|
عبد الله اغونان واخطاء الفقهاء
نهاد كامل محمود
الحوار المتمدن-العدد: 3538 - 2011 / 11 / 6 - 09:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عبد الله اغونان واخطاء الفقهاء
الاستاذ الجليل عبد الله اغونان قد برز فجأة في ساحة التعليقات واحتل موقعا مؤثرا بفضل سعة مداركه ومعلوماته مما جعلني مطمئنا لنتائج الحوار بيننا مهما اختلفنا في وجهات النظر .. وانني ساحاوره امام القراء الكرام وننتظر بعدها ما يرسو عليه حوارنا . ياسيدي الجليل عبد الله اغونان المحترم .. ورد في تعليقاتك عتابا لي بالنص التالي :- (( استشهدت بفتوى شيخ ازهري ارتد عن الاسلام وتحول الى المسيحية دون ان تنبه القارىء الى ان الدكتور مصطفى راشد اصبح مسيحي . واجابتي لك ياسيدي هي :- انني لا اعرف ما كان وما اصبح عليه الدكتور مصطفى ولكن هذا غير مهم .. فقد قال الله سبحانه في كتابه العزيز في اشارة الى المسيحيين واليهود ما يلي – (( فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )) هذا من ناحية ياسيدي الجليل .. واما من ناحية اخرى فاننا نتحاور في كلام الله سبحانه باسلوب بشري يعتمد على الواقع ان وجد .. ثم المعقول والمنطق البشري .. ولا يهمنا من اجل الصواب القائل .. او الكاتب .. او المفتي .. انما الذي يهمنا هو الحقيقة ان استطعنا لها طريقا .. او اقرب نقطة الى الحقيقة .. او الخطى الاولى في طريق الحقيقة . ثم ورد في تعليقاتك ايضا ياسيدي النص التالي :- (( ناخذ ديننا من مصدرين اساسين .. كتاب الله .. وسنة رسوله )) .. واجابتي لك ياسيدي الجليل هي ما يلي :- انني متاكد انك تؤيدني انه يستحيل ان يناقض الله كلامه بكلامه في القران الكريم .. كما اني متاكد ايضا من تاييدك لي باستحالة مخالفة حديث الرسول لكلام الله .. (( وما ينطق عن الهوى الا وحي يوحى )) .. وكذلك انني ياسيدي متاكد انك تعلم حق العلم ان الاحاديث النبوية قد كتبت بعد وفاة الرسول بحوالي ( قرنين ) .. كما انك تعلم ايضا ان الاحاديث النبوية المتداولة حاليا بين المسلمين سنة وشيعة هي مليئة بالتناقض والتكذيب من قبل السنة للشيعة ومن قبل الشيعة للسنة .. وان كنت لا تعلم ياسيدي العزيز فاعلم انني قد بحثت في عديد من الدول الاسلامية عن كتاب .. او كتيب .. او بحث .. او مقال او جدول .. او منشور يضم الاحاديث النبوية المتفق عليها بين السنة والشيعة فلم اجد .. نعم ياسيدي الجليل .. لم اجد صفحة واحدة منشورة عن الاحاديث المتفق عليها بين السنة والشيعة .. ولا يخفى على نباهتك ياسيدي ان هذا يعكس لنا ان الاحاديث النبوية عند المسلمين ليست مصدرا موثوقا للدين الاسلامي .. الا اذا طابق حديث الرسول كلام الله المذكور في القران الكريم .. وماعدا مطابقة الحديث تماما لكلام الله في القران فانه يعتبر رايا بشريا وليس سنة او قانونا ربانيا .. ومن هنا تجد ياسيدي المحترم انه ليس امامنا مصدرين اساسين للدين كما تفضلت انت وقلت انهما كتاب الله وسنة رسوله .. انما ياسيدي قد بقي امامنا المصدر الوحيد لديننا الاسلامي والذي هو كتاب الله العزيز فقط .. وليست اراء الفقهاء اوما ينسبون من اقوال الى الرسول الا اذا طابقت نصوص القران الكريم تماما بحيث لا تفسح مجالا للتاؤيل . ثم ورد في تعليقاتك المحترمة الغنية ياسيدي المحترم ما يلي :- في القران الكريم .. (( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) .. واجابتي لك ياسيدي هي :- هذا كلام رصين رباني معتمد لا يقبل الجدال ولا الاجتهاد فيه .. ولكن ياسيدي الجليل ففي الاسطر التي سبقت هذا قد شرحت لك كيف ان الاحاديث النبوية قد ضاعت لكونها كتبت بعد حوالي