أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الاخضر القرمطي - قصائد معرّبة للشاعر الكولومبي غونزالو ماركيز كريستو















المزيد.....

قصائد معرّبة للشاعر الكولومبي غونزالو ماركيز كريستو


الاخضر القرمطي
(William Outa)


الحوار المتمدن-العدد: 3587 - 2011 / 12 / 25 - 18:29
المحور: الادب والفن
    


قصائد معرّبة للشاعر الكولومبي غونزالو ماركيز كريستو
تعريب:وليم العوطه
*****************

الحياة والبوصلة

يعرفون تفكيكَ طلاسمَ الزمن، يؤكدون أن مصيرهم كان موضع موتهم ويقررون وضع قناعهم الاخير…ولذلك، بدأنا باللحاق بهم.

يتوّعدون الليلَ، يحومون بالشوق مختزلاً الى غرامٍ، ويقبلون بالـ”نعم” الوحيدة التي مُنِحَت لهم: الصمت.

يذرفون الدمع برهانَ حاجتهم الى إلهٍ لكل شجرةٍ أو نجمةٍ دائبةٍ أمام النظر.

إنهيار صوَر…

في الزمن القادم، كل غبطةٍ ستمسي معاديةً، والأكثر إنسانية، فضلاً عن ذلك، سيصبح الحرب، هكذا يقولون.

يقولون أن هؤلاء المستمعين ايضًا الى المطرِ لن يتمكّنوا من العيش، والآخرون-المتفرّدون-سيعتادون الألم، هم فقط من سيقدر على الإستمرار.

ألفيةٌ اخرى قبل أن يتمكّنوا ،مرةً اخرى، من الاستماع الى احلامهم، قبل أن يستعيد السائحُ فتنةَ الضلالة.

وكذلك ألفيةٌ اخرى لكي يبتكرَ قيد الشعيرة المرتفعِ موتًا منصفًا لهم.
*******************************************************
من قال ان الموتَ مثل الرحيل؟

نخترعُ الكلمات لنحجُبَ بعض الأشياء، لكي لا نتوه، في أسوأ حالٍ لكي ننجو بأنفسنا…ذلك أن السهاد في عصر النار هذا، واتخاذ درب المنفى أو البقاء أحياء يعادلُ الخيانة.

القصيدةُ تشي بنا. والحقيقةُ تركت علامات على الوجوه. من قال أن الموت معناه الرحيل؟ أين كل هؤلاء الّذين أتمّوا وجعهم؟ الى متى علينا ان ندفع فاتورة كل ما فعلناه حين الليل؟

واثقون نحنُ من عودة المفتّشين. دمّرْنا إلى أبعد الحدودِ حتى أن من سيأتي عليه أن يبنيَ إلهًا آخرَ محتجبًا لكي يتمكّن من البقاء على قيد الحياة.

لم يكن بإمكان الخيال أن يرشدنا. لطالما حاربنا جنبًا الى جنبِ اعدائنا. غير مبالين، أو مشاركين في نزاعاتهم العبثية، وفقط أمكن لثناءٍ ساطعٍ أن يخلّصنا من عالمهم المحفوف بالخطر، ليسَ في عالمِ الهزيمة… في عالمِ النصرِ لن يسلُمَ أحدٌ.

من الشعرِ الى الرغبةِ، مرورًا بعقاقيرٍ أُفرِغَت من طقوسها، أو بأوثانٍ غريبةٍ، أو بطوباوياتٍ فظّةٍ فوق ذلك، تخلينا في حدّةٍ عن أكثر أشكالٍ التدمير الذاتي تنوعًا.

لم تقدم المعرفةُ شيئًا للحياة، لا الدين ولا البغاء الذي يبيع النذور.

ليست الحقيقة إلاّ بابًا يُفتَح. في فارقٍ بسيط، في قشةِ عشبٍ، في بلعة ماء. في صرخةٍ.

أن نكون معناه ان نبحث.

أوجد لنا الشعرُ أو اليأس لونًا مجهولاً. لقد تعلّمنا أن الزمن يعشعش في المرايا وأن رميَ البذور معناه أن نسألَ الأرض. ولكن، طالما لم نستبدل البذورَ فلن نتعلّم شيئًا.

يصبغُ حُسامُ التقسيمات الزمنية جذعَنا بالأحمر. لا يجب تصريف فعل الموت إلاّ بصيغة المفرد المتكلّم. الوقتُ يختمر.

أشعر بأن أحدهم قد اختطف أحلامي.
*******************************************

اللفظة المُنهَكة

لا يمكن التعويل دائمًا على الموت.

