جاسم عبدالله صالح
الحوار المتمدن-العدد: 3615 - 2012 / 1 / 22 - 01:24
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
دُعيت للمشاركة في حلقة حوار حول المادة الثالثة من الدستور السوري على إذاعة شام أف أم يوم السبت الساعة 10.30 م بتوقيت دمشق , فكانت الدعوة كالتالي :
الدكتور علي حيدر رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي " و " الدكتور عمران الزعبي " عضو لجنة تعديل الدستور الجديد , وأنا !
وقيل أن الوقت لدي سيكون تقريباً 15 دقيقية " متواصلة " لأنني شددت على هذه النقطة وقلت للإذاعة هل النقاش سيكون قريب للأتجاس المعاكس سؤال وجواب أم كل شخص يتكلم فكره نحو المادة الثالثة ومشاكلها ويطرح أسئلته ؟ فكان الجواب لالالا لك الوقت بتكلم ولا خطوط حمر في البرنامج سوى الجيش السوري وشخص الرئيس .
ومن هذا المنطلق كتبت مسودة بها سؤال واحد للدكتور علي حيدر وهو " أين أنتم من الأزمة في سوريا لما لم نرى لكم وجود ؟ " والباقي " 15 " دقيقة أنتقاد " حاد " للمادة كونه لاخطوط حمر في البرنامج , وأسئلة للدكتور عمران الزعبي الذي لم يحضر والذي لاعلم لي بعدم حضوره نهائياً !
فتفاجئت جداً لأن ماحضرت له كان بشكل خاص للجنة صياغة الدستور , فأصبحت كالأطرش بالزفة , كلام الدكتور علي حيدر رئيس الحزب السوري القومي كان جميل جداً ولكن كان أعتراضي عليه الذي قلته : لماذا حين تتكلموا عن المادة الدينية في الدستور يكون الكلام بين مسلمين ومسيحيين ؟ يوجد لدينا " يهود سوريون " ولدينا دروز ( الذي لايعتبروا أنفسهم إسلام وحتى الإسلام السنّي لايعترف بهم كمسلمين بل يعترف بهم في سوريا كموحدين لله فقط أما كتبهم وتفسيراتهم كلها لا علاقة لها بالإسلام ) ولدينا " ملحدين سوريين " فقاطعني وقال المبدأ الحزبي القومي هو ( لايوجد لدينا أعداء في العالم كله سوى " اليهود " وكل من يؤمن بالتورات ) وهذا ماجلعني أوجه له كلام قائلاً :
نحن ضد " الدولة الإسرائيلية " وليس ضد الدين اليهودي ولا ضد أي دين سواء بوذي يهودي إسلامي مسيحي الخ !
وكلامه هذا أصاب المسيحيين بمقتل ؛ حيث لايوجد مسيحي في العالم كله بأستثناء الطائفة البروتستنت , إلا ويؤمنوا بالتورات على أنها جزء من الكتاب المقدس ( عهد قديم وعهد جديد ) !
وحين قلت إنّ وجود المادة الثالثة تعني نحن بدولة دينية واكملت كلامي , فقاطعني قائلاً : أبتعدنا كثيراً عن صلب الموضوع فنحن لانتكلم عن دولة دينية ((( ! ))) .
وماذا تعني وجود المادة الثالثة من الدستور يادكتور علي حيدر ؟؟
وحين تتكلم عن العلمانية والمساواة والتآخي والمحبة بين الشعب السوري وتستثني " يهوديو سوريا " بالأضافة للملحدين فأنت الوجه الآخر للأخوان المسلمين !!
أنا أسير على مبدأ لا أحيد عنه نهائياً وتسير عليه جميع المجتمعات المتقدمة التي لانعرف لها سبيل وهو : نعم لمُناداة الأشياء يأسمائها الحقيقية بدون نفاق وتجميل للقبيح , إنّ أطلاق المُسميات الحقيقية على أشيائها هو خطوة حقيقية لأنهاء الأزمة , فليس بالنفاق تُحل الأزمات .
