أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نبيل الحيدرى - فيلسوف المعرة فى بغداد















المزيد.....

فيلسوف المعرة فى بغداد


نبيل الحيدرى

الحوار المتمدن-العدد: 3556 - 2011 / 11 / 24 - 17:30
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كانت الندوة هذا الأسبوع متميزة فى النادى العربى بلندن بإدارة الإعلامية المغربية فاطمة الحسن حيث تحدثت فاطمة عن حياة المعرى باختصار، ثم تعريف بالضيف الباحث نبيل الحيدرى.
ثم الكلمة للأستاذ نبيل الحيدرى عن فيلسوف المعرة خلال فترة إقامته ببغداد وأثرها الكبير عليه، ثم كانت الأسئلة والمداخلات والملاحظات متميزة لحضور كثير من حيث النوعية والكمية ودام لأكثر من ساعتى حوار علمى بين الحضور والمحاضر.
ملخص المحاضرة:
كانت بغداد مدينة العلم ودار الخلافة وحاضرة الإسلام ومركز الحضارة وتلاقح الفكر وملتقى الأشراف والتجار والأدباء والمثقفين... إزدحم الناس على بغداد من كل أطراف الدنيا وسميت (دار السلام) حيث يقصدها الشعراء والأدباء والعلماء فى شتى الفنون والمعارف والآداب... كانت بغداد كعبة العلم والادب فيها ماء عذب وظل ظليل وعلم جم وأدب ثرى وكل ما تشتهيه الأنفس...
يصفها طه حسين (كانت بغداد كباريس اليوم فلاترى فى العالم الإسلامى شابا أتم الدرس فى بلده إلا وهو يتحرق شوقا إلى الرحلة إلى بغداد ودراسة العلم فيها من أصفى موارده وأعذب مناهله …)
وكانت بغداد مقصد صيادي الثروات من المرتزقين بالشعر عند ابواب الخلفاء والامراء ولكن المعري كان عف النفس زاهدا لم يرتزق بشعره، ولقد رد شعرا على من غمزه بمظنة السؤال قائلا:
أنبئكم أني على العهد سالم ... ووجهي لما يبتذل بسؤال
وأني تيممت العراق لغير ما ... تيممه غيلان عند بلال
أبو العلاء المعرى كان يحب بغداد كثيرا وقد دعاه البغداديون إليها، بعد أن ظلمه أمير حلب حتى كتب (والله يحسن جزاء البغداديين فقد وصفونى بما لا أستحق وعرضوا على أموالهم ودعونى إلى بلادهم)
وجد البغداديون المعرى غير جذل بالصفات ولاهش إلى معروف الأقوام
قصد المعرى بغداد سنة 398 هجرية منتصف الثلاثينات من عمره وأخذ سفينة للرحيل لكن ولاة السلطان أخذوا السفينة وصادروها مما اضطره إلى طريق آخر خطير وصعب حتى وصل بغداد قائلا
وبالعراق رجال قربهم شرف هاجرت فى حبهم رهطى وأشياعى
على سنين تقضت عند غيرهم أسفت، لا بل على الأيام والساع
كما أرسل المعرى رسالة إلى خاله أبى القاسم جاء فيها (ورعاية الله شاملة لمن عرفته ببغداد فقد أفردونى بحسن المعاملة وأثنوا على فى الغيبة وأكرمونى دون النظراء)
هو القائل: لنا ببغداد من نهوى تحيته فإن تحملتها عنا فتحييتا
كذلك: متى سألت بغداد عنى وأهلها فإنى عن آل العواصم سآل
إذا جن ليلى جن لبى وزائد خفوق فؤادى كلما خفق الآل
ان وجود المعري ببغداد كان سببا في الكثير من الاحداث والمنازلات الشعرية والادبية والمذهبية والفكرية في جو المدينة المحتقن اصلا بشتى المدارس والنزعات الادبية والعقائد الفكرية والتيارات المختلفة
