|
الصحافي ادمون زكو اسحق يحاور الأديب والفنَّان التشكيلي صبري يوسف
صبري يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 3639 - 2012 / 2 / 15 - 22:34
المحور:
الادب والفن
الصحافي ادمون زكو اسحق يحاور الأديب والفنَّان التشكيلي صبري يوسف
إفتتح الأديب والفنَّان التشكيلي السُّوري صبري يوسف معرضه الفنّي في ستوكهولم بتاريخ 11 . 2. 2012، ويستمرُّ حتى غاية 4. 3. 2012، وأجرينا معه الحوار التالي حول معرضه عبر الشَّبكة العنكبوتيّة:
1 - الأديب والفنَّان صبري يوسف، ماهي مناسبة المعرض الذي قدَّمته مؤخراً في ستوكهولم؟
سبق وقدَّمت في العام الفائت معرضاً بتاريخ 12. 2. 2011 بمناسبة عيد الحب العالمي، ضمَّ المعرض في حينها 40 عملاً فنياً، 33 لوحة تشكيلية وسبع منحوتات من السيراميك، استمرَّ المعرض شهراً كاملاً، وركّزتُ على مفاهيم الحب والسلام، وأحببت أن أقدِّم هذا العام أيضاً معرضاُ جديداً بمناسبة عيد الحب، تأكيداً منّي على ترسيخ قيم المحبّة والفرح والسَّلام والوئام بين البشر كلَّ البشر، فموضوع المعرض هو حول الحب، لهذا تزامن قبل ثلاثة أيام من عيد الحب العالمي، ولكن معرضي يشمل مواضيع أخرى ترتبط بالحب كالفرح والحرية والسَّلام والتواصل الحميمي بين البشر، لأن التأكيد على ترسيخ هذه المفاهيم الخيّرة القائمة على رؤية إنسانية شفيفة، ضرورية جداً لكل بني البشر، ونحن الآن بأمسِّ الحاجة إليها أكثر من أيِّ وقتٍ مضى، لأنَّني أرى أن هذه المفاهيم والقيم تضمحل رويداً رويداً في علاقات البشر مع البشر وفي علاقات المحبِّين مع بعضهم بعضاً وعلاقات الدول مع الدول وعلاقات القارَّات مع القارَّات، حيث طغى الجانب المادّي على معايير القيم الأخلاقية والرُّوحية، لهذا لا بدّ من التَّركيز على هذه الجوانب الإنسانية الخلاقة، لما لها من أهمية في بناء الأسرة، وبناء الإنسان كإنسان، ولما لها من أهمية في بناء علاقات خيّرة بين الأفراد والمجتمعات والدول بشكل ٍ حضاري، لا أن يتم التركيز كما نرى على الجوانب المادّية الاستهلاكية السقيمة ويتم استهلاك جسد الإنسان وكأنّه مادة استهلاكية لا أكثر، لأن الإنسان بصفته أسمى المخلوقات على وجه الدنيا، عليه أن يترجم هذا السموّ بالسلوك الخلاق والسلوك الذي ينمُّ على إنسانيته وخيره وسلامه ووئامه مع البشر، لا أن يرسم خططاً ومناهج وتوجُّهات على أسسٍ صاروخية عابرة القارات، وعابرة بِشَرِّها ودمارها وخرابها إلى أقصى أقاصي السماء، وكأن إنسان هذا الزمان لا همَّ له سوى زرع المزيد من الدمار والخراب في هذا الكون الذي من المفترض أن يبنيه بناءً خلاقاً راقياً يليق به كإنسان ويليق بالكون الذي يحتضن الكائن الحيّ/الإنسان وكلّ كائن حيّ على وجه الدُّنيا، ويبدو لي أنَّ الكثير من البشر أصبحوا على هيئة ذئابٍ، بأنيابٍ بشرية، حتّى أنني أرى أن الوحوش الضارية أكثر رحمة من بعض البشر، لأنَّ الوحوش الضَّّارية لا تفترس على الأقل بني جنسها بالوحشيَّة التي يفترس بها الإنسان بني جنسه، وهكذا يفترس البشر بعضهم بعضاً وكأنّهم من فصائل الوحوش الموغلة في الضراوة والشراسة، فلماذا نطلق على هكذا إنسان إنساناً، طالما نراه بهذه الوحشية المخيفة ضدّ بني جنسه البشر؟! ولهذا لا بدَّ لنا، وبحسب موقع كل واحد منّا في الحياة، أن نضع حدّاً لضلال وتفاقمات غيّ الإنسان في أتون الخراب والدَّمار والفساد وقصِّ رقاب العباد!
