جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3554 - 2011 / 11 / 22 - 17:17
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ليس هناك ابسط من تفنيد المزاعم العربية القائلة بان محمد كان اميا لم يتمكن من القراءة و الكتابة و انك في الحقيقة تتعجب كيف كان بالامكان تضليل ملاين المسلمين لهذه المدة الطويلة. لقد تحولت مكة الى مركز تجاري قبل الاسلام و التجارة كما نعرف بحاجة ماسة الى قلم. ربما كان هذا التحول السبب في استعارة القلم اليوناني و حافز لنشر الافكار المسيحية. لقد تنبه المستشرقون منذ مدة الى تفشي لغة التجارة في نصوص القرآن اكثر بكثير من اي نص آخر و تركيز السور المدنية بصورة خاصة على تجارة البيع و الشراء.
وقد وردت كلمة التجارة بالذات في القرآن مرات عديدة في سور متنوعة اضافة الى كثير من المفردات التي تتعلق بالتجارة بصورة او بآخر. قارن على سبيل المثال هذه الاية من سورة البقرة: وْلَـٰٓٮِٕكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلضَّلَـٰلَةَ بِٱلۡهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَـٰرَتُهُمۡ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ.
ما معنى كل هذا؟ أليس هذا - ان دل على شيء فانما - يدل على ان كاتب القرآن بالتأكيد كان تاجرا. حتى الطفل الذي يقرأ القرآن لا يسعه الا ان يكتشف عاجلا ام آجلا ولع و شغف محمد بحسابات الجمع و الطرح و التقسيم و التاجر بطبيعة عمله يهدف الى الربح و تكديس المال تماما عين الصفة التي هاجم محمد بسببها ابو لهب في مكة قارن ايضا سورة الضحى لاجل التعرف على اهمیة المال بالنسبة لمحمد (ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى)
نعم الكلمة السريانية الاصل (قرأ) كانت تعني تلاوة شفوية سابقا و تحولت معناها لاحقا الى القراءة بالمفهوم الحاضر و لكنك عندما تقرأ آيات سورة اقرأ (اقرأ باسم ربك الذي .. علم بالقلم) لا يسعك الا ان تصل الى القناعة بان القراءة كانت ترتبط بالقلم اي بالكتابة ارتباطا وثيقا حتى قبل الاسلام. و السؤال هو متى تحول معنى قرأ من التلاوة الى القراءة؟
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