أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - محمد حلمي الريشة وعلبة أسبرين















المزيد.....



محمد حلمي الريشة وعلبة أسبرين


أفنان القاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3552 - 2011 / 11 / 20 - 21:30
المحور: الادب والفن
    


أرسل لي محمد حلمي الريشة ديوانه "قمر وحبة أسبرين" قبل نشره من أجل مقدمة، لكني تفاجأت بقصائد لم يكن فيها طعم المفاجأة، فالشاعر يعيد بالطريقة ذاتها كتابة كل دواوينه، وكأنه يكتب قصيدة واحدة مملة، واقترحت عليه أن يكتب هذا الديوان مرة ثانية –ولم لا ثالثة ورابعة وخامسة؟- حسب ملاحظات دونتها أولاً بأول أثناء قراءتي له، فلم يحاورني، حتى ولو بتعليق صغير لم يرد، بل قاطعني، ولم يعد يجيب على إيميلاتي (سمة من سمات شخصية العام الثقافية التي ساهمت في تلاقح الحضارات والثقافات، حلوة هادي كلمة تلاقح!) وأعتقد أن كلامي قد جعله يصاب بوجع رأس لم تنفع علبة أسبرين كاملة معه، علمًا بأن الشاعر وليس أي شاعر الشاعر الكبير بالفعل يترك غروره (في الحالة التي أقدمها ربما يكون العجز؟) جانبًا لكلمة نقدية واحدة حتى ولو خرجت من فم طفل، ويصغي، لكنه لم يصغ، وأنا كل قصدي ما كان سوى إعلاء شعره والشعر تحت الاحتلالين الأوسلوي والإسرائيلي. الآن وقد حصل على جائزة أسترالية تضاهي جوائز نوبل في قيمتها ومالها (!) –ما يثير الضحك أن مصدرها موقع من بين مئات آلاف المواقع على إنترنيت التي لا تتفضل في تصفحها وأن أعضاء لجنة التحكيم من الأدباء والإعلاميين لا أحد منهم أخبر عن اسمه أو ماضيه الأدبي والعلمي- الآن وقد أرسل هو الخبر لي دون كلمة واحدة من طرفه، وقصده القول: "شوف غيرك إيش بقول عني!" رأيتني أجيب معلمًا أنني سأنشر ما دونته من ملاحظات لناحيتين الأولى لأنني أجد نفسي بعد الجائزة مضطرًا إلى الإدلاء بدلوي فيما يقال عن الديوان وعنه وعلى الخصوص بعد كلمة التقريظ التي لم أقرأ مثلها في بودلير أو رامبو أو آراغون والتي كتبها الشاعر بقلمه –على ما يبدو- فنحن نشتم منها أسلوبه في السجع والسجح والإطناب، والثانية لأن الرأي الآخر المختلف شيء إيجابي يدفع إلى التساؤل، وبالتالي إلى النقاش حول هذا العمل، وفي جو نقدي بناء حول كل أعمال الشاعر. إليكم هذه الملاحظات "الخام" التي أنقلها كما هي، ويا حبذا لو يشارك القارئ في النقاش والتعليق على التعليق، إذ هناك النص والتعليق عليه...

الفَهْرِسْتُ
قَمَرٌ لَا يَلِيقُ بِضَوْئِهِ كل العناوين ليست جميلة!!!!!!!!!!!!!!!! (علامات التعجب كلها مني).

بِوَهْجَةٍ وَاحِدَةٍ فَقَطْ خُضَّ يُوسُفِي!!!!!!!! .........................
فَوْقَ ظِلِّ عَبَّادِ الأَمْسِ!!!!!!! .....................................
مُسَوَّدَةٌ بَيْضَاءُ!!!!!!!! .............................................
أَوْصَافُ حَدِيقَةٍ مَقْطُوفَةٌ!!!!!!! ...................................
رَغَوَاتُ!!!!!!!!! دَاءِ الفَرْجَارِ!!!!!!!!!!!!! .......................................
كُؤُوسِي مَلِيئَةٌ فِي حَانَةِ فَرَاغِهَا!!!!!!
يا الله يا محمد تمرد لماذا كل هذا الخجل والارتباك أمام اللغة لماذا لا تدخلها في ماخور الإبداع وترميها في أحضان آلهة الشعر ليفعلوا ما يشاؤون قبل أن تصنع منها ثيابًا للروح؟ لماذا لا تجبل منها كما جبل الله الإنسان من قبلك؟ لماذا لا تجعل منها لغة للضواري وللسمك، فيغير منك الطير لأنك شاعر؟
..............................
إِغْلَاقُ الخَاتَمِ ضِدَّ مَذْهُولٍ !!!!!!!!!!!!!!!!!..............................

