أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نير نادر - الموسيقى الشرقية تتضامن مع العمال














المزيد.....

الموسيقى الشرقية تتضامن مع العمال


نير نادر

الحوار المتمدن-العدد: 1050 - 2004 / 12 / 17 - 10:34
المحور: الادب والفن
    


في 10/12 نظمت "بمات اتجار" (منصة التحدي) في بيت جمعية معًا بيافا، عرضا احتفاليا للفنان يوئيل بن سمحون. بن سمحون هو مطرب وعازف عود وموسيقار مختص في مجال الموسيقى الشرقية المتأثرة بالجذور المغربية اليهودية، العربية والاندلسية، والتي تدمج الجاز ايضا. انتج بن سمحون حتى الآن شريطين، وقدم عروضا في انحاء مختلفة من الولايات المتحدة. شارك في العرض بيافا خمسة عازفين آخرين بينهم يئير دلال، من اشهر الموسيقيين الشرقيين في اسرائيل، ومراد خوري، عازف كمان في التاسعة عشرة من العمر من كفر ياسيف.
بن سمحون (40 عاما) من مواليد كريات جات، غادر البلاد قبل 12 عاما للعيش في نيويورك. هناك، وتحديدا في العاصمة العالمية للثقافة الغربية، وجد بن سمحون نفسه في الموسيقى العربية واكتشف جذوره المغربية.
بعد المقابلة الصحافية التي اجرتها معه صحيفة "هآرتس" عشية الامسية، وصل اكثر من مئة شخص من تل ابيب للاستماع لفنه. في نفس الامسية تحدث كاتب هذه السطور حول معركة جمعية معًا ضد اغلاقها من قبل مسجل الجمعيات، مشيرا الى مساهمة يوئيل بن سمحون في نشاطات الجمعية، خاصة في المخيمات الصيفية وفي انتاج الموسيقى الاصلية لفيلم "الخامسة صباحا" الذي انتجته الجمعية العام الماضي. فيما يلي حوار معه تم في 12/12:

هل فاجأك الحضور الكبير؟

يوئيل بن سمحون: جدا. في نهاية العرض توجه الي الكثيرون، وفهمت انه بالاضافة للاصدقاء الذين دعوتهم، حضر عدد كبير من اشخاص لم اعرفهم، جاؤوا من عسقلان والقدس بعد ان قرؤوا المقابلة في هآرتس. لقد جاؤوا لانهم يحبون هذه الموسيقى، ولانهم اهتموا بالجانب الثقافي والاجتماعي الذي تعبر عنه.

ماذا تعني بالجانب الثقافي والاجتماعي؟

بن سمحون: اعني حقيقة كوني فنانا من بيت مغربي اسرائيلي، مر بمرحلة طويلة من البحث عن ثقافته الاصلية. هذه الثقافة اعتبرت غير شرعية في اسرائيل، وتم صهرها مع بقية الثقافات التي جاءت من البلدان المختلفة، حتى قُضي على ملامحها. القمع الذي تعرضت له ثقافة اليهود الشرقيين، جعلني اخرج من المربع الضيق الذي عشت فيه، لاتضامن مع القضية الفلسطينية. هكذا تعرفت على العلاقة المباشرة بين الثقافة العربية والمغربية.

كيف حدث ان اكتشفت الثقافة العربية تحديدا في نيويورك؟

بن سمحون: في نيويورك استطعت ان ارى اسرائيل عن بعد، فادركت انه لا يهم من انت، مغربي، مصري، يمني او عربي. المهم ان لكل انسان مكان في العالم، وانه ليس هناك انسان افضل من آخر.

كرّست عرضك الموسيقي امس للعمال، وذكرتهم عدة مرات اثناء العرض. ما الذي يدفعك لفعل ذلك؟

بن سمحون: العمال لا يملكون الميكروفون الذي املكه انا اثناء ادائي فني. فني يعطيني قوة اكبر امام الجمهور الذي يقدّر الموسيقى ويريد الاصغاء لها. بهذا المعنى اشعر ان مهمتي وواجبي الاخلاقي استغلال هذه الاداة لصالح المقموعين والمضطهدين الذين هم بكل اسف العمال.
لا اشعر ان المنصة ملكي الذاتي، بل واجبي ان استغلها لتمثيل العمال والطبقة الضعيفة وتوعية الناس. وذلك كيلا يكون العرض مجرد فرصة للاستماع للفن العربي، بل فرصة ايضا للتعرف على قضايا المجتمع الذي ينتج هذا الفن. هدفي ان يعود الجمهور للبيت مع حب استطلاع يجعله يفتح عينيه ويقرأ الصحف ويهتم بما يدور حوله، ويخرج هو ايضا من المتر المربع الذي يعيش داخله وينظر للامور بمنظور شمولي.
كلنا نريد ان تكون لنا عائلة واطفال. ولكن المجتمع الذي نعيش فيه اليوم كله معاناة، فقر، عنف وفساد. ونحن بالمقابل لا نعطي اولادنا الامكانية لمواجهة هذا الواقع. من خلال الفن اشعر اني استطيع ان اقول للناس: قد لا تكونوا عمالا اليوم، ولكن غدا سيكبر اولادكم في مرحلة مختلفة وقد يتحولوا الى عمال. فماذا سيكون مصيرهم عندها؟ هل سيضطرون للعيش في ظروف المعاناة والقهر التي يعيشها العمال في ايامنا؟



#نير_نادر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فنانون اسرائيليون على منصة ضد الحرب
- مهرجان الافلام الوثائقي بتل ابيب ...مقاعد غير مريحة
- حوار مع الفنان الاسرائيلي التقدمي مئير غال
- الفيلم الوثائقي الملتزم حول احداث سياتل ضد العولمة


المزيد.....




- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- مصر.. عرض قطع أثرية تعود لـ700 ألف سنة بالمتحف الكبير (صور) ...
- إعلان الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشر ...
- روسيا.. العثور على آثار كنائس كاثوليكية في القرم تعود إلى ال ...
- زيمبابوي.. قصة روائيي الواتساب وقرائهم الكثر
- -الأخ-.. يدخل الممثل المغربي يونس بواب عالم الإخراج السينمائ ...
- عودة كاميرون دياز إلى السينما بعد 11 عاما من الاعتزال -لاستع ...
- تهديد الفنانة هالة صدقي بفيديوهات غير لائقة.. والنيابة تصدر ...
- المغني الروسي شامان بصدد تسجيل العلامة التجارية -أنا روسي-
- عن تنابز السّاحات واستنزاف الذّات.. معاركنا التي يحبها العدو ...


المزيد.....

- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نير نادر - الموسيقى الشرقية تتضامن مع العمال