|
ملاحظات في اللغة -1-
عبدالله الداخل
الحوار المتمدن-العدد: 3696 - 2012 / 4 / 12 - 19:21
المحور:
الادب والفن
1 في تعليم تأثير تغيير موقع كلمة أو كلمات معينة في الجملة الواحدة وتغيير نظام الجملة word order
هناك فروق في المعاني التي يسببها تغيير موقع كلمة "آنذاك" في الجمل التالية:
تكالبت دول الغرب على العراق آنذاك لايقاف التغيـيرات السياسية والاقتصادية العميقة المؤيَّدة شعبياً والتي حوّلت حركة تموز 58 من انقلاب عسكري الى ثورة.
تكالبت دول الغرب على العراق لايقاف التغيـيرات السياسية والاقتصادية العميقة آنذاك المؤيَّدة شعبياً والتي حوّلت حركة تموز 58 من انقلاب عسكري الى ثورة.
تكالبت دول الغرب على العراق لايقاف التغيـيرات السياسية والاقتصادية العميقة المؤيَّدة شعبياً آنذاك والتي حوّلت حركة تموز 58 من انقلاب عسكري الى ثورة.
آنذاك تكالبت دول الغرب على العراق لايقاف التغيـيرات السياسية والاقتصادية العميقة المؤيَّدة شعبياً والتي حوّلت حركة تموز 58 من انقلاب عسكري الى ثورة.
ومن الممكن وضع "آنذاك" في أماكن أخرى حيث يتغيّر معنى الجملة فتكوّن مفاهيم أو ثيمات صغيرة أخرى ضمن المفهوم الشامل.
لكن ينبغي الانتباه، وهذا هو المهم هنا، الى أنني، في الوقت الذي أوضح الفوارق في معاني الجمل بسبب تغيّر موقع كلمة "آنذاك"، أقوم بترسيخ بعض المفاهيم السياسية حول ثورة تموز في العراق في ذهن القارئ المهتم بالمسائل اللغوية، ومن هذه المفاهيم هو الاشارة الى حقيقة حركة تموز باعتبارها لم تتحقق على أيدي القوى صاحبة الشأن في التغيير (الطبقات الفقيرة كالعمال والفلاحين) وربما كنتُ في سبيلي الى القول أن هذا هو من أهم أسباب فشل التجربة واسقاطها على أيدي قوى النظام السابق لها بالتعاون مع القوى الرجعية التي لبست لبوس القومية والدين. (هناك ملاحظة في أدناه)
2 ما الفرق بين: الشيوعيون السجناء السجناء الشيوعيون
وهو نفس الفرق بين: الخونة العرب العرب الخونة
لأن مفهوم العبارة الأولى ممكن: ذلك النفر الخائن، تلك المجموعة الخائنة من العرب أما الثانية فغير ممكنة إذ لا يمكن أن يكون كل العرب خونة.
هل من الممكن القول أن هذا الفرق هو أيضاً تبادل "مواقع" بين الصفات والأسماء؟ أي عندما أقول: "شابّ ٌ نقابي" فإنني أصف الشاب بكونه نقابياً. وإذا قلتُ: "نقابيّ ٌ شاب" فأصف النقابي (إسم، أو ينبغي اعتباره اسماً) بكونه شاباً. لستُ مختصاً بالعربية لذا أتساءل.
ينبغي ملاحظة أهمية الكلمة الأولى التي هي موضوع الحديث، فهل أتكلم عن الخونة أم عن العرب؟ عن الشاب أم النقابي؟
3 التفتَ إلى محمود قائلاً – الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" (هو التفت، حسب ما قبله، يُراجَع ما سبقه) التفتُّ إلى محمود قائلاً – الفاعل أنا (لاحظ الشدة على التاء) إلتفتَ إلي محمود قائلاً – الفاعل محمود
من الأفضل أن تكون العبارة الأخيرة: إلتفت محمود إليَّ قائلاً (الفاعل بعد الفعل، كما ان من الأفضل، للدقة، تشديد الياء، وحتى وضع فتحة فوق الشدة!)