قَمَرٌ لَا يَلِيقُ بِضَوْئِهِ: العنوان مفعم بالأناقة المفتعلة كنت أفضل: قمر لا يليق بجسده، الدلالات هكذا تتعدد فتشمل الفتاة الجميلة كالقمر أيضًا.
"أُهَرِّبُ وَقُودًا لِتَوْبَةٍ مُسْتَعْصِيَةٍ": المصطلح كلاسيكي مهضوم وممجوج والتلاعب اللفظي ضعيف وواهن وكل العبارة لا تزين هادا الفصل بقدر ما تملأه بالسأم منذ بدايته!!!
(شَرْبِل دَاغِر) (كيف حاله شربل داغر؟ هوه لساه بكتب شعر؟)
بِوَهْجَةٍ وَاحِدَةٍ فَقَطْ خُضَّ يُوسُفِي: يجب البحث عن مفردات جديدة ومبتكرة تعتدي على السائد وعلى القارئ أو تبديل المفردة بصورة غريبة تغريبية تزلزل خيال القارئ وتملك عليه ذائقته.

"إِنَّهُ كَانَ مَجْنُونًا، مُهَذَّبًا، غَيْرَ مُؤْذٍ، يُبَدِّدُ عَاطِفَتَهُ بِجَعْلِهَا شِعْرًا"
(جِين دُوفَال- عَشِيقَةُ بُودْلِير السَّوْدَاءُ): أنا أريدك العكس من كل هذا أريدك غير مهذب مؤذ ولا تبدد عاطفتك بجعلها شعرًا وإنما عقلك وكل أحاسيسك المدركة إضافة إلى الجنون العاقل أو إن شئت المعقلن... الجنون الخلاق في الشعر هو جنون الناسك الذي يتوحد مع الطبيعة المتوحشة كي يصقل ماسها ومع الإنسان الأول كي يسقيه ماء الحضارة من كفه...

1
عَتَبَةٌ خِلْتُهَا أَخِيرَةَ القَلْبِ
أَوْجَسْتُ مِنْهَا فَكِدْتُ أَؤُوبُ،
لكِنَّ عَيْنَيْنِ نَضَّاحَتَيْنِ بِالشَّغَفِ
مَغْنَطَتْ حِكْمَتِي العَاجِلَةَ،
وَأَرْسَتْ طَيْشِيَ الشَّهِيَّ: شو هادا؟ أين فلسفة الحكمة في هذه الوحدة الشعرية أو حكمة الفلسفة التي تبقى جد سطحية ومستهلكة، لماذا لم تعمق؟ لماذا لم تقل مثلا: موجة خلتها أخيرة القلب... ارتديتها فكدت أهلك... لكن عينين إغريقيتين منذ القدم... فرشت حكمةَ أرسطو حكمةً لي... وأرست ميتافيزيقيا طيشي... هنا ببضع كلمات تلخص دور العرب العظيم في نقل فلسفة الإغريق ودور ابن رشد الذي تقمص الشاعر شخصيته!!!

2
وَمِيضُ صُدْفَتِهَا
لَمْ يَزَلْ يَجْذِبُ النَّبْضَةَ الأُولَى
مِنْ عُنُقِ بَهْجَتِهَا
لَاثِمًا بِلِسَانِ: اللثم ليس باللسان يجب تبديل كل الصورة قَلَقِهِ العَارِيِّ
صُورَتَهَا - القَصِيدَةَ: كل الوحدة الشعرية ليست جميلة لا ابتكار فيها ولا تشعير!!!!!

3
يَا النِّدَاءُ الَّذِي غَطَّسَنِي: يا أخي شاعر زيك مرهف يقول غطسني!!!!!!!!!!!!!!!!،
رَغْمَ مِحْنَةِ المَسَافَةِ المُضَبَّبَةِ: يجب قول: رغم محنة حارة الياسمينة رمز الصمود في مدينة نابلس القديمة المحتلة... أجمل بكثير.
فِي تَأَوُّهِ المَاءِ المَكِينِ شو هادا؟ ليش ما بتقول في تأوه الماء الفضيّ وفي الفضة مكانة:
لَكَ مِنِّي خُضُوعُ نَرْجِسِي: استعارة النرجس مستهلكة كان من الأجدى تجنب الصفة وقول: نرجس الخضوع أو إذا صممت على الاحتفاظ بالصفة فأعط صورة ملموسة للخضوع كالبندقية التي تخضع أو السيف أو النسر فتكون الاستعارة أجمل: بندقية نرجسي... سيف نرجسي... نسر نرجسي... أو الرعاع الخاضع للملك: رعاع نرجسي... فتيات ليل نرجسي... أحذية نرجسي... إلخ.
بِانْتِصَابِ القضيب؟ له يا زلمة!!!!العِقَابِ البَهِيِّ: ليش البهي؟ البهي كمصطلح مستهلك قل عقاب روما، فهو بهي أو العقاب العراقيّ أجمل وأجمل.

4
بَعْدَ انْشِطَارِ!!!!!!!! البَابِ عَلَى مِصْدَاعَيْهِ: الله ما أبشع هذه الكلمة في هذا السياق!!!!!!!!!!!!!؛
كَانَتْ عَيْنَاهَا طَائِرَيْ عُقَابٍ
يَذُودَانِ: شو هادا المصطلح الجاهلي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عَنْ ثَمَرَةِ صَبْرِي: قل بالأحرى "عن تفاح نزقي".
بِانْحِنَاءِ جَنَاحَيْهِ البَرَّاقَيْنِ
فَوْقَ تَنَاثُرِ صَمْتِي: له يا محمد هون بتذكرني بكتاباتنا الأولى في المدرسة الابتدائية المدرسة الخالدية في مدينتنا نابلس!!!

