|
استفتاء فني، إفتاء سياسي
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 3599 - 2012 / 1 / 6 - 13:44
المحور:
الادب والفن
1 ممثلة مشهورة، تربّعت مؤخراً على عرش جميلات السينما السورية، بحسَب استفتاء فنيّ. موهوبة؛ نعم. وربما أن موهبتها الوحيدة، بنظر كثيرين، هيَ في كونها من الطائفة المختارة. ولكنّ ثمة زميلة لها، لم يُقدِّر أحدٌ من النظام موهبتها الفنية حقّ قدرها، بالرغم من انتمائها للطائفة نفسها. لا بل وهذه الفنانة، لسوء طالعها أيضاً، مطلوبة من الأجهزة الأمنية على خلفية قيادتها للتظاهرات في بعض أحياء حمص. ربما المقاربة هنا، تجعل المرء يعتقد بأنّ الممثلات، غير الجميلات، هنّ في صفّ المُحتجّين وبما يتوافق مع " استرجالهنّ "..؟ من ناحيتي، وبغض النظر عن عدَم أهمية رأيي في الاستفتاء المذكور، فإنني أستطيع التأكيد بأن مقاييسَ الجمال ليست على توافق ملحوظ، بيّن، مع هذه الممثلة، المُنصّبة على عرش الجمال السينمائي؛ سواءً بسواء، أكان من ناحية ملامحها أو قوامها. عدا عن حقيقة، أنّ زميلتها تلك، الثائرة، فيها من الرقة والعذوبة والحيوية، ما يجعلها جديرة بالجمال الأنثويّ، الحق. من جهة أخرى، يحقّ للمرء أن يتساءلَ في حيرة، عن جدوى انتخاب " جميلة جميلات " السينما السورية؛ مع العلم بأنّ هذه الصناعة قد أضحت شبه منقرضة في هذا البلد، وتحديداً منذ الحركة التصحيحية، المجيدة..؟ إذن، فإن وراءَ أكمة الاستفتاء ما ورائها. وسلاف كرخانجي، المُتوّجة، كانت قد حصلت، لعامَيْن على الأثر، على لقب أفضل ممثلة في مهرجان بيروت الفنيّ: ولكن، هل ثمة سينما، أو دراما، في عاصمة سيّد المقاومة، كي تهدر الأموال، وبسخاءٍ حاتميّ، على هكذا مهرجان..؟ نصِلُ، والحالة تلك، إلى نتيجة وحيدة مفادُها، أنّ تتويج " سلاف " على عرش الجمال السينمائي، لا يعدو عن كونه دعاية لها، متواصلة؛ مَكرُمَة ضافية، كمكافأة على مواقفها المُعلنة، التي دأبت على التصريح بها مذ بدء ثورة السوريين ضد الوريث المجيد، المؤبّد، للحركة التصحيحية. 2 سياسي كردي، أظهرَه استفتاءٌ للرأي العام جرى مؤخراً، أنه الشخصية الكردية السورية، الأبرز، للعام الراحل 2011. ثمة إشكال ما، في معنى مفردة " شخصية "، قد تحيلُ اعتباطاً إلى المفهوم الجماليّ. بيْدَ أنّ شكلَ المعنيّ، في آخر الأمر، يجعلنا نستغني بسهولة عن مناقشة ذاك الإشكال، المَوْصوف. وعلى أيّ حال، فإنّ السياسيّ لا يُستفتى في مُسابقات الجمال، حتى لو كانت شخصيته الجميلة مُلهمة للأتباع والمريدين، أو ملمح منها على الأقل؛ كالشارب الكثيف، الستالينيّ البدعة، الذي كان له شعبية كبيرة في دول مثل العراق، وتركية، خصوصاً خلال أعوام الحرب الباردة. إلا أن هذا، حديث آخر. قلنا، أنّ الرجلَ سياسيّ كرديّ. والحقيقة، أنني أهنيء القائمين على الاستفتاء، بالنظر لجهودهم الهائلة، المُفترض أنهم قد بذلوها في هكذا مهمّة، شبه مستحيلة: فأن تختارَ شخصية سياسية، كردية، في دولة مثل سورية، يُناهز فيها عدد الأحزاب الكردية مثيله لدى الغالبية العربية؛ فإنه شبيهٌ بمحاولة العثور على إبرة في كومة قش. هذه الأخيرة، وأعني الأحزاب