|
لقاء مع علي خضر مؤسس ومدير المعهد الأوربي للثقافة العربية (سابقا المركز الثقافي العربي) ببروكسل:السنة القادمة 2012-2013 ستبدأ اول دراسة اكاديمية جامعية في المعهد
احمد صالح سلوم
شاعر و باحث في الشؤون الاقتصادية السياسية
(Ahmad Saloum)
الحوار المتمدن-العدد: 3593 - 2011 / 12 / 31 - 13:55
المحور:
الادب والفن
اذا سألت عن المعهد لاشك انك تسأل تحديدا عن علي خضر الذي وضع أساساته وأعمدته التي نهض عليها فمن فكرة صغيرة وامكانيات فردية كانت البداية التي ما لبثت ان شكلت نواة استقطبت من حولها الكثير من المتعطشين لاكتشاف الجانب الآخر للعرب وتاريخهم وإبداعاتهم وهمومهم ومشكلاتهم. قبل علي خضر التحدي فاستضاف في مقره التأسيسي الصغير عمالقة الأدب والفكر العربي والموسيقى والفن التشكيلي. فمن نزار قباني إلى عبد الرحمن منيف وادونيس ومظفر النواب ونصير شمه وقائمة تكاد لا تنتهي من الأسماء التي أنارت عالم الثقافة والأدب العربي. علي خضر من مواليد بغداد عاصمة العراق تخرج في علوم الموسيقى في بلجيكا ويحمل شهادة المرحلة الثالثة من جامعة بروكسل الحرة. وهو اليوم أستاذا في الجامعة الأوروبية في بروج وعضوا في عدة مراكز للبحوث الجامعية في بلجيكا وفرنسا. قام بتنظيم مئات الأمسيات الثقافية والفنية والمهرجانات والمعارض. وكتب العديد من البحوث في تاريخ العرب قبل الفترة المسيحية وكلها منشورة في مراكز الدراسات الجامعية.
التقيت به في مقر المعهد الأوربي للثقافة العربية الذي يقع في وسط مدينة بروكسل وفي قلبها الحيوي فحدثنا عبر الإجابة على أسئلتنا الموجهة له عن تجربته وعن تطور مشروعه الثقافي الأكاديمي:
س1 - كيف كانت البداية؟
- علي خضر: بعيدا عن السلطات العربية والأحزاب السياسية قمت في سنة 1988 وبجهود تقريبا فردية بتأسيس أول مؤسسة ثقافية عربية علمانية ومستقلة في عاصمة أوربا بروكسل. المؤسسة حملت اسم المركز الثقافي العربي الذي نظم المئات من الأمسيات الثقافية وكان المبادر في نشر اللغة العربية بشكل واسع بين الغير ناطقين فيها وكسب المئات من الأوربيين ليصبحوا أصدقاء للعرب ولثقافتهم. سبب نجاح المركز الحرية التي يتمتع بها واستقلاليته. خلال الـ 23 سنة الماضية تطور المركز كثيرا وأضاف إلى نشاطاته الهادفة إلى نشر الثقافة العربية العلمانية النشاط الأكاديمي الذي هو انتقالة نوعية لوجود العربي في أورُبا. وستشهد السنة القادمة 2012-2013 أولى دوراتنا السنوية الجامعية والتي ستمنح للناجحين شهادة معترفا بها. لذلك تم تغيير اسمه إلى المعهد الأورُبي للثقافة العربية.
س2- لماذا أضفتم النشاط الأكاديمي إلى النشاطات الثقافية العامة؟
- علي خضر: خلال الـسنين القريبة الماضية، بدأ العربي المستقر في أورُبا يعتبر الأخيرة بلدا له وبدأ يشارك فعليا في الحياة السياسية والثقافية الأورُبية ويتولى المهام والمناصب المهمة. أما الجالية العربية المستقرة فنحن نعتبرها الطائفة العربية في أورُبا وهي تملك الآن سياسييها وكتابها وفنانيها المعترف بهم كأورُبيين لكنها لا تملك المؤسسة المعترف بها والتي تستجيب لتطلعاتها الأكاديمية. ان الهدف من النشاط الأكاديمي ليس فقط استجابة لتطلعات عرب أورُبا الأكاديمية بل أيضا اعطاء قيمة أكاديمية للعربي ولثقافته. وهذه أول مرة في أورُبا تنضج مؤسسة تعليمية عربية معترف بها وتنظم دراسات مختصة على مستوى جامعي ليس فقط في نطاق اللغة العربية بل كل ما يخص الحضارة والثقافة العربية. ويتعاون المعهد حاليا مع إحدى جامعات لبنان وهي الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم اللبنانية من أجل تنفيذ هذا المشروع.