5
كَأَنَّهَا انْسِكَابُ!!!!!!!!!!! نَغَمَاتٍ: كأنها سيمفونية موزارت
حِينَ شَقَّتْ أَصَابِعُهَا سَهْلَ عُشْبِي: حين لمست أصابعها ذهب عشبي
كَوَرْدَةٍ تَتَفَتُّحُ فِي فَصْلِ وَصْلِيَ: وصلي مصطلح مستهلك!!! النَّحِيلِ: كقدر يُهلك في فصل موتي المعدنيّ
وَصَاغَتْ أَنْفَاسَهَا مُتَّقِدَةً: وصاغت أنفاسها نيزكا
لِـمَجْهُولٍ يَرْتَسِمُ رَغْبَةً وَانْتِظَارًا: لمجهول ينعظ رغبة وانتظارا
(خليني أعيد لك كتابة الديوان بس كم بتدفع؟ ها! ها! ها!)

6
مِثْلَ نُوَّارٍ مَكْنُونٍ!!!!!!!!! يَضِجُّ أُلْفَةً: التعارض مستهلك!!!!!!!!؛
حِينَهَا سَرَتِ القَشْعَرِيرَةُ: ابحث عن صورة بدل القشعريرة قل: حينها سرت الأشرعة بحذافيرها (بِحَذَافِيرِهَا)
(كَدَبِيبِ نَمْلِ اللُّعَابِ:تبديل الاستعارة!!!!!!!!!!!!!) كدبيب نمل البحار!!!!
"هَيْتَ لَكَ" شو هادا!!!!!!!!!
بِغُمُوَضٍ: نبويّ (مَحْمُومٍ)، وَانْهِيَارِ عُذْرِيَّةِ: يعقوب (عَذْبَةٍ).

7
-: أَنْتِ.. يَا...
-: أَنْتَ.. يَا...
وَلَمْ تَكُنْ لُغَةٌ تَرَى فَرَاغًا بَيْنَنَا،
فَتَوَارَتْ خَلْفَ عُنْفِ خَجَلِهَا،
وَتَوَارَيْنَا نَفُضُّ الآهَ فِينَا: كل هذه الوحدة الشعرية مجترة والبداية الحوارية مسئمة ومذلة لأنا القارئ، كان من اللازم أن تكمل: أنتِ يا أيتها البغي!... أنتَ يا أيها القديس... ولم تكن لغة ترى محرابًا بيننا... فتوارت خلف جدار بطنها... وتوارينا نفضّ بكارة القدس... أنا تمثلت كل ما تريد قوله هنا إضافة إلى التورية السياسية التي تتجنبها... لماذا؟ لا تصدقهم اذا ما قالوا لك الشعر هو الابتعاد عن السياسة، فالشعر بإمكانه أن يكون شعرًا وسياسة، وأنت لا بد من دور لك كبير طالما بقي الاحتلالان الإسرائيلي والأوسلوي.

8
مُعَافَىً مِنَ التَّوَتُّرِ المَالِحِ: اقلب الاستعارة تغدو أجمل: معافى من الملح المتوتر أو ملح التوتر أو توتر الملح أما صفة المالح للتوتر فضعيفة ومستهجنة!!!
مُعَانِقًا سُكَّرَ الصَّلْصَالِ: شفت هون أجمل بسبب تحاشيك للصفة لكن الصلصال لفظة ليست موفقة لو وضعت الطمي لكانت اللفظة أقوى وأجمل: سكر الطمي... في نيله (نسبة إلى النيل وطميه بدلاً من في مداراته) فِي مَدَارَاتِهِ؛
جِئْتُهَا ثَرِيًّا: جئتها تمساحًا بِأَسْمَاءِ يَأْسِي،
وَقَاحِلًا كَأَحْشَاءِ!!!!!!!! وقاحلاً كثدي قمر ممزق... هيك أجمل بكتير مع كل هذه الغرائبية... قَمَرٍ عَقِيمٍ!!!!!!!!!!:
- مَنْ يَلِدُ الآنَ مَنْ؟!!!!!!!!!! مستهلك: من يقيء الآن من؟ وفي القيء عوارض الولادة!!!

9
أَحُكُّ رُوحِي: ليش انت جربان يا محمد ولو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بِمَرْفَأِ القَلْبِ
لِأُصَدِّقَ حُلُمِي، أَوْ يَصْدُقُنِي؛
فَثَمَّ بِهَار!!!!!!!! مَاضٍ سَحِيقِ!!!!!!!!! اليَأْسِ!!!!!!!!!!!!!! مستهلك
يُزَوْبِعُ !!!!!!!!!!! ولو ما فيش مصطلحات تانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟رَاقِصًا فِي خَاطِرِي،
وَيَنْبُشُ!!!!!!!!!!!!!! فِي جُرْحِ رَحِيقِي الرَّحِيمِ: استعارة مستهلكة وعقيمة لماذا لم تقل: ويخدش في جرم رحيق الجليل الإشارة هنا كما تريد ولكنها مبطنة بالسياسي.

