جاز له أن يستمتع بها بكل أنواع الاستمتاع المباحة شرعا ، أما وطؤها فلا يطأها حتى تكون مطيقة للوطء بحيث لا يضر بها.
تعليق....
قال الكتاب ...كما أن في قوله سبحانه وتعالى: واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أَشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أَجلهن أَن يضعن حملهن ومن يتق اللَّه يجعل له من أَمره يسرا [ الطلاق: 4 ] إشارة إلى أن الصغيرة التي لم تحض بعد يمكن أن تتزوج وتطلق فتكون عدتها حينئذ ثلاثة أشهر... انتهى ....سؤال افتراضي .. دخل رجل بإمرة عمرها عشرة سنوات وبعد سنتين طلقها .. أي أصبح عمرها اثني عشره عاما..من المعروف بلوغ الحيض عند المرأة يبدأ من سن الرابعة عشر أو سن الخامسة عشر .. إذا أردنا تطبيق الآية على المطلقة التي تقول... واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أَشهر .. أي أمهلناها ثلاثة أشهر... كيف ستحيض ولم تبلغ سن الحيض أصلا..لو أدخلنا المطلقة ضمن اللواتي يئسن من المحيض .. كيف يئست لم تصل إلى سن الحيض أصلا .. لو أدخلنا المطلقة ضمن الحوامل على أساس انقطع تحض بسبب الحمل كيف تحمل ولم تصل إلى سن الحيض أصلا
**************************************************************
الكاتب................
قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في الغرر البهية: ( والبعل ) أي: الزوج (كل تمتع) بزوجته جائز (له) حتى الاستمناء بيدها ، وإن لم يجز بيده وحتى الإيلاج في قبلها من جهة دبرها. !! ، وقد أوضحنا ذلك في فتاوى كثيرة سابقة ، ومن ذلك الفتوى رقم: 20496 ، والفتوى رقم: 40715 - المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
تعليق...................
من الأخطاء التعبيرية التي وقع بها شيخ الإسلام زكريا الأنصاري والكاتب تسمية الزوج بعل ....لا نطلق كلمة بعل على الرجل المتزوج .. إنما تطلقها الزوجة على زوجها عندما تريد وصف حالها أو تلتزم بأوامره .. المفروض وصف الاستمتاع أعلاه لا يصفه الرجل حسب كلمة بعل إنما الزوجة إذا أرادت وصف استمتاعها مع بعلها.. ولكن ماذا نفعل كل من طالت لحيته وكبرت عصابته أصبح شيخا ...
{قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ }هود72 {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31
********************************************************************** الكاتب....
فتوى 56312: حدود الاستمتاع بالزوجة الصغيرة - 06 شعبان 1423 سؤال : ذكرتم أن للزوج أن يباشرها ، ويضمها ويقبلها ، وينزل بين فخذيها ، لكن الإنزال بين الفخذين ينافي القاعدة لا ضرر ولا ضرار أليس كذلك ، كما أني بحثت ولم أر أيا من العلماء السابقين رحمهم الله يجوز الإنزال بين الفخذين بل اقتصروا على الضم والتقبيل ، فأرجو إن أمكن توجيهي لبعض المصادر التي ذكرت ذلك؟ وشكر الله سعيكم.
الفتوى : فإنه لا ضرر في الإنزال بين فخذي الصغيرة التي لا تطيق الجماع ، وتتضرر به إذا كان ذلك الإنزال بدون إيلاج ، وقد بين العلماء رحمهم الله تعالى أن الأصل هو جواز استمتاع الرجل بزوجته كيف شاء إذا لم يكن ضرر ، وذكروا من ذلك استمناءه بيدها ومداعبتها وتقبيلها على أن يتقي الحيض والدبر.!!
تعليق..................
طبعا قاعدة لا ضرر ولا ضرار التي تكلم عنها الكاتب أعلاه لا تنطبق على النكاح أو الاستمتاع ولا استبعد أن تكون من أكاذيبه وتحريفاته ... يمكننا قراه القاعدة
الضُّرُّ: ضد النفع، وهو الهزال وسوء الحال، قال تعالى: (قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ) والضرر: النقصان، تقول: دخل عليه ضرر في ماله، أي: نَقْصٌ.
والضرر فعل الواحد، والضِّرار فعل الاثنين، وقيل: الضرر ما تضر به صاحبك وتنتفع به أنت، والضِّرار، أن تضره من غير أن تنتفع.
والضرورة شدة الحاجة، والاضطرار: الاحتياج إلى الشيء.
معنى القاعدة:
صدرت القاعدة بما يدل على العموم فكانت نكره في سياق النفي فتعم، فتكون عامة في دفع كل ضرر.
وهذه القاعدة من أهم قواعد الشرع، وفيها من الفقه مالايحصى، وهي قريبة الصلة بالقاعدة السابقة المشقة تجلب التيسير، فعددٌ من فروع هذه القاعدة هي فروع لقاعدة المشقة تجلب التيسير، لأن المشقة ضرر، والقاعدة هنا تقول: لاضرر، فحصل بين بعض فروعهما تجاذب.
وهذه القاعدة مبنية على قاعدة: جلب المصلحة ودرء المفسدة، والذي هو من أجَلِّ ما يميز هذه الشريعة الإسلامية، وَجَعَلَها صالحة لكل زمان ومكان، فهي تفيد أنه لاضرر يقع على الشخص، كما أنه لايقع منه ضرر على أحد، والمعنى، أن الشريعة كما تمنع حصول الضرر عليه، فهي تمنع حصول الضرر منه، فتحقق المصلحة للجميع، وبصورة أوضح أن من وقع عليه ضرر نرفعه ونقول لاضرر عليك، فإن أراد أن يسيء لمن أضر به، قلنا: ولاضرار، ومثاله مالو أتلف شخص ماله، فلا يتلف هو ماله لأن الضرر لايزال بالضرر، فنقول لاضرر عليك فتجب لك عليه القيمة، ولاضرار عليه بأن تتلف ماله، أو تزيد على أخذ حقك.
