أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)-2















المزيد.....

الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)-2


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3532 - 2011 / 10 / 31 - 00:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)-2




جاءت الأحداث بإخوة يوسف إلى مصر بعد إن ضرب القحط جميع الأقاليم التابعة لحكم العزيز ومن ضمنها إقليمي الأردن وفلسطين ..كلنا يعرف دعوته يعقوب ابن إبراهيم كانت في الصحراء ما بين مصر وفلسطين .. ولم يذكر التنزيل ليعقوب إي دعوه أخرى غير الصحراء... كما لم يظهر بأي أحداث أخرى غير قصة يوسف ...لذا تعتبر المنطقة التي يسكنها يعقوب وأولاده من المناطق المنكوبة ....من الأخطاء التاريخية التي وقع بها الكتاب المقدس هي.. أولا تحديد عدد إخوة يوسف .. ثانيا تسمية يعقوب بإسرائيل .. طبعا إسرائيل ليس يعقوب.. لان يعقوب نبي وإسرائيل رجل صالح .. وكما إن يعقوب من ذرية إبراهيم من ذرية أدام .. وإسرائيل من ذرية ممن حملنا مع نوح .. ثالثا.. وصف الكتاب المقدس أخوة يوسف بالجواسيس على لسان يوسف .. رابعا ...قال مؤلف الكتاب المقدس إن يعقوب أرسل أولاده لشراء القمح من مصر .. هذا يعني إن المنطقة لم تتعرض إلى أي قحط لتوفر السيولة النقدية .. بينما بالحقيقة استخدم يوسف نظام المقايضة في التوزيع بسبب انعدام السيولة النقدية .. حيث يأتي سكان الأقاليم بما لديهم من مواد أوليه إلى مصر ومن ثم تقايضهم الدولة بالقمح .. خامسا لا يزال الكتاب المقدس في اشتباك بين العهود التاريخية مثل عهد العزيز وعهد فرعون


الكتاب المقدس... التوراة ... التكوين .. إصحاح 42

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=42&bk=1



الكتاب المقدس .. التوراة


فلما راى يعقوب انه يوجد قمح في مصر قال يعقوب لبنيه لماذا تنظرون بعضكم الى بعض. 2 وقال اني قد سمعت انه يوجد قمح في مصر.انزلوا الى هناك واشتروا لنا من هناك لنحيا ولا نموت. 3 فنزل عشرة من اخوة يوسف ليشتروا قمحا من مصر. 4 واما بنيامين اخو يوسف فلم يرسله يعقوب مع اخوته.لانه قال لعله تصيبه اذية 5 فاتى بنو اسرائيل ليشتروا بين الذين اتوا.لان الجوع كان في ارض كنعان. 6 وكان يوسف هو المسلط على الارض وهو البائع لكل شعب الارض.فاتى اخوة يوسف وسجدوا له بوجوههم الى الارض. 7 ولما نظر يوسف اخوته عرفهم.فتنكر لهم وتكلم معهم بجفاء وقال لهم من اين جئتم.فقالوا من ارض كنعان لنشتري طعاما. 8 وعرف يوسف اخوته.واما هم فلم يعرفوه 9 فتذكر يوسف الاحلام التي حلم عنهم وقال لهم جواسيس انتم.لتروا عورة الارض جئتم. 10 فقالوا له لا يا سيدي.بل عبيدك جاءوا ليشتروا طعاما. 11 نحن جميعنا بنو رجل واحد.نحن امناء.ليس عبيدك جواسيس. 12 فقال لهم كلا بل لتروا عورة الارض جئتم. 13 فقالوا عبيدك اثنا عشر اخا.نحن بنو رجل واحد في ارض كنعان.وهوذا الصغير عند ابينا اليوم والواحد مفقود. 14 فقال لهم يوسف ذلك ما كلمتكم به قائلا جواسيس انتم. 15 بهذا تمتحنون.وحياة فرعون لا تخرجون من هنا الا بمجيء اخيكم الصغير الى هنا. 16 ارسلوا منكم واحدا ليجيء باخيكم وانتم تحبسون.فيمتحن كلامكم هل عندكم صدق.والا فوحياة فرعون انكم لجواسيس. 17 فجمعهم الى حبس ثلاثة ايام 18 ثم قال لهم يوسف في اليوم الثالث افعلوا هذا واحيوا.انا خائف الله. 19





اختلفت الرواية ألقرانيه اختلاف كامل عما هي في الكتاب المقدس يمكن لنا توضيحها فيما يأتي .. لم يحدد القران عدد إخوة يوسف لإزالة جميع الأسماء التي وضعها مؤلف كتاب التوراة .. ثانيا كان نظام التوزيع قائم على المقايضة .. والدليل على ذلك... وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ... ثالثا... كان التوزيع قائم على عدد الإفراد وبالحضور فكل شخص لا يحضر إلى قسم الميرة والتوزيع في مصر لا تعطى له حصة لذلك على الجميع الحضور.. لذلك رفض يوسف إعطاء حصتهم من القمح إلا بحضور أخوهم ... قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ{59} فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ{60}.... ما يؤكد إن التوزيع قائم على الحضور .. قول إخوة يوسف لأبيهم ... فَلَمَّا رَجِعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{63} وهذا الدليل الأخر... إ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِير... ٌ في حالة إن أخذنا أخانا تعطى لنا حصتنا ونزداد كيل بعير .. أي تكتمل حصتنا بأكملها


القران....



