|
بعض المومنين المخلصين يؤمنون بالفقيه متوهمين ان هذا هو الايمان بالله وانت منهم ياشاهر الشرقاوي
نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 3685 - 2012 / 4 / 1 - 06:53
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بعض المومنين المخلصين يؤمنون بالفقيه متوهمين ان هذا هو الايمان بالله وانت منهم ياشاهر الشرقاوي
اجابة لتعليقيك 1 و 2 على مقالي المنشور في الحوار المتمدن تحت عنوان (( المنطق والمعقول يدحضهما الواقع المبين ... الخ )) ياسيدي الجليل شاهر الشرقاوي المحترم اشكرك على وصفك لحواري بـ الراقي .. وان قولك هذا يعكس سمو وامانة تفكيرك واخلاقك .. ثم بعد ذلك اقول ما يلي :-
لقد تفضلت انت في تعليقيك قائلا .. (( وعجبي الاشد من كون مسلم يؤمن بالله وبرسوله وبالاسلام يحمل هذه الافكار ويدعو اليها )) .
وانا اقول :-
ياسيدي الجليل ان الافكار التي قصدتها انت عندي هي (( احتمال تسربات بشرية بين كلام الله )) .. فهل تقصد انه ممنوعا على المسلم ان يفكر بالاحتمال وبنقيضه ثم يدرس الحالة ويستقر على الصحيح من الاحتمالين ؟؟.. ام هل تقصد انه لا يوجد تناقض مع عدالة الله او غرابة في طرح ارادة الله في الاية التي طرحتها انا للنقاش والتي مطلعها (( واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا ... الخ )) ؟؟..
انني اعتقد انه كان من الاجدر بك ان تعلل لي وللقراء لماذا هذه الغرابة التي تناقض عدالة الله ؟؟ .. او ان تفكر انت في عبارة (( احتمال تسربات بين كلام الله )) في القران الكريم .. لان القران قد جمع على مراحل متعددة وفي ازمان متباعدة ومن اشخاص عديدين وجميعهم دون استثناء بشر غير معصومين .. وجميعهم ايضا دون استثناء عرضة للخطأ والخطيئة بضمنهم الصحابة واهل البيت عليهم سلام الله .
ثم ورد في تعليقيك ما يلي :-
(( افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها .. اي تدبر القران يكون بالقلب وليس بالعقل ))
وانا اقول لك ياسيدي الكريم .. ان (( الايمان )) هو الذي يكون بـ (( القلب )) .. و (( القلب )) هو (( الاعماق المجهولة )) التي لا يعرفها الا الله وصاحبها فقط .. اما التدبر (( اي الفهم والادراك )) فهو (( بالعقل )) ياسيدي .. وبالتحديد (( عقل الفرد المؤمن )) .. وليس التدبر يقوم به الفقيه بعقله ثم يستلمه الفرد المؤمن من الفقيه كما هو دون محاججة .. فهذا في هذه الحالة ليس (( تدبرا )) .. انما هذا (( تقليدا )) .. (( وايمانا بعقل الفقيه )) وليس ايمانا مباشرا بالله سبحانه ولا تدبرا لاقواله .
ثم ورد في تعليقيك ما يلي :-
(( العيب في المتلقي .. وليس في الله ولا في القران ))
وانا اقول .. هذا هو الذي اقوله انا واكرره دائما .. وهذا هو الذي تعنيه عبارة (( تسربات بشرية )) التي استعملها انا دائما .. مما يعني ان الله سبحانه براء من العيب وبراء من الخطأ .. انما العيب والخطأ فهما يكمنان في الفقيه المتلقي .. ونتيجة لهذا فالعيب والخطأ يكمنان ايضا في المتلقي من اتباع الفقيه وفي الذين يؤمنون بالفقيه قبل ايمانهم بكلام الله .. وكذلك ياسيدي ان العيب والخطأ يكمنان في الذي يطلع على اقوال الفقيه واتباعه وياخذها بعلاتها رغم غرابتها وتعارضها مع عدالة الله وبدون نقاش او محاججة ..
ثم اوردت في تعليقك العبارات التالية :-
(( اما بخصوص انه لا يحق لاحد ان يناقش ارادة الله فهذه كلمة حق اريد بها باطل )) .. اقرأ الاية ... اقرأ موضوع محدد له غاية ...
وانا اقول لك ياسيدي الكريم ما يلي :-
انك تفضلت ان قولي انا بان ارادة الله امر لا يناقش هي كلمة حق اريد بها (( باطل )) .. ولكنك ياسيدي شاهر الشرقاوي لم تذكر لي وللقراء ما هو هذا (( الباطل )) الذي تقصده .. وحتى انك في قولك اقرأ اية .. اقرأ موضوع محدد له غاية .. فهي جمل مبهمة لا تعلم القراء وانا منهم ما هو المقصود بهذه ((الاية )) ولا المقصود بهذه (( الغاية )) ولذلك فانا ارى ان هذه التعابير لا جديد فيها سوى الابهام والايهام حسب تصوري انا .
ثم اوردت ياسيدي في تعليقيك ما يلي :-
اما بخصوص الـفاء في (( ففسقوا )) فيها فليست فاء السببية ولكن هي فاء التعقيب .
