|
تولستوى و جائزة نوبل للآداب
جودت هوشيار
كاتب
الحوار المتمدن-العدد: 3533 - 2011 / 11 / 1 - 19:01
المحور:
الادب والفن
كان الشاعر الفرنسى رينه سولى برودوم ( 1839 – 1907 ) اول من نال جائزة نوبل فى الآداب ، عندما منحت هذه الجائزة للمرة الأولى فى عام 1901 . و كان الأعتقاد السائد فى ذلك الحين و ربما حتى الوقت الراهن ، ان هذه الجائزة الرفيعة هى أهم جائزة للآداب فى العالم ، و تمنح و فق أسس و معايير ثابتة و تقييم موضوعى دقيق ، بعيدا عن لأنحياز السياسى . و الفائز بالجائزة فى نظر ملايين الناس، صاحب موهبة كبيرة ان لم يكن عبقريا و أفضل من بقية المرشحين. و لكن الواقع يخالف هذا الأعتقاد الراسخ فى الوعى الجمعى . ففى ذلك العام ، كان أحد أبرز عمالقة الأدب العالمى و هو ليف تولستوى ( 1828 – 1910 )من بين المرشحين ولكن لجنة التحكيم الملكية أختارت شاعرا قلما يتردد أسمه اليوم حتى فى فرنسا ذاتها .
فى تلك الفترة كان تولستوى أبرز الأدباء الأحياء و يحتل منزلة رفيعة كروائى أبدع نتاجات روائية عظيمة ، و قد أعترف ( كارل فيرسين ) سكرتير الأكاديمية السويدية فى ذلك الحين ، بأن تولستوى خلق نتاجات خالدة . و لكنه مع ذلك صوت ضد منح الكاتب الروسى الجائزة ، لأن الأخير حسب زعمه " نبذ كل أشكال الحضارة و دعا الى أسلوب بدائى و بسيط للحياة الأنسانية ، بمعزل عن كل أنماط الثقافة الرفيعة ." كان لقرار لجنة نوبل ، وقع الصدمة على الرأى العام السويدى و الأوروبى و خاصة على الكتاب و المثقفين منهم ، ليس فقط لأن الجائزة لم تمنح لتولستوى ، ففى ذلك الوقت كان ثمة أيضا ،أدباء مرموقين أكثرمن ( برودوم ) . مثل أنطون تشيخوف ، مكسيم غوركى ، الكساندر بلوك ، أميل زولا .بعد شهر واحد من أعلان اسم الفائز ، وجهت مجموعة كبيرة من أدباء و كتاب السويد البارزين رسالة الى تولستوى ، عبرت فيها عن احتجاجها على قرار لجنة التحكيم و فى الوقت ذاته أعجابها الشديد بنتاجات الكاتب ، و مما جاء فى الرسالة : " نحن نرى فيكم ، ليس فقط ، العميد المبجل للأدب المعاصر ، و لكن أيضا واحدا من أعظم و أعمق الأدباء المعاصرين ، الذين لا يمكن لأحد ان يتجاهلهم .رغم أنكم حسب قناعاتكم لم تسعوا قط فى أى وقت من الأوقات للحصول على هذا النوع من الجوائز . و لهذا نشعر بمسيس الحاجة ان نوجه اليكم هذه التحية ، لأننا نعتقد بأن المؤسسة التى أنيطت بها مهمة منح جائزة ( نوبل ) فى الآداب ، لا تعبر بتشكيلتها الحالية ،لا عن آراء الكناب و الأدباء و الفنانين و لا الرأى العام . دعهم يعرفون فى الخارج ( أى خارج السويد .ج.ه ) ، بأننا حتى فى و طننا البعيد ،نعتقد بأن الفن الأهم و الأقوى ، هو الفن الذى يولد من رحم حرية الفكر و الأبداع . " و فى 24 كانون الثانى /يناير عام 1902 نشرت صحيفة " سفينسكا داجبلاديت " السويدية مقالا للكاتب " أغسطس ستريندبرغ " ، جاء فيه : ( أن معظم أعضاء الأكاديمية هم من المهنيين الذين لا يتصفون بيقظة الضمير و ليست لديهم ذائقة أدبية ، و رغم ذلك أنيطت بهم مهمة التحكيم ، و مفهوم الفن لدى هؤلاء السادة ساذج و صبيانى ، فالشعر عندهم هو ما كان منظوما و يفضل ان ان يكون مقفى . فعلى سبيل المثال ، اذا كان تولستوى قد نال مجدا أدبيا رفيعا ، بوصفه كاتبا أبدع فى تصوير المصائر البشرية و خلق آثارا أدبية خالدة فأنه لا يعتبر شاعرا، لأنه لم ينظم الشعر) , و قال الناقد الأدبى الدنماركى الشهير جورج برانديس : " يتبوأ ليف تولستوي المركز الأول بين الكتاب المعاصرين و لا أحد يحظى بأحترام يصل الى حد التقديس مثله ، ويمكن القول أنه وحده يبعث مشاعر الخشوع!. و قد منح جائزة للآداب لأول مرة فى تأريخ جوائز( نوبل) ، لشاعر نبيل و رقيق ، و لكن لا يحتل مكانة مرموقة ،لذا بعث أفضل الكتاب السويديين برسالة الى تولستوى يحتجون فيها على منح الجائزة للشاعر المذكور ، و الكل كان يشعر بأن من المفترض أن تمنح الجائزة الى كاتب روسيا العظيم . "
