أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نور الدين بدران - الحرية تأنيث للعالم















المزيد.....

الحرية تأنيث للعالم


نور الدين بدران

الحوار المتمدن-العدد: 1083 - 2005 / 1 / 19 - 12:02
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


في مقالة مسهبة وناعمة للشاعرة والصحافية فينوس فائق نشرت في "صوت العراق" بعنوان : هل المشاركة السياسية للمرأة تحقق الديمقراطية أم الديمقراطية تحقق المشاركة السياسية للمرأة؟
أولاً أشكر الشاعرة فينوس على ما كتبت ولست في معرض مناقشته ، لكنها حرضت داخلي الموضوع بأبعاده القصوى .

أرى أن موضوع المرأة هو موضوع الحرية الإنسانية الشاملة ، ولذلك يجب التوقف عنده حتى إنجازه أي ربما بضعة قرون ، أو ربما بضعة ألفيات رغم سرعة عالمنا المذهلة ، لكني لا أرى خلاصاً للإنسانية إذا كان لها من خلاص إلا بقيادة الأنوثة ، ولأبدأ من النهاية : إن المطلوب هو تأنيث العالم كخطوة أساسية نحو خلاصه .
إن كل مناقشة تهمل الأبعاد الكاملة للموضوع، تقع فريسة الأسئلة الذكورية التي بلا وعيها المعهود أو بوعيها المدروس ،لا فرق في النتيجة، تميّع الفكرة الجوهرية ، أو تنأى عن الهدف الأساسي .

رغم غلاوة الديمقراطية على قلوبنا وحاجتنا الماسة لها فليست هي أكثر من حلقة حين نتحدث عن المرأة . ولكن مع ذلك : فالسؤال بسيط جداً فالديمقراطية هي التي تمنح المرأة حق المشاركة السياسية بالمعنى الحديث للكلمة ، ولكن النظام الديمقراطي ككل الأنظمة البشرية ما كان له أن يقوم دون الدور المميز للمرأة، لكن هذا التبسيط خادع جداً والمسألة يجب أن تطرح على نحو مختلف نوعياً ، فما معنى المشاركة أصلاً؟ وهل المقصود أن تكون المرأة نائباً أو زعيمة حزب أو وزيرة أو رئيسة وزراء أو حتى ملكة أو رئيسة جمهورية....الخ؟ أي أن تحتل موقعاً ذكورياً في نظام ذكوري يعيد إنتاج ذاته ولكن ببراغٍ نسوية؟

أرى أن المسألة تكمن في إضفاء الروح الأنثوية على الحياة الإنسانية عموماً ومنها الجانب السياسي وبمشاركة الرجل ، أما بالمعنى التقليدي لكلمة المشاركة فالمرأة فعلاً مبعدة وظل وإلخ ، وطرحنا يبدأ أيضاً بسؤال :

من قال أن المرأة لا تشارك في العملية السياسية سواء في المجتمعات المتقدمة وأعني المجتمعات الديمقراطية أو في المجتمعات المتخلفة؟ إنها المشارك الأكبر وصاحبة الأرصدة الأعلى في كلا الطرفين اللذين تهيمن عليهما الإدارة الذكورية وإن كان بطرق مختلفة ونسب متفاوتة .

لكن الجوهري في الأمر هو كيفية المشاركة ونوعيتها وأعني بوضوح لمن القيادة ، أي وفق أي منظور يتم بناء العالم وبأية طريقة ونحو أي هدف؟

المرأة التي تقدم الأولاد من مصنعها الخاص الذي لا يمتلكه الرجل بشكل طبيعي وإنما عنوة واغتصاباً كما يملك أي منجم بحكم سيطرته السياسية والاقتصادية ..الخ ، فيأخذ هؤلاء الأولاد إلى الحرب أو يفنيهم في العمل الذي يؤدي إلى الحرب أو ما يعادلها أوفي الفراغ أي باختصار إلى عالم اليوم عالم الاستلاب والسأم والانتحار .
المرأة التي تقدم الحياة هي الوحيدة الجديرة بقيادتها وفق سيكولوجيتها الخاصة بها وليس عليها أن "تحسّن" مواقعها ضمن العملية الذكورية أو تبحث عن مواقع أخرى هي في النهاية ومهما علا مقامها من طبيعة الموت لا من طبيعة الحياة أي طبيعتها .

فتلك المشاركة المزعومة تمويه على الأرصدة العالية الطبيعية التي تقدمها على مر الأجيال والتي لولاها لا حياة ولا من يكونون .

ربما لا يعني اقتحام المرأة العملية السياسية أي شيء وربما يعني كل شيء ، وهذا يتوقف على أدائها ، فكلما كان هذا أنثوياً كان يعني كل شيء , وكلما كان ذكورياً أي وفق المنهج السائد كان يعني اللاشيء أو نجاح الخداع وانطلاء الرشوة على المرأة والمجتمع .

