أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هويدا صالح - ليس ثمة موسيقى .. لكنها سترقص غدا














المزيد.....

ليس ثمة موسيقى .. لكنها سترقص غدا


هويدا صالح
روائية ومترجمة وأكاديمية مصرية

(Howaida Saleh)


الحوار المتمدن-العدد: 3678 - 2012 / 3 / 25 - 21:57
المحور: الادب والفن
    


ليس ثمة موسيقى، لكنها سترقص غدا
هويدا صالح
ثمة علاقة متراوحة بين الحياة والشعر ، فالشعر باعتباره تجربة لغوية تراهن على جماليات خاصة تميزه عن بقية ألوان التعبير الأدبي لا ينهض بحيوية إلا حين يأخذ من الحياة حيويتها وتفاصيلها ليدخلها في فضاء القصيدة ، والشعر كذلك يجعل الحياة ممكنة بطريقة ما وجديرة أن تعاش، ولا يعيش من الشعر إلا ما يعتمد على حيوية الحياة، يصيغها بطرائقه الشعرية، وهي من جهة أخرى يطالها الشعري بتأثيره وسحره، ويمنحها طاقة خلاقة مُغيِّرَة ويضفي عليها لمسة من العمق لم تكن لها من قبل، ويكسبها رحابة وليونة آسرتين. وحين تخلو حياة ما من الشعر فإنها تصبح أقل جدارة بأن تعاش. ذلك ما خامرني حين قرأت الديوان الثاني للشاعرة هبة عصام " أن تأكلنا الوردة " الصادر مؤخرا عن دار شرقيات. ورغم عنوان الديوان الصادم ، فالوردة التي يجب أن تسعدنا هي ذاتها التي تقتلنا، وكأنه طقس من الوجع تم الإتكاء عليه حتى أنه صار ما لا يقتل يقتل، ما هو مخصص لإسعادنا صار يقتلنا مثل وردة، تزحف نحونا كي تأكلنا، وردة ناعمة رقيقة ، لكنها مليئة بالقسوة .
عشرون قصيدة تتوزع عبر 78 صفحة من القطع المتوسط ، ليس ثمة قصيدة فيهم أعطت الديوان عنوانه. تبدأ الديوان بالمرآة وتنهييه بالصورة، وعبر المرآة والصورة الذات تمارس بحثها الحثيث عن تواصل عزَّ عليها في حياة تُفقد الوردة براءتها ، وتجعلها صالحة للقتل .
رغم مساحات الشجن والوجع الإنساني في هذا الديوان إلا أن القارئ حين يقرأه يجد فيه عذوبة لا تليق إلا بشعر عميق وتأملي، فالذات الشاعرة في هذا الديوان الهامس تتعرض لحالات من الوجع والإيلام المنظم من كل من و ما حولها حتى يصير الحزن وشما يعلق بوجه هذه الذات ولا يفارقها. رغم حالات استدعاء الفرح الذي يهرب منها في سراديب سرية ، ولا تفلح كل طقوس البهجة أن تعيد هذا الفرح، فرغم أنها تمس السماء مرتين، ورغم تعطل الزمن لوقت إلا أن أرجوحة الفرح لا تذهب بها أبعد من هاجس التشابك، وسرعان ما تتحول الضحكات الطائرة في سلام وطيبة إلى شهوة للبكاء، فلا " بالون" يُرسلها للسماء ، ولا سترة للغطس تحميها من ابتلاع الحوت. إنه الفرح يهرب منها داخل سراديب سرية .
إذن هي حالات من الشجن والافتقاد تقدمها لنا هبة عصام في قصائد نثرية بالغة العذوبة ، وقادرة على أن تمس الحزن الثاوي في عمق ذاتها الشاعرة .
تفتتح الديوان بمقطوعة شعرية بعنوان " مرآة " نجد الشاعرة توقف ذاتها أمامها ، ذاتها الشاعرة التي أحلت المرآة محلها ، وتوحدت في صورة لها في تلك المرآة ، لتعاقب تلك الذات التي تعرضها لكل هذا الألم والحنين : "
أعاقب المرآة بتكوين جديد
أحشد حوافها بتساؤل شبق
عما يحدث في الركن الآخر من الغرفة
أعززه بمروري أمامها عارية
ثم أضع فوق أدراجها حمالة صدر
وعلكة ممضوغة
وبتشف أتركها وفضولها العاجز".
في قصيدة عذبة بعنوان " دويندي " الذي فسرته الشاعرة في الهامش بأنه مصطلح إسباني تحدث عنه لوركا ويعني الإلهام والنشوة الكامنة في الفن ، فحين تعجز عن فهم هذا العالم الردئ تسلم جسدها للـ " دويندي " فـ "
يدق الأرض فوق حافة الأشياء
يُعمدني بماء داكن
فيما ياتي اليقين سافرا
فوق رغبة لا تنطفئ "
هي لغة الجسد مكتوبة بعذوبة الشعر ، فتظل هامسة غير فجة ، فالجسد في المرآة تحشده الذات بتساؤل شبق ، وامرأة الجوزاء لم تعد صغيرة لتقلب الطاولة ولا تستسلم لحزن عميق ، بل تحاول أن تلامس الفقاعات في بركة من زبد البحر ، ثم تتساءل هل للاحتضار نشوة ؟! .
وحين تجد الذات أن العالم يصب المرارة في حلقها تخلق لها عالما افتراضيا تفرض فيه هي شروط التواصل مع الآخرين أيا كانوا تقول في قصيدة مقهى الفيسبوك : "
لم أزف خبرا جديدا
لكنه زفَّ ابتسامة طفولية
على إثرها
حجزت مقعدا في الهواء
وعلى حائط " الجروب "
ينمو نعناعه
خارجا من الشاشة إلى مطبخي "
ولا يقتصر هذا العالم الافتراضي على تلك القصيدة فثمة قصائد أُخَر نشم فيها نعناع ذلك العالم الافتراضي الأثيري ، في قصيدة " ضغطة فلاش ، تعلن لنا الشاعرة أن كليهما ضغطة فلاش أزرق ينطلق من عين كاميرا هي الطريق إلى العالم الافتراضي : "
جدران أربعة وشاشة زرقاء
هكذا أشعر بالأمان
كقنفذ صغير،
أما القلب فطاقة زجاجية
تُطل على مثلث برمودا .
وفي قصيدة " قشة " نجد الذات تواصل البحث عن تواصل حميم ، فتصطدم بأولئك الباهتين خلف " الماسنجر "
صبوا المرارة في حلقها :
صاحب الوجه الخشبي،
المرأة الهشة،
عابرو الطريق المهمومون بأشيائهم المتشابهة،
الطفل الذي لم تُشفَ منه،
كذلك الباهتون خلف " الماسنجر "
و" الفيسبوك " .
كل هذا التعب ، وكل هذا الحزن ، لم يمنع الذات أن تحاول المقاومة ، تقاوم بالموسيقى والرقص والغناء ، تقاوم حين ترى وجه عم جرجس الطيب ، وحين تجلس أمام تمثال العذراء ، وتساؤلها : " فيم أشبهك " تقاوم وتعلن لنا رغم أن لا موسيقى هناك ، لكنها سترقص غدا .



