وليد حنا بيداويد
الحوار المتمدن-العدد: 3630 - 2012 / 2 / 6 - 18:49
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
فى ألحلقتيين ألماضيتين كتبت مقدمه لا بآس بها عن ألوهابية وألسلفية عن أنهما وجهات ساقطان لعملة واحدة يعاديان ألبشرية و ألتقدم وألحضارة وخصيصا ألمرآة على أنها ناقصة عقل ودين ، فى هذه ألحقلة سوف لا أركز على ألافعال ألتى يقوم بها ألوهابيون ألسلفيون من معاداة ألبشرية، بقدر ما ستكون هذه ألحلقة أسئلة موجهه للذين يدافعون عن ألقران من أنه منزل من عند ألله ومحفوظ فى أللوح ألمحفوظ، فلو كان منزلا فعلا من عند ألله دون غيره حسب إيمان ألمسلمين لماذا وجدت فيه كل هذه ألاخطاء، لماذا يتجنب ألمسلمين ألتحدث عن هذه ألاخطاء ويبررونها بالترقيعات و ألتبريرات ألمختلفة ألغير مقبولة نحويا، فلو كانت هذه ألاخطاء لغة صحيحة فلماذا لا يستخدمها ألعرب فى ألتكلم وألتحدث أليومى وفى دراسة ألمناهج ألعربية؟ بل مستخدمي هذه ألاخطاء ألمذكورة فى ألقران يعتبرون راسبين فى أللغة ألعربية، أليس عجيبا إن ألذى يستخدم ( ألنحو وألبلاغة) فى ألقران راسبا ؟ لماذا لا تدرس هذه ألاخطاء لو أنها لغة صحيحة فى ألجامعة ألازهرية كجامعة أسلامية ألتى تخرج أئمة مسلمين وبلاغيين فى أللغة ألعربية وكذلك فى غيرها من ألجامعات فى ألدول ألعربية وألاسلامية؟ إذا بلا شك هناك خلل كبير جدا يخفيه ألمسلمين؟
يقول ألكثيرون بآن ألقرآن معجزة بلاغية، فلو كان كذلك فلماذا توجد فيه هذه ألاخطاء ألبسيطة ألتى لايمكن لآى أنسان أن ينكرها؟ إننا نورد هنا على سبيل ألمثال لا إلحصر مايلى
*تاسعا*
جعل ألضمير ألعائد على ألمفرد جمع:-
ألبقرة 17 (( مثلهم كمثل ألذى أستوقد نارا فلما ضاءت ما حوله ذهب ألله بنورهم))
لماذا لم يجعل ألضميرألعائد على ألمفرد فيقول :- (( ذهب ألله بنوره وليس ذهب الله بنورهم )).؟
*عاشرا*
نصب ألمعطوف على ألمرفوع
ألنساء 161 (( ولكن ألراسخون فى علم منهم وألمؤمنون يؤمنون بما أنزل أليك وما أنزل من قبلك وألمقيمين ألصلاة وألمؤتون ألزكاة وألمؤمنون بآلله وأليوم ألاخر.....))
لماذا لم يرفع ألمعطوف على ألمرفوع فيقول (( ولكن ألراسخون.... وألمؤمنون ...... وألمقيمون ألصلاة وليس وألمقيمين ألصلاة))؟
*ألحادى عشر*
نصب ألمضاف أليه
هود 10 (( ولئن أذقناه نعما بعد ضراء مسته فيقولن ذهب ألسيئات عنى)) فلماذا لم يجرى ألمضاف أليه فيقول (( ضراء بالكسرة تحت ألهمزة ؟ وليس ضراء ألفتحة فوق ألهمزة))؟
*ألثانى عشر*
(( أتى بجمع حيث أريد ألكثرة))
ألبقرة 182 و183 (( كتب عليكم ألصيام كما كتب على ألذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات))
لماذا لم يقل (( أياما معدودة وليس معدودات))؟
*ألثالث عشر*
(( أتى بجمع كثرة حيث أريد ألقلة))
ألبقرة 80 (( وقالوا لن تمسنا ألنار إلا أياما معدودة))
لماذا لم يجمعها جمع قلة حيث أنهم أرادوا جمع قلة فيقول (( أياما معدودات وليس أياما معدودة))؟
#وليد_حنا_بيداويد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