الكردية، لها الفضل ولا شك في عثور المستفتين على الإبرة المطلوبة، الضائعة. وهذا، له قصّة لا بدّ من قصِّها. ما أن تفجّرت نارُ الثورة السورية، في مُستهلّ ربيع العام المنصرم، حتى كادَ دخانها أن يَحجبَ الرؤية الحكيمة، السديدة، لزعماء الأحزاب الكردية: " ربّاه، الثورة صارت مثل كرة نار، جهنمية، يُدحرجها الشبابُ من محافظة لأخرى. ونحن، لم يبق لنا من الشبابِ سوى ذكرياته، ناهيك عن عدم خبرتنا، أصلاً، بشؤون الثورات وقيادتها "، هكذا راح أولئك الزعماء يَهمسون لبعضهم البعض. هنا، وإثر سويعة من الحيرة، قفز أحدهم من مكانه كأنما أصابه مسّ: " وَجَدّتها، وجدتها.. "، هتفَ مُستبشراً. وإذن، كان لا بدّ من استشارة رئيس فرع الأمن بالقامشلي، قبلَ الشروع في رحلة البحث عن القائد المُلهم، الهارب إلى جبل قنديل؛ والذي سيصبح فيما بعد شخصية العام 2011. إنه صالح كيماوي.. أعني، أن صالح هذا، كان مهندساً كيماوياً. ثمّ تمّ تعيينه كمسؤول للطرف الكردي السوري، من الشارب الستاليني، في السنة التي سبقت ثورة الحرية والكرامة. شهرُ العسل الأسدي ـ الأردوغاني، أجبَرَ الرجلَ على اللجوء لِحِمَى رفاقه، الكَريلا، المُحتمين بمنعة جبل قنديل. وكان من المفهوم، بطبيعة الحال، أن يتحمّسَ هؤلاء الثوار عندما علموا لاحقا بواقعة الطلاق بين عريسَيْ دمشق وأنقرة. فما أن حضرَ زعماء الأحزاب الكردية، أولئك، إلى الموقع الثوريّ، حتى أخضِعوا لمحاضرة توجيهية، باللغة التركية، من لدُن القائد العسكري للكَريلا الكردستانية. وقد قال لهم هذا، ما ترجمته وخلاصته: " هناك، في سورية، لا يوجد ثورة. بل هيَ اضطرابات يقوم بها عدد من عملاء الدولة التركية، ممن تمّ تدريبهم في مراكز الحرب الخاصّة. الثورة الحقيقة، بالنسبة لكرد سورية، موجودة هنا عندنا وليسَ في أيّ مكان آخر. وهذا رفيقنا، " صالحو "، سيرافقكم بطريق العودة إلى القامشلي، كي يكون دليلاً لكم ".
3 سلاف كرخانجي، انتخِبَتْ على عرش الجمال السينمائي، السوري، كونها شبّيحة الفن، الأبرز. وصالح كيماوي، من جهة أخرى، انتخِبَ بدوره على عرش الشخصيات السياسية، الكردية السورية، كونه أبرز شبّيح لدى المعارضة. بينهما، يَكمُنُ قرنا زوج الأولى؛ الممثل الكرديّ الأصل.. وكذلك، قرونُ حاشية الثاني؛ زعماء الأحزاب الكردية.
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شذرات؛ زمن الشبيحة وزمن شبيه
-
الثقافة العربية وأضرابُها: أوجُه شبَه
-
عشرة أعوام مع الموت
-
كردستان العراق: مافيا الثقافة
-
مأساة الممثل محمد آل رشي
-
لا فتى إلا علي فرزات
-
حكايتي مع حزب الله واغتيال الحريري
-
الجراثيم تتحدّى الطبيب الفاشل
-
ديّوس، ولو علقوا بذيله فانوس
-
عن العلويين والأخوان المسلمين والراعي الكذاب
-
جمعة الحرامي رامي مخلوف
-
السلفيون يحملون صورَ سيادته
-
جواب السيّد الديّوس على رسالة أدونيس
-
من سيدفن الأمة العربية، الميتة ؟
-
يا أبا حافظ
-
أسد وأفعى وعقرب
-
كتائب الإعلام الشبيحي
-
جيش الإسلام العلوشي
-
طريق بشار إلى الحوار
-
أحمد بياسي؛ حكاية كلّ شهيدٍ حيّ
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|