أترككم مع المسودة التي " كان " من المقرر أن أحكيها لو كان " الأتفاق " سيسير كما هو :
يوجد عدة نقاط أحب ان اتكلم بها وأهمها التصريح الذي صرح به نقيب المحامين نزار سكاف وهو عضو بلجنة صياغة الدستور,حين قال حول القسم الرئاسي التي تقول على الرئيس ان يحافظ على اهداف الامة العربية وياليهتم قالوا االحفاظ على الامة السورية والوحدة والحرية والاشتراكية ,
والسؤال الذي احب ان اوجهه للجميع : هل سيدخلنا الرئيس الجديد بحرب مع السعودية مثلاً حتى يحقق للسعوديين الحرية والاشتراكية بما أنهم بين قوسين اخوتنا العرب ؟
ـــــــــــــــــــ
الشيء الثاني عن أي تعايش مشترك يتكلمون بوجود المادة الثالثة من الدستور الذي يقسم الشعب السوري لدرجات حسب الدين والعرق ؟
بمعنى يجب أن يكون مسلم وعربي أيضاً و بمعنى آخر مسلم ليس عربي ممنوع , مع العلم حين طرحت بحث يثبت ان سوريا ليست عربية بعنوان سوريا الآرامية ارتفعت اصوات الكثير , فجاء خطاب سيادة الرئيس الاخير مؤكداُ لما أوردته في بحثي عن أصل سوريا حين قال :
حين نتكلم عن العروبة لا نقصد بها "( العرق )" لو كان المقصود العرق لما كان لدينا ( الكثير ) لنفتخر به !
بمعنى لا يوجد بسوريا الكثير عرقهم عربي فنحن سوريون وسوريا معروفة الحضارة تتفرع لمسيحيين ومسلمين وغيرهم كأديان , وهو يؤكد على إنّ العروبة أنتماء مُشترك جغرافياً تاريخياً ولغوياً
طيب وعلى أي أساس لايحق لنا كآراميين وأكراد ودروز وسركش وارمن وووو كما يحق لأخوتنا العرب المسلمين ؟؟ ولا أعلم إن وجد مادة تمنع ان يرشح نفسه اي عربي مسلم من الدول الجوار ! متل مااتحفنا الاخوان المسلمين في مصر حين قالوا انهم يتقبلوا اي مسلم في العالم ان يحكمهم ولكن لايتقبلوا اي صليبي او رافضي او كافر ملحد والعياذ بالله منهم جميعا
لندخل بالاهم :
وجود المادة الثالثة بفرعيها دين الرئيس ومصدر التشريع يعني نحن بدولة دينية , في حدا عنده اي مثال عن دولة دينية ناجحة ؟
ان كان الموضوع اغلبية بي قوسين لانه مافي احصائيات رسمية طائفية والاغلبية الطائفية لاتعادل بالعدد بقية الطوائف مع بعضها , فماذا نقول عن تركيا واندونيسيا وماليزيا ؟ يعني هدول كفرة مثلاً ؟ هي الدول اغلبية حقيقية اسلامية ومع ذلك دولة علمانية ,
هل التاريخ السوري الحقيقي وليس البعثي يذكر لنا أي تعايش مشترك بين الأديان كلها ؟
المذابح الي قامت بحق المسيحيين والدروز والعلوية واليهود من قام بها ؟
الشيوخ يؤكدون لنا انها ليست من الإسلام بشيء وانا لا أريد أن اناقش ان كانت من الإسلام ام أفعال شخصية للمتعصبين , اريد قول انه مهما كان الدين متسامح سيأتي ناس متعصبين يستغلوا الدين لمصالحهم الشخصية ويعيدوا لنا التاريخ الدموي الذي مررنا به الذي أعد له كتاباً وكما مرت بها اوروبا ,
ماهي الضمانة من عدم استغلال الدين للأرهاب ؟ التاريخ لايسمح لنا بالوثوق بالدولةا لدينية ,
والسؤال الذي يطرحه معظم السوريين : هل المسلمين اكثر وطنية من المسيحيين والاكراد والدروز والشركس والارمن ؟
وجود المادة الثالثة بحد ذاتها قمة العنصرية ياناس , هي أقصاء علني للطوائف 18 واقصاء بحق كل القوميات السورية الحقيقية وليست المكتسبة لغوياً وجغرافياً مع اخوتنا العرب ؟
فماذا اتانا من العرب سوى الخيانة والمؤامرة على الشعب السوري لمجرد اننا سوريون فقط , لدي مقال بعنوان البعث يصاحب البائع ويعادي الشاري , بمعنى السعودية باعت جزئاً من ارضنا السورية التي هي فسلطين لليهود فذهب البعث لمعادة اليهود ومصاحبة السعوديين , والمفروض ان يكونوا الاثنين معاً اعداء سوريا فالبائع والشاري تاجر في دمائنا السورية وكل حروبنا وكل نقطة دم سالت في حربنا مع اسرائيل سببها اخوتكم العرب السعوديين البائعين لفلسطين ارضنا السورية
