|
خيبة الحب في - كيد المشاعر-
العفيف الأخضر
الحوار المتمدن-العدد: 7127 - 2022 / 1 / 5 - 21:48
المحور:
الادب والفن
خيبة الحب في " كيد المشاعر"
أرسل لي صديق من تونس " كيد المشاعر"، مجموعة قصصية، تأليف كريمة بنت المكي مقترحا التعليق عليها. لم أُمارس النقد الأدبي، الذي لم أخصص نفسي فيه. إذن ما سأقوله بصدد المجموعة من وجهة نظر النقد الأدبي ليس حكم ذوق Jugement de goût و إنما مجرد انفعال ذاتي، أي ذلك الانطباع الذي يتركه تأمل لوحة أوكولاج أو رسم أو نحت أو قراءة قصيدة أو قصة أو رواية. هذا الانطباع قد يكون انفعالا جمالياً بالأثر الذي تأملناه أو قرأناه. وقد يكون نفورا. : شخصياً كلما أضجرني كتاب أدبي ألقيت به في سلة المهملات. الانطباع فاقد لكل مرجعية موضوعية تُخوَله شرعيَة الحكم في موضوع تأمله. إذن فالملاحظات السريعة حول " كيد المشاعر" عارية عن كل شرعية فهي لا تختلف عما يقوله أي كان في موضوع لم يتخصص فيه و لم يُخصص نفسه فيه. ساعدتني قراءة الأدب على تربية الحس الجمالي و ألهمتني أيضاً أحياناً حدوسا وفرضيات سوسيولوجية و نفسانية. فرويد مثلاً نحت مصطلحات التحليل النفسي من قراءاته الأدبية. أستلهم " عقدة أُوديب "، رغبة الولد بين 3 و 5 سنوات، في الزواج بأمه و قتل أبيه و رغبة البنت في الزواج بأبيها و التخلص من أُمها، من أُسطورة " أوديب " في مسرحية الشاعر الإغريقي، إيشيل. و استعار مفهوم اللاشعور، دون أن يقول ذلك، من الكتاب التاسع من "جمهورية" أفلاطون... الفنان و الشاعر و المتصوف و النبي ينتجون آثارهم تحت إملاء اللاشعور. و كلما كان الواحد منهم مجرد سكرتير للاشعور، المتحرر من عقال الرقابة الاجتماعية، من شرطيّ الرقابة الذاتية، كان إبداعه صادقاً و ملهماً على مرّ العصور. لهذا السبب كانت آثارهم، التي تعاقبت عليها القرون، معاصرة لنا. و أنا أقرأ " كيد المشاعر" لم أُفكر قط في سلة المهملات. بل بالعكس قرأتها بشغف و رغبة في الاستكشاف. استكشاف المجتمع التونسي الذي رحلت عنه، حباً في الرحيل، عام 1961. و ليس كالقصة و الرواية أداة امثل لهذا الاستكشاف. معظم قصص " كيد المشاعر"، التي يشبه بعضها فصولا في رواية، كتبتها كريمة تحت إملاء اللاشعور كما لو كانت شعراً. استخدمت أحيانا مقص الرقابة الذاتية هنا و هناك. لكن ذلك لم يقتل عفوية البَوْح المتدفق. جل، إن لم يكن كل، قصصها لوحات اجتماعية – نفسانية حية لنساء من لحم و دم عَدَتْ عليهن عوادي الزمن، فجعلت الاكتئاب، الذي يتجلّى في الحزن العميق و القرف من الحياة، رفيقهن الدائم. فهن ضحايا بطالة الخريجين، و الزواج ممن لا يحببن تحت ضغط الأسرة التقليدية و مجتمع غبي و مستبد مازال قطاع مهم منه لا يعترف بحق المرأة – و حتى الرجل – في التصرف الحر في جسدها الذي اعترفت لها به وثائق حقوق الإنسان. لكن اكتئاب نساء " كيد المشاعر"، ليس فقط وليد الشروط الاجتماعيّة القاسية لبنات الشريحة الدنيا من الطبقة الوسطى. بل هو أيضا ملحوظ بقوة في جميع الطبقات الاجتماعيّة في أرض الإسلام التي مازالت الحرية الجنسية فيها محرما لا يرقى إليه الهمس خاصة بالنسبة