10
تَشَعْشَعَتْ صَرْخَةً: أين الإعجاز اللغوي والدلالي؟ أين اللفظة الجديدة الغريبة؟ لماذا لم تقل تفجرت صرخة كموج يحترق... غسلني نارًا حتى كدت أهوي... لم أكن أدرك أن جمري ثوبها... وأني شجرة القمر وهي إجّاصها... وأنها تائهة وقصيدتي قنديلي... كل المعاني التي أردت هنا لكن كل الاستعارات جديدة... كَمَوْجٍ يَتَوَالَى
غَسَلَنِي ارْتِجَافًا حَتَّى كِدْتُ أَهْوِي.
لَمْ أَكُنْ أَدْرِكُ أَنَّ قَطْفَتِي قَطْفَتُهَا: يا محمد وبعدين! وين الرهافة؟ وين الصور اللي بتزلزل المخيلة والذاكرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وَأَنَّي شَجَرَةُ اللَّيْلِ وَهِيَ ثِمَارُهَا: التبادل الاستعاري مستهلك!!!!!!!!!!،
وَأَنَّهَا تَائِهَةٌ وَقَصِيدَتِي دَلِيلِي: شرحه!!!!!!!!!!.

11
أَبْيَضُ النَّدَى فِي الحَنَانِ الثَّرِيِّ؛
أَيْقَظَ شَهَقَاتِ رُوحِي مِنْ بَيَاتِهَا المَكْمُومِ
أَنْقَذَ اسْمِي قَبْلَ تَسْمِيَتِي فِي تَجَوُّفِ التُّرَابِ.
هكَذَا كَانَتْ/هكَذَا هِيَ؛
مَدْخَلُ ضَوْءٍ تَنِزُّ جُدْرَانُهُ حَاءً لِابْتِلَاعِ عُرْيِي: هادا كله مصيبة وفي الآخر بتقول حاء... له يا محمد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

12
لُغَةٌ لِلُّغَةِ
صُورَةٌ صَافِنَةٌ!!!!!!!!!!! مستهلك كَمِنْقَارِ حُزْنٍ يَبْتَلِعُ انْخِطَافًا!!!!!!!!!!!!!!مستهلك!
شَبَكَةٌ لِاصْطِيَادِ غَزَالَةِ الأَقَاصِي.
بِاسْمِهَا حَطَّ سُؤَالُ الأَزْرَارِ:
كَيْفَ مِنْ وَهْجَةٍ وَاحِدَةٍ فَقَطْ خُضَّ يُوسُفِي؟!!!!!!!!!!!!!!مش بس مستهلك مرة بل ملايين المرات وبدون عمق أو دلالة!

13
أَخَذَتْ كَأْسَ المَرَارَاتِ عَنْ تَشَقُّقِ شَفَتَيَّ
رَشَقَتْهُ، مِنْ فَرْطِهَا، فِي سَرَاحِ المَرَايَا،
وَسَالَتْ غُرْفَةً فِي مَسَاءِ إِنَائِي.
صَدَحْتُ: دَعِي كَأْسَ غَيْبُوبَتِي فِيكِ
فَارِغَةً مِنْ زُجَاجِهَا: كل هذا غير جميل التراكبية التعبيرية عندك لا تسأل لا تتساءل لا تتفجر لا تفجر... اذهب بالتخييل إلى أبعد مدى، يا رجل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

14
تَوَغَّلْتُ فِي التِّيهِ
دَغْلُهَا شَائِهٌ بِلِبَاسِ النُّعَاسِ
أَمُجُّ المَسَافَةَ كَمَا يَشْتَهِي طَلْقُ خَيْلِي
أَؤُوبُ وُقُوفِي عَلَى جَمْرَةِ المَاءِ؛
هِيَذِي أَنَانَا فِي أَتُونِ التَّمَاهِي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

15
كُنْتُ نَسِيتُ غُبَارَ دَمِي فَوْقَ طَعْنَةِ العُزْلَةِ،
وَأَحْلَلْتُ شَاهِدِي دَلِيلًا لِنُبُوءَاتٍ مَرْضَى
بِهَبَّةٍ تَتَشَاغَفُ خَجَلًا مُسْتَوْحِشًا؛
أَيْقَظَتْ قِنْدِيلَ شَرَاهَتِي،
وَاسْتَسْلَمَتْنِي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

16
فِي مَرْفَأِ الذَّاكِرَةِ القُصْوَى
خَلَعْتُ نِعَالَ الصَّدَأِ عَنْ ظِلَالِ قَدَمَيَّ،
وَبُحْتُنِي عَلَى ظَمَأِ مَوْجَةٍ:
أَنَا الَّذِي كُنْتُ بِانْتِظَارِي
فَكَيْفَ الَّذِي جَاءَ.. هِيَ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

