مروان هائل عبدالمولى
doctor in law Legal counsel, writer and news editor. Work / R. of Moldova
(Marwan Hayel Abdulmoula)
الحوار المتمدن-العدد: 3594 - 2012 / 1 / 1 - 16:37
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
يعتبر التسامح والتساهل الفكري من المصطلحات التي تُستخدم في السياقات الاجتماعية والثقافية والدينية لوصف مواقف واتجاهات تتسم بالتسامح أو الاحترام المتواضع أو غير المبالغ فيه لممارسات وأفعال أو أفراد نبذتهم الغالبية العظمى من المجتمع. ومن الناحية العملية، يعبر لفظ "التسامح" عن دعم تلك الممارسات والأفعال التي تحظر التمييزالعرقي والديني. وعلى عكس التسامح، يمكن استخدام مصطلح "التعصب" للتعبير عن الممارسات والأفعال القائمة على التمييز العرقي والديني الذي يتم حظره.
وعلى الرغم من ابتكار مصطلحي "التسامح" و"التساهل الفكري" للتعبير في المقام الأول عن التسامح الديني مع طوائف الأقليات الدينية فقد شاع استخدامهما بشكل متزايد للإشارة إلى قطاع أكبر من الممارسات والجماعات التي تم التسامح معها أو الأحزاب السياسية أو الأفكار التي تم اعتناقها على نطاق واسع.
إن اللاعنف هو القوة العظمى لدى الإنسان، وهو أعظم ما أبدعه الإنسان,
التسامح يخمد معاركنا الداخلية مع أنفسنا, ويتيح لنا فرصة التوقف عن احتقار الآخرين، كما أن التسامح يسمح لنا بأن نشعر بالترابط مع الآخرين, لما له قدرة عجيبة في علاج مشاكلنا الداخلية والخارجية، فهوبوسعه أن يغير من الطريقة التي نري بها أنفسنا والآخرين.
يقول راولز إلى أن المجتمع القائم على العدل يجب أن يكون متسامحًا وبناءً عليه يجب التسامح مع المتعصب وإلا سيتحول المجتمع في هذه الحالة إلى مجتمع متعصب وغير عادل. ويخفف راولز من وطأة هذا الأمر بتأكيده على أن المجتمع ومؤسساته الاجتماعية لديهم الحق في انتهاج مبدأ تأمين الحماية لأنفسهم ـ الأمر الذي يعتبر بديلاً عن مبدأ التسامح.ومن ثم، يجب التسامح مع المتعصبين ولكن بقدر معين من التحفظ الذي لا يشكل أية خطورة على المجتمع القائم على التسامح ومؤسساته الاجتماعية.
إن قيم التسامح والانفتاح وقبول الآخر واحترام الاختلاف، لا تنشأ بمقتضى أمر أو طلب، ولكنها تنبع من عقلية وأسلوب تفكير ذاتي، وتظهر في سلوكيات الفرد أو المجموعة.
هذا يفترض منا أن نبدأ بترسيخ قيم التسامح منذ الطفولة، وفي السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل, فترة تكون شخصيته الفردية, ثم شخصيته الجماعية, فمن هنا تكتسب الأسرة الأهمية الأكبر في زرع قيم التسامح والانفتاح واحترام الآخر, والوعي بذلك, لأن التعليم عن طريق القدوة هو الأساس، وليس عن طريق التلقين , وقد ثبت علمياً أن من أهم صفات الشخصيات المضطربة والتي تعاني من القلق المزمن هو أنها لا تعرف التسامح ولم تجرب لذة العفو ونسيان الإساءة.
قال الله تعالى:{ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}
في القران اهميه كبرى لمعنى التسامح ووجوب اكتساب الشخصيه له لانه يريح النفس والذهن من معناة التفكير بالانتقام والكراهيه الامر الذي يشتت قدرات الفرد في التركيز و الاندماج والتعامل مع بقية شرائح المجتمع , ولقد ضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشرات الأمثلة على التسامح والعفو، وعلى نفس الدرب سار الصحابة رضوان الله , وقال صلى الله عليه وسلم: "أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك".
التسامح علاج نفسى سريع المفعول التسامح ينقي الهواء، ويطهر القلب والروح، ويجعلنا على صلة بالله, فمن خلال التسامح نجد أنفسنا
مرتبطين بما هو أكبر من أنفسنا، وما هو وراء تصوراتنا الضيقة.
كما أنه قد يقرأ المرء أبيات ( الشافعي) التي يقول فيها:
يخاطبني السفيه بكل قبحٍ ... وأكره أن أكون له مُجيبا
يزيدُ سفاهةً وأزيدُ حلماً كعودٍ زاده الإحراق طيبا
الشافعي أيضاً حول الصديق، عندما أنشد:
سامح صديقك إن زلت به قدمُ فليس يسلمُ إنسـان من الزللِ
ليجد دليل اخر على اهمية التسامح وانعكاسه كثقافه ترفع من قيمة الشخص وتناول مفهموم التسامح في الشعر عند العرب كان نوع من نشر هذه الثقافه وتعميمها وزرعها كقيم لبناء الشخصيه السويه تتناقل عبر الاجيال.
التسامح نصف السعاده من أجل أنفسنا للتخلص من الأخطاء التي قمنا بها والإحساس بالخزي والذنب الذي لازلنا نحتفظ به داخلنا , فعندما نسامح انفسنا ونسامح غيرنا نكون حقا سعداء وعندها نستطيع ان نمضي في حياتنا بسعاده ونجاح .