وانا اقول ياسيدي الكريم اليك مثالا على (( فاء التعقيب )) وهو .. جاء محمد فاحمد فحسن فعلي فعثمان .. هنا فاء التعقيب تفيد انه قد جاء محمد ثم اعقبه احمد ثم اعقبه حسن ثم اعقبه علي ثم اعقبه عثمان .. وهي لا تعني ان بسبب مجيء محمد قد جاء احمد ولا بسبب احمد قد جاء حسن لعدم وجود نية مجيء احمد بعد مجيء محمد .. وعدم وجود نية مجيء حسن بعد مجيء احمد .. كما لا يوجد في الامر تخطيطا مسبقا مبيتا لهذا التسلسل .. او امرا صادرا لمجيء محمد ثم بعده مجيء احمد ثم بعده مجيء حسن ثم بعده مجيء علي ثم بعده مجيء عثمان .... بينما ياسيدي نجد في عبارة (( واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها (( ففسقوا )) .... الخ )) .. نعم نجد هنا انه واضح من مفهوم هذه العبارة ان في الجملة تبييت لنية اهلاك القرية .. (( وبسبب )) هذه النية صدر الامر الى المترفين ففسقوا .. (( وبسبب )) صدور الامر الذي تنفيذا له فسقوا (( حسب منطوق الاية )) .. وهذا امر لا يقبله مسلم مؤمن اذا ميزه بعقله بعيدا عن مغالطات الفقهاء وتفسيراتهم المشبوهة لان الهم سبحانه لا يامر بالفسق .
ثم ورد في تعليقيك ما يلي :-
(( حتى لو هناك بعض الصالحين ليس لهم ذنب .. فليس الموت عقاب والهلاك والموت أت لا محالة ))
وانا اقول لك ياسيدي (( هذا كلام فقهاء مشبوه )) .. فاذا كان الموت والهلاك ليس عقابا فلماذا تفيد الاية ان الله قد اهلك القرية بعد ان فسق مترفيها حيث حق عليهم القول .. وكذلك اذا لم يكن الموت والهلاك عقابا ويريد الله اهلاك هذه القرية فالمنطق المعقول عند كل مؤمن ذو عقل مستقل بعيدا عن تاثيرات الفقهاء هو ان يهلكها الله مباشرة لا ان ينتظر الى ان يفسق مترفيها فيستحق عليهم القول .
ثم ورد في تعليقك موجها كلامك لي النص التالي :-
(( انت الذي تعترض الان على ارادة الله ومشيئته وتتعجب كيف يريد الله اهلاك قرية هكذا )) ..
وانا اقول لك انني ياسيدي لا اعترض على ارادة الله ولا على ارادة البشر في هذا الموضوع .. انما انا اجد غرابة او تناقضا لمفهوم عدالة الله في هذه الاية الكريمة .. واتصور حسب تفكيري البشري القاصر ان في الامر (( تسربات بشرية )) بين كلام الله سبحانه .. ثم انني قد تركت الموضوع لمناقشة من يدعون انهم علماء بكلام الله ليوضحوا لي وللقراء سبب هذه الغرابة وسبب هذا التناقض مع عدالة الله في هذه الاية .. او ان يسلموا ان في الامر تسربات بشرية تستحق التدقيق والتمحيص .
ختاما ابعث لك ولجميع القراء شكري ومحبتي وسلامي . نهاد كامل محمود
#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المنطق والمعقول يدحضهما الواقع المبين في تناقض بعض الايات يا
...
-
خيار تسربات بشرية بين كلام الله يفرض نفسه .. وعلى الفقهاء ان
...
-
لا سلطان لاحد على من يظن ان محمدا زعيم الاجرام وليس رسول الس
...
-
حتى لو كان محمد لقيطا فمنزلته هي من كونه رسول الله ياسيدتي م
...
-
شفاعتك لتصريحات الفقهاء الشاذة زادت عليهم الطين بلّة ياسلامة
...
-
ادانة الفقهاء واتباعهم من اقوالهم ياعبد الله اغونان
-
هل انا غلطان اذا قلت كفى مسخرة وتخليفا لنا امام العالمين ياف
...
-
التوراة والانجيل غير محرفتان واحتمال تسربات بشرية في القران
...
-
الدين والعلم خصمان وفقهاء المسلمين يغذون هذه الخصومة ياعبد ا
...
-
اما ان نعترف بوجود تسربات بشرية بين كلام الله او ان كلام الل
...
-
لكل حادث حديث والخمر لم يحرم في القران وعقوبة الزنا دنيوية ف
...
-
بئس الاسلاميون .... وبئس ما يسمى ((ربيع عربي)) مضرج بدماء ال
...
-
نعم اختلاف الفقهاء وخلافاتهم انتجت سيولا من دماء المسلمين وغ
...
-
العلم يزداد بالمختبرات والتقصي والتجارب .. وليس بالايمان الد
...
-
اِما الاية رقم 11/ النساء فيها تسرب بشري .. او ان الفقهاء اك
...
-
الاية رقم 11/ النساء مازالت بها التباس مما يعني تسربات بشرية
...
-
لا تبرير لكذبة ابن تيمية بقوله (( ان المسلمين والطائفة السني
...
-
الفرق والفروقات والتفرقات الاسلامية موجودة وبتزايد ياسلامة ش
...
-
نعم بعض فقهاء السنة والشيعة يكذبون وبينهم يقتتلون .. فتنصحني
...
-
بعض فقهائنا يكذبون .. وبين كلام الله تسربات بشرية وهذا عكس م
...
المزيد.....
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
-
قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب
...
-
قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود
...
-
قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما
...
-
قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ينبغي صدور أحكام الاعدام ضد قيادات ال
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|