أيوب بن حكيم
الحوار المتمدن-العدد: 3680 - 2012 / 3 / 27 - 08:52
المحور:
الادب والفن
ـ قسمَ اِبن سلام الجمحي طبقاته إلى أربعة أربعة،وقسم أبو زيد القرشي جمهرته إلى سبعة سبعة،فتساءلتُ لم هذه الأرقام ؟ و ما علاقة الرقمين المقدسين 4 و 7 بالمسكوت عنه و المعلن ؟ و لم سكت الناقدان الكبيران عن جدوى التصنيف الرباعي و السباعي ؟ اجتهاد :
ـ المعلوم أن العناصر في أصول الدين أربعة مثل بني يونان؛وهي الأرض و النار و الهواء و الماء،لكن هناك عناصر متوسطة تتماهى معها،وهي الدخان وهو نار و هواء و تراب،و البخار وهو ماء و هواء،و الطين وهو أرض و ماء،باختصار فهي إذن عناصر سبعة تسمى : النارية،النارية الهوائية،الزمهريرية،البخارية،التربة،الطين،الأرض الصرف..
إذن انتقلنا من تقديس العناصر الأربعة إلى محاولة تركيعها لمبادئ إسلامية وهي وجود السماوات السبع،فانتقلت العناصر الأربعة إلى العناصر السبعة لتعكس وجودا أمينا للتأثير الإسلامي ...
ـ مُفاد ما تقدم :
أن تصنيفَ ابن سلام الرباعي و القرشي السباعي كان هو هو ، حيث العناصر تتقاطع بين رقمين لهما نفس الدلالة : دلالة دينية قحة ، وعندي ان ابن سلام و غيره كانوا يؤمنون بالنجوم و غير ذلك ..ولنا في ذلك مقالة أخرى إن شاء الباري ...
#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