جاسم عبدالله صالح
الحوار المتمدن-العدد: 3682 - 2012 / 3 / 29 - 16:13
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
التصحر الفكري ، من منّا لا يعيشه بعض الأحيان ؟ التصحر الفكري هو عبارة عن فترة زمنية يعيشها المرء لا يخطر على باله أي فكرة لكتابتها ، لأسباب عادية جداً ، ربما مشاكل عائلية أو مشاكل شخصية ، أو الكثير من الهموم ، ربما لا يعرف الكثيرون عن التصحر الفكري ، و لكن الكتّاب و النقاد و المفكرين يعرفوها جيداً . أحياناً نقولها بطريقة أخرى " إنقطاع الوحي الخيالي " بمعنى آخر وحي الخيال منقطع الآن . عندما ينقطع أحدنا عن عالم الكتابة و النقد ، يسأله الآخرين : لماذا هذا الغياب ؟ فيقدم العذر الذي جعله ينقطع عن الكتابة ، فيقول مثلاً : كنت مشغول جداً في العمل ، أو كانت ظروفي العائلية صعبة بعض الشيء ، الخ الخ .
لو أخضعنا بعض الأحاديث المحمدية لفلسفة المنطق لوجدنا بأن محمد قد عانا من التصحر الفكري فأنقطع عنه وحي الخيال ، فقدم أعذار لا تدخل عقل عاقل ، بل أن بعضها يكون أقرب لأفلام الكوميديا . فمثلاً أنا حين أريد أن أقدم عذر لغيابي ، لا يُمكنني قول بأن النت هو سبب إنقطاعي ، وبعد فترة أعود لأكتب على النت و لم يمنعني النت مُجدداً من الكتابة ، فهذا قمة التناقض! ، فما هو سبب إنقطاع الوحي الخيالي عن محمد ؟ و ما هي الأسباب التي قدمها ؟ وهل تقنع من به عقل ؟ و أين التناقض ؟ كل هذه الأسئلة سنجاوب عليها تلقائياً حين نضع الأحاديث و نحللها بالمنطق .
يقول محمد :
1- وعد جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ساعة يأتيه ، فجاءت الساعة ولم يأت جبريل عليه السلام ، فإذا بجرو كلب تحت السرير ، فقال : متى دخل هذا الكلب ؟ قالت : ما علمت به ، فأمر به فأخرج ، وجاء جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واعدتني في ساعة فجلست لك فلم تأت ، قال : منعني الكلب الذي كان في بيتك ، إنا لا ندخل بيتا فيه كلب أو صورة
الراوي: عائشة المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 3/295
خلاصة حكم المحدث: صحيح
روايا أخرى :
2- أتاني جبريل عليه السلام ، فقال لي : أتيتك البارحة ، فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تمثال [ الرجال ] ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب ، فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ، ومر بالستر فليقطع ، فليجعل منه وسادتين توطآن ، ومر بالكلب فليخرج [ فإنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا كلب ] ، وإذا الكلب [ جرو ] لحسن أو حسين ، كان تحت نضد لهم ( وفي رواية : تحت سريرة ) ، [ فقال : يا عائشة ! متى دخل هذا الكلب ؟ فقالت : والله ما دريت ] ، فأمر به فأخرج ، [ ثم أخذ بيده ماء فنضح مكانه ] .
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 118
خلاصة حكم المحدث: صحيح
طبعاً الأحاديث الضعيفة كثيرة / إلا أن هذه الأحاديث الصحيحة لم يستطيعوا تضعيفها لأن رواتها من الثقات وهناك حديث للقرطبي أحد أعمدة التفاسير في الكتب الإسلامية في تفسيره لسورة الضحى في المجلد العشرين في الصحيفة 93 :
“قالت خولة – وكانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم -: إن جروا دخل البيت، فدخل تحت السرير فمات، فمكث نبي الله صلى الله عليه وسلم أياما لا ينزل عليه الوحي.
فقال: [ يا خولة، ما حدث في بيتي ؟ ما لجبريل لا يأتيني ] قالت خولة فقلت: لو هيأت البيت وكنسته، فأهويت بالمكنسة تحت السرير، فإذا جرو ميت، فأخذته فألقيته خلف الجدار، فجاء نبي الله ترعد لحياه – وكان إذا نزل عليه الوحي استقبلته الرعدة – فقال: [ يا خولة دثريني ] فأنزل الله هذه السورة.