في بلد الانقاض هذا، نحلمُ بصرخةٍ متمّمَةٍ في ليلةٍ يستحيل ان تتوقّف.

لا يتعلّم احدٌ من الصمت شيئًا.

ليس بمقدوري أن أرِثَ سوى ما ينتمي للكلّ، أحضّر نفسي بلا حظٍ كبير لأصبح حرًا، لإلغاء كل خوفٍ لا يخلقه الحب.

يجرّنا أحيانًا القمرُ: الذكرى، او احيانًا الشمسُ: الغربةُ، الى الأمل. ومع ذلك، يعرف كلّ امرءٍ صورةَ ولحظةَ اغتياله.

إن أصبحت اللامبالاة ألمًا مرة اخرى…أبإمكاننا ان ننجوَ؟
****************************************************
إنحدارٌ الى الضوء

الليلُ هو عودتي. أنطلقُ الى متحفِ الصمت.

لا فائدة من كل معاناة لهؤلاء الّذين لا يطاردون الشعر، لهؤلاء الّذين لا يطعمون النسور بأعينهم.

أمارسُ الظمأ. أحب فقط من لم أستطع انقاذه.

لم يعد هناك من ظلمةٍ لتقود احلامنا أو أشباح رغبة غير حاسمةٍ؛ قد حلّ فقط التبادلُ الخسيسُ مكان الشعيرة.

لا أطلبْ، أفقد…

وحتّى انني لا اجد مكانًا للدهشةِ.

لم يعد بمقدوري النسيان. ولا التظاهر بمعرفة الأجوبة الثلاثة التي أخفاها الموت.

هنا، لا أحد يفتقر الى الضغينة الضرورية لكي يستعيد الفردوس، او يقرّ بإنحداره الفظّ خلال اليوم.

يجب أن تكون ظلّا أو صيحةً، عودةً أو ولادة.

كل نشوءٍ سيحكم بإزالة الأنا.

آنئذٍ سيخضرّ التنفسّ.

وبالرغم من أنّي أدين بكل شيءٍ للألم….أتقدّم، أسقط. اختارُ طرقًا لا نهاية لها..تحترقُ الأصواتُ ظلامًا.الشعر.

انتَ تعرفَه، جسدًا مرتعِشًا:

لم أضع كلماتي في الزمن.
********************************************
شاطىء اللحم

هؤلاء الّذين وُلِدوا من الليل:

غرباء في كل البلاد، يشهدون بعين الجنس على زوايا تتوالى لا تُعدّ ولا تُحصى،تصنعُ رعبًا.

يعرفون ان حريةً بلا مشاركة تغذّي إنتحارًا هادئًا.

الى صنّاع الظلام:

جامعون قساة لأعشاشِ حلِمت بها طيورٌ غريبة، موسيقى تختبأ بين جسدين: برجُ دمٍ يتنبّأ بمدينة رجالٍ مخفيين. لاحقًا، سيمسي الوقت بلا فائدة… العذارى اللواتي يتذكرن الوحشية سيوقظن ظلالهنّ، وأنا-صياد القمر-سأعلن طفولة الموت.
*****************************************************
كلماتٌ ضالةٌ

أحدهم يحلّ لغز كتابات المطر،ومع ذلك لا ينجو.

يأخذ إنهيارُ الكلمات الجليدي العالمَ بعيدًا عنّا؛نلجأ الى الصراخ او النحيب، احيانًا الى اللامبالاة، ولكننا نعلم اننا بحاجة للحرب لنصبح أبرياء.

الرماد يمنحُ كل شيء.

بما أننا أبعدنا ليلاً، إختفت أكثر التحالفات عمقًا، وأمكن لمضطّهِدينا أن يجدونا.

دومًا يتذكّر جرحٌ حياةً.تأتي كلّ ولادةٍ من نفقِها.تحترِقُ شجرةٌ في عيوننا المُدمِعة.

الحقيقةُ-ولنقلْ المحظور من الأمورِ- تُطلِق عنانها رُعبًا…ونحن كنّا قد قررنا أن نستكين بأيادينا المثنية.

آمنّا أن الشعر بإمكانه تعليمنا الموت…

قاومنا…كثيرًا ما نُظهِرُ ابتسامة الخوف الغريبة. إنْ لم نلقِ بالاً، ستضحّي العزلةُ بأحدهم. لذلك تنتقل الكلمة من يدٍ الى اخرى بانيةً دارًا مخفيًا.

أحيانًا، ومن أجل البقاء تبرّأنا من معرفةٍ.