قرنين من وفاة الرسول .. وقد كتبت من قبل فئتين متضادتين هما السنة والشيعة .. وان الذي قد كتب من احاديث من قبل هاتين الفئتين فيهما تناقض ولا يمكن الاعتماد عليها الا اذا طابقت تماما كلام الله في القران الكريم .. واود ان اضيف ياسيدي الكريم ان الله قد قال .. ((وما اتاكم الرسول فخذوه)) ولكنه لم يقل (( وما اتاكم به فقهاء السنة نقلا عن الرسول بعد قرنين فخذوه )) .. كما انه لم يقل (( وما اتاكم به فقهاء الشيعة نقلا عن الرسول بعد قرنين فخذوه )) .. وقد ورد في تعليقاتك الكريمة ما يلي :- (( الفقهاء لا يشرعون في الاصول وما ورد فيه نص كقران او حديث .. اذ لا اجتهاد مع النص )) . واجابتي لك ياسيدي هي :- اذا شرع الفقهاء على نص قراني فهذا صحيح .. اما اذا شرع الفقهاء على حديث نبوي لا يطابق نص القران تماما فهذا خطأ شنيع .. وقد بينت لك ياسيدي اعلاه كيف ان الاحاديث النبوية ليست مصدرا للدين الا اذا طابقت تماما كلام الله بما لا يقبل الاجتهاد والتاؤيل . وقد قلت في تعليقاتك يا ايها العزيز المحترم مايلي :- في الحديث النبوي .. (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي )) .. واجابتي لك ياسيدي هي ما يلي :- ان هذا الحديث مختلق من قبل الفقهاء .. ولا اتردد ان اصفه بانه كذبا سياسيا .. او كذبا مصلحيا .. وعندي على ذلك ادلة ابرزها ما يلي :- 1- انه لم يرد ذكر الخلفاء الراشدين في حياة الرسول لعدم وجودهم في حياة الرسول .. وعدم وجود مبرر لذكرهم بسبب مجهولية من سيخلف الرسول اساسا عند انتخاب الخليفة (( وامركم شورى بينكم )) .. 2- الخلفاء الراشدون ياسيدي اتباعهم قد مزقوا الدين الاسلامي الى سنة وشيعة .. فالنصوص التي يتبعها السنة عن الخلفاء الثلاثة الاول تختلف عن الاحاديث التي يتبعها الشيعة الواردة عن الامام علي (رض) .. وهنا لا بد انه بدا لك ياسيدي واضحا ان الحديث المزعوم (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي )) هو حديث مختلق ولا يطابق الواقع لوجود تناقض في سنن الخفاء الراشدين او بالاحرى سنن اتباع الخلفاء الراشدين السنة والشيعة .. ولذلك فالتشريع يجب ان يكون سنده القران الكريم فقط .. وليس الخلفاء الراشدين او اتباعهم من الفقهاء او غير الفقهاء .
وقد ورد في تعليقاتك النص التالي :- (( دعك من الناسخ والمنسوخ فهو مذكور في القران نفسه )) واجابتي لك ياعزيزي هي :_ ياسيدي المسلم الكريم .. ان اختراع (( علم الناسخ والمنسوخ )) هو اختراع بشري مخالف لاوامر الله .. وهو اخطر تشريع عدواني شرعه الفقهاء والذي بسببه اصبح الارهاب حصرا بالمسلمين .. وهو اي (( علم الناسخ والمنسوخ )) لم يتفق عليه الفقهاء الذين اخترعوه .. ولا يفوتني ان اذكر انه حتى لو اتفق كل فقهاء الكون على امر يخالف امر الله فان اتفاقهم هذا هو اتفاق باطل .. وكل ما يقع على الباطل هو باطل .. فكيف اذا كانوا مخترعي هذا العلم (( علم الناسخ والمنسوخ )) غير متفقين فيما بينهم .. انني اقترح عليك ياسيدي الجليل ان تدقق في جدول الايات الناسخة والايات المنسوخة .. فستجد ان ((الفقهاء)) وليس (( الله سبحانه )) قد نسخوا دون سند قرااني كل الايات الودودة المسالمة التي تؤاخي بين الاديان .. واحلوا محلها ايات حربية نزلت لوقت محدود .. ولجماعة محدودين .. ولكن فقهاؤنا قد عمموها على الخليقة الى يوم الدين وبدون سند قراني .. وهذا عكس ارادة الله سبحانه الذي حصر (( النسخ والمحو والتثبيت بذاته الكريمة فقط )) حيث قال :- (( واذا اردنا ان ننسخ اية او ننسها جئنا باحسن منها او بمثلها )) .. وقال ايضا :- ((يمحوا الله ويثبت ما يشاء وعنده ام الكتاب )) ..