وهكذا فالأنوثة كرؤيا للعالم وكعلاقة معه أمر والمرأة كحامل له أمر آخر ، وعلى الحامل أن يفعّل محموله حتى يمكن الحديث عن مطابقة شهيرة بين المرأة والأنوثة .

باتت الأمثلة كثيرة و ممجوجة فمثلاً السيدة الحديدية [مارغريت تاتشر] التي حكمت أعرق ديمقراطية حديثة في التاريخ ، ولأكثر من ولاية ، هي نفسها ورغم المعارضة أرسلت جنودها ليقتلوا ويقتلوا في أقاصي الأرض {حرب المالوين} وغيرها كثير في السياسة والأدب والاقتصاد والغرام .

وعلى الضفة المقابلة وقبل وبعد الاكتشافات المذهلة في علوم النفس الحديثة ثمة رجال أعطوا أمثلة نادرة عن رؤيتهم الأنثوية لبناء العالم ومواقف كلفتهم حياتهم ، وهكذا فلا مطابقة بين الذكورة وحاملها أي الرجل ، فالإنسان بنصفيه أعقد من بيولوجيته الظاهرة على الأقل .

إذا أردنا ابتسار الموضوع واختزاله ومحو الفارق بين الأنوثة والذكورة كنظرتين للحياة وكسلوكين في بناء العالم ، أي إلى نسمات كما تقوم الإحصائيات الذكورية فعلينا أن نعود إلى التبسيط المعهود : الديمقراطية هي الحل وسيشكرنا الذكور كلهم في البداية ، ثم شيئاً فشيئا ينشق عنهم فصيل الديكتاتوريين ثم فصيل آخر أقل استبدادا فثالث ورابع وسيكون بين كل فصيل نسبة من النساء اللواتي استبطن بطريقة أو أخرى الثقافة الذكورية وهكذا ...
لكن من البداية ينبغي أخذ القضية من جذورها وهي قضية قد تقبل التمرحل ولكنها لا تقبل من حيث المضمون القسمة والتنازل ، فلا الديمقراطية ولا غيرها من الأنظمة البشرية يحقق الأحلام الإنسانية إذا لم تتوج بالتحول الجنسي التام أي بالتأنيث الكلي للحياة ، وقد يقول قائل ( والأنكى أن تكون قائلة) ليس الآن وقت هذا الكلام ، وهذا جزء من الخميرة الذكورية اليسارية اليمينية القومية الدينية الأممية.

هذا هو وقت الكلام الذي كان يجب أن يقال منذ ستة آلاف عام ، على الأقل أي منذ أن أطيحت الأنوثة عن العرش ودخلنا في دوامة العنف الذكوري اللامحدود والذي لم ينج منه الإنسان بشقيه ولا الطبيعة ويحاول الآن تصدير بضاعته إلى الفضاء الخارجي .

إن من الطبيعي أن تكون صاحبة الرصيد الأعلى في القمة ، ولكن العالم الجاري اليوم في أخطر سباق مدمر للطبيعة لن يكون في هذه النقطة طبيعياً ، وبوضوح سيكون لاعتبارات ليس هنا مجالها ، أشد عدوانية ومناهضة، إنه يخافها ويجهلها ويريد السيطرة عليها واحتوائها وامتلاكها وكيف له – وهو ضالع في هذه الأوبئة كلها–
أن يعرف أن لا حرية له إلا من حريتها ؟إن هذا الوعي وترجمته من مهامها هي ولكن حين تعي هي أولاً أنها و دائماً هي الإلهة الأولى والأم الأولى وقبل كل شيء العاشقة الأولى.



#نور_الدين_بدران (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسرحية صامتة جداً
- رعشات مشروطة
- ليس مسيحاً
- خوابي الضحك والدهشة
- رماد الوصية
- المشجب
- العائلة المقدسة
- عضة ورشفة
- أنين الأسئلة
- عود على بدء: في الانتماء لاجديد سوى الاسم
- تماثيل أوجاعي
- تفاح الخيانة
- هرطقة خارج المظلة
- على خط الأفق
- الصندوق الأرجواني
- موشور الغربة
- هذيان ليس للنشر
- لحسة الأمان
- الشفافية السورية
- دردشة في الفصام والليبرالية


المزيد.....




- ما هي شروط التقديم على منحة المرأة الماكثة في البيت + كيفية ...
- الوكالة الوطنية تكشف حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة في البي ...
- تحديد عيب وراثي رئيسي مرتبط بالعقم عند النساء
- فوز ترامب يهيمن على نقاشات قمة المرأة العالمية بواشنطن
- قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش ...
- إعلامية كوميدية شهيرة مثلية الجنس وزوجتها تقرران مغادرة الول ...
- اتهامات بغسيل رياضي وتمييز ضد النساء تطارد طموحات السعودية
- جريمة تزويج القاصرات.. هل ترعاها الدولة المصرية؟
- رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل 2024 الجزائر … ...
- دارين الأحمر قصة العنف الأبوي الذي يطارد النازحات في لبنان


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - نور الدين بدران - الحرية تأنيث للعالم