17
لِأَنَّ حِصَّةَ الْقَلْبِ
لَا تَقْبَلُ الْقِسْمَةَ إِلَّا عَلَى وَاحِدٍ؛
عَلَيْهَا
: أَنْزَلْتُكَ نَفْسِي،
وَأَلِدُكَ الآنَ مِنْ أَوْصَافِ رَحْمِكَ!!!!!!!!!.
لا جديد ولا ابتكار لا نرفزة ولا شبق لفظي ومعنيي... أنصحك بألا تنشر هذه القصائد اذا كانت كلها على هذه الشاكلة، سبق لي وقرأت لك في بداية كتاباتك مثلها إذن لم التكرار؟ اطعن هذا الديوان واقلب كل شيء رأسًا على عقب انسف السائد في قصيدتك وفي القصيدة العربية... واجعل من قصيدتك حدثًا... لا تكثر من الكتابة وأكثر من الحلم الفرويدي الغريب... ومن الفلسفة ليس كما يمضغها نيتشه أو ديكارت وإنما الفلسفة كما تخرج من بين شفاه الأطفال...

تابع الملاحظات حتى صفحة 42

ميرسيه

فَوْقَ ظِلِّ عَبَّادِ الأَمْسِ: ولكنك هنا تبقي على صورة عباد الشمس في ذهن القارئ فتنزع الجديد في الدلالة لو قلت فوق ظل قرنفل الأمس لكان أفضل أنت بهذا تكسر العلاقة بزهرة عباد الشمس مع إبقائك للزهرة بعد أن ألبستها عباءة الزمن.
هَايْكُو شُبِّهَ لِي فِي انْتِظَارِ أَحْفَادِ "غُودُو" وَأَيْتَامِ الـ"بَرَابِرَةِ"

أَشُمُّ - حَتَّى عُلْبَةَ لَفَائِفِهَا
أَلْحَسُ: لا رجاء!!!!!!!!!!!!!!! - حَتَّى إِنَاءَ قَهْوَتِهَا
أَشْعُرُ - قَصِيدَةً أَكَادُهَا.

1
أَنْهَضُ كُلَّ لَيْلَةٍ
بَحْثًا عَنْ صَبَاحٍ: تبادلية صورية مستهلكة سهلة وضعيفة!!!!!!!!!!!
بَيْنَ جَنَاحَيْ غُرَابٍ: أنت تصدم القارئ من أول كلمتين فيتوقف عن القراءة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

2
أَبْتَلِعُ الأَسَى
نَحْلَةً مَرِيضَةً،
وَأَصْرُخُ مِنْ شَبَعِي: التبادلية الصورية والمعنيية ضعيفة ومستهلكة قل بالأحرى: ابتلع الأسى... قبعة عسكرية... وأصرخ من نهمي... أنت هنا تلخص الاحتلال في كلمتين دون أن تقوله لأني أعرف رغبتك في عدم مقاربة السياسي في قصيدتك.

3
أَصْعَدُ شَجَرَةَ الحَيَاةِ
لِأَلْتَقِطَ ثَمَرَةً
سَقَطَتْ فِي القَبْرِ: التبادلية ضعيفة ومكرورة.

4
أَرَى بُومَةً: يعني من بين كل طيور الأرض ما فيش الا البومة والغراب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!لَا تَرَانِي؛
يَبْدُو أَنَّ عَيْنَيْهَا
مُعَارَةٌ!!!!!!!!!!! لِلْعَتْمَةِ: تبادلية الصورة جميلة لكنها ضعيفة ليست قوية وبالتالي خفيفة الأثر على المستقبِل الذي هو القارئ... أقترح بدل مُعارة للعتمة: ماسة معتمة!

5
أَبْحَثُ عَنْ ظِلِّي
تَحْتَ شَمْسٍ عَمُودِيَّةٍ
عَلَى بُقْعَةِ اسْتِوَائِي: لا لا كل الوحدة ماضوية بمعنى مستهلكة ولفظة بقعة منفرة لماذا لم تقل:
أبحث عن ظلي... تحت ضفيرة عمودية... على حديقة ساعدي؟
أنا هنا لم أبتعد عن المعنى الذي تسعى أنت إليه لكنها استعارات جديدة فيها زعزعة للمهيمن والمجتر في الشعر العربي.

6
أَزْرَعُ زَهْرَةَ أَمَلٍ: مستهلك لماذا لم تقل ازرع زهرة وحل؟ الأمل في الاستعارة جلي وجميل هنا وسيعجب به بارت!!!!!!!!!!!!!!!!
سَيُرْدِيهَا: مستهلك ومصطلح من الجاهلية، المعلقات أحدث منه!!!!!!!!!!!!!!! خَرِيفُ العُمْرِ: مستهلك لماذا لم تقل خريف برج ايفل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عمر البرج حوالي القرنين؟
بَيْنَ فَكَّيْ !!!!!!!!!!!!دُودَةٍ: فكين وفوق هادا دودة!!! لماذا كل هذا العقم الخيالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

7
أَحُطُّ !!!!!!!!!!!!!!عَلَى دُوَارِي!!!!!!!!!!!
نَازِفًا عَرَقًا: ولو اللغة العربية عجزت عن المصطلحات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فِي جَفَافِ سُكْرِي.