ولما نزل جبريل سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن التأخر فقال: [ أما علمت أنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة ].“
إذن أنقطع الوحي عن الرسول الأعظم فوضع الحجة كلب صغير مات تحت السرير! مُبرراً التصحر الفكري بأن جبريل لا يدخل منزل به كلب! ، و السؤال هنا كيف يدخل الكلب و ينزل تحت السرير و يبقى مدة حتى يموت [ علمياً ] و لم يشعر به أحد حين كان حياً ، و حتى حين مات و خرجت رائحته الكريهة [ علمياً أيضاً بسبب التعفن ] ؟
ملاحظة : تحت سرير الرسول حصلت عجائب سأكتبها في آخر البحث .
السؤال الأهم هو : هل صحيح أن جبريل لا يدخل مكان فيه كلب ؟! الجواب ببساطة هو : جبريل لا يمنعه كلب من التواجد بنفس المكان [ إسلامياً ] . و إلا كيف يتواجد جبريل عند الله ليأخذ الوحي الإلهي و يوصله لرسوله الكريم و الله جل جلاله لديه كلب لإرهاب الناس به ؟! نعم الله لديه كلب و جبريل يتواجد هناك حين أخذ الوحي! لنقرأ القصة معاً :
25093 – حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة { والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى } قال : قال عتبة بن أبي لهب : كفرت برب النجم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أما تخاف أن يأكلك كلب الله ” قال : فخرج في تجارة إلى اليمن , فبينما هم قد عرسوا , إذ سمع صوت الأسد , فقال لأصحابه إني مأكول , فأحدقوا به , وضرب على أصمختهم فناموا , فجاء حتى أخذه , فما سمعوا إلا صوته .
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (النجم 1).
حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَالنَّجْم إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبكُمْ وَمَا غَوَى } قَالَ : قَالَ عُتْبَة بْن أَبِي لَهَب : كَفَرْت بِرَبِّ النَّجْم , فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا تَخَاف أَنْ يَأْكُلَك كَلْب اللَّه " قَالَ : فَخَرَجَ فِي تِجَارَة إِلَى الْيَمَن , فَبَيْنَمَا هُمْ قَدْ عَرَّسُوا , إِذْ سَمِعَ صَوْت الْأَسَد , فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ إِنِّي مَأْكُول , فَأَحْدَقُوا بِهِ , وَضُرِبَ عَلَى أَصْمِخَتِهِمْ فَنَامُوا , فَجَاءَ حَتَّى أَخَذَهُ , فَمَا سَمِعُوا إِلَّا صَوْتَهُ .
حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن ثَوْر , قَالَ : ثنا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلَا : { وَالنَّجْم إِذَا هَوَى } فَقَالَ ابْنٌ لِأَبِي لَهَب حَسِبْته قَالَ : اسْمه عُتْبَة : كَفَرْت بِرَبِّ النَّجْم , فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " احْذَرْ لَا يَأْكُلْك كَلْبُ اللَّهِ " ; قَالَ : فَضَرَبَ هَامَته . قَالَ : وَقَالَ ابْن طَاوُس عَنْ أَبِيهِ , أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلَا تَخَاف أَنْ يُسَلِّطَ اللَّه عَلَيْك كَلْبَهُ ؟ " فَخَرَجَ ابْن أَبِي لَهَب مَعَ نَاس فِي سَفَر حَتَّى إِذَا كَانُوا فِي بَعْض الطَّرِيق سَمِعُوا صَوْت الْأَسَد , فَقَالَ : مَا هُوَ إِلَّا يُرِيدُنِي , فَاجْتَمَعَ أَصْحَابه حَوْله وَجَعَلُوهُ فِي وَسَطِهِمْ , حَتَّى إِذَا نَامُوا جَاءَ الْأَسَد فَأَخَذَهُ مِنْ بَيْنهمْ.
تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)
ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (النجم 8).
