|
أزمة الثقافة
أحمد الخليل
الحوار المتمدن-العدد: 1082 - 2005 / 1 / 18 - 10:27
المحور:
الادب والفن
منذ عشرات السنين ونحن نتحدث في الجلسات والملتقيات ووسائل الإعلام عن أزمة المسرح وأزمة السينما وأزمة الكتاب، ونادرا ما يتم التركيز على أساس هذه الأزمة المستعصية منذ عقود، وكل الأطراف المعنية في قضية الثقافة والفن تدخل في صراعات لا طائل منها واتهامات باطلة تزيد من الأزمة وتسعد من بيده الحل ولا يريد تقديمه فتتحول القضية الثقافية إلى مجرد قضايا شخصية وخلافات بين القائمين على المؤسسات الثقافية والمبدعين من أدباء وفنانين.. ورغم تبدل الأشخاص القائمين على رأس المؤسسات الثقافية ومنها مؤسسة السينما إلا أن الأزمة تفاقمت ومؤهلة للتفاقم باستمرار، ولم يبق من المؤسسات الثقافية والفنية على أرض الواقع سوى الجانب الاحتفالي والكرنفالي الذي يزيد من الورم الإعلامي الخبيث على حساب صحة الجسد الثقافي المرشح لمزيد من الاعتلال... في كل بيان وزاري ثمة فقرة مقتضبة عن أهمية الثقافة والفن كونهما يبنيان الإنسان والحضارة والحاجة المستمرة إلى دعمهما إلى آخر ما هنالك من جمل إنشائية لاتقدم ولا تؤخر في الشأن الثقافي، وفي كل موازنة جديدة نرى حصة الثقافة والإعلام هي الأقل، رغم كل الظروف المحيطة بنا وضرورة التسلح بخطاب ثقافي تنويري متعدد وفن يرتقي بذوق الإنسان ويطور إحساسه بالجمال وبقيم الخير والعدالة والإنسانية، لكون الأسلحة الأخرى دخلت مرحلة الصدأ وأثبتت عجزها عن المواجهة، ولكون الثقافة هي الحصن الأخير المدافع عن حضارتنا وهويتنا ووجودنا .. ونسأل هنا هل شخص الوزير أو المدير هو الأساس بالنهوض بالوضع الثقافي والفني والإعلامي في البلد رغم أهمية عنصر الكفاءة في شخص الوزير أو المدير؟ لأكثر من عقد وبحكم مهنتي واهتمامي أتابع الحركة المسرحية والسينمائية والثقافية عامة في بلدنا، وخلال هذا الزمن نادرا ما كنت أرى مسؤولا يحضر نشاطا ثقافيا أو فنيا، إلا إذا كان هذا النشاط تحت رعايته ، وهذا يعكس أمرا في غاية الأهمية وهو مدى تقدير واحترام بعض المسؤولين لقضية الثقافة والفن ومدى إدراكهم لضرورتها في التنمية والتطوير وتأهيل الإنسان ليكون كفؤا في أي عمل يؤديه .. بالمقابل يكون مصير المثقف الإهمال والتهميش والفقر والانعزال وربما الهجرة، وهذا الأمر ينعكس بشكل واضح في ميزانيات وزارتي الثقافة والإعلام ، حيث لا تشكل ميزانية وزارة الثقافة أكثر من 1% من الميزانية العامة،كما تم تخفيض ميزانية وزارة الثقافة مؤخرا( 25 % ) فهل نستطيع تأسيس صناعة سينمائية متطورة ومسرحا راقيا بهكذا ميزانية هزيلة يذهب أغلبها كرواتب للموظفين، وكيف يمكن أن نقنع مخرجا مسرحيا بالعمل لمدة أربعة أشهر كحد أدنى بين بروفات وعروض بأجر لا يتجاوز (35 ) ألف ليرة سورية وبعد ذلك نستغرب من هروب الفنان والمخرج إلى الدراما التلفزيونية ؟!! بينما هذا المبلغ يتقاضاه الفنان عن حلقة تلفزيونية واحدة فقط!! إن ميزانية مسلسل كربيع قرطبة الذي أنتجته سوريا الدولية