8
أُدَاوِلُ!!!!!!!!!!! له يا محمد هيه مداولات التعبانين جماعة أوسلو!!!!!!!! الحَنِينَ
بَيْنَ جَسَدٍ وَقَلْبٍ
لِآكُلَ الثَّمَرَةَ مَرَّتَيْنِ: لماذا لم تقل لأقسم الثمرة شفتين؟ أنا هنا لا أبتعد عن أسلوبك لكني جئت باقتراح جديد وممتع حين القراءة وفي المعنى الذي تريده.

9
أَقْرَأُ الجَسَدَ العُضَالَ؛
قُوَّةُ الغَرِيزَةِ
أَقْوَى مِنَ الغَثَيَانِ.

10
أَنَا مَرِيضٌ بِهَا: لو قلت بروست مريض بها لشددت الانتباه إليك أكثر عندما نعرف أن بروست مات مريضًا!
حَتَّى اكْتِمَالِ العَافِيَةِ: شو هالاستعارة هاي ولو!!!!!!!!!!!!!!
كَيْفَ صَدَّقْتُ طَبِيبَ العُقَابِ: العقاب تكررها دومًا فلا هي موسيقية ولا هي مزلزلة كاستعارة؟

11
أَبْكِي مِنْهَا
أَبْكِي عَلَيْهَا: مستهلك !!!!!!!!!! لماذا لم تقل أبكي منها... أبكي على ساقيها؟ هذا ابتكار سياقي وفيه المعنى الذي تريده بدلاً من إعادة ما قيل ملايين المرات في السائد الشعري العربي؟
خَشْيَةً مِنْ بُكَائِي: تلاعب في الكلمات مستهلك!!!!!!!!!!! لماذا لم تقل خشية من ضحكي؟ فتقلب السائد وتنسف المكرور المكرر والمعاد.

12
أَرْتَجِفُ فِيهِ
حَتَّى وَإِنْ لَمْ يَزَلْ بَعْدُ دَافِئًا
فَرَاغُ لَحْدِي: مستهلك!!!!!!!!!!! وكل الوحدة الشعرية مستهلكة!!!!!!!!!!!!!!!.

13
أَعْمَى بِرُؤْيَةِ عَمْيَاءٍ
نَنِزُّ وَمِيضَ عَتْمٍ
عَمَايَ وَأَنَا.!!!!!!!!!!!!!!!!!

14
أَثْدَاءُ نَحْلَةٍ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ولو!
حَلَمَاتُ!!!!!!!!!!!!!!ولو! فَرَاشَةٍ؟
رَائِحَةُ حَلِيبٍ!!!!!!!!!ولو حليب الملاجئين (احنا في نابلس بنقول ملاجئين وليس لاجئين! فِي فَمِ صَمْتِي!!!!!!!!!!!!!!.

15
أَظَلُّ أَشْتَهِيهَا: لماذا لم تقل أظل حلقًا في سرتها، فنفهم أنك تشتهيها، لماذا لا توظف الاستعارة المعبرة عن الفعل بدلا من الفعل؟
أَلَذُّ مِنْ ثِمَارِهَا التَنْتَهِي: يا سلام!!!!!!!!!!!؛
نَبْتَةُ عَبَّادِ الأَمْسِ!!!!!!!!!!!!!!.

16
أُغَطِّي الثَّمَرَةَ المَرِيضَةَ
بِمِعْطَفِ!!!!!!!!! مستهلك!!!!!!!!! شَفَقَتِي،
وَأَبْتَدِعُ: لماذا تقول أبتدع ولا تبتدع صورة للابتداع؟ مَذَاقًا آخَرَ.

17
أَخْطُو بِقَدَمَيْ قَشٍّ!!!!!!!! وَنَارٍ
لَا أُبَاعِدُ بَيْنَهُمَا
لِسُوءِ!!!!!!!!!!! احْتِرَاسِي!!!!!!!!!!!.

18
أَهُشُّ !!!!!!!!!!!!حَتَّى اخْتِبَاءَ!!!!!!!!!! خَيَالِي!!!!!!!!!!!!!!!
لِتَكُونَ كُلُّ مَرَّةٍ
أَوَّلَ مَرَّةٍ.

19
أَصْنَعُ إِلهَ هَبَلٍ: له يا محمد طب ليش هبل هادا انت نابلسي قح!!!!!!!!!!!!!!!
إِنْ جَاعَ غَدًا
أَكَلْتُهُ أَمْسِ: مستهلك!!!!!!!!.

20
أَسْخَفُ !!!!!!!!!!!مِنْ حَرْثِ بَحْرٍ
أَجَنُّ مِنْ زِرَاعَةِ ثَلْجٍ فِيهِ؛
تَاءُ!!!!!!!!!!!!!: ومن قبل حاء!!!!!!!!!!!!!!!!! تَذْكِيرِهَا.