وورد عنك في تعليقاتك مايلي موجها كلامك لي قولك التالي :- (( لا افهم قولك ان اللغة الحقة هي لغة القران لا قواعد سيبويه )) .. واجابتي .. نعم ياسيدي فقد صدقت انت فيما طرحت .. وانني قد قلت هذا القول .. واضيف لذلك ان لي مقالا منشورا في موقعي في الحوار المتمدن تحت عنوان (( قواعد سيبويه مقياس تافه لقياس كلام الله )) .. وقد بينت انا ياسيدي في هذا المقال ان ما ورد من كلام في القران الكريم قد كتب قبل ان يولد سيبويه بـ مائة وخمسين سنة تقريبا .. وعليه فان وجد اختلاف بين قواعد سيبويه والكلام المكتوب في القران الكريم فان الصحيح هو في القران الكريم الذي كتب قبل ان يولد سيبويه .. اما فقهاؤنا الاكارم ياسيدي فانهم يجادلون ويمطون في قواعد سيبويه لتبرير ما يخدم اهدافهم البشرية والتي منها الاية الكريمة القائلة (( انما اللهُ (بضم الهاء) يخشى من عباده الفقهاءَ (بفتح الهمزة) .. )) .. فقد حورها فقهاؤنا لمصلحتهم مستفيدين من تفاهة قواعد سيبويه وقالوا .. (( ان اللهَ (بفتح الهاء) يخشى من عباده الفقهاءُ (بضم الهمزة) .. )) .. اي انهم ياسيدي بهذا التحريف قد جعلوا معنى الاية ان الفقهاء هم الذين يخشون الله وليس الله هو الذي يخشى من سوء سلوكهم لاحقا على المسلمين .. وهذا مرفوض عقلا وواقعا لانه اولا راي يتيم .. وثانيا فهو غير معقول لان المسلمين جميعا يخشون الله وليس الفقهاء وحدهم . وورد في تعليقاتك ايضا ما يلي :- (( تحريم الخمر وارد في الكتاب .. والسنة .. والاجماع .. ومعروف تاريخيا )) .. واجابتي لك ايها الكريم المحترم هي :- انك تطرقت الى اسانيد اربعة في تحريم الخمر وهي كالاتي حسبما تفضلت به انت :- 1- تحريم الخمر وارد في الكتاب 2- ووارد في السنة 3- ووارد في الاجماع 4- ومعروف تاريخيا . ياسيدي الجليل ساشرح لك نقطة نقطة من النقاط الاربعة التي تفضلت بها انت اعلاه وهي : اولا :- تحريم الخمر في الكتاب لم يحرم وقد بينت ذلك بمنتهى الوضوح في مقالي وذكرت امثلة عن كلمة ((اجتنبوه)) التي ما زالت متداولة الى حد الان والتي ليس فيها تحريما قطعيا . ثانيا :- تحريم الخمر في السنة .. اذا كنت تقصد ياسيدي بالسنة هي الاحاديث النبوية فانها غير معتمدة وقد بينت ذلك في هذا المقال الا اذا كانت مطابقة تماما لكلام الله .. وعندما استعرضنا الايات التي نزلت في القران الكريم لم نجد فيها تحريما قطعيا للخمر .. وعليه فان هذا السند يخالف ما ورد في القران الكريم ولا يجوز اعتماده .. اما اذا كنت تقصد السنة هي ما قاله الخلفاء الراشدون فانها ايضا تخالف ما ورد في القران الكريم كما انهم ليس لهم حق التحريم او التحليل . ثالثا :- تحريم الخمر في الاجماع .. ياسيدي الجليل لو اجمع كل الفقهاء على امر يخالف امر الله فهو اجماع باطل .. وما يقع على الباطل هو باطل ايضا . رابعا :- تحريم الخمر معروف تاريخيا .. ياسيدي الجليل اذا كان ديننا لم يحرم علينا الخمر فما قيمة التاريخ في هذا التحريم او التحليل وسواء كان معروفا او مجهولا . ثم ورد في تعليقاتك المكرمة الغنية سؤالك التالي:- (( هل يجوز ان اخذ ديني كمسلم عن مرتد مسيحي ؟)).. واجابتي لك ياسيدي المكرم هي :- ان مصدر ديني الاسلامي الوحيد هو القران الكريم .. وكذلك انت ياسيدي فانك كمسلم يكون مصدر دينك هو القران الكريم ايضا .. وعليه ياعزيزي السيد المحترم فلو جاءتنا نصوص قرانية نطق بها مرتد مسيحي .. او مسيحي اصلا .. او بوذي .. او من عبدة النار .. او من اعداء المسلمين .. او من اعداء الله .. فمادام ما ينطق به هو نصا قرانيا كاملا فعلينا ان ناخذ به دون تردد ودون تلكؤ ودون نقاش . وفيما يخص الحجاب ياسيدي الجليل .. فقد تفضلت انت بقولك التالي :- الحجاب ثابت في النص القراني .. (( ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) 59 / الاحزاب واجابتي لك ياسيدي هي :- انني ارجوك ان تدقق النظر في هذه الاية الكريمة .. فانها لا تتحدث عن حجاب الراس موضوع مقالي الذي هو الان تحت النقاش .. انما هذه الاية تتحدث عن الجلابيب التي هي لباس حدوده تبدأ من الكتفين وتنزل باتجاه الارض ولا تصعد الى اتجاه الراس .. مما يعني ان ما يدعيه الفقهاء من ان هذه الاية تخص حجاب الراس هو خطأ في احسن الاحوال او هو كذب واختلاق . ثم ورد في تعليقك ياسيدي المحترم طلبك التالي :- (( اذكر نصا يبيح السفور والتبرج )) واجابتي ياسيدي الجليل ان موضوع مقالي كان (( لم يرد ذكر حجاب الراس في القران اطلاقا )) .. وليس له علاقة بالسفور والتبرج .. اما لو كتبت انا لاحقا عن السفور والتبرج فساكون ملزما عندها باجابتك عن كل ما يتعلق بموضوعي في حينها حيث يهمني جدا ان اتعلم من المعلقين وخاصة الذين بوزنك العالي المحترم . لك ياسيدي الاكرم رجائي بمواصلة الحوار خدمة للاسلام والمسلمين وبقية البشر وارفع لك الشكر العظيم متوجا بالمحبة والاحترام . نهاد كامل محمود
#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لم يرد حجاب الراس في القران ومغالطات الشعراوي في تحريم الخمر
...
-
الى مجاهدي مذبحة بيت الله كنيسة سيدة النجاة الابطال (( انا ش
...
-
عدم ذكر الحجاب في القران واكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر / م
...
-
تداعيات لم يرد ذكر حجاب الراس في القران اطلاقا
-
مغالطات الشعراوي – اجابة تعليق عبد الله اغونان – محلق رقم 2
-
مغالطات الشعراوي –اجابات التعليقات- ملحق رقم 1
-
مغالطات واكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر
-
(لم يرد ذكر الحجاب في القران ) اجابات لكثير من التعليقات على
...
-
جواب لتعليق ابو نصير عن الحجاب
-
اجابتي على تعليق طارق الجراكي في 2/1/2011
-
(( لم يرد ذكر حجاب الراس في القران اطلاقا ))
-
تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )
-
جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم
-
المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) الم
...
-
بصراحة ياسيدي القس (( القمص )) المحترم
-
تدليس الفقهاء واغفال الوصية
-
اخفى الفقهاء حقيقة ارث النساء
-
قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
-
الجمال نوعان - تعلم وحس -
-
اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|