2 - كم لوحة احتوى عليها المعرض وما هي المدارس التي اعتمدتَ عليها في رسم اللَّوحات؟
تضمّنَ المعرض 50 لوحة تشكيلية، رسمتُ أغلبها في العام 2011. لم أعتمد على مدرسة فنّية معيّنة، ولا أرسم أصلاً على أسسٍ مدرسيّة فنّية معيّنة، لأنني عندما أرسم، أعتمد على العفوية الجامحة وعلى الخيال والذَّاكرة الطفوليّة الفسيحة، كمَن يكتب شعراً بحرية مفتوحة على مدى شساعة الكون، حتّى عندما أرسم لوحة تجريدية، لا أعتمد على الاسلوب المتَّبع في التيار التجريدي، لأن ضربات سكّيني (شلويّة) خالصة، أشبه ما تكون بضربات منجل والدي الراحل (صامو شلو)، عندما كان يحصد باقات الحنطة، فلم يتبع والدي أية مدرسة في حصاد باقات الحنطة، ومع هذا كان لجمال (كديسه) ما لا تضاهيه أجمل لوحات العالم، فالَّذي ترعرع على باقات الحنطة وسهول القمح الفسيحة، لا يحتاج إلى مدرسة فنّية، لأن عوالمه لا تتّسع لأية مدرسة، لأن رحابات خياله وتدفُّقات الجموح الفطري لديه هي مدرسة المدارس، على الصعيد الفنّي والإبداعي بشكل عام، وفعلاً رسمتُ كل لوحاتي بشكل فطري وطفولي، معتمداً على العفوية والخيال والذاكرة وتذوُّق الجمال واللَّون وكأنني أكتب قصائد شعرية عبر اللون، حتى أن الكثير من اللَّوحات التي رسمتها لم أخطِّط لها قبل عملية الرَّسم ولا حتَّى أثناء عمليّة الرسم، خاصة اللوحات التجريدية، وعندي أسلوب خاص بي في طريقة الرّسم، حيث اللوحة عندي هي لوحتان، (الأولى تجريدية وأرسم الثانية فوق الأولى بالفرشاة)، واللوحة الأولى، بمثابة مسودة عمل، أو أرضية لوحة، أو خلفيّة اللوحة، أو مشروع لوحة، أو فكرة بناء لوحة، أو لوحة جاهزة! واللوحة الأولى أرسمها بضربات سكين، وأرسمها دفعة واحدة، وخلال فترة قصيرة، قصيرة جدّاً، وبدون أي تخطيط مسبق لها، أرسمها من خلال تلاطمات أحاسيسي ومشاعري وعبر تخيلاتي وعفويّتي، حيث أفرش أولاً الألوان بشكل عفوي وسريع على القماش أو على أيّة مادّة أرسم عليها، وعملية فرش الألوان تأتي من ماسورات الألوان إلى القماش الأبيض مباشرة، وبطريقة تشبه توزيع (جبلات الطين) على سطوح منازلنا العتيقة أيام زمان، وبعد فرش الألوان، وهي طرية، أقوم بمداعبتها عبر ضربات متعددة من سكاكين بأحجام مختلفة وبشكل متناوب، وهنا أودُّ الإشارة إلى أنني إخترعتُ بالفطرة طرقاً عديدة في كيفية استخدام السكِّين وإبداع تشكيل لوني جديد، فلم أشاهد ولم أتعلّم من أحد كيفية استخدام السكّين، ولا حتى كيفية استخدام اللون، أو مزج الألوان، كل هذا يتم بعفوية، والذي يراني، يشعر أنه أمام طفل حقيقي يلعب بالألوان، وهذه العملية، عملية اللعب بالألوان هي بيت القصيد عندي، حيث أنني اكتشفت مؤخراً، أي منذ بدأت أرسم عام 2004، أن هناك طاقات خفيّة في داخلي تدفعني بشغفٍ عميق لمداعبة الألوان وخلطلها ومزجها وخلق تشكيلات منها، أحياناً أشعر وكأنَّ في داخلي أحلام متلاطمة أشبه ما تكون بأحلام اليقظة، وأرى كما يرى الحالم مئات بل آلاف اللوحات تغلي في داخلي وتتماوج في مخيَّلتي، لهذا أراني أتوق للرسم بشكل شره جداً، وهذه الحالة التوقية الشرهة، ذكَّرتني بحالتي الغليانية في الغوص في عوالم وفضاءات الكتابة، وتبيّن لي أنّني مصاب بداء مستفحل في أعماق كينونتي هو داء الإبداع، وداء البحث عن أبجديات جديدة للإبداع عبر الحرف تارةً وعبر اللونِ تارةً أخرى!