وأؤكد لكم معظم الناس لا تعلم عن ماذا نتلكم لانه يوجد تغييب للعقول بشكل كبير
مايحصل في سوريا هو حرب حقيقية بين التخلف و التقدم، بين العلم وبين المعرفة، بين البداوة والمدنية، بين الحضارة والتصحر، بين مجتمع القبيلة والعشيرة والمجتمع العصري وكيف لا ؟ ولا تستطيع في سوريا أن تميز بين وزير الثقافة ووزير الأوقاف ولا تدري حين يتحدث أحدهما من هو هنا ومن هو هناك وهناك محاباة ومجاملة للفكر السلفي وشخوصه يبلغ حد التحالف معه والرموز السلفية وأصحاب اللحي في سورية تغلب على الرموز المدنية؟ فحزب البعث حزب سلفي ظلامي بشعارات براقة ذات مسحة علمانية لكنه أفرز مجتمعا متعصبا متخلفا وأحد رموزه الكبيرة والمخلدة مثلا أصبح مليارديرا، من دون ان نعرف مصدر ثروته، وينبغي عليه تقديم تفصيل وإقرار لذلك، ولم يقدم لسوريا شيئا ولا نعرف لماذا هو هناك وماذا يفعل وقج أجبر ذات يوم على النزول في مطار إسرائيلي ولم يقدم استقالته،
في الوقت الذي يفرض فيه طوق على الكثير من الأسماء الوطنية والشرفاء والتنويريين ولا نراهم وكأن سوريا وإعلامها الرسمي وحزبها السلفي يخجلون من ذكر أسمائهم كنبيل فياض ونضال نعيسة وفراس السواح وغيرهم من الأسماء التنويرية المعروفة في الخارج والمعتم عليها عمدا في الداخل من قبل الإعلام السوري ولهم شعبية كبيرة، وأتساءل لماذا لا يريد الإعلام السوري لأحد أن يعرفهم ويتعرف عليهم؟ ولا يفرد لهم واحد بالمليار من المساحة التي تفرد للرموز الدينية والسلفية المعروفة في الإعلام السوري أكثر واشهر من نار على علم؟ فماذا كانت نتيجة هذا الشارع السلفي الظلامي الخطير على امن الوطن
ولا ننسى انه يوجد آلاف الكتب الطائفية التي تتهجم على الاديان والطوائف بشكل واضح وصريح صادرة عن دار النشر بدمشق وبموافقة وزارة الاوقاف
لايوجد تعايش مشترك إلا في العلمانية التي هي ليست ضد الأديان كما يروج لها السلفيين والاخوان ,
والسؤال الاهم من كل هذا هل نحن قادمون على دولة ديمقراطية كما زعموا ام مُجرد أنتخاب خليفة جديد لدولة الخلافة التي يسعى لها الاخوان والسلفيين ؟
لأنه لايوجد شيء اسمه ديمقراطية واشتراكية وبها مصطلح اغلبية دينية لان الديمقراطية تقول اغلبية سياسية حزبية هي التي تحكم وليس اغلبية الدين !
أين وعود المسؤولين السوريين بدولة يشهد لها العالم بتطورها ؟
اين وعد وليد المعلم بدستور ينافس دساتير العالم ؟
لما لايتبعوا كلام سيادة الرئيس حين قال :
سوريا ستعلم الأخرين كيف تكون الديمقراطية
فما هي الديقراطية بمفهوم سياسيو سوريا الذين يصيغو الدستور بين قوسين الجديد والذي يتحفونا بتصريحات بعناوين براقة كسوريا المستقبل سوريا الديمقراطية سيوزعوا شهادات للدول بالديمقراطية ؟
أختم مداخلتي بقول :
أنا صاحب عدة صفحات علمانية سورية على النت ولدي دكتور ومحامي وجامعيين معي بالادارة وهم بداخل سوريا ولأن غالبية الاعضاء هم من الطبقة المثقفة والجامعية أقترحنا البدأ في أعتصام مفتوح لرفض العنصرية او كما سميتها انا " النازية " في الدستور الجديد فالجميع سوريون ولهم الحق بعيش كدرجة اولة في وطنهم الام
وكان من المقرر عمل الاعتصام من اسبوعين لولا التفجير الارهابي الذي حصل في دمشق فتم تأجيله , النخبة المثقفة ستنزل للشارع لتقول كلمتها نريد دولة ديمقراطية تحترم الجميع ولا تميز بين الشعب السوري حسب الدين والقومية وكم نتمنى وجود الحزب القومي الاجتماعي الديمقراطي في حراكنا للمطالبة بالديمقراطية الحقيقية وليس لدينا مانع لو هم قادوا الحراك بنفسهم , ونحن الآلاف ندعمكم وما أن يرى الاقليات عدم قمع الاعتصام من أي طرف بسوريا ستتحول خلال ايام قليلة لمليونيات معتصمة ضد التمييز الديني والعرقي .
#جاسم_عبدالله_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