جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3582 - 2011 / 12 / 20 - 23:28
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
رغم معناها السلبي في العوز و الحاجة اصبحت لكلمة (فقير) شهرة عالمية لانها دخلت الى كثير من لغات العالم لربما بفضل بساطة حياة الدراويش (فارسية الاصل) او فلسفة التصوف في البساطة و التواضع التي تجذب كثير من الناس في اوربا اليها و تحولت معناها في الاردو و الهندية الى شحاذ او درويش يعيش على صدقة و ينتقل من مكان الى آخر اما لنشر الاسلام او لتقديم عرض من نوع غريب مثل الرقود على سرير من المسامير او المشي على النار الخ رغم انها اصبحت ايضا جزءا من الديانة البوذية و اصبحت بذلك حتى اسما لسلع تجارية عالمية.
و لكن الفقر يعتبر مصيبة اما لانه يكسر العمود الفقري او لربما يسبب الضعف و النحالة و يتحول الانسان الفقير الى جلد و عظم لدرجة يمكن رؤية (عموده الفقري) او (الفقير) قد يكون انسان ذو عاهة و كان (فقر) يعني في الاصل احداث شق في انف (فِنطيسة) الجمل لربط حبل و قيادته او لربما كانت (الفقرة) تشير الى حبة او خرزة و (العمود الفقري) ليس الا استعارة من حبل او قلادة من اللآلئ (لؤلؤة) او درر لان (فقر) كان يشير الى عمل ثقوب في الحبوب (سبحة) و بذلك يتحول النص الى (فقرات) و مواد متراصة.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