للمرأة. القانون الإسلامي الإيراني يعترف للزوج بالحق في الزنا، عبر زواج المتعة، إذا كان مسافراً. لكنه لا يعترف بهذا الحق للزوجة ! الدافع النفساني معروف: خوفاً من مقارنتها له برجل آخر ( أُنظر العفيف الأخضر: " دعوا المنقبات يدرسن " الحوار المتمدن ). الحرمان الجنسي المعمّم هو المسؤول الأول عن الاكتئاب الجماعي السائد في المجتمعات الإسلامية. الذي يتجلّى في النوروستانيا [ = الكدر النفسي و شتى الآلام النفسجسدية و عصاب القلق [ = القلق الدائم و نوبات القلق العاصف التي تسببت فيها طاقة جنسية لم تجد متنفسَّا ملائما] هما التعبير المرضي عن الحرمان الجنسي المعمم الذي يعصف بحياة الملايين الجنسية. مثلاً العجز الجنسي، الذي يكابده، في مصر وحدها 7 مليون، هو إحدى عواقب البؤس الجنسي و الحرمان الجنسي. و لا شكّ أن ضحاياه من النساء بالملايين أيضاً ! النوروستانيا عَرَضٌ لتلبية جنسية بائسة هي الاستمناء. و عصاب القلق عرض لغياب كل تلبية جنسية بما فيها الاستمناء المحرم شرعا. لم يحلله إلا أحمد بن حنبل الذي رأى أن " المني فضلة من الفضلات يجوز التخلص منها بكل طريقة ". ها اني تحررت من التّطفل على النقد الأدبي ل " كيد المشاعر" الجديرة بالقراءة أيضاً للفائدة العلمية السوسيو- نفسانية. الحب الخائب، الحب الرومانسي، هو الموضوع المركزي في المجموعة. الحب الذي هشم غالبية نساء هذه المجموعة و خاصة سناء في أجمل قصص المجموعة: " لن أبيع لحمي" هو الحب السادي – المازوشي الذي غدا عادة برسم الانقراض في المجتمعات السائرة في طريق الحضارة. أي التي تخطت عائق المحرمات الجنسية الغبية، باعترافها لمواطنيها بحقهم الطبيعي: في الحب بين الراشدين الراضين. هذا لا يعني أن المراهق لم يعد يمر بمحنة الحب الأولى. كلا. لكن هذه المحنة بالذات لا تتركه كزجاج مهشّم. بل يتعلم منها كيف يكون فرداً مستقلاً تحرر من الرّق النّفسي للأبويين الذي تشرّبه في طور الطّفولة. تحرره من هذا الّرق هو الذي يساعده على التّحرر من بدائله الاجتماعيّة في أطوار حياته الأخرى . هو الذي يجعله فرداً مبدعاً لحياته اليومية لا فرداً مقلّداً للأبوين و الأستاذين إلى آخر شجرة نسب السادة الذين لا يوجدون دون عبيد. هو الذي يجعله يفكر بنفسه لا بأسلافه و بدائلهم كالمفتي و الإمام. و هو الذي يجعله يَعي أن الحياة الحديثة، الحياة الحق، قائمة على حرية المتعاقدين، سواء أكان العقد مكتوباً أو عقد شرف honneur Contrat d. استقلال الفرد هو النواة المركزية لكل عقد. من العقد الاجتماعي [ = الدستور ] بين الحاكم و المحكوم إلى العقد بين المحبين و الزّوجين و الصّديقين. التّربية الجنسية المستنيرة هي أهم الوسائل التي رسّخت فلسفة العقد في العلاقات الجنسية الحديثة. في غياب العلاقة التعاقدية في الجنس يحضر البغاء و الاغتصاب؛ وفي غياب العقد الاجتماعي في الحياة الاجتماعيّة تسود العلاقة البطريقية: تبعية العائلة للأب، تبعية الصغير للكبير، تبعية الأنثى للذكر، تبعية المرأة للرجل، تبعية العامل لرب العمل و تبعية الجميع للحاكم بأمر الله، ثم لله نفسه الذي يقرر مصير كل