أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عادل بشير الصاري - ابن الراوندي مفسرا للقرآن














المزيد.....

ابن الراوندي مفسرا للقرآن


عادل بشير الصاري

الحوار المتمدن-العدد: 3576 - 2011 / 12 / 14 - 21:01
المحور: كتابات ساخرة
    


يعد أبو الحسن أحمد بن يحيى بن إسحاق ( 210 هـ ـ250 هـ ) الشهير بابن الراوندي من أوائل مفسري القرآن ، فقد قام بتفسير بعض من آياته ، وعلق على بعضها الآخر بروح ساخرة ، وإذا كان المفسرون الآخرون قد رأوا في القرآن كلاما إلاهيا مقدسا لا يأتيه الباطل ، فإن ابن الراوندي تعامل معه على أنه كتاب بشري ملئ بالتناقض والتعارض بين آياته .
وتبدو شخصية ابن الراوندي من خلال تفسيره وتعليقاته على النص القرآني شخصية بسيطة وساذجة في بعض الأحيان ، لكنها في الواقع شخصية ذكية تتمتع بذكاء فطري ، حتى يخيل إليك ـ وأنت تقرأ تعليقاته ـ أنها لا تختلف عن شخصية الرجل العامي في ذكائه وتصوره وحكمه على الأشياء غير المألوفة ، أو الأشياء التي لا يحيط بها عقله ، وهو على النقيض من كافة مفسري القرآن الذين أفنوا أعمارهم في تفسيره ، مستعينين بكافة العلوم والمعارف ، حيث ضرب بها عرض الحائط كلها ، وأخضع النص القرآني لذائقته وعقله ، ومن خلال تفسيراته وتعليقاته يتبين أن ذائقة وعقل هذا الرجل لا يبعدان كثير عن ذائقة وعقول العوام والبسطاء والظرفاء والمتشككين في الأديان ، فقد أتى بما يتوائم معهم ، ويلذ لهم ، ويختلج في صدورهم ، وما يميزه عنهم هو باح بما يجول في خاطره وأعلن عنه جهارا ، لكنهم هم لم يفعلوا مثله ، فقد بقيت تلك الأراء حبيسة في صدورهم مخلفة حيرة وقلقا عميقين .
وفيما يلي مقتطفات من تفسيره وتعليقاته على بعض النصوص القرآنية :
1-نجد في كلام أكثم بن صيفي أحد خطباء العرب قبل الإسلام أحسن من (( إنا أعطيناك الكوثر )) .
2- قال معلقا على الآية (( إن كيد الشيطان كان ضعيفا )) ، أي ضعف به وقد أخرج آدم من الجنة ؟ .
3-قال معلقا على الآية (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) . إنما يكره السؤالَ رديءُ السلعة ، لئلا تقع عليه عين التاجر فيفتضح .
4- قال (( ولما وصف الجنة قال فيها أنهار من لبن لم يتغير طعمه ، وهو الحليب ، ولا يكاد يشتهيه إلا الجائع ، وذكر العسل ولا يطلب إلا صرفا ، والزنجبيل وهو ليس من لذيذ الأشربة ، والسندس يفرش ولا يلبس ، كذلك الاستبرق وهو الغليظ من الديباج ، ومن تخايل أنه في الجنة يلبس هذا الغليظ ، ويشرب الحليب والزنجبيل صار كعروس الأكراد والنبط )) .
5- قال : إن الله أهلك ثمودا من أجل ناقة ، فما قدر ناقة ؟ .
6- أشار إلى أن الآية (( يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله )) تعارض الآية (( لا يهدي من هو مسرف )) .
7- وأشار إلى أن الآية (( ومن يضلل الله فما له من ولي من بعده )) تعارض الآية (( فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم )) .
8- قال : ومن فاحش ظلمه ـ يقصد الله سبحانه وتعالى قوله (( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها )) ، وبذلك يكون عذَّب جلودا لم تعصه .
9- أشار إلى أن الله لا يعرف الحساب ، فقد غلط في العد حين قال (( خلق الأرض في يومين )) ، ثم قال : (( وقدّر فيها أقواتها في أربعة أيام )) ، ثم قال : (( فقضاهن سبع سموات في يومين )) .
10- قال : ونرى الله يفتخر بالمكر والخداع في قوله : (( ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين )) ، ويفتخر كذلك بأنه يفتن بين خلقه في قوله (( كذلك فتنا بعضهم ببعض )) .
أخيرا ... أليست شخصية ابن الراوندي بسيطة وعفوية وظريفة جدا ؟ .



#عادل_بشير_الصاري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تزوجتُ اثنتينِ لفرطِ جهلي
- متعة السؤال ونكد الجواب
- الثورة ... والثوار ... والثيران
- قصيدة في هجاء القذافي
- الإسلام في منظور كتَّاب رسائل الحكمة الدرزية
- معاناة أستاذ مادة اللغة العربية
- خواطر حول الدروز والدرزية (2)
- خواطر حول الدروز والدرزية (1)
- تهافت الوهابية
- كَلِّمنا ... أيها المُحيي المميتُ
- عفوا نادين البدير ومعذرة
- من لي بمحاسبة بعض علماء وشيوخ السعودية ؟
- المرأة ...... هذا المخلوق السيء السمعة
- كفاكم اعتداء على الأديان
- لن تبقى طول المدى سيدي
- طلال مداح آخر فحول الأغنية الطربية
- مصر التي لم تعد في خاطري
- المرايا المقعرة الإلحاد والإيمان وجها لوجه
- إسلام بلا فقهاء ولا دعاة


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عادل بشير الصاري - ابن الراوندي مفسرا للقرآن