وعندما يكون الجميعُ نيامٌ نكتبُ، ولكن القصيدة هي أحفورةُ حلمٍ، جثةُ إلهٍ…

هل بإمكاننا النجاة؟
************************************
صناعة النسيان

الإمرأة التي تقبّل نفسها في المرآةِ تختبأ بروحها، والماء هو عزلتها.

صبيٌ مختبأٌ في خزانةٍ يحاول الموت.

دموعُ رجلٍ تسقط في فنجان قهوةٍ.

مراهقٌ يوقفُ ساعته بأصابعه ويرتجف.

في الريح رسالةٌ لن نفهمها.

وظلّك يتمردُ.

نستعدّ للهروب من كل ما نحبّ.

من لا يفرّ سيُدانُ بالنسيان.

تتحدثُ الريحُ نارًا.

انتظر صوتي.

السفرُ نقيضُ الموتِ ايضًا.

بينما تخدعُ البذرة الطيرَ، لا نضيع.

سنحب بعضنا البعض بوجوهٍ اخرى.

ليس بإمكان احدٍ الاختباء في ذاكرة.

هل سيأتي احدهم ويدفنَ أسماءنا؟
********************************************

بإسم الصيحة

تؤمنُ جدًا بالعطش: في الحياة…في اللامرئي. تنام مواجهًا الشرق. تطهّر ذاتكَ في الخطر. في الكتب تشجبُ الزمنَ كما لو كانَ فعلاً مُتخَمًا.

في الخشب يتعقّبك البلّوط. الضوء يسمّيك. حين تختارُ دربَ الألم يعطيك احدهم رشفة ماء.

تتمنّى: تتوقعُ دائمًا ان تُخطىء. تنتحلُ استبداد العين المُسمّاة رحلةً، وأحيانًا تُنجِزُ علاجًا للبرودة التي تحسّها بوجهٍ.

تدري بجنّةٍ لن تصبحَ أبدًا ذاكرة.تنكبّ على تنكّرٍ للبقاء بالرغم من ان خط استواءٍ شرِهٍ وبعيدٍ يجذبُ طيرانكَ. هكذا تتممّ إصرارك.

تسقطُ كلماتك كقبضات أرضٍ على جسدٍ عارٍ.

من هنا تبدأ اللحظة. من يتطلّب؟ من يجيب في الدمِ؟ من يكتشفَ ظلّه المضيء؟

دع البكاءَ يصدّ الجرحَ أبدًا.

دع اللغة كافيةً لكي لا تموت.
*****************************************
ولادةٌ غامضة

الى “بيلار”*، رسمٌ في الماء

ما عداكِ، أحبُّ فقط ما ينتمي للجميع….

أحطّمُ قيديَ مع الشمسِ. نهايتي ستنتهي بإيجادي.

متحوّلاً الى شذراتٍ، انتِ تقودنني الى النكهةِ الجديدة، معرفة الماء.

كم من الأحلام لم نستخدم؟

تنحرفين، تتقّنين ذاتكِ: تُصبِحين نباتًا.

تسقط أظافرُكِ كأوراق الشجر…

الكلمة هي سكرة الموت. أصبحتُ أعمى.

لا يملك سؤالٌ من أسئلتي اجوبةً، قلتِ هذا بصوتٍ عنبريّ. ليست خلوةً، ولا ولادةً…

تتمردُ العيونُ.إلهٌ عابرٌ علينا إلتهامه يرتفعُ بيننا.مرتعبين، نتخلّى عن الاسماء. نتعلّم أولى المقاطع اللفظية. من غير الممكن إنكارُ الخوف مع أسسِهِ، أنفاقه المرعِبة، أصوله المتجهمة، ومراوغاته المتوهجة…

على الرغم من ان الحب يفرّقنا أحيانًا…

لا يُحرقُ أحدٌ مرتين في النار عينها…

ايتها النساء، أحضرنَ الأرض، ألهِبْنَ أنفسكنّ بظلالها. جددنَ أنفسكنّ في الظلام، اهربنَ في تنفسكنّ…لا تستبدلنَ الموت برسم الأفقيةِ…

انصتنَ الى زمنٍ آتٍ….

*اسم علم مؤنّث يعود الى تسمية العذراء مريم في اسبانيا.
***************************************
تعويضات

أدّعي بأن كلّ ما يُفقَد يتحوّلُ قصيدةً.

كالأعصاير تملكُ الجروحُ إسمًا. ورغم ذلك، اتجاهل ولادةَ جهنّم حولي. تلطّختُ ،في الأصل، بالسعادةِ، بذروتها العاصفة..

الإختزالاتٌ المنتهِكةٌ لذاكرةٍ. كفاحُ جذرٍ.عِتَقُ صمتٍ….