التسامح اساس لعيش حياه سعيده ورائعه وهناك قصص كثيره عن اهمية التسامح في حياتنا مثل هذه القصه القصيره ;
القصة بدأت عندما كان هناك صديقان يمشيان في الصحراء ، خلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه
الرجل الذي انضرب على وجهه تألم و لكنه دون أن ينطق بكلمة واحدة كتب على الرمال : اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي
استمر الصديقان في مشيهما إلى إلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا
الرجل الذي انضرب على وجهه علقت قدمه في الرمال المتحركة و بدأ في الغرق، و لكن صديقة أمسكه وأنقذه من الغرق
و بعد ان نجا الصديق من الموت قام و كتب على قطعة من الصخر : اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتي
الصديق الذي ضرب صديقه و أنقده من الموت سأله : لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال و الآن عندما أنقذتك كتبت على الصخرة ؟
فأجاب صديقه : عندما يؤذينا أحد علينا ان نكتب ما فعله على الرمال حيث رياح التسامح يمكن لها أن تمحيها ، و لكن عندما يصنع أحد معنا معروفاً فعلينا ان نكتب ما فعل معنا على الصخر حيث لا يوجد أي نوع من الرياح يمكن أن يمحيها .
أولى علامات التسامح هي التعاون مع من أساء إليك في إنجاز العمل، ولا يمكنك ذلك إن لم تترك ما حدث و تبدأ من جديد لا شك عندما تهرب البغضاء تحلّ محلها المحبة الكاملة من القلب ، ان أعظم محبة هي تلك التي تكون بعد التسامح". فإن كنت تشعر بالمحبة الحقيقية نحو خصمك السابق فتلك علامه قويه على نظافة وهدوء ذهنك وتمتعك براحة البال.
هل تعلم لماذا تعيش قلقاً؟ لأنك لم تسامح الآخرين، تعلم عندما يسيء إليك إنسان ان تسامحه وان لم تقدر أذهب إليه و أعاتبه حينها ستشعر باالسلام وراحة الضمير , أن التسامح متى ما كان أقوالاً لا تدعمها السلوكيات، ومواعظ وكلمات لا تبرهن عليها الأفعال، كان التسامح ضرباً من ضروب التدجيل والزيف لترويج البضائع اللفظية، إن القانون الحقيقي لكلمة التسامح هي الثمرة السلوكية العملية في الحياة، لذى يعتبر التسامح من أهم الدروس التي ينبغي علينا أن نتعلمها ونعلمها لأطفالنا.
فقد روي عن عبادة بن الصامت انه قال: " يا نبي الله أي العمل أفضل، قال: " الايمان بالله و التصديق به و الجهاد في سبيله" قال أريد أهون من ذلك يا رسول الله قال: " السماحة و الصبر.
لابد أن ننبذ كثرة الانتقاد وَتصيدأخطاء الآخرين التسامح ليس هو التنازل أو التساهل أو الحياد تجاه الغير، بل هوقبل كل شئي الاعتراف بالآخر, التسامح مطلب إنساني نبيل دَعَت إليه الأديان كافة دون استثناء، وكيف لا تدعو إليه وقد أرادته الحكمة الإلهية واقتضته الفِطرة الإنسانية واستوجبته النشأة الاجتماعية وفرضته المجتمعات المدنية وتُحتّمه ثقافة العولمة وما تحتاج إليه من قِيَم حضارية ومَدنية نبيلة فحينما يسود التسامح يسود المجتمع جو من الاستقرار والسلام والتعاون والتكافل مهما اختلفت الأعراق والمعتقدات, ويسود تفهم الآخرين واحترام خياراتهم العقائدية والثقافية.
التسامح ضرورة وجودية وهذا مايؤكد عليه خبراء التنمية الذاتية حينما قالوا أنه حين تشعر بالضيق والتوتر في علاقاتك كأن تختلف مع صديق لك، أو يشوب علاقتك الزوجية شيء من سوء الفهم، لا تجعل لحظات الكدر تؤثر على إدراكك للأمور أو تستدرجك مشاعر الغضب إلى إصدار حكم ظالم جائر، وتسلب منهم افِعالهم الطيبة وصفاتهم.فكر في نفس الشخص واستحضر ثلاثة مواقف ايجابية قد أسدى فيها لكخدمة، أو موقفا قدم لك فيه معروفا، أو مشهدا تصرف معك تصرفا حسناوغيرها من مواقف ايجابية، وحاول أن تعيش كل موقف وكأنه يحدث أمامك، بعد ذلك ستجد أنك قد سامحت ذلك الشخص وشفعت له مواقفه السابقة عندك وهنا ستستمتع بلذة التحكم بذاتك.
اخيرا يوضح د. رامز طه رئيس وحدة الطب النفسي بمستشفى الطب النفسي بالكويت كيفية تدريب النفس على التسامح
وأولى هذه الخطوات يبدأ بغرس الآيات الكريمة التي تحض على العفو والتسامح، ثم تطبيقها ، ويدعوالإنسان لأن يكافيء نفسه إذا نجح في غفران إساءات الآخرين بأي شكل يحبه .كما ينصح بأن تشرح لمن أساء إليك خطأه بلباقة وتهذيب ، بل ومدح سلوك إيجابي من هذا الشخص بمعنى عدم الميل لإنتقاد الآخرين كثيرا ، كما ينصحك بأن تصفح تماما ولا تترك بنفسك أي ترسبات مما أغضبك.
#مروان_هائل_عبدالمولى (هاشتاغ)
Marwan_Hayel_Abdulmoula#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