س3- ما أهمية الدور الذي يلعبه المركز / المعهد في بروكسل ؟
- علي خضر: ليس من حقي أن أقدر هذا الدور لكني استطيع أن أؤكد بأن المركز / المعهد يلعب دورا على صعيد بناء العلاقات مع الاتحاد الأوربي أهم من كل ما تقدمه السفارات العربية مجتمعة في بلجيكا. فنحن نمتلك علاقات وثيقة مع العديد من نواب البرلمان الأوربي ويتردد على المركز عدد كبير من العاملين والموظفين بالاتحاد الأوربي. وعلاقاتنا مع الأوربيين وخصوصا الشعب البلجيكي بكل طوائفه واسعة وقوية. فعلى سبيل المثال، فقد تعرض المركز لهجمات عديدة من قبل القوى المعادية للعرب لكن تضامن القوى اليسارية البلجيكية معه أدى إلى فشلها. مثل آخر، لدينا أكثر من 350 طالب يدرسون اللغة والموسيقى والخط والثقافة العربية. وهذا الرقم يتجاوز عدد الطلاب الذين يدرسون في أقسام الاستشراق والدراسات الإسلامية والشرقية في كل جامعات بلجيكا مجتمعة. ويكفي ان نذكر ان عمر المركز الآن قد تجاوز الـ 23 سنة وهذه هي أول مرة في تاريخ أوربا الحديث تستطيع مؤسسة عربية علمانية ثقافية وأكاديمية ان تستمر بتقديم خدماتها طيلة هذه السنين بدون مساعدات مادية من السلطات والأحزاب العربية.
س4- ما هي الدراسة الأكاديمية التي تركزون عليها وما هي برامجها ؟
- علي خضر: تبدأ الدراسة في أيلول / سبتمبر القادم والدراسة تخص الحضارة العربية، عدد ساعات الدراسة هو العدد المقرر من قبل الاتحاد الأوربي ويعادل عدد ساعات الدراسة في الجامعات العالمية المعروفة مثل أكسفورد وكمبردج والسوربون وغيرها. ومن الضروري ان أشير بان الدراسة ليست بالمراسلة فالمناهج محددة وحضور المحاضرات لا يمكن الاستغناء عنه وعلى الطالب ان يقدم بحثا في نهاية دراسته. المناهج علمية وتحتوي على دروس في تاريخ العرب، في النقد التاريخي، الآداب والفنون العربية، الأديان التوحيدية ومنها الإسلام، الفلسفة، القانون، اللغة العربية، الاقتصاد، الإحصاء ودراسات مقارنة بين اللغات الهندو أورُبية واللغات السامية وغيرها من الدروس. ونشجع الطالب على القراءات التي نعتبرها مهمة ومكملة لدراسته، فمثلا في النقد الاستشراقي نستطيع ان نذكر كتابات ادوارد سعيد وغيرها. والدراسة ستكون باللغة العربية والفرنسية والانكليزية وذلك حسب المادة. ينبغي ان يعرف الطالب مسبقا لغتين من ضمنها العربية ولو بشكل مبتدأ. البرنامج الدراسي مقرر من قبل لجنة مؤلفة من أساتذة جامعيين يمارسون فعليا التدريس في جامعات أورُبية وعربية معترف بها. هدفنا ان يتخرج الطالب وهو يمتلك مفاتيحا لتفكير علمي وإنساني. ...................................... بروكسل - بلجيكا كانون الاول 2011
#احمد_صالح_سلوم (هاشتاغ)
Ahmad_Saloum#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اوروبا يسارية هو البديل الوحيد لاتحاد اوروبي استعماري وفاشل
-
قصيدة:صلوات شيوخ المحميات
-
قصائد: خطر..حفنة ظل
-
قصائد:عنبر مضيء..نظرات..دائما معنا
-
قانون الاستقطاب الصهيو امريكي والانتفاضات العربية
-
عزمي بشارة وصهر الغنوشي وتبييض وجه المؤسسة والاخوان؟
-
المغول البترودولاريين و خراب الدول والامصار
-
الاسلام الصهيوني والعراعرة وحزب النور واعلى نسبة طلاق والفتن
...
-
علي خضر وجامعة للحضارة العربية في بروكسل
-
همجية العقل التنميطي واجرامه في خدمة استقطاب الثروة
-
الاخوان المسلمين كشريك للسلطة العربية المخلوعة في الخيانة
-
شيخ الهمج الاسلاميين القرضاوي يهنأ عصابات الناتو الاخوانجية
...
-
قصيدة: الى جسد أنثى
-
قصيدة:صبية مشمسة
-
صكوك الغفران الاسلامية في انتخابات مصر
-
النظام العربي الرسمي و الايدي الملطخة بدم الشعوب
-
هل تختلف عصابات الاسلام السياسي عن الانظمة العربية العميلة ف
...
-
حقن المخدرات الوهابية و خرافة اسلام من يسرق المليارات والملا
...
-
جمعة قندهار وشركات الريان الاخوانجية و الشعوب المنتحرة
-
عقدة اسرائيل من ايرلندا لافكاك منها
المزيد.....
-
صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
-
إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م
...
-
مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|