واحد منهم، بدلاً منه هو نفسه، كما هو الحال في المجتمعات الإسلامية ! هذا لا يعني أيضاً أن صدمة الفراق، التي غالباً ما تعطي انهيارا عصبياً كرد فعل عليها، اختفت من مجتمعات التّربية الجنسية المستنيرة و الحرية الجنسية، التي تعترف لكل إنسان بحقه الطبيعي في التّصرف الحر في جسده. كلا، صدمة الفراق متأصلة في النفس، و ربما مبرمجة في فصوص الدّماغ. إنها تذكرنا إثر كل فراق بالخوف الهستيري من فراق الأم لطفلها. و هذا ما يسميه علم نفس الأعماق عقدة التَّرك abandon Le Complexe d: ترك الأم طفلها يواجه مصيره بلا سند أو معين. صدمة فراق الوطن، صدمة فراق المحب، صدمة فراق الصّديق، صدمة فراق الزّوج... تذكرنا جميعاً بالجروح النّرجسية [ = الإذلال ] التي تركتها تلك الصّدمة الأولى، الصّدمة – الأم، صدمة فراق الأم. المجتمعات السّائرة في طريق الحضارة، في طريق صُنع قرارها على جميع المستويات بالعقل و العلم، خفّفت من وقع هذه الصّدمات بالتربية الجنسية المستنيرة بالعلوم الإنسانية. إذا عُرف السبب زال العجب: توعية المراهق بأسباب أزماته و صدماته يخفّف من وقعها. التّربية الجنسية المستنيرة تعلمه كيف يعيد تعريف نفسه بعد كل صدمة فراق، كيف يغيّر طريقة استخدام حياته بعد الفراق، كيف يُقيم الحداد على ما فات و مات. ليتفرّغ بعده لحياة جديدة بشريك جديد، ببديل جديد. فضلاً عن هذه التّربية الجنسية و الإعلام الجنسي المستنيرين الغائبين في أرض الإسلام، أنشأت هذه المجتمعات ترسانة من العلاجات لصدمة الفراق تساعد المصدومين على استئناف حياتهم. في مجتمعاتنا العربية الإسلامية، مازال الجنس محرما لا يرْقى إليه الهمْس. تقاربه العادات العشائرية بمعيار "العار" و يقاربه الفقهاء بمعيار الحلال و الحرام. و الحال أن الحرام اليوم هو ما حرّمه العلم و الحلال ما حلّله العلم. العلم، علم النّفس و علوم الأعصاب، يحرّم الحرمان الجنسي لعواقبه الوخيمة على سلامة الفرد و سلامة المجتمع، و يحلل الحرّية الجنسية، التي هي جزء لا يتجزأ من الحّرية ككل: حرية تصرف الفرد على هواه، في أطار القانون الوضعي العقلاني، و بشرط عدم ألإضرار بالآخرين. الاعتراف بالحق في الحرية الجنسية، أي أن يكون الجنس مجرد تعاقد بين حريتين راغبتين، يساعد على تجاوز الحب السّادي – المازوشي – الذي يجعل المحب يرتفع بالمحبوب إلى مرتبة ألمثال بعيد المنال بينما يضع المحب نفسه تحت قدميه: " لو جرت في خاطري أقصى ألمني/ لتمنيتُ ظلاً من ظلالك"! مراد في " لن أبيع لحمي" نموذجاً، هذا الحب يشخّصه علم نفس الأعماق بما هو مرض: تثمين المحبوب و استرخاص المحب La sur estimation de l’objet et la sous – estimation de soi إذا " توج بالزواج يكون الزواج مقبرته. لان كل ما تم امتلاكه أصبح مبتذلاً. لكن غالبا ما يتوج بالخيبة: " فمن نجح يوماً مع ذلك الساحر الماكر الذي يلقي بكرة من اللّهب في قلوب ضحاياه ليتسلى بتعذيبهم و هم بنور سحره منخطفين يتحرّقون شوقاً لملامسته فما يلامسون سوى لهب الشوق و رماد الأمنيات المتفحّمة على منصة السّعادة الموعودة. " كنت أعرف أنّها و لا شكّ خائبة فيه