وتفيد القاعدة أيضاً، أن من أراد الإضرار بغيره، أما بإيقاع الضرر عليه مباشرة، أو من حيث منع وصول النفع إليه من غير ضرر يقع عليه أنه ممنوع منه.
أدلة القاعدة:
1- القاعدة هي نص حديث نبوي صحيح ونصه: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله r قال: (لا ضرر ولا ضرار، من ضارَّ ضاره الله ومن شاقَّ شاق الله عليه) قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه([1]).
2- ما حكم به r لرجل من الأنصار حيث كانت لرجل شجر في بستانه وفيه أهله، فكان يتأذى بدخول صاحب الشجر عليه، فطلب منه أن يبيعها فأبى، أو يناقله فأبى، فذكر ذلك للنبي r فَطَلَبَ إليه النبي r أَنْ يَبِيعَهُ فَأَبَى فَطَلَبَ إليه أَنْ يُنَاقِلَهُ فَأَبَى قال فَهبْهُ له وَلَكَ كَذَا وَكَذَا- أَمْراً رغَّبه فيه- فَأَبَى فقال أنت مُضَارٌّ!! ثم قال رسول اللَّهِ r لِلْأَنْصَارِيِّ اذْهَبْ فَاقْلَعْ نَخْلَهُ([2]).
ووجه الدلالة من الحديث أنَّ النبي r أراد نفي الضرر ببيعه أو مناقلته أو هبته.
3- قوله r (لايمنعْ جارٌ جارَه أن يغرز خشبه ([3]) في جداره)؛ لأنه لاضرر عليه في ذلك، وإنما الضرر على الجار بعدم وضع الخشب على جداره.
4- ما جاء أن الضحاك بن خليفة ساق خليجاً له من العُريض فأراد أن يمر به في أرض لمحمد بن مسلمة فأبى محمد، فكلم فيه الضحاك عمر بن الخطاب رضي الله عنه فدعا محمد بن مسلمة فأمره أن يخلي سبيله فقال محمد بن مسلمة: لا، فقال عمر: لم تمنع أخاك ما ينفعه وهو لك نافع تشرب به أولا وآخرا ولا يضرك؟ فقال محمد بن مسلمة: لا، فقال عمر رضي الله عنه: والله ليمرن به ولو على بطنك)
والحقيقة أن الشريعة برمتها وفي مسائل غير محصورة ذكرت ما يدل على رفع الضرر، وعدم المضارة، وهي أكثر من أن تحصر، سواء نُص فيها على رفع الضرر أو يفهم هذا من خلال الحكم.
ومن المصرح فيها بلفظ نفي الضرر على سبيل المثال: قوله تعالى: (وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ) وقوله (لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ) وقوله تعالى: (وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا) ومن غير ما صرح فيها بذلك، النهي عن قتل الناس، والتعدي عليهم، وأخذ حقوقهم، والاستطالة في أعراضهم إلى غير ذلك مما هو معلوم ضرورة، وكذلك الأمر بدفع الضرر بقتل القاتل، ورجم الزاني، وقطع يد السارق.
http://uqu.edu.sa/page/ar/10738
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التشريعات الغجرية في زواج المسيحية
-
ردي على صونك تعشي !! رد على مقالة صلاح يوسف ..بشرية القران
-
سفينة نوح بين خرافات التوراة والتنزيل !! رد على مقالة أيوب ح
...
-
خرافات التوراة من خرافات إلهه .. (الخروج)
-
رد على مقالة جهاد علاوته .. ضعف الوحدة العضوية والموضوعية في
...
-
مؤلف كتاب التوراة يستمد آيات إلههُ من الزريبة ..(الخروج)
-
من خرافات التوراة أية الضفادع والذباب ( الخروج)
-
الشيطان وابن الله في مسرحية !!زعيم الشياطين.. رد على.. مقالة
...
-
لا مجد ليسوع في الأعالي ..ولله ملك السموات والأرض (مرقس )2
-
العقيدة اليسوعية في فكر .. نهاد كامل محمود .. رد على مقالة
-
الزواج والطلاق في شريعة يسوع السياسية ..(مرقس)1
-
اله التوراة وأمثاله الغير واقعيه لشعب الله المختار (الخروج)
-
خير الماكرين شاهد على تحريف اليسوعيين (2) رد على مقالة اسعد
...
-
المسيح هو الله!! بين ابن الإنسان اليهودي وابن الله اليسوعي .
...
-
شنودة الثاني .. البابا. سامي لبيب .. رد على مقالة
-
المسيح الأبدي !! بين ابن الإنسان اليهودي وابن الله اليسوعي .
...
-
رد على مقالة . نهاد كامل محمود.. في كلام الله فيه تناقض
-
اله التوراة (يهوه) وعصابات بني إسرائيل (الخروج)
-
يا أيها اليهود من أراد منكم الخلاص فليتبع يسوع (مرقس)
-
خربشة فيلسوف!! رد على مقالة سامي لبيب
المزيد.....
-
قائد الثورة الاسلامية يزور مرقد الإمام الخميني (ره)
-
خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز
...
-
القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام
...
-
البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد
...
-
البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا
...
-
تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي 2024 لضحك الأطفال
-
شولتس يحذر من ائتلاف حكومي بين التحالف المسيحي وحزب -البديل-
...
-
أبو عبيدة: الإفراج عن المحتجزة أربال يهود غدا
-
مكتب نتنياهو يعلن أسماء رهائن سيُطلق سراحهم من غزة الخميس..
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|