هذا النوع من الفروق بين العبارات يشير الى أهمية التحريك و"وضع النقاط على الحروف"!
سيكون تركيز المتعلم على الفروق بين العبارات الثلاث أفضل في حالة حذف كلمة "قائلاً" في الأمثلة الثلاثة، لكن هذا الحذف قليل الاحتمال في الكتابة في هذا العصر وفي الأساليب القصصية وفي الترجمة عموماً، لذا فالأفضل أن تبقى (كلمة "قائلاً") في الامثلة، فإنها تؤدي وظيفتها في تعليم دقة الملاحظة!
4 *لم يعرف السبب الذي كان "يحدو" به إلى هذا العمل. (حدا، يحدو : تعبير بدوي بمعنى سار كدليل في بداية القافلة) * لم يعرف السبب الذي دفعه الى العمل.
الفرق هو في "موقع" السبب. هل هو في المقدمة أم في الخلف؟
*غاية في الخطورة...(أو في غاية الخطورة...) *في منتهى الخطورة...
الفرق هو أن الخطورة في أغلب الأحوال لا تكون "غاية" بحد ذاتها!
5 منذ خمسة أشهر! لمدة خمسة أشهر لخمسة أشهر في رأيي من الأفضل لأغراض الدقة الاستفادة من استعمالات "منذ" (since) و "لمدة" أو "لـ"(for) كما هي الحال في الانجليزية، حيث "منذ" يُذكـَر بعدها بدء الحدث كأن يكون اسم شهر أو يوم أو حدث أو شيء يدل على "نقطة" ما في الزمن بدأ فيها الحدث المشار اليه في الجملة. أما "لمدة" أو "لـ" فيُذكر بعدها ما يدل على المدة التي استغرقها الحدث.
لذا فالقول: منذ خمسة أشهر غير دقيق لأن عبارة "خمسة أشهر" تعطينا المدة التي يستغرقها الحدث وليس نقطة بدايته. الأفضل: منذ الخريف، منذ أيلول، منذ أمس، منذ لقائنا الأخير "قبل خمسة أشهر" أدق من "منذ خمسة أشهر". ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملاحظة: هناك هدفٌ مهم من أهداف تعليم اللغة بطريقة الجداول التعويضية substitution tables فالجدول التعويضي (لا أدري هل يسمى كذلك من قبل مختصي تعليم العربية) في تعليم التكلم خاصة، أي تدريس القواعد أو النماذج اللغوية Linguistic patterns وما شابه، يحتوي في بعض أشكاله على قوائم لمكوّنات الجمل (كلمات أو عبارات) حيث يصح اختيار أي جزء من أية قائمة من تلك المكونات مع بقية أجزاء الجملة لتشكيل جملة مفيدة جديدة.
#عبدالله_الداخل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقدمة جدية في تحليل جذور شخصية ابراهيم عرب
-
الدين والجنون - 4 المدينة - 2
-
هل صحيح أن الخطر على القطيع يأتي منه وليس من الذئاب حوله؟
-
مختارات من -الوصايا-
-
أسماك الزينة - إلى كتّاب الإنترنت
-
لماذا وقعت زوجة القس في حب ملحد (قصة مملة!)
-
مقدمة في -سودونية- أحمد شوقي
-
ملاحظات في العلمزيف 2 Notes on Pseudoscience
-
القصيدة
-
أربع كلمات غير قابلة للقراءة
-
ملاحظات في العلمزيف Notes on Pseudoscience
-
التفتيش
-
الدين والجنون 3- زفاف الغراب - نسخة عادية للإستهلاك المحلي
-
-قدر- الشعب العربي
-
ومَضاتٌ في ظلام الذاكرة
-
الدجل في نقد الدجل
-
الدين والجنون -2- المدينة
-
في الله والعلم
-
الدين والجنون - زفاف الأمير – مختارات من النسخة الخاصة التي
...
-
غربان البي بي سي والقطط وقطعة الجبن
المزيد.....
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|