جاسم عبدالله صالح
الحوار المتمدن-العدد: 3611 - 2012 / 1 / 18 - 16:03
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عندما يقف شخص ويقول للأخرين لاتفعلوا هذا الشيء وهو أو من يفعله , فلا يُسعفنا قول إلا إنّ حالة الأنفصام بالشخصية كانت بأشد حالاتها !
وقف ذات يوم رسول الله يقول لأتباعه :
حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا عوف عن الحسن عن عتي عن أبي بن كعب قال رأيت رجلا تعزى عند أبي بعزاء الجاهلية افتخر بأبيه فأعضه بأبيه ولم يكنه ثم قال لهم أما إني قد أرى الذي في أنفسكم إني لا أستطيع إلا ذلك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من تعزى بعزاء الجاهلية (( فأعضوه ولا تكنوا ))
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن عوف عن الحسن عن عتي عن أبي عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله حدثنا إسماعيل عن يونس عن الحسن عن عتي أن رجلا تعزى بعزاء الجاهلية فذكر الحديث قال أبي (كنا نؤمر) إذا الرجل تعزى بعزاء الجاهلية (فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا ) حدثنا عبد الله حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة حدثنا يزيد بن زريع حدثنا يونس عن الحسن عن عتي قال قال أبي كنا نؤمر إذا اعتزى رجل فذكر مثله
المصدر :
مسند أحمد -مسند الأنصار رضي الله عنهم
وقال : حدثنا محمد بن عمرو بن العباس الباهلي حدثنا سفيان عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي رضي الله عنه أن رجلا اعتزى (فأعضه أبي بهن أبيه فقالوا ما كنت فحاشا قال إنا أمرنا بذلك )
مُلاحظة : الأقواس أضافة من عندي لكي أنبه القارئ لهذه الكلمات لنرى ماذا تعني ...
للتوثيق :
1 - إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية ، فأعضوه بهن أبيه و لا تكنوا
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 567
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2 - من تعزى بعزاء الجاهلية ، فأعضوه بهن أبيه ، ولا تكنوا .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4828
خلاصة حكم المحدث: صحيح
لنرى ماذا تقول لسان العرب عن معنى الكلمة التي وضعتها بين الأقواس :
” وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا ((( أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ)))). “
(لسان العرب – لابن منظور – مادة : عزا )
ياللهول واخجلتاه من هكذا كلام يصدر عن أشرف الخلق !!!
هل قرأتم " أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ " ؟؟
لنقرأ وصفاً آخر لمن يفتخر بنسبه الجاهلي :
سنن أبي داود – الأدب – في التفاخر بالأحساب حدثنا موسى بن مروان الرقي حدثنا المعافي ح و حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني أخبرنا ابن وهب وهذا حديثه عن هشام بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل قدأذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما ((هم فحم من فحم جهنم ))) أو ليكونن أهون على الله من (( الجعلان التي تدفع بأنفها النتن ))
ياسلام ياسلام , من يفتخر بنسبه وحسبه من قوم الجاهلية فهو فحم من فحم جهنم و : كالجعلان التي تدفع بأنفها النتن ( !!! ) .
مامعنى الجعلان التي تدفع بأنفها النتن ؟؟
لنقرأ :
قال الشيخ ابن القيم رحمه الله :
.. وفي الترمذي أيضا من حديث الحسن عن سمرة يرفعه ” الحسب المال , والكرم التقوى ” وقال هذا حديث حسن صحيح غريب . البهائم في فروجها فتهرب , شديد السواد , في بطنه لون حمرة يوجد كثيرا في مراح البقر والجواميس ومواضع الروث , ومن شأنه جمع النجاسة وادخارها . ومن عجيب أمره أنه يموت من ريح الورد وريح الطيب فإذا أعيد إلى الروث عاش . ومن عادته أن يحرس النيام فمن قام لقضاء حاجته تبعه وذلك من شهوته للغائط لأنه قوته . وأخرج الترمذي في سننه وهو آخر حديث في جامعه قبل العلل حدثنا محمد بن بشار أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا هشام بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا إنما هم فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي (((( يدهده الخراء بأنفه )))“ الحديث هذا حديث حسن حدثنا هارون بن موسى بن أبي علقمة حدثني أبي عن هشام بن سعد عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث مختصرا وقال هذا حديث حسن , وسعيد المقبري قد سمع من أبي هريرة ويروي عن أبيه أشياء كثيرة عن أبي هريرة , وقد روى سفيان الثوري وغير واحد هذا الحديث عن هشام بن سعد عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث أبي عامر عن هشام بن سعد انتهى كلامه . وحديث أبي هريرة أخرجه ابن حبان أيضا .
وفي مسند أبي داود الطيالسي وشعب الإيمان عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” لا تفخروا بآبائكم الذين ماتوا في الجاهلية فوالذي نفسي بيده لما يدحرج الجعل بأنفه خير من آبائكم الذين ماتوا في الجاهلية “
وروى البزار في مسنده عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كلكم بنو آدم وآدم من تراب لينتهين قوم يفخرون بآبائهم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان ” انتهى .
وقوله في حديث الترمذي ” يدهده ” قال السيوطي في الدر النثير تلخيص نهاية ابن الأثير : قد دهديت الحجر ودهدهته فتدهده دحرجته فتدحرج ولما يدهده الجعل أي يدحرجه من السرجين انتهى .
