أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى لغتيري - استدعاء الشخصية الأدبية في -شوارد- للشاعر التونسي محمد بوحوش














المزيد.....

استدعاء الشخصية الأدبية في -شوارد- للشاعر التونسي محمد بوحوش


مصطفى لغتيري

الحوار المتمدن-العدد: 3686 - 2012 / 4 / 2 - 18:32
المحور: الادب والفن
    


راهنت القصيدة العربية الحداثية على تعميق الرؤيا ، باعتبارها أهم ما يميز هوية القصيدة المعاصرة ، و قد اعتمد الشعراء في سبيل تحقيق ذلك على تغذية أشعارهم بالفلسفة و التصوف و الأساطير ، و غير ذلك من المجالات المعرفية و الثقافية ،التي تجعل من القصيدة الحديثة قصيدة مثقفة و عميقة و ذات أبعاد دلالية موحية و معبرة.
و من بين التقنيات التي اعتمدها الشعراء لتحقيق جزء من ذلك ، استدعاء الشخصيات الثراثية الفكرية و الأدبية و السياسية إلى قصائدهم، لتمنحها حمولة فكرية و وجدانية لا تخفى على المتلقي ، لأن الشخصيات المستدعاة غالبا ما يكون لها في الذهن و الوجدان إيحاءات دلالية و عاطفية ، تفرض على القارئ نوعا من التماهي معها، بما تمثله في وعيه و لاوعيه الفردي و الجماعي من حضور و تأثير قويين.
عند قراءتي لديوان "شوارد " للشاعر التونسي محمد بوحوش ،استوقفني ذلك الاهتمام المثير للاهتمام بالشخصيات الأدبية ، التي أثث بها الشاعر قصائده ، حتى لا تكاد قصيدة تخلو من توظيف شخصية أدبية غربية أو عربية.
في قصيدة "شوارد" التي اختارها الشاعر لتعنون ديوانه ، نجد توظيفا مكثفا لعدد من الشخصيات الأدبية من قبيل أندري بروتون و بول فاليري ، يجاورهما في نفس القصيدة الشاعرالعربي سعدي يوسف ، يقول الشاعر:
مر الليل قليلا.. و جيش اللاوعي يمر
و أنثى "بروتون" تلسعني كمسمار..
و القصيدة قطار في اتجاهين يعدو
تنفتح و تنغلق..
فانفتح و انغلق على امرأة الطيف"إلزا" و طورا "نادجا"
و مرة " أولغا " و أخرى "روزا"
كم نساء عبرن كسنين ضوئية
أما في قصيدة "زهرة الشر" التي يدل عنوانها مبااشرة على الشاعر الفرنسي شارل بودلير ، فنقرأ:
فجرا أنهض من عدمي
أتحسس أشيائي
واقفا..
كعصا موسى أضرب في الغيب
ثمة طرق..
أطل علي" بودلير" بزهرة شر
وقال هذه الزهرة لك.
و قد واصل الشاعر افتتانه بالأعلام الأددبية في قصيدة "تناص" التي يشي عنوانها بامتصاصها لنصوص سابقة لها و خاصة نصوص بول سيلان الشاعر الفرنسي من أصل روماني ، فيقول الشاعر:
قلت حسنا أسلم نفسي.
قال الشبح الكابوس
- و كان "بول سيلان"
أنا ظلك بالأمس .. فهل تنكرظلك؟
انظر تحت.. و اتبعني..
من أعلى قفز الظل ، الشبح ، الكابوس
في نهر "السين".