21
أُطْلَقْتُ ذِئْبِي!!!!!!!!!!!!!
فِي بَرِّيَّةِ اسْتِسْلَامِهَا!!!!!!!!!!!!؛
عَادَ عَاطِفَةً!!!!!!!!!!!!!!!.

22
أَنْسَى؟
لِسَانُ: مالك انت واللسان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ زَهْرَةِ اللَّيْمُونِ
يَهْتَزُّ مِنْ لُعَابِي واللعاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

23
أُبْعِدُ حِصَانَ قُرْبِي
عَنْ يُنْبُوعِ أَرْبَعَتِهَا!!!!!!!!!!!!!!!!؛
وَيَشْرَبُ!

24
أَنْحَنِيهَا !!!!!!!!!!!!!!!!! هادا انت هون نابلسي ألف مرة قح!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!قَوْسَ قُزَحٍ
بِلَوْنٍ وَاحِدٍ؛
مَائِي.

25
أَقْطِفُ كَرَزَتَيْهَا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!: سأتوقف................. كل القصيدة لا طعم لها، ما كنا نريده كحريق الكرز كسم الكرز على اللسان (ها أنا أستعمل كلمة لسان مثلك ولكن في سياق جديد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! تابع الذهاب حتى صفحة 42 هناك ملحوظة أخيرة مع الشكر.............
تَنْبِتُ ثَانِيَةً؛
شَفَتَايَ.

26
أَخْتَفِي فِي إِبْطِ ظِلِّي: إبط! يا رب السموات إبط!!!!!!!؛
شَيْطَانُ: شيطان!!!!!!!!!!!!!!!!! شَمْسِهَا
يَبْحَثُ عَنْ صُدَاعِي: صداع!!!!!!!!!!!! ربما كان الشيطان أنا!

27
أَنْزَعُ: أنزع!!!!!!!!!!!!!!!! قُبَّعَةَ الأَلَمِ
أَضْحَكُ عَلَى نَفْسِي كَحَاوٍ: حاوي!!!!!!!!!!!!!!!!
مِنْ كَثْرَةِ قُبَّعَاتِهِ: قبعات!!!!!!!!!!!! الله يسترنا!!!!!!!!!!!!!!! إلى آخره إلى آخره.............

28
أَتَأَوَّهُ
تَتَصَارَخُ: أين في الفراش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رَكْعَةٌ وَاحِدَةٌ لِصَلَاةِ النَّرْجِسِ: ولماذا كل هذه العفة؟؟؟؟؟؟؟؟ النرجس مرض وإجرام بالنفس، بعد الكتابة بالأحرى، أي في الحياة، ولدى الكثير من الشعراء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

29
أَخُونُ قَلْبِي؛
أَجْعَلُ اسْمَهَا رَذَاذًا
بَيْنَ أَصَابِعِي: لا معنى ولا دلالة ولا إيحاء!!!!!!!!!!!!!!

30
أَحْسِدُهُ؛
دُورِيٌّ يَشِيخُ
فِي بَيْضَتِهِ: يشيخ في بيضته يا رجل!!!!!!!!!! شو هادا!!!!!!!!!!!!

31
أَعْزِفُ أَوْتَارَ قَهْرِي
مُوسِيقَى مَلَاكٍ
بِآلَةِ شَيْطَانٍ: التعارض مستهلك لا يرقى إلى مستوى شياطين وزارة الثقافة التي تعمل موظفًا أخرس فيها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
32
أُرِيدُكِ
لَيْسَ كَمَنْ يَعْتَنِقُنِي
بَلْ يَعْتِقُنِي: صرخة دون صدى لابن السلطة الوطنطنجية!!!!!!!!!!

33
أُعَانِقُ اللِّقَاءَ
وَالوَدَاعَ
بِصَدْرِي الوَاحِدِ نَفْسِهِ: غموض بعيد عن الخلق هو بالأحرى تغميض!!!!!!!!

34
أَغِيظُنِي بِالغَيْرَةِ؛
بَيَاضُ القُبَّرَةِ
يَرْقُصُ بِعُرْيِي: كلها كليشيهات مستهلكة!!!!!!!!!!!!!!!!

35
أَحْتَرِقُ؛
لَحْمُ المَسَاءِ وفَحْمُ اللَّيْلِ
فَوْقَ حُمَّى ذَاكِرَتِي: فذلكات دون أي اجتراح لغوي أو فلسفي وعلى الخصوص دون متعة للقارئ!!!!!!!!!!!!!!

36
أَخْدِشُ صُورَتِي لِعَيْنَيْهَا؛
أَزِيزُ رَحْمَتِي
أَصَابَ صَدَايَ: دون اجتراح!!!!!!!!!

37
أُرَاقِبُ أُمُومَةَ ظِلِّي
تَشُدُّنِي كَطِفْلٍ
إِلَى البَيْتِ: دون اجتراح!!!!!!!!!!