قال القاري : شبه المفتخرين بآبائهم الذين ماتوا في الجاهلية بالجعلان , وآباءهم المفتخر بهم بالعذرة , ونفس افتخارهم بهم بالدفع والدهدهة بالأنف والمعنى أن أحد الأمرين واقع البتة إما الانتهاء عن الافتخار أو كونهم أذل عند الله تعالى من الجعلان الموصوفة انتهى .
المزيد :
تفسير الحديث :
" من الجعل "
بضم جيم وفتح عين وهو دويبة سوداء تدير الغائط يقال لها الخنفساء
قوله : " الذي يدهده الخراء"
أي يدحرجه
" بأنفه "
صفة كاشفة له والخراء بكسر الخاء ممدودا وهو العذرة والحاصل أنه صلى الله عليه وسلم شبه المفتخرين بآبائهم الذين ماتوا في الجاهلية بالجعل , وآباءهم المفتخر بهم بالعذرة , ونفس افتخارهم بهم بالدهدهة بالأنف , والمعنى أن أحد الأمرين واقع ألبتة إما الانتهاء عن الافتخار أو كونهم أذل عند الله تعالى من الجعل الموصوف
واااااا قُريشااااااه معنى الجعلان : (((( يدهده الخراء بأنفه ))) ياعيب الشوم !
والأن مارأيكم لو إنّ هذا الوصف طال أشرف الخلق وأصبح فحم من فحم جهنم وأنه كالجعلان كما وصفته الكُتب الإسلامية ؟؟
نعم هاهو رسول الله أشرف الخلق يفتخر بنسبه وحسبه الجاهلي :
أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، إن الله تعالى خلق الخلق فجعلني في خيرهم ، ثم جعلهم فرقتين ، فجعلني في خيرهم فرقة ، ثم جعلهم قبائل ، فجعلني في خيرهم قبيلة ، ثم جعلهم بيوتا ، فجعلني في خيرهم بيتا ، فأنا خيركم بيتا ، وأنا خيركم نفسا
الراوي: المطلب بن أبي وداعة السهمي خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 1472
أيضاً :
عن العباس : أنه جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ فكأنه سمع شيئا ، فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر فقال : من أنا ؟ ، فقالوا : أنت رسول الله ، قال : أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، إن الله خلق الخلق ، فجعلني في خيرهم ، ثم جعلهم فرقتين ، فجعلني في خيرهم فرقة ، ثم جعلهم قبائل : فجعلني في خيرهم قبيلة ، ثم جعلهم بيوتا ، وجعلني في خيرهم بيتا ، فأنا خيرهم نفسا ، وأنا خيرهم بيتا .
الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5689
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وا صاعقتااااااه يا أشرف الخلق !!! كيف تتفاخر بوالدك ( المزعوم ) وهو من قوم الجاهلية ومشرك والعياذ بالله ؟؟
الجميع يعلم بأن آمنة بنت وهب مشركة وماتت مشركة وهذا مايُثبت ذلك :
مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الثالث عشر
أما قبور الكفار فلا مانع من زيارتها للذكرى والاعتبار ، ولكن لا يدعى لهم ولا يستغفر لهم ؛ لما ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استأذن ربه أن يستغفر لأمه فلم يأذن له واستأذنه أن يزور قبرها فأذن له وذلك أنها ماتت في الجاهلية على دين قومها.
وأسأل الله أن يوفق المسلمين رجالا ونساء للفقه في الدين ، والاستقامة عليه قولا وعملا وعقيدة ، وأن يعيذهم جميعا من كل ما يخالف شرعه المطهر ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
ويوجد الكثير لمن يُرد ...
أما عن والده ( المزعوم ) فهو كافر مشرك والعياذ بالله والدليل :
حدثنا محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبيه أن أبا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل فقال أي عم قل لا إله إلا الله كلمةأحاج لك بها عند الله فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية يا أبا طالب ترغب عن ملة عبد المطلب فلم يزالا يكلمانه حتى قال آخر شيء كلمهم به على ملة عبد المطلب فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأستغفرن لك ما لم أنه عنه فنزلت ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهمأنهم أصحاب الجحيم ونزلت إنك لا تهدي من أحببت
صحيح البخاري – قصة أبي طالب – المناقب
أيضاً :
و حدثني حرملة بن يحيى التجيبي أخبرنا عبد الله بن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب عن أبيه قال
لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أشهد لك بها عند الله فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعيد له تلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم هو على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك فأنزل الله عز وجل ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم وأنزل الله تعالى في أبي طالب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين
صحيح مسلم – الدليل على صحة إسلام من حضره الموت – الإيمان
إذن أهل الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم مُشركين !!
فماذا يقول القرآن عن المُشركين والعياذ بالله منهم ؟؟
لنقرأ :
{ يا ايها الذين امنوا انما المشركون نجس } ( التوبة :28)
أيضاً :
{ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ } (سورة النور : 3 )
ياسلام أنجاس , كفار , زناة , من أهل نار جهنم ! كل هذه الصفاة عن أهل الرسول الأعظم تصفها كُتب المسلمين فأم أشرف الخلق آمنة كانت مشركة عابدة الاصنام والعياذ بالله والمشركين أنجاس والزاني لاينكح إلا مشركة أو زانية يعني الذي نكحها ( والده ) نجس مشرك زاني !!
هيّ يامسلمين نفذوا ما أوصاكم به رسول الله هنا /
إذا رأيتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية ، فأعضوه بهن أبيه و لا تكنوا
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 567
خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم أرحمهم من غضبك بجاه الحبيب + كمشة آلهة .
#جاسم_عبدالله_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