لا أضع أزهارًا في جبّانة أحلامٍ، بل أستمرُ نكايةً بكل وَعْثِ الروح.

الحبُ هو الإثمُ الذي لا يسمح لك بالفرار..

الخبَلُ يُسمّى جمالاً، التهتّك الرهيب للمقدّس، الوردةُ البركانية التي تقودني في اليأس…

أعلم بأن الدربَ سينتهي بإيجادي….

بحيث أن كل شيءٍ سيصبحً مرئيًا للموت…
*********************

كتاب الماء

لن أتوقّف عن اللحاقِ بكَ، ايها الهذيان المقدّس. لا حتّى حين يحلّ سلام الجائرين. ولا حينَ أستيقظ في الظلمة من بين انقاض الرغبة.

ليس في النار، ولا حتّى على الأرض قد كُتِبَ الزمنُ: أعرف كتابه الهارب.

بالرغم من كلّ شيء أدّعي بان الغناء لا ينتمي الى الحياة.

يستمرّ المدّ والجزْر بالسؤال وأنا أمنَحُ الظلمات، حتّى يمنحني أحدهم تخومَه.

أستمر بالبحثِ عمّا بحثتُ عنه.

لا اعلم إن كانت القصيدة نافعة أمام الخوف. لا أعلم إن يومًا ما سيوجد أحدٌ بإمكانه أن يغرم بأولئك الّذين يحكمون.لا أعرف إن كان الإنسان سيستمر بالقدّاس على مذابحِ مدمّرةٍ.

ولكننا سنبدأ بإستعادةِ كل ما يدين الصمت به لنا. سنتقاسم عطشَنا.

الحرمان الحقيقي هو ما يقودنا الى الأصل.

الضوءُ جديدٌ كليًا.

تسقطُ كلماتي كالبذور.نُثِرَت عيوني بذورًا. هنا من ناحيتي، في هذه الصحراء المزدحمة، احدهم يجهل أن اليد إحتاجت الموت.
********************************************
الشاعر في سطور

هو شاعرٌ، كاتبٌ،قصصي وناشرٌ كولومبي وُلِد عام 1963. تُرجِمَت قصائده الى لغاتٍ عديدةٍ، وقد نال الشاعر عنها جوائز عدة، وقد تناول فلاسفة وكتّاب ومفكّرين من أمثال سيوران قصائد كريستو بالبحث والتعليق والمراجعة.

تبدو كلمات ماركيز كريستو وكأنها تبحثُ عن الجذور الغامضة وعن الظلال النبوئية…

تلتمع في قصائده شقوق الظلام، وتحترق الشهوة والجروح،ويُظهِرُ السهرُ الليلي علامات احلامنا المشؤومةِ، كما تبدو خطواتنا وكأنها تأخذنا الى الضباب القاتل.

المصدر: http://gonzalomarquezcristo.blogspot.com/



#الاخضر_القرمطي (هاشتاغ)       William_Outa#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصائد معرّبة-الشاعرة الكردية كاجال أحمد
- كيف نعيد انتاج ما نسمّيه “الحياة” في المجتمع الرأسمالي؟
- “لا تُغرَموا بأنفسكم”-خطاب في وول ستريت امام الجماهير
- ليون تروتسكي- حول فلسفة -الانسان المتفوق- عند نيتشه
- قراءة في الإنتفاضة الشعبية السورية
- الفلسفة كعلم
- ليو فرّيه: مختارات من قصائده ونصوصه باللغة العربية
- مقتطفات من كتاب الفيلسوف الكولومبي نيكولاس غوميز دافيلا -حوا ...
- مقتطفات من آراء الكاتب الأناركي الإيطالي نوفاتوري مع نبذة عن ...
- العدمية كإنعتاق- الفيلسوف جياني فاتّيمو-تعريب الاخضر القرمطي ...
- مارلين باك: الشاعرة الأميركية المناضلة-قصائد معرّبة مع مقدمة
- الاشتراكية :دورة حياة - ريجيس دوبريه
- إستخدامات فيتجنشتاين
- الديموقراطية المباشرة اليوم: حقيقة أم خيال؟
- حول الديموقراطية المسيّرة ذاتيًا.
- أن تكون فيلسوفًا!
- مقدمة لفينومينولوجيا الموسيقى
- الحركة الزاباتيستية: 17 عامًا من النضال
- التناقضين الرئيسي والثانوي-الحزب الشيوعي اللبناني-الأحداث في ...
- كيف تكون ثوريًا؟


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الاخضر القرمطي - قصائد معرّبة للشاعر الكولومبي غونزالو ماركيز كريستو