عَنْ هَنَّاد بْن الْأَسْوَد قَالَ : كَانَ أَبُو لَهَب وَابْنه عُتْبَة قَدْ تَجَهَّزَا إِلَى الشَّام فَتَجَهَّزْت مَعَهُمَا فَقَالَ اِبْنه عُتْبَة وَاَللَّهِ لَأَنْطَلِقَنَّ إِلَى مُحَمَّدٍ وَلَأُوذِيَنَّهُ فِي رَبّه سُبْحَانه وَتَعَالَى فَانْطَلَقَ حَتَّى أَتَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا مُحَمَّد هُوَ يَكْفُر بِاَلَّذِي دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَاب قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " اللَّهُمَّ سَلِّطْ عَلَيْهِ كَلْبًا مِنْ كِلَابك " ثُمَّ اِنْصَرَفَ عَنْهُ فَرَجَعَ إِلَى أَبِيهِ فَقَالَ يَا بُنَيَّ مَا قُلْت لَهُ ؟ فَذَكَرَ لَهُ مَا قَالَهُ فَقَالَ فَمَا قَالَ لَك قَالَ : قَالَ " اللَّهُمَّ سَلِّطْ عَلَيْهِ كَلْبًا مِنْ كِلَابك " قَالَ يَا بُنَيَّ وَاَللَّه مَا آمَنُ عَلَيْك دُعَاءَهُ فَسِرْنَا حَتَّى نَزَلْنَا أَبْرَاه وَهِيَ فِي سُدَّةٍ وَنَزَلْنَا إِلَى صَوْمَعَة رَاهِب فَقَالَ الرَّاهِب يَا مَعْشَر الْعَرَب مَا أَنْزَلَكُمْ هَذِهِ الْبِلَاد فَإِنَّهَا يَسْرَحُ الْأَسَدُ فِيهَا كَمَا تَسْرَحُ الْغَنَم فَقَالَ لَنَا أَبُو لَهَب : إِنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمْ كِبَرَ سِنِّي وَحَقِّي وَإِنَّ هَذَا الرَّجُل قَدْ دَعَا عَلَى اِبْنِي دَعْوَة وَاَللَّهِ مَا آمَنُهَا عَلَيْهِ فَاجْمَعُوا مَتَاعَكُمْ إِلَى هَذِهِ الصَّوْمَعَة وَافْرِشُوا لِابْنِي عَلَيْهَا ثُمَّ اِفْرِشُوا حَوْلَهَا فَفَعَلْنَا فَجَاءَ الْأَسَد فَشَمَّ وُجُوهَنَا فَلَمَّا لَمْ يَجِدْ مَا يُرِيدُ تَقَبَّضَ فَوَثَبَ وَثْبَة فَإِذَا هُوَ فَوْق الْمَتَاع فَشَمَّ وَجْهَهُ ثُمَّ هَزَمَهُ هَزْمَة فَفَسَخَ رَأْسه فَقَالَ أَبُو لَهَب قَدْ عَرَفْت أَنَّهُ لَا يَنْفَلِت عَنْ دَعْوَة مُحَمَّد . وَذَكَرَ الْحَافِظ اِبْن عَسَاكِر بِسَنَدِهِ إِلَى هَبَّار بْن الْأَسْوَد رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ عُتْبَة بْن أَبِي لَهَب لَمَّا خَرَجَ فِي تِجَارَة إِلَى الشَّام قَالَ لِأَهْلِ مَكَّة اِعْلَمُوا أَنِّي كَافِر بِاَلَّذِي دَنَا فَتَدَلَّى فَبَلَغَ قَوْلُهُ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ " سَيُرْسِلُ اللَّه عَلَيْهِ كَلْبًا مِنْ كِلَابه " قَالَ هَبَّار فَكُنْت مَعَهُمْ فَنَزَلْنَا بِأَرْضٍ كَثِيرَة الْأُسْد قَالَ فَلَقَدْ رَأَيْت الْأَسَد جَاءَ فَجَعَلَ يَشُمّ رُءُوس الْقَوْم وَاحِدًا وَاحِدًا حَتَّى تَخَطَّى إِلَى عُتْبَة فَاقْتَطَعَ رَأْسه مِنْ بَيْنهمْ. وَذَكَرَ اِبْن إِسْحَاق وَغَيْره فِي السِّيرَة أَنَّ ذَلِكَ كَانَ بِأَرْضِ الزَّرْقَاء وَقِيلَ بِالسَّرَاةِ وَأَنَّهُ خَافَ لَيْلَتَئِذٍ وَأَنَّهُمْ جَعَلُوهُ بَيْنَهُمْ وَنَامُوا مِنْ حَوْله فَجَاءَ الْأَسَد فَجَعَلَ يَزْأَرُ ثُمَّ تَخُطَّاهُمْ إِلَيْهِ فَضَغَمَ رَأْسه لَعَنَهُ اللَّه .
راجع تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)
إذن الله لديه كلاب وليس كلب واحد ، فكيف يتواجد الملائكة في جنة الله ذات الأنهر من خمر ولبن وعسل ؟! ألم يقول محمد بأن الملائكة لا تتواجد بمكان فيها كلاب ؟!