يكاد يساوي ميزانيتي مديرية المسارح ومؤسسة السينما، كما أن أجر النجم الشهير (مارلون براندو) عن دوره في فيلم القيامة الآن رغم صغر الدور يساوي ميزانية مؤسسة السينما !! إن هامش التحرك المتاح أمام المدير أو الوزير لا يتعدى العشرة بالمائة!! فكيف يمكن إنتاج عشرة أفلام سينمائية سنويا مثلا بمبلغ لا يتعدى الثلاثين مليون، وأكاد أجزم أن أي مدير من مصلحته أن يقال أن في عهده أنتج مئة فيلم مثلا للسينما السورية وأن في عهده شهدت السينما ازدهارا ملفتا، فقبل تغيير مدراء المؤسسات الثقافية ينبغي وضع الميزانيات اللائقة بنهوض سينمائي ومسرحي يليق بحضارتنا وأيضا تغيير الأنظمة والقوانين الناظمة لعمل المؤسسات الثقافية وتشجيع رجال الأعمال للاستثمار في السينما والمسرح من خلال إعفاءهم من نسبة من الضرائب كما في بعض البلدان حيث يتسابق رجال الأعمال لدعم الثقافة والفن، وبعد رفع ميزانيات السينما والمسرح وإنشاء صالات لائقة وتغيير القوانين حاسبوا المدراء إن هم لم ينتجوا ثقافة وأفلام مسرح أو أعاقوا عملية الإنتاج الثقافي ..إن أعضاء حكومتنا الموقرة يتناسون أن الثقافة هي وزارة الدفاع الحقيقية في هذه الظروف الحرجة وفي ظل هذا الحصار على بلدنا فأي جائزة يحصل عليها عرض مسرحي أو فيلم سينمائي في مهرجان عالمي أو عربي هي بمثابة(هجوم) حضاري وثقافي ومساهمة حقيقية في حوار الحضارات وتقريب الشعوب من بعضها البعض والتخفيف من الكراهية التي تبثها السياسة كل يوم عبر الفضائيات والحروب، والثقافة هي من تقنع الآخر بعدالة قضايانا ورقي حضارتنا وتغيير الصورة المكرسة لدى الآخر عن العرب والإسلام. عندما زار السيد رئيس الجمهورية تركيا مؤخرا اصطحب معه فرقة انانا إيمانا منه بدور الفن في التقارب بين الشعوب والدول ، وعندما باشر الدكتور عماد مصطفى مهمته كسفير لسوريا في واشنطن بدأ حواره مع المجمع الأمريكي بالموسيقا حيث عزفت فرقة المعهد العالي للموسيقا في عدة ولايات أمريكية وهل هناك مدخلا أفضل للحوار مع الشعب الأمريكي غير الفن ؟!! ونأتي هنا بمثال قريب وهو فيلم آلام المسيح للنجم الاسترالي ميل جيبسون والذي كما أعتقد أفاد العرب وقضيتهم بشكل غير مباشر أكثر بآلاف المرات من كل الخطب الطنانة على مدى نصف قرن ! مفارقة !! يوجد في دمشق حوالي ثمانمائة (800 ) جامع أغلبها تم بناؤه في سبعينات القرن الماضي بينما هناك وبنفس المدينة صالتي مسرح وسينما واحدة تعود لمؤسسة السينما وعدة صالات سينما قطاع خاص لايتجاوز عددها أصابع اليد، فهل التدين والعبادة بحاجة إلى بنية تحتية أما الثقافة فليست بحاجة إلى هكذا بنية؟! وأخيرا.. فإذا أردنا إنتاج ثقافة جادة وإعلام متطور ومؤثر ابسطوا يدكم قليلا فمصارفنا لديها مئات المليارات المجمدة دون أي خطط استثمارية أو مشاريع تنموية وأفضل حقل للاستثمار هو الإنسان صانع الحضارات والمدنية،فهل حكومتنا الرشيدة تستجيب وتضع على رأس أولوياتها دعم الثقافة ؟
#أحمد_الخليل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|