أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح الدين بلال - 6 / 7 تاريخ السينما في كردستان














المزيد.....

6 / 7 تاريخ السينما في كردستان


صلاح الدين بلال

الحوار المتمدن-العدد: 1053 - 2004 / 12 / 20 - 08:43
المحور: الادب والفن
    


سوريا
6 / 7
بدأت العروض السينمائية في سوريا في مدينة حلب عام 1908 بمجموعة من الاجانب قدمو عن طريق تركيا وعرضوا صور متحركة غريبة وعجيبة في اسواقها . على إن بداية أول عرض سينمائي في سوريا كان عام 1912 عندما عرض " حبيب شماس " صورا متحركة في المقهى الذي كان يستثمر في دمشق حيث كانت آلة العرض تدار باليد .
وأخذت السينما في الانتشار في سوريا كأداة للربح السريع واللهو فخرجت عدة أفلام هابطة بلا مضمون غايتها الربح وجوهرها الاستعراض وعرض قصص خيالية وعاطفية .
وكان أول فيلم سينمائي في سوريا اسمه / المتهم البريء / في عام 1928 وبقياس 35 مم وكان المخرج للفيلم / رشيد جلال / وقد منع هذا الفيلم من السلطات الفرنسية ورجال الدين بحجة ان المرأة الوحيدة التي تمثل في الفيلم مسلمة ؟؟؟؟ .
وقد ترتب عن ذلك خسارة المخرج مما اضطر إلى إعادة التصوير مرة أخرى بممثلة أخرى غير مسلمة .
وتتابعت هذه النوعيات من الأفلام حتى أنشأت المؤسسة العامة للسينما عام 1963 والتي كانت تحولا كبيرا في السينما السورية .
وكان الفيلم الأول للمؤسسة هو / سائق الشاحنة / والذي أخرجه المخرج اليوغسلافي / بوشكو بوفو تشيتش / وبعد فترة زمنية قصيرة اخرج بعض الفنانين المتحمسين الشباب بعض الافلام التي اعطت السينما السورية صورة جادة وملتزمة انتشرت وحققت رصيدا شعبيا وحضورا عالميا وكان من هذه الأفلام ثلاثية / رجال تحت الشمس / المسكين / / عن قصص غسان كنفاني وفيلم الفهد / إخراج " نبيل المالح " عن قصة " حيدر حيدر " ومن ثم المخدوعون / العار / اليازرلي / السيد التقدمي / وغيرها ولكن مسيرة السينما السورية تعثرت في سيطرة البرجوازية التجارية على مقاليد الحكم والقرار في المؤسسات الرسمية بعد هامش من الحرية في بداية السبعينيات والتي أحاطت السينما السورية الشابة بقرارات عرقلت تطورها ونموها ومنها الضغط والإرهاب أيضا .
وتحد شروط الفيلم السوري كما جاءت المادة / 113 / بما يلي .
بمنع عرض الأفلام عندما تبين موضوعاتها ما يلي .
1 . تحط من العرب وتشوه تاريخهم .
2 . تدعوا الاستعمار أو إسرائيل او تتضمن دعاية سافرة لاحد المعسكرين الغربي او الشرقي .
3 . آو تثير النعرات الطائفية أو الجنسية أو الطبقية .
4 . أو تضمن إثارة الغرائز الجنسية أو المشاهد الخلاعية .
5 . أو تكون ذو مواضيع تافهة أو غير علمية أو خيالية .


وفي ظل هذه السينما أين الأكراد .
إن وضع الأكراد في سوريا من الناحية الطبيعية التاريخية له وكذلك الاختلاف اللغوي والثقافي وحرمان مناطقه من التطور اقتصاديا , حرمته من دخول هذا الفن بزخم قوي وبطاقات كثيرا ما امتلكها . وقد كان الأكراد غير بعيدين عن الفن والفنون في سوريا فقد كان تأثير الأكراد المقيمين في دمشق وحلب وبعض المدن الأخرى الذين استوطنوها تاريخيا ذو تأثير كبير في بعض المجالات كالعلوم واللغات , كمحمد كرد علي مؤسس المجمع اللغوي العربي ...؟؟
وقد ساهم الأكراد المقيمين في دمشق وحماه بأقساط وافرة في الفن السينمائي حيث اسهم البرجوازيين الأكراد في حماة ودمشق مثل آل الزعيم وال حمدي وغيرهم في دعم هذا الرائد الجديد ولكن سرعان ما كفوا عن هذا الفن لخطورته ولعدم إلمامهم به ولخسارتهم المتكررة في الأفلام المنتجة وكانت جل أفلامهم عاطفية وخيالية .

وبنشوء السينما في سوريا وإنشاء المؤسسة العامة للسينما ظهرت وجوه شابة في السينما السورية ذو اصول كوردية منها طلحت حمدي / عبد الرحمن ال رشي / ادهم الملا / بسام الملا / منى واصف / سلوى سعيد الناقد السينمائي سعيد مراد / خالد تاجا .
ويصعب في هذا الفصل استخراج الممثلين السورين وفصلهم عن الأكراد للاوضاع الاستثنائية التي تمارس بحق الاكراد في سوريا والوقوف ضد القضية الكردية , لهذا نستطيع القول انه لم يبرز تأثير كردي في السينما السورية للوضع الكردي الخاص ومحاربة السلطات السوريةالاكراد والاقليات بشكل شوفيني ومنظم و الذي لم يعطي الحرية في ظهوراي نخبة من المثقفين الاكراد كحالة مستقلة في سوريا وفي وجود أسباب تتعلق بطبيعة القوانين الفكرية والقيود والشروط التي لا تشجع عن الكشف عن مشكلة الأكراد في سوريا , وقد اخرج فيلم في الفترة الأخيرة وهو فيلم قصير يتحدث بشكل وثاقي عن وضع المرأة في مناطق الجزيرة وقد منع هذه الفيلم من العرض لانه تطرق و تحدث عن معاناة الشعب الكردي في مناطق الجزيرة ووضع المرأة بالأخص
. وكما حاول بعض الشباب الكردي المثقف المتحمس السفر إلى بعض الدول الاشتراكية لدراسة السينما ولكن اغلبهم لم يستطيع العودة لأسباب كثيرة منها تتعلق بأختلاف الرؤى لهم مع النظام القائم ولعلمهم بصعوبة انتاج أي عمل واخذ أي فرصة لخلفيتهم الفكرية والقومية



#صلاح_الدين_بلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ السينما في كردستان
- 4 / 7 تاريخ السينما في كردستان
- تاريخ السينما في كردستان 3 / 7
- المثقفين الأكراد في غرب كردستان يعلنون عن تأسيس اتحاد لهم
- تاريخ السينما في كردستان 2 / 7
- بمناسبة مهرجان الفيلم الكوردي في برلين
- شرعية الاحزاب الكردية خط احمر
- . اربع سنوات من عمر الجهورية الوراثية
- الحوار المتمدن حاجة متمدنة في ظل ثورة العصر
- صدام يعلن نهاية عصر الطغاة
- تاريخ السينما في كردستان مقدمة 7 . 1
- الحجر على الأكاديميين وهجرة العقول
- من هم العملاء
- القضية الكردية في سوريا بين ممارسة النظام وموقف المعارضة الس ...


المزيد.....




- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح الدين بلال - 6 / 7 تاريخ السينما في كردستان