نستخلص بأن محمد كان يعيش فترة تصحر فكري ، فقدم عذر غير مقنع إلا للجهلة فقط ، وقبل أن أعيش فترة تصحر فكري و أنسى قصة تحت السرير [ كما كان ينسى الرسول الآيات ] / لنقرأ بعضاً من العجائب التي كانت تجري تحت السرير المبارك :
1- عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها
الراوي: القاسم بن محمد و عمرة المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2- كان له قدح من عيدان تحت سريره، يبول فيه بالليل
الراوي: أميمة بنت رقيقة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6858
خلاصة حكم المحدث: صحيح
تحت السرير هناك أكلت الماعز اللعينة آيات الرجم و الرضاع الكبير ، لعنها الله ليوم القيامة !
تحت السرير هناك كان يبول الرسول بقدح من عيدان !
تحت السرير هناك مات الكلب القذر الذي منع الملائكة من دخول منزل الرسول!
تحت السرير هناك وجد الرسول حيّة تلعب [ حديث صحيح ] .
الآن لو ربطنا الأحداث ببعضها البعض بين هذه الفترة و فترة أخرى لتصحر الفكر عند الرسول ، لخرجنا بنتيجة أن صاحب الوحي الأساسي " ورقة بن نوفل " كان غير موجود في حادثة الكلب تحت السرير فأنقطع الوحي عن الرسول القادم من ورقة بن نوفل ، فالقصة تقول لنا بأن ورقة بن نوفل توفي "" فإنقطع الوحي عن الرسول " !! و ما يضع العقل بالكف : هل ورقة بن نوفل إله حتى إنقطع الوحي عن الرسول و خرج الرسول لأعالي الجبال لينتحر كما تقول الكتب الإسلامية ؟! يُبرر القصة شيوخ المسلمين على أن زعل الرسول عليه هو من دفعه لمحاولة الإنتحار ، طيب! لماذا أنقطع الوحي عن الرسول ؟! ما دخل الله "" عز وجل "" و ملائكته وكلابه الشرسة بموت الرسول حتى يقطع الوحي عنه ؟! لنقرأ القصة :
كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يلحق بغار حراء ، فيتحنث فيه - قال : والتحنث التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة ، فيتزود بمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنا بقارئ ) . قال : ( فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . الآيات إلى قوله : علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ، قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، فوالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت خديجة : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، قال ورقة : يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا ، ذكر حرفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . قال ورقة : نعم ، لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي ، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4953
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
هل رأيتم من هو ورقة بن نوفل ؟ و هل قرأتم : ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ؟!
ملاحظة حديث الإنتحار كذبوه و قالوا عنه ضعيف و لكن فاتهم أو كالعادة غضوا النظر عنه أن الحديث ورد في صحيح البخاري و مسند أحمد و غيرهم كالتالي :
لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك
صحيح البخاري 6467 .
مسند احمد . - 26712
عن البخاري قال : فتر الوحي حتى حزن النبي فيما بلغنا حزناً غدا منه مراراً كي يتر ى من رءوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه تبدى له جبريل فقال : يا محمد انك رسول الله حقاً فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع .
راجع السيرة النبوية لابن كثير1 /. 412
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه ، وهو التعبد ، الليالي ذوات العدد ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فيه ، فقال : اقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع ، فقال : ( يا خديجة ، ما لي ) . وأخبرها الخبر ، وقال : ( قد خشيت على نفسي ) . فقالت له : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت له خديجة : أي ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، فقال ورقة : ابن أخي ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، يا ليتني فيها جذعا ، أكون حيا حين يخرجك قومك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . فقال ورقة : نعم ، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي ، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال ، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل ، فقال : يا محمد ، إنك رسول الله حقا . فيسكن لذلك جأشه ، وتقر نفسه ، فيرجع ، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك ، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6982
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
نستلخص من القصة بأن موت ورقة بن نوفل جعل محمد يحاول الإنتحار لأن الوحي إنقطع عنه ، فأدخلوا قصة جبريل عليها فأصبحت على الشكل الحالي ، لأن وجود جبريل في القصة تُناقض مقولتهم بأن الوحي فتر و إنقطع عن محمد ، فكيف لجبريل الناقل لوحي الله لمحمد بموجود و يقولون فتر الوحي ؟!
بحياة ورقة بن نوفل كان النقل من اليهودية و المسيحية يبلغ ذروته لأن ورقة هو من كان يكتب بالعربية من الإنجيل و التورات ، و حين مات ورقة بن نوفل لم يبقى لمحمد سوى أساطير الأولين كما أشرت لذلك في بحوث قديمة .
أخضعت القصة لفلسفة المنطق وكانت النتيجة هكذا و سأترك الحكم النهائي للقارئ .
دمتم بعقل .
#جاسم_عبدالله_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