و يتعمق هذا التوظيف و الحضور القوي و الدال للشخصيات الأدبية في قصيدة:
جسدي جدارثابت
لكني أشعر أني في اللامكان و اللازمان
في الهيولي .. أعبر الأزمان و الأصقاع
ها أنا في "الحانة الخضراء" "بشارل روا"
أجلس حيث جلس "رومبو"
في الخامسة ذات مساء
سيتجدد حضور بودلير و بروتون اللذين يبدو أن الشاعر محمد بوحوش معجب بهما في قصيدة "جيفة بودلير" ، فيقول:
و أنا أقرأ "جيفة" بودلير
تصاعد Hبخرة في حلقي و سموم
ثملت بها و شرقت
حتى الحلق صار زقاقا يضيق.
أما في قصيدة "حكمة فتحضر شخصية ذات طابع صوفي لكنها تنتمي كذلك إلى عالم الأدب بنصوصها الصوفية الجميلة الغارق في رمزيتها ، هذه الشخصية هي الحلاج ، يقول الشاعر:
شموع حافلة بالاحتراق
و أنا ، و الليل الرقراق،
و هذي الكأس..
جالسني "الحلاج " ، و قال
أفلا تصح؟حتى يتملكني الرعب
و يأذن هذا الفجر
فأصلب..
في قصيدة "الحصار" تحضر شخصية هوميروس بشكل غير مباشر من خلال الحضور القوي للإلياذة و شخصياتها من أمثال أديسيوس ، يقول الشاعر:
ثمة في حانة الروح "أوديسيوس"
مطأطأ الرأس خائبا حزينا
ثمة جندي مهموم
يطأ عتبة هذا الليل.

يستمر هذا الاحتفاء بالشخصيات الأدبية في الديوان فاسحا لها المجال لتعميق المعنى و إعطاء الدلالة إيحاءات يسعف التأويل في الكشف عنها ، كما نجد في قصيدة "شموع كفافيس" التي يستدعي فيها الشاعر محمد بوحوش شاعرا يونانيا هو قسطنطين كافافي الذي يحمل لقب كفافيس ، فيقول في القصيدة:
شموع و راءك مطفأة
وشموع تضاء
لأجلك
تضيء أمامك
باكية...
و أنت تطيل التأمل في حفلها..
كم من شموع لحتفك.
إن قراءة قصائد الشاعر التونسي محمد بوحوش لهي بحق قراءة تتيح للذهن و الوجدان السفر في رحاب الفكر و المعرفة و الثقافة عموما ن من خلال الاستحضار القوي لشخصيات أدبية و سمت الذاكرة الجمعية بحضورها القوي و الفعال.



#مصطفى_لغتيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -طيف اللقاء- للشاعرة التونسية نجاة المازني أو عندما تشبه الش ...
- لغتيري للمغربية : رواية -ابن السماء - معنية ببنية العقل الخر ...
- العوفي و لغتيري يتحدثان لجريدة التجديد عن علاقة الأدب بالسيا ...
- الكتاب الشباب درع الاتحاد الواقي
- اندغام الذات في الطبيعة في -ابتهالات في العشق- للشاعر نورالد ...
- جمالية الحوار في - مطعم اللحم الآدمي - للقاص المغربي الحسن ب ...
- بلاغة الارتياب في -شبه لي- للشاعرالسوري سامي أحمد.
- غواية الرجل و فتنته في -رعشات- للقاصة سناء بلحور
- الاحتفاء بالتفاصيل في المجموعة القصصية -مملكة القطار- للقاص ...
- شطحات صوفية في -طيف نبي- للشاعرة المغربية فاطمة الزهراء بنيس ...
- الفصل الأول من رواية -ابن السماء- لمصطفى لغتيري.
- حماقات السلمون أو حينما يعانق الشعر ابتهاجه
- بلاغة الصورة الشعرية في عتبات العناوين عند الشاعرة رشيدة بوز ...
- وحي ذاكرة الليل إصدار جدد للأديبة العراقية رحاب حسين الصائغ. ...
- متعة أدب الرحلة في -من القلعة إلى جنوة- للكاتب المغربي شكيب ...
- إصدار جديد للشاعرة رشيدة بوزفور ..تقديم مصطفى لغتيري
- القصيدة العربية بين البعد الشفوي و الكتابي
- شهادة مصطفى لغتيري ضمن ملف الرواية المغربية في مجلة سيسرا ال ...
- المبدعون المغاربة والنقد... أية علاقة؟
- مرور عشر سنوات على صدور مجموعتي القصصية الأولى -هواجس امرأة-


المزيد.....




- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى لغتيري - استدعاء الشخصية الأدبية في -شوارد- للشاعر التونسي محمد بوحوش