شانها شان كل مبتلي بالحب... أردت فقط أن أعرف شكل خيبتها و طعم مذاقها فمن مرارة الخيبات تكتب أحلى الرّوايات." ( لن أبيع لحمي ). تشخيص دقيق: من عاشوا الحب لم يكتبوه و من كتبوا عنه أجمل الأشعار و القصص و المسرحيات و الرّوايات لم يعيشوه. نزار قبّاني الذي سمى نفسه شهريار، صدر عنه كتاب مؤخراً يثبت العكس. به شهادة ابنته التي كانت تقول له: "سأفضحك. أنت تنام باكراً و تستيقظ باكراً. و لا نساء في حياتك "، سوى عشيقة لم يتزوجها، و زوجة أنجب منها. الكاتب النمساوي زاخرمازوش، الذي أُشتق من اسمه مصطلح المازوشية، أي التّلذّذ الجنسي بالألم الجسدي و المعنوي، يعترف بأنه بحث عن امرأة جميلة تعذّبه بـ "خيانتها " له فلم يعثر لها على أثر: " لو كانت هذه المرأة في حياتي لما وجدت مكاناً في كتبي" ! حتى في المجتمعات المفتوحة، مجتمعات الحرية الجنسية، مازالت " الخيانة " الزّوجية تخيف الرّجال، ببعبع المقارنة مع رجل آخر. لكن أقل فأقل. جنون الغيرة الذي يؤدّي إلى " الجرائم العاطفية " اختفى تقريباً. الغيرة تراجعت. عادةً بعد إنجاب طفل أو طفلين. حجم الأسرة المثالية الحديثة، يعترف الزوجان، صراحةً أو ضمناً، بحقّ كل منهما في تلبية رغباته الغرامية خارج الزّواج. خاصة عندما يكون الزّواج مقبرة الحب. لماذا؟ وقود الحبّ، في المخيال الغرامي، هو " الجدّة و المغامرة " ( فرويد)، و كلاهما غائب في عشّ الزّوجية المألوف و الآمن. فما هو إسمنت المؤسّسة الزّوجية إذن؟ تجديد الشّريك الجنسي لقطع الرّوتين، عدو الزّواج رقم 1. فقهاء الإسلام كسروا روتين الحياة الزّوجية بالزنا المقنّع. لكن للزّوج دون الزّوجة انسجاما مع منطق عصرهم الذكوري. الفقهاء الشيعة كسروه، فضلاً عما كسره به القرآن، بنكاح المتعة: " زوجتك نفسي لثلاثة أيام ". و بعد أن يقضي منها وتره في ساعة أو بعض ساعة يقول لها: " وهبتك ما بقي من الوقت ". أما الفقهاء السّنة فاكتفوا بكسره بتَعدّد الزّوجات و حرية التّطليق دون قيد أو شرط. الحسن، حفيد النبي، تزوّج 150 و قيل 350 امرأة بلعبة الطّلاق التّعسفي: و بإباحة التسري بمن سمّاهم القرآن" ملك اليمين " أي سبايا الحروب و الجواري اللّواتي يُبعن في الأسواق كالمواشي. الخليفة العبّاسي العاشر، المتوكل، امتلك 800 جارية. و على ذمة الإخباريين نكحهن جميعاً. فكيف يُكسر اليوم روتين الزّواج؟ الزّنا المقَّنَّع لم يعد من العالم الذي نعيش فيه؛ تعدّد الزّوجات و الطلاق التّعسفي لم يعودا مقبولين؛ شراء الجواري منعته الحداثة بتحريم الرق. فضلاً عن أنه اغتصاب لا يقول اسمه، لم يبق لكسر روتين الحياة الزّوجية إلا الحرّية الجنسية. للفقهاء الذين تستفزّهم الحرّية الجنسية يُسألون، كيف يكون اغتصاب سبيّة أو جارية مبتاعة حلالاً و يكون الحب بين الرّاشدات و الرّاشدين الرّاضين حراماً؟ إنها الدّرجة صفر من الذّوق السّليم ! كيف يحلّلون اغتصاب سبايا الحرب و اغتصاب الجواري اللواتي خطفهنّ تجار العبيد، لبيعهن في أسواق النخاسة، و يحرمون الحب بين الراشدين الرّاضين؟! ستكون الحرّية الجنسية في أرض الإسلام، كما كانت في العالم، هي المنقذ للجنسين من روتين الحياة الزّوجية، و من البؤس الجنسي، و من الحرمان الجنسي و من الحب السّادي - المازوشي- و من الاكتئاب و جنون الغيرة الملازمين له. جنون الغيرة الذي طالما أدّى إلى الجرائم العاطفية Les crimes passionnels . بصدفة لم تحلم بها سناء، العاشقة لمراد في صمت يقتلها في اليوم ألف مرة، مشى نحوها فارس أحلامها باسماً يستغيث بها لمساعدته على مراجعة دروسه قبل الامتحان الوشيك. ظنت أن ساعة امتلاك المعبود قد دقّت. لكنها لم تقرأ حساباً لجنون الغيرة:" في هذه اللحظات بالذات، تقول سناء، و ما كنت منتبهة لشيء أو لأحد غيره وجدتها تقف أمامي قائلة: " مهلاً، مهلاً يا مادوموزايل... أبسرعة جذبته إلى تحت الشجرة...! كنت أظنك لا تفهمي إلا في "القراية"... ثم و بكل قسوة النساء على النساء للفوز بقلب رجل واصلت تقول و هي تُعلّق يدها بذراعه:" اسمعي يا آنسة هذا الذي أمامك صاحبي لا...لا ...بل هو"راجلي" و لعلمك فأنا التي اخترتك لتساعديه على المراجعة على اعتبار أنك من النوع الذي لا يخشى منه...!!" و رمقتني بنظرة ازدراء(...). كدت أنهار من صعقة المفاجأة (...) و بقيتُ واجمة و تصوّرته يرد عليها الإهانة (...) » ولكني رأيته يقول لها بشيء من الحزم المصطنع " ما هذا الذي تقولينه !" و هي تجيبه و رأسها على كتفه " الله غالب تعرفني نغير عليك ". لم أستطع أن أقول شيئاً فقد جف حلقي تماماً و تمنيت في تلك اللحظة لو اقتلها كما قتلتني إهانتها لي أمامه و ربما تمنيت قتلها حقا لأنها قتلت أملاً عظيماً كان منذ قليل فقط يحلق بي عالياً إلى حدود السماء... لقد قالت بان ذلك الرجل هو رجُلها فكيف لي أن لا أصدقها و أنسحبُ فوراً في صمت الخاسرين..." ( لن أبيع لحمي ). هل سيتشجع نساء و رجال أرض الإسلام على المطالبة بنسخ جميع القوانين المتعارضة مع دين حقوق الإنسان الكوني و منها عقاب الحب بين الرّاشدين الرّاضين لوضع حد للرّوتين الجنسي، و البؤس الجنسي، و الحرمان الجنسي و الحب السّادي - المازوشي و جنون الغيرة الملازم له؟ عندئذ يحق لهم أن يرددوا مع فائزة احمد: " الحب موش غيرة و شجن، الحب أجمل من كدة ". 2012
#العفيف_الأخضر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المصالحة الوطنية أو الانتحار الجماعي !
-
!افتحوا الجامعات للمنقبات
-
قُدْ حزب إنقاذ تونس - رسالة إلى قائد السبسي
-
ما مصير حقوق الإنسان في تونس الإسلامية؟
-
لماذا ارتعبت -النهضة- من انتصارها؟
-
انتصار النهضة وعد أم وعيد؟
-
دعوا أقصى اليمين الإسلامي يحكم !
-
رسالة لأوردوغان
-
أنقذوا تونس من -حزب التخريب-
-
تفاوضوا مع الساعدي القذافي
-
رسالة إلى القضاة: لا تخضعوا لقانون الغاب
-
الرسالة )3( إلى مانديلا
-
الرسالة (2) إلى مانديلا
-
رسالة إلى مانديلا:
-
رسالة إلى القذافي:استجب لنصيحة أردوجان وارحل
-
رسالة إلى الجميع:ماذا فعلت بأمك يا عدو المرأة؟
-
لماذا لم تكشف لشعبك صناع مآسيه؟
-
ثورة الشعب على الثورة
-
تونس جريحة فلا تجهزوا عليها
-
هل لأقصى اليمين الإسلامي مستقبل؟
المزيد.....
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|