3 - ماهي المواضيع التي تناولتها لوحات المعرض؟
تناولتْ لوحاتي التي عرضتها كما أسلفتُ سابقاً الحبّ، الفرح والسلام، ولكني تناولت في بعض اللوحات موضوع الحرية والجمال، وخلق متعة مشاهدة اللوحة/اللون، وخلق حوار بيني وبين المشاهد، لأن هدفي من الرسم هو ليس الرسم فقط بل يتعدّاه إلى خلق حالة فرحية حوارية مع الآخر، ومحاولة تدريب وتعويد المتلقي على تذوُّق الجمال وقراءة حيثيات الفرح عبر تشكيلات ورموز لونيّة، ولا أرسم نهائيَّاً فكرة ما تعكس حالة حزنية أو ألميّة أو احباطية، فكلّ اللوحات التي رسمتها منذ انطلاقتي الأولى عام 2004، وهي قرابة 300 لوحة، تعكس حالات فرحية، وتعكس الجوانب الحميمة والسلام والجمال، فأشعر في قرارة نفسي أنَّ ضربات سكّيني وريشتي لا تستطيعان رسْمَ أحزاني وآلامي وجراحي، مع انني كتلة من الأحزان والأنين والجراح، وربما يندهش أو يستغرب القارئ أو من يشاهد لوحاتي خلوّها من الجانب الألمي، فتبيَّن لي أنني غير قادر على ترجمة الحزن والأنين عبر اللوحة، لأنني أعتبر أن اللوحة لوحتي يجب أن تكون جميلة وبهيجة وتعكس حالات عشقية سلامية وئامية، وربما لأن هذه الحالات التي أرسمها تمنحني الفرح كمشاهد أوَّل للوحاتي، وربَّما لم يَعُدْ قلبي وروحي يتقبّلان المزيد من الأسى والأنين، وربَّما لأنَّ المساحات الحزنية في كينونتي وصلت إلى حدِّ الإمتلاء ولم يعد هناك مساحة لها في عوالمي اللونية، ولهذا أجدني أترجم هذه الحالات الألمية عبر الكتابة، عبر الحرف لأنني قادر على تفريغ أحزاني على الورق عبر الكلمة، لأن الكلمة ترحب بأحزاني بينما اللون لوني يصدّ الأحزان التي تعتريني ولا يسمح لأي أسى أن يقتربَ من بهجة ألواني، لأن اللون عندي هو ربيع، هو حب، هو جمال، هو فرح، مع أنه ممكن أن يترجم الفنان الحزن بتعبير رائع حتى عبر اللون الجميل، وهناك كما يعلم القارئ اصطلاح اسمه ـ جمال القبح ـ أي ممكن أن يرسم الفنان فكرة قبيحة أو حالة قبيحة أو مشهد شنيع كما يحصل في حالات الحروب والكوارث والزلازل، ويعكسها بطريقة تشكيلية راقية من حيث الإبداع، ولكني مع هذا لا أميل إطلاقاً إلى رسم حالات القبح، حتى ولو كان للقبحِ جمالاً فنّياً بديعاً! وقد درست هذه الحالة فوجدت أن السبب ربما يعود لأنني أحب الحب والجمال والسلام، وشخصيتي غير جانحة نحو مشاهدة الأسى عبر الألوان، ولهذا أراني أجسِّد حالات الألم في نصوصي وقصصي وأشعاري بعمق كبير، حتى انني أصل أحياناً إلى مرحلة البكاء الحقيقي فيما أنا أكتب نصوصي الألمية، وعندما ركَّزتُ على هذا الأمر كتحليل نفسي وسيكولوجي لذاتي، تبيّن لي أنني عندما أفرّغ طاقاتي وشحناتي الألمية والحزنيّة، فإن الكتابة تمنحني بعد تفريغ هذه الأحزان نوعاً من الرَّاحة والهدوء والسكينة، وكأني بكتابة الحزن قد تخلَّصت من الحزن ذاته، وتركته في عهدة ومرمى القارئ! وهنا الموقف هو على النقيض من الرسم، حيث ترجمة الألم عبر الكتابة تخفِّف من ألمي الذي أنا فيه خلال مرحلة الكتابة، بينما في الرسم أشعر وكأني لو رسمت لوحة حزينة، سترسِّخ الحزن عندي وستذكِّرني بالحزن كلَّما أنظر إليها، لهذا أميل إلى التمتع باللوحة. وهنا لا بدَّ من الوقوف عند نقطة محرقية هامة، وهي مسألة المتعة في الكتابة والرسم والإبداع بشكل عام، وأقولها بكل بساطة أنني أكتب لأنني أشعر بمتعة عميقة عندما أترجم أفكاري على الورق سواء عبر الشعر أو القصة أو المقال أو الحوارات. والكتابة كيفما تكون مواضيعها حزنية أو فرحية تمنحني متعة تجسيد أفكاري ومشاعري على الورق، وأيضاً أشعر بمتعة عميقة في الرسم، وهكذا فإن الإبداع يمنحني متعة عميقة، وهذه المتعة هي التي تدفعني للمزيد من الإبداع، وربما الكتابة في اللاشعور الضمني هي نوع من تحدّي الموت أو مقاومة الفناء، وهي بالتالي نوع من اثبات الوجود والنزوع نحو ديمومة الوجود بعد الموت وربما تكون نوع من البحث عن الخلود، وكل هذا الصراع بين الحياة والموت، والنزوع العميق نحو اثبات الوجود وديمومة البقاء عبر الكلمة والرسم والإبداع، هي محفِّزات قويّة للعطاء وديمومة الإبداع إلى آخر رمقٍ في الحياة. أيُّها الإنسان، عشْ كإنسان خيّر، واتركْ خلفكَ حبّاً فرحاً وسلاماً على جدار الزّمن، راحلٌ أنتَ ـ عاجلاً أم آجلاً ـ لا محال!!!