البيانات العديدة المطالبة بأستعادة العدالة المهدورة و الرساءل الموجهة الى ( تولستوى ) أرغمت الكاتب العظيم على توجيه رسالة جوابية الى الكتاب الأوروبيين ، قال فيها وببساطة شديدة : "أيها الأخوة الأعزاء لقد سررت كثيرا لأن جائزة نوبل لم تمنح لى ، و مبعث سرورى يرجع لسببين : أولهما و قبل كل شيء ان ذلك ، خلصنى من صعوبة كبيرة ، وهى كيفية التصرف بمبلغ الجائزة ، و هو فى رأيى مثل أى مال آخر لا يجلب سوى الشر و ثانيهما ، تشرفت و سررت لتلقي عبارات التعاطف من كثير من الناس ، وإن كانوا غير معروفين بالنسبة لي ، إلا أنني أكن لهم احتراما عميقا.ارجو ، ان تتقبلوا أيها الأخوة الأعزاء خالص الأمتنان وأفضل المشاعر. ليف تولستوي ". قال بعض المدافعين عن لجنة جائزة نوبل ، أن تولستوى كان سيرفض الجائزة حتما ، لو تم منحها له . و هذاالأستنتاج صحيح لكل من قرأ نتاجات تولستوى و تعرف على آرائه فى الأصلاح الأجتماعى و الأخلاقى و دعوته الى السلام و نبذ العنف ، . و لدينا اليوم دليل قوى على ذلك . فى عام 1905 صدر نتاج جديد لتولستوى تحت عنوان ( الخطيئة الكبرى ) ، رفض فيه رفضا قاطعا و على نحو مقنع للغاية و مبرر تماما ( الملكية الفردية ) للأرض. وعلى أثر ذلك ، رشحته الأكاديمية الروسية الأمبراطورية ، لنيل جائزة ( نويل ) فى الآداب لعام 1906 و قد جاء فى رسالة الترشيح الموقعة من كبار علماءالأكاديمية ، " أن رواية ( الحرب و السلام ) و رواية ( البعث ) هما من أعظم النتاجات الأدبية الخالدة. " و أعربت الأكاديمية الروسية عن رغبتها بمنح الجائزة ل( تولستوى ) و قد حظى هذا الأقتراح أيضا بتأييد أكاديمية الآداب فى روسيا . و عندما علم تولستوى بهذا الأمر ،كتب رسالةعاجلة الى صديقه الكاتب الفلندى ( ارفيدو ارنيفيلدو )يقول فيها : " لو حدث هذا ( يقصد منح الجائزة له .ج.ه) ، لشعرت بحرج شديد فى رفضها ، ولهذا أرجو منك رجاءا حارا - أذا كانت لديك علاقة ما فى السويد حسب ما أظن – أن تبذل كل جهد ممكن و تسعى .الى عدم منح الجائزة لى . ربما تعرف بعض أعضاء اللجنة أو تكتب رسالة الى رئيسها من أجل عدم القيام بهذا العمل أو التصريح به . و عدم وضعى فى موقف حرج للغاية ، و هو رفض الجائزة ."
و هذا هو الفرق الجوهرى بين كاتب عملاق مثل ليف تولستوى و بين أى كاتب آخر همه الأول و الأخير تسويق نفسه على أفضل صورة والحصول على جائزة نوبل أو الجوائز الأقل شأنا ، التى لا تضيف شيئا حقيقيا الى أبداع الكاتب – أى كاتب .
#جودت_هوشيار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
واحة الأمن و الأمان فى العراق المعذب -2
-
واحة الأمن و الأمان فى العراق المعذب -1
-
عودة الوعى الى المثقفين العراقيين
-
صواريخ المالكى و أقماره الصناعية
-
الأساطير الكوردية في الأدب العالمي
-
أساس الأزدهار الثقافى الكردى
-
روائع التراث الكردى بين رودينكو و وزارة الثقافة الكردستانية
...
-
المالكى ... نفاق لا ينتهى
-
قوة الضعفاء
-
احتفال أمام نصب الحرية ببغداد
-
نحو مفهوم جديد للرسالة الأعلامية
-
من المآثر البطولية لكرد الاكز ( alagiz)
-
سوبرمان العصر الرقمى
-
اسطورة حب فرهاد و شيرين فى آداب شعوب الشرق
-
الترجمة فى عصرالعولمة
-
السياسة فى العراق : مهنة من لا مهنة له !
-
نظرية أوروبية الجذور، يعشقها العرب
-
بحثا- عن قيادة ديمقراطية حقيقية للعراق
-
الحلم الضائع في بحر إيجة
-
فى أنتظار جرجل العراق
المزيد.....
-
أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
-
الممثل السعودي إبراهيم الحجاج بمسلسل -يوميات رجل عانس- في رم
...
-
التشدد في ليبيا.. قمع موسيقى الراب والمهرجانات والرقص!
-
التلاعب بالرأي العام - مسرحية ترامبية كلاسيكية
-
بيت المدى يؤبن شيخ المخرجين السينمائيين العراقيين محمد شكري
...
-
مصر.. الحكم بحبس مخرج شهير شهرين
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي بتهم -الاعتداء والسب-
-
مصر.. حكم بحبس المخرج محمد سامي شهرين لهذا السبب
-
الكويت توزع جوائز الدولة وتحتفي باختيارها عاصمة للثقافة العر
...
-
حتى المواطنون يفشلون فيها.. اختبارات اللغة الفرنسية تهدد 60
...
المزيد.....
-
أدركها النسيان
/ سناء شعلان
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
المزيد.....
|