#هويدا_صالح (هاشتاغ)       Howaida_Saleh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المستبعد واللامقول في رواية - وردية ليل - لإبراهيم أصلان
- هل آن أوان ربيع النساء في ظل الثورات العربية ؟!
- مرايا الذات المتكسرة في رجوع الشيخ
- اللحن المتصاعد في الحالة دايت
- وخزات الألم
- مثقفون مصريون يرفعون صوت الثورة السورية في سماء القاهرة
- بيان الكتاب والمثقفين العرب ضد مذابح بشار الأسد بحق الشعب ال ...
- جدلية العلاقة بين الأنا والآخر في رواية - بروكلين هايتس - لم ...
- بشار الأسد الذي يُعمّد كرسي عرشه بدماء أطفال سورية
- حفيف رصاصة
- إلى قناص بشار الأسد الذي يغتال ربيع سورية
- انتفاضة الصعيد بعد سقوط النظام !
- الشعب المصري يسطر عظم ملاحم التاريخ
- ثورة مصر الشعبية
- في مديح - نساء حسن سليمان -
- فضائح ويكليكس وكلينكس -الغيطانى-
- فيوليت والبكباشي رواية تراهن على كشف المسكوت عنه في ثورة يول ...
- الترجمة وتواصل الحضارات / ورقة عمل قدمت لمؤتمر بغداد الأول ل ...
- سيرة الحرب والدمار في ديوان النظر للماء
- ضبابية الدير .. وبلاغة الكشف / الانحياز للإنسانية في رواية أ ...


المزيد.....




- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هويدا صالح - ليس ثمة موسيقى .. لكنها سترقص غدا