لقد صادف يوم وصوله موت الشريف الطاهر والد الشريفين الرضى والمرتضى، وحصلت قصص ووقائع منها إنشاد الأشعار فى المتوفى شاعرا بعد آخر، حتى قام أخيرا المعرى بقصيدته الرائعة ومطلعها
أودى فليت الحادثات كفاف مال المسيف وعنبر المستاف
وما أن سمع الشريفان قصيدته التى هزت كيانيهما حتى نزلا إليه إجلالا سائلين: لعلك أبا العلاء المعرى
قال نعم
فأكرماه وقدماه ورفعا مجلسه ثم استأثرا به
مع ذلك كله كانت بغداد تمتحن الوافدين وهكذا كان الإمتحان صعبا مستصعبا فى المعرى لكنه نجح بتفوق وتميز نادرين كأعجوبة الدهر وفريد العصر
عشق المعرى بغداد وماءها، قائلا:
شربنا ماء دجلة خير ماء وزرنا أشرف الشجر النخيلا
عرضت عليه كتب بغداد من مدينة العلم وبيت الحكمة وكثير من خزائنها فكان كما قال ابن الفضل (جعل المعرى لايقرأ عليه كتاب إلا حفظ جميع ما يقرأ عليه)
تحدث نبيل الحيدرى قصصا عديدة عن شدة ذكائه وفرط ذاكرته، وحديث عن اللزوميات وسقط الزند ورسالة الغفران وغيرها وتم اختيار قصائد معينة ومناقشتها وحكمه الكثيرة التى صارت مضربا للأمثال وما تميز به عن غيره
منها: فى سقط الزند
ولما رأيت الجهل فى الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن أنى جاهل
فوا عجبا كم يدعى الفضل ناقص ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل
إذا وصف الطائى بالبخل مادر وعبر قسا بالفهاهة باقل
وقال السهى للشمس أنت ضئيلة وقال الدجى للصبح لونك حائل
وطاولت الأرض السماء سفاهة وفاخرت الشهب الحصى والجنادل
فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدى إن دهرك هازل
ثم ذكر قصصا أربعة فى الحوار والجدل بين المعرى والمرتضى
منها قول المعرى
يد بخمس مئين عسجد وديت    مابالها قطعت في ربع دينار
تناقض مالنا الاالسكوت له   وان نعوذ بمولانا من النار
يقصد ان اليد اذا قطعت كانت ديتها تعادل خمسمائة دينار عسجد هذه اليد نفسها تقطع اذا سرقت ربع دينار وهويتساءل عن ذلك وتناقض مسكوت عنه يعوذ به من النار . وعندها ردّ عليه المرتضى
عز الأمانة أغلاها، وأرخصها ذل الخيانة فافهم حكمة البارى
ولايذكر عادة ابو العلاء في بغداد دون ان تذكر مصادمته الشهيرة مع الشريف المرتضى ، فهذا الاخير حين حاول الانتقاص من الشاعر المتنبي رد عليه ابو العلاء صاحب كتاب خاص فى المتنبى، منوها بمطلع لامية المتنبي الشهيرة
لك يامنازل في القلوب منازل
وفطن الشريف المرتضى لبيت القصيد لأن هذا البيت ليس من أروع قصائده: ان المعري يرد على انتقاصه للمتنبي بقول المتنبي فى القصيدة نفسها
واذا اتتك مذمتي من ناقص    فهي الشهادة لي باني كامل
وقصص أخرى أكثر ظرافة بين المعرى والمرتضى
ثم ذكر الحيدرى المجالس الكثيرة المختلفة والمتنوعة فى بغداد ودور المعرى فيها فلم يترك شاردة ولاواردة دون ان يحاول معرفتها ،فجالس الادباء وحاور الفلاسفة واصحاب الملل والمذاهب ولم يكن يكتفي بالقراءة عنهم بل كان يذهب الى اليهم ويحاورهم ويناظرهم مباشرة
ثم الحديث عن محنته فى بغداد وتركه لبغداد فى عوامل خمسة شرحها المحاضر نبيل الحيدرى
بقى المعرى عاشقا لبغداد متأسفا على تركها متمنيا الوفاة فيها، قائلا
