جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3699 - 2012 / 4 / 15 - 14:25
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
رغم ان للانسان حواس مختلفة فان حاسة النظر او العين هي الدكتاتورية بينها و لذلك تقوم اللغة بالاستعارة منها في مختلف النواحي و من الجدير بالذكر ان العين في العربية منبع او مصدر الماء ايضا و اسم حرف العين و صوتها التي اعتبرها خليل بن احمد الفراهيدي في اول قاموس عربي اعمق صوت في الحنجرة و لذلك تتصدر الابجدية الموسيقية الرياضية القديمة من الاسفل الى الاعلى. للعربية مثل اللغات الاخرى اعتماد كبير على العين نراه في كلمات اخرى مثل (شاف - يشوف).
كثير من مرادفات المعرفة هي في الحقيقة نظرية اكثر منها سمعية او ذوقية او لمسية او شمية. لاحظ عبارة (ماهو رأيك؟) من اين اتت كلمة (رأي)؟ طبعا من الرؤية و النظر. ماهي نظرتك لهذا الموضوع؟ ما هي ظواهر الطبيعة؟ حتى الشهادة الاسلامية تستند على النظر رغم اننا لم نشهد ابدا ان (لا اله الا الله) و لم نشهد بام اعيننا ان (محمد رسول الله) فكيف نستطيع اذن ان نشهد على شيء لم نشاهده ابدا؟ و هذا يعني طبعا ان نظرية الشهادة خاطئة من الاساس وتشجعناعلى الكذب اضافة الى ذلك لانها تجعلنا نشهد على شيء لم نراه و بذلك نخدع انفسنا و غيرنا في نفس الوقت.
تتصرف الالمانية و الانجليزية بنفس الطريقة في الاعتماد على العين قارن كلمات مثل view نظرة و evidence شهادة حتى الايدولوجية التي هي من كلمة idea التي تعني في الاصل (الشكل الذي شوهد) و الترجمة العربية للكلمة الانجليزية theory التي كانت تعني في الاصل (مشهد) هي ليست الا ترجمة حرفية.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