4 - كيف كان تعاطي الاعلام السويدي مع المعرض؟
لم يتعاطَ الاعلام السويدي مع معرضي ـ ولا مع أي معرض آخر بالشكل المطلوب ـ، لأن الاهتمام أصلاً يتمُّ من قبل الصحافة والاعلام والمراسلين الصحافيين وكل هذا يعتمد على جملة من العلاقات، وأغلب الكتاب والشعراء والفنانين لا يعرفون كيف يروِّجوا لإبداعهم. من جهتي روّجتُ لمعرضي بجهدٍ فرديّ عبر الشبكة والصحافة أكثر ممَّا تروِّجه المؤسّسات الشرقية والغربيّة، وعتبي كبير على المؤسّسات، غربية كانت أو شرقيّة!
5 - ماهي أبرز الانطباعات عن المعرض من قبل الفنانين؟
أغلب الانطباعات التي كوّنها الفنانون والفنانات كانت إيجابية، وجيدة، والكثير ممن يتابعون حضور معارضي يرون أن هناك غزارة مصاحبة بتجديد في تقنيات معالجة اللوحة، لأنني أعالج اللوحة بتقنيات وأساليب جديدة، فمثلاً أرسم الزهرة بعشرات الطرق، وهي من محض خيالي حتى ولو تَشابهَ جزءاً منها مع أزاهير الطبيعة ولكنّها تنبع من مخيَّلتي وتنمو أمام ريشتي ولوني، حتى التكرار، تكرار الفكرة ـ الزهرة ليست مكررة من حيث التقنيات، لانني أعيد رسْمَ الزَّهرة بطريقة جديدة، ومبهجة للعين، واستخدم الرَّمز في تشكيل الشخوص والأزاهير والبحر والطَّبيعة، وأحاول دائماً أن أرسمَ لوحة تبهرني وتمتّعني برموزها وتشكيلات فضاءاتها اللَّونيّة.
6 - كيف يقيِّم الفنَّان صبري يوسف مسيرة الفن التشكيلي في المهجر ومن هم أبرز مبدعيه في السويد؟
إنَّ مستوى الفن التشكيلي للفنانين المغتربين في السويد غني جدّاً، وهناك الكثير من الفنانين البارعين والمبدعين، وممكن أن يقدِّموا معارض عالمية، وليس من السهولة تحديد أسماء البارزين بهذه العجالة، لأنَّ الفنّانين المغتربين على أرض مملكة السويد هم بالمئات ولم أطَّلع على أعمال أغلبهم، لهذا يتطلّب الأمر الإطلاع على أعمال الفنانين بدقّة وموضوعيّة، وعلى ضوء مشاهدة أعمالهم الفنّية ممكن تقييم إبداعم الفنّي.
أجرى الحوار عبر الانترنيت ادمون زكَّو اسحق ـ المالكية
#صبري_يوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فضاءات الأب يوسف سعيد، الأرض، التراب، السَّماء، الماء
-
وفاة الأب الشاعر د. يوسف سعيد في ستوكهولم
-
طافتِ السّفينةُ فوقَ شراهاتِ الطوفانِ 9
-
الإنسانُ شعلةُ نارٍ في جوفِ البركانِ 8
-
حبذا لو صنعته من هبوبِ النَّسيمِ 7
-
غطَّتْ وريقاتُ الجنّة تكويرةَ التُّفاحِ 6
-
خيبات 97 100
-
خيبات 94 96
-
قبلةُ فرحٍ على أسرارِ البوحِ 5
-
خيبات 91 93
-
خيبات 88 - 90
-
الأرضُ عطشى لحنينِ السَّماء 4
-
خيبات 85 - 87
-
أزاهيرٌ هائمةٍ فوقَ بساتينِ الجنّة 3
-
خيبات 82 - 84
-
خيبات 79 - 81
-
حلمٌ متطايرٌ من مهجةِ الأعالي 2
-
خيبات 76 - 78
-
خيبات 73 - 75
-
السَّماءُ عيونُ الرُّوحِ 1
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|