يا لهف نفسى على أنى رجعت إلى هذى البلاد ولم أهلك ببغدادا
كذلك قال المعرى
فبئس البديل الشام عنكم وأهله على أنهم قومى وبينهم ربعى
وعند خروجه من بغداد خرج معه الكثير من البغداديين لتوديعه فقال قصيدته في وداعها
نبي من الغربان ليس على شرع   يخبرنا ان الشعوب الى صدع
وبقي يذكر بغداد ويرى انها لاتقارن بغيرها من العواصم:
متى سالت بغداد عني واهلها   فاني عن اهل العواصم سآل
ويحن الى ربوعها:
ياعارضًا راح تحدوه بوارقه ... للكرخ سلمت من غيث ونجيتا
لنا ببغداد من نهوى تحيته ... فإن تحملتها عنا فحييتا
يا ابن المحسن ما أنسيت مكرمة ... فاذكر مودتنا إن كنت أنسيتا
سقيًا  لدجلة والدنيا مفرقة ... حتى يعود اجتماع النجم تشتيتًا
خيلاء المعرى اوقدها ضجيج عاصمة الدنيا وتزاحم الخلق والاهواء والمهارات
قال مفتخرا وهو فى بغداد
اني وان كنت الاخير زمانه   لات بما لم تستطعه الاوائل
ولعل هذا التفاخر والنزعة لاستعراض النفس والبراعات اللغوية التي لاتجارى هي من دفعت ابا العلاء الى بغداد لينازع ادبائها شرف البلاغة وينتزع منهم وهو الاعمى الاعتراف بقدراته التي تفوق قدرات المبصرين
ثم مالبثت ان اطفاها العمر والعزلة في المعرة ، اذ لم يعرف عن المعري افتخارا بعد رحلته عن بغداد رغم غزارة ماانتجه فى معرة النعمان.
وما أن رجع إلى سوريا، حتى حبس نفسه إلى آخر حياته (رهين المحبسين) بل سماها أيضا السجون الثلاث.
واصبح شيئا من الهجاء في (اللزوميات) ، فهو بعد عودته للمعرة ولزومة بيته، الزم نفسه وشعره بشئ من التشاؤم على نفسه واعماله وصار يطرق مواضيع فلسفية لم يالفها ادب العرب كمثل تبشيره بالنبتانية:
فلاتاكلن ما اخرج الماء ظالما   ولاتبغ قوتا من غريض الذبائح
ولاتفجعن الطير وهي غوافل   بما وضعت فالظلم شر القبائح
ودع ضَرب النحل الذي بكرت له   كواسب من ازهار نبت صحائح
وهناك مقولته المشهورة عندما وصف له الطبيب فروجا في مرضه فتحسسه وصاح : استضعفوك فاكلوك ، هلا اكلوا شبل الاسد
وفي ذلك تصريح استعراضي من ابي العلاء فمن ذا الذي يريد اكل شبل الاسد حتى لو اصطاده او اصطاد الاسد نفسه! ثم ان الثيران تؤكل وهي ليست بالضعيفة جسديا!
ومضى ابو العلاء في شعره
عللاني فان بيض الاماني   فنيت والدهر ليس بفان
ويبلغ القمة في نظرته إلى الحياة :
غير مجد في ملتي واعتقادي   نوح باك ولاترنم شاد
وشبيه صوت النعي اذا قيس   بصوت البشير في كل ناد
ابكت تلكم الحمامة ام غنت  على فرع غصنها المياد
ان حزنا في ساعة الموت    اضعاف سرور في ساعة الميلاد
ولعل في تباين نفسية ابي العلاء في مقاميه في عاصمة مثل بغداد حيث انفتاحه وزهوه وافتخاره وتفاؤله وبين عزلته في بلدة صغيرة مثل المعرة مادة خصبة لعلماء النفس ليتدارسوا تاثير البيئة على مزاج الانسان وعاداته اليومية بل وعلى معتقداته الدينية والفكرية خصوصا اذا كان ذا اعاقة جسدية كالعمى الذي ابتلي فيه ابو العلاء منذ صغره وشدة الإبتلاءات والمحن التى عاناها
كما شرح نبيل الحيدرى بعض مراسلاته ثم قصة وفاته الغريبة تاركا ما يزيد على سبعين مصنفا.
