أيوب بن حكيم
الحوار المتمدن-العدد: 3709 - 2012 / 4 / 26 - 22:37
المحور:
الادب والفن
1 ـ تمهيد التمهيد :
كلنا نصفُ زمنَ الأربعة الكبار[1] بأنه الزمن الجميل ، و بمفهوم المخالفة فإن الزمن الذي نحياه موسيقيا ليس جميلا بل قبيحا إذا لم أقل "مشوها" ، إذ اِنتقلنا من الموسيقى الطربية الجميلة الراقية التي هذبت نفوسنا ـ ولازالت تفعل ـ إلى فن أشبه بـ"العفن" و تحضرني مقولة لفنان مغربي قال "الغناء جرأة فقط" ، و بالإقدام و الجرأة و "الجبهة" تم صنعُ "نخبةٍ" فنية جديدة تعتمد على الشعبوية من جهة وعلى الجسدانية من جهة ، في ضرب واضح لمفهوم "المطرب" و اِنتقال من مفهوم "المغني" إلى مفهوم "المؤدي" .
2 ـ من الغناء إلى الأداء :
الغناء الكلاسي الذي ميز الثقافة العربية من بداية العشرينيات إلى نهاية الثمانينيات،تميز بسمات معينة أهمها قدرة المطرب على أداء سلمين موسيقيين من الدو إلى الدو ، دون أن يظهر على أدائه الصوتي أي إرهاق في عملية الاِنتقال ، كما تميزت الأغنية الكلاسية بمقدمات موسيقية جميلة و طويلة قد تصل إلى ربع ساعة كما نلاحظ في مقدمة "إنت عمري" و "لحن الخلود" و "قارئة الفنجان" و "نجوم الليل"، كما تميزت بعض الأغاني الكلاسية بمقدمات عبارة عن "كونسرتوهات" كما نلاحظ ذلك عند فريد الأطرش في عزفه على آلة العود في حفلاته.
ـ الكلمة ، اللحن ، الصوت في الغناء الكلاسي :
عُني المطربون الكلاسيون بفعل الكلمة كثيرا ، حتى أنهم كانوا يغيرون في بعض الأحايين في "جمل" أو "كلمات" نظرا لذوقهم الأدبي العالي، وبعضهم كان يحفظ القرآن الكريم والشعر العربي القديم،كما كانوا يناقشون الملحنين في المقامات و الأدوار نظرا لتكوينهم الموسيقي الراقي في المعاهد ، كما أن أداءهم الصوتي كان جميلا و قويا والدليل على ذلك تألقهم اللافت في سهراتهم ، كل هذا اجتمع ليعطينا "الطفرة الموسيقية العربية" ...
ـ هشاشة الكلمة ،التلحين السريع، الأداء الجسداني في الغناء المعاصر :
في موازنة أولية بين الغناء الكلاسي و الغناء المعاصر يبرز عنصر الجسد بفعّالية كبيرة ، عبر تقنية "الفيديو كليب" ، التي تغطي على كثير من العيوب الصوتية للمؤدي ، في حين تلحُّ على الجانب الجسدي من وسامة أو تضاريس جسدية أنثوية خصوصا المؤخرة و النهد و الشفة،فيكون ذلك عنوانا لصرف ذهن المتلقي من الاغنية إلى جسد المؤدي/ة ، كما ندر كثيرا أن نجد أغنية باللغة الفصحى مما عمق الأحساس بالإقليمية و الفرقة ..
هذا تمهيد ولنا فيه تفصيلات قادمة .
هوامش :
[1 ] مصطلح اِبتكره "محمد الموجي" ويعني به كلا من محمد عبد الوهاب و أم كلثوم وفريد الأطرش و عبد الحليم حافظ .
#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