38
أَخْفِقُ؛
كَنَارِي نِيسَانَ
يَخْتَفِي أَوَّلَ أَيَّارَ: رصف وصفي للشطارة البلاغية لا غير!!!!!!!!!!!!!

39
أَنْتَظِرُ أَحْفَادَ "غُودُو"،
وَأَيْتَامَ الـ"بَرَابِرَةِ"
لِأَطْرُدَ رُؤْيَايَ: هل قرأت على الأقل غودو لبيكيت بالطبع لا لأن لا أحفاد له واختراعًا منك أحفاد غودو لا يمكنهم أن يكونوا هم الذين تنتظرهم لأن عالم العبث يمنعهم من الحضور، أن يحضر غودو نعم، ولكن تحت شرط العدم.

40
آخُذُهُ فَأَتْعَبُ
أَتْرُكُهَ فَيَتْعَبُ؛
الحُبُّ: مستهلكّ!!!!!!!!!!!!!!!!

41
أَحْتَاجُهَا أَكْثَرَ
ثَمَرَةُ العُزْلَةِ؛
قَصِيدَتِي: القصيدة ثمرة العزلة طيب موافق ولكن ما الجديد؟ مع التكنولوجيا الجديدة العزلة وهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

42
أَخْشَى انْتِهَائِي
رَغْمَ أَنَّهُ
لِي: لا اجتراح ولا تجديد مع عجز واضح وخوف متسلط (تقول أخشى) يمنعك من إبداع قصيدة ما بعد محمود درويش.

43
أُشْفِقُ عَلَيَّ؛
مَا لِهذِهِ القَصِيدَةِ
لَا تَنْتَهِي!: لا جديد في هذه القصيدة من حيث الموضوع، ومن حيث الاستعارة، هناك فذلكة لغوية لا ترقى إلى مستوى الوصف في جحيم التخييل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مُسَوَّدَةٌ بَيْضَاءُ

1
الرَّأْسُ فَسِيحٌ، فَكَيْفَ يَسَعُهَا؟! أَمَّا القَلْبُ؛ فَمَخَالِبُهُنَّ فَرَّغَتْهُ مَعَهَا مِنْ جُنُونِهِ المُصَدَّى: له يا محمد طب ليش!!!!!!!!!!!!!!!!!

2
بَعْدَ سَنَةٍ حَلِيبِيَّةِ الأَسْنَانِ: له يا محمد لماذا حليب وأسنان ورضاعة وفطام لماذا لا تصطاد على جسد ملوث بمني الجنود الإسرائيليين يعجز عن الفطام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فِي الفَمِ، يَزْفُرُ الفِطَامُ سُرَّتَهُ المُلَوَّثَةَ الوَطِيئَةَ تَطَهُّرًا جَدِيرًا بِرِضَاعَتِهِ.

3
ذُهُولٌ يَمْشِي!!!!!!!!!، بِقَدَمَيْ ضِفَّتَيْنِ حَافِيَتَيْنِ!!!!!!!!!!!، عَلَى سَغَبِ!!!!!!!!!!!!!!! المَاءِ الُمغَادِرِ إِلَى دَوَرَانِ سَاقِيَةِ!!!!!!!!!!!!!! الحَيَاةِ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!، فَيُشْغِلُنَا، أَكْثَرَ، ثَوْرُ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الرَّتَابَةِ، بِتَعْدَادِ قَرْنَيْهِ!!!!!!!!!!! المَفْقُودَيْنِ: سأتوقف من جديد هنا... عليك أن تبتكر قصيدة جديدة (نثرية؟) ذات موضوع جديد كل الجدة وخاصة ذات أسلوب جديد، أن تعيد خلق قصيدتك من جديد وخلق نفسك تفكيرك طريقة تفكيرك رؤيتك للأشياء الأشياء التي تراها والتي نحن لا نراها.. عليك أن تقوم بثورة على اللفظة وعلى الاستعارة وعلى الدلالة... خاصة على الدلالة بكل ما تحبل من دلالات، لأني أريدها تعددية مذهلة مربكة مهدئة كقرص الأسبرين مجننة كقرص الفاليوم محيرة مهلكة مدغدغة وخاصة ممتعة، فالشعر متعة حتى في أفظع صوره وأرذلها....

أفنان

أكرر لا تنشر هذا الديوان، نشرت عشرات غيره يكفي، ولا تستعجل... دع كلماتي تهزك أطول وقت ممكن....



[email protected]



#أفنان_القاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 39 شارع لانكري
- الابن والبحر
- الله والنقود
- الطفل الآتي من هناك
- حلمحقيقي
- حبيبتي في صنعاء
- حرير دمشق
- إرادة الورد
- الهامشيون
- ساعة الصفر
- على طريق دمشق
- الموت
- الأعشاش المهدومة
- الإرجاء
- الحجرة
- سوريا: ما هكذا يا رشاد أبو شاور تورد الإبل
- الانتحال
- قصة الدم
- الدم
- سوريا إلى أين؟ - الحل الثالث للشارع السوري


المزيد.....




- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أفنان القاسم - محمد حلمي الريشة وعلبة أسبرين