وقد رثاه أكثر من ثمانين شاعرا آنذاك منهم القائل
العلم بعد أبى العلاء مضيع والأرض خالية الجوانب بلقع
ما كنت أعلم وهو يودع فى الثرى أن الثرى فيها الكواكب تودع
لو فاضت المهجات يوم وفاته ما استكثرت فيه فكيف الأدمع
رفض الحياة ومات قبل مماته متطوعا بأبر ما يتطوع
قصدتك طلاب العلوم ولا أرى للعلم بابا بعد بابك يقرع
إنه البصير بين عميان تمايز عنهم بحكمة وفلسفة وبصيرة خرق الحجب فوصل إلى معدن معرفة (فيلسوف العرة)
ثم فتحت الإعلامية المغربية فاطمة الحسن مديرة الندوةباب الحوار والمناقشة وكانت هنالك مداخلات وأسئلة كثيرة منها
شكر الإعلامى والكاتب خالد القشطينى المنتدى على هذا النشاط والندوة المتميزة وسأل عن وفاة المعرى التى أجاب عنها نبيل الحيدرى.
ثم سأل عبد السلام أبو شخيوم الفلسطينى هل المعرى فيلسوف؟ فشرح نبيل الحيدرى عن معنى الفلسفة وتعريفها ثم من كتب عن فلسفة المعرى مثل طه حسين وعبد الله العلايلى وأمين الخولى ويوحنا قمير فى كتاب مستقل عن المعرى كفيلسوف فى سلسلة فلاسفة العرب، كما كتب المستشرقون الإنكليزى رينولد نيكسون، وليم واط، ديفيد ساموئيل ماركليوث، أغناطيوس كراتشكوفسكى عميد المستشرقين الروس حول فلسفة المعرى فى رسالة الغفران،...
تحدثت الأستاذة الكاتبة بدور الدادة عن قصيدة الجواهرى فى المعرى وعن الدين والمعرى، فناقش نبيل الحيدرى قضية الدين والمعرى وعن مذهب المعرى وآرائه
كما سألت الأستاذة لميس عبد الله عن رسائل المعرى إلى داعى الدعاة، ورسائله مع الرومان فأجاب عنهما الحيدرى. وكان هنالك أسئلة أخرى كثيرة منها سؤال عن الفرق بين الشريفين الرضى والمرتضى، والفرق بين المعرى والمتنبى، والفرق بين النبى محمد والمعرى، وسؤال هل توجد تناقضات عند المعرى، وسؤال عن معانى أسماء كتبه: اللزوميات وسقط الزند ورسالة الغفران ورسالة الملائكة وفترات وفقرات وفصول وغايات والأيك والغصون، وتاج الحرة وعبث الوليد والصاهل والشاحج، وأسئلة أخرى عن علاقته مع إخوان الصفا ببغداد، وسؤال عن العراقيين الذين كتبوا عن المعرى، وعن علاقته بالمرأة وتحريمه للزواج، وتحريمه للحم ومشتقاته، وغيرها التى أجاب عنها نبيل الحيدرى جميعا بإسهاب وأدلة وأريحية مما جعل الندوة باتفاق الإدارة وكثير من الأساتذة المشاركين من مختلف الدول العربية، تميزها نوعا كندوة متميزة بعمق ودقة وموضوعية تلقى منذ سنوات متمنين أمثالها



#نبيل_الحيدرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفقيه والجنس
- السيستانى والشيطان
- نهاية عصر تهميش المرأة..جدل المرأة والإسلام
- بين قلم المهدى الشريف والقلم الرخيص لوعاظ السلاطين
- الخلفاء الراشدون وتقافة المحبة والتسامح والتعايش
- شتان بين ثقافة المحبة والتسامح وثقافة البغضاء والتكفير فى رد ...
- التشيع العلوى والتشيع الصفوى/الحلقة الأولى
- لقاء مع المهدى المنتظر
- الفقيه الحبوبى مع الغزل والنسيب والخمرة
- مهدى الحيدرى وثورة العشرين
- الصدر الثانى مرجعية حركية عراقية
- العراق من نورى السعيد إلى نورى المالكى
- بين طه حسين ومحمد مهدى الجواهرى
- الحرية والتراث الإسلامى
- إيران واستبداد ولى الفقيه
- الدور الإيرانى فى العراق
- الجواهرى وطراطير السياسة وزناة الليل
- بين الشعائر والطقوس والخرافة
- ثقافة الأحاديث الموضوعة
- بين النص القرآنى وتفسير المفسرين


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - نبيل الحيدرى - فيلسوف المعرة فى بغداد