وَجَاء إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ{58} وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ{59} فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ{60} قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ{61} وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُواْ بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ{62} فَلَمَّا رَجِعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{63} قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ{64} وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ{65}

*********************


تم حبس إخوة يوسف ثلاثة أيام على ذمة التحقيق ولما تبين ليوسف براءتهم أطلق سراحهم جميعا إلا واحد منهم بقى رهينة حتى حضور الأخ الأخر.. علما إن العزيز هو من سجن احد إخوة يوسف وليس جميعهم بسبب سرقه مفبركة قام بها يوسف ليأخذ أخيه في دين الملك..من الأخطاء التاريخية التي وقع بها الكتاب المقدس هي.. إن المؤلف جعل المقايضة غير حقيقية فمن يمتلك الفضة لا يقايض لان الفضة لها رصيد نقدي يمكن لنا أن نشتري بها مباشرتا دون مقايضه ..وطبعا هذا يستحيل لان عرب من الصحراء وفي حالة قحط من أين يأتون بالفضة .. ثم إن القصة جعلت يوسف في ازدواجية مع التقسيم يمير الناس بالقمح ويعطي لأخوته قمح وفضه



الكتاب المقدس ... التوراة



ان كنتم امناء فليحبس اخ واحد منكم في بيت حبسكم وانطلقوا انتم وخذوا قمحا لمجاعة بيوتكم. 20 واحضروا اخاكم الصغير الي.فيتحقق كلامكم ولا تموتوا.ففعلوا هكذا. 21 وقالوا بعضهم لبعض حقا اننا مذنبون الى اخينا الذي راينا ضيقة نفسه لما استرحمنا ولم نسمع.لذلك جاءت علينا هذه الضيقة. 22 فاجابهم راوبين قائلا الم اكلمكم قائلا لا تاثموا بالولد وانتم لم تسمعوا.فهوذا دمه يطلب. 23 وهم لم يعلموا ان يوسف فاهم.لان الترجمان كان بينهم. 24 فتحول عنهم وبكى.ثم رجع اليهم وكلمهم.واخذ منهم شمعون وقيده امام عيونهم 25 ثم امر يوسف ان تملا اوعيتهم قمحا وترد فضة كل واحد الى عدله وان يعطوا زادا للطريق.ففعل لهم هكذا. 26 فحملوا قمحهم على حميرهم ومضوا من هناك. 27 فلما فتح احدهم عدله ليعطي عليقا لحماره في المنزل راى فضته واذا هي في فم عدله. 28 فقال لاخوته ردت فضتي وها هي في عدلي.فطارت قلوبهم وارتعدوا بعضهم في بعض قائلين ما هذا الذي صنعه الله بنا 29 فجاءوا الى يعقوب ابيهم الى ارض كنعان واخبروه بكل ما اصابهم قائلين. 30 تكلم معنا الرجل سيد الارض بجفاء وحسبنا جواسيس الارض. 31


القران..الرواية ألقرانيه اختلفت اختلاف كامل عما هو في الكتائب المقدس


} وَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{69} فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ{70} قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ{71} قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ{72} قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ{73} قَالُواْ فَمَا جَزَآؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ{74} قَالُواْ جَزَآؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ{75} فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ{76}

********************************


في هذا المقطع قص إخوة يوسف على أبيهم ما حصل لهم في مصر... وما ألقى عليهم يوسف من شروط في إحضار الأخ الأخر.. جاء أهل الكتاب إلى ظهور الإسلام وهم يحملون أسماء وهميه لإخوة يوسف وضعها الدين السياسي لإبعاد طائفيه شقت المجتمعات إلى فرق وملل وطوائف حسب تلك الأسماء ..ألغى التنزيل جميع تلك الأسماء وحصر القصة بيوسف وإخوته وأبيه ليعطي كل مجموعة وكل فرد دوره الحقيقي في الرواية حسب الحدث لتتضح القصة على حقيقتها والإبعاد التي تعكسها للشعوب في اخذ العبرة منها

الكتاب المقدس .. التوراة


فقلنا له نحن امناء.لسنا جواسيس. 32 نحن اثنا عشر اخا بنو ابينا.الواحد مفقود والصغير اليوم عند ابينا في ارض كنعان. 33 فقال لنا الرجل سيد الارض بهذا اعرف انكم امناء.دعوا اخا واحدا منكم عندي وخذوا لمجاعة بيوتكم وانطلقوا. 34 واحضروا اخاكم الصغير الي.فاعرف انكم لستم جواسيس بل انكم امناء.فاعطيكم اخاكم وتتجرون في الارض. 35 واذ كانوا يفرغون عدالهم اذا صرة فضة كل واحد في عدله.فلما راوا صرر فضتهم هم وابوهم خافوا 36 فقال لهم يعقوب اعدمتموني الاولاد.يوسف مفقود وشمعون مفقود وبنيامين تاخذونه.صار كل هذا علي. 37 وكلم راوبين اباه قائلا اقتل ابني ان لم اجيء به اليك.سلمه بيدي وانا ارده اليك. 38 فقال لا ينزل ابني معكم.لان اخاه قد مات وهو وحده باق.فان اصابته اذية في الطريق التي تذهبون فيها تنزلون شيبتي بحزن الى الهاوية



القران .. هذا ما قاله إخوة يوسف لأبيهم بعدما رجعوا من مصر



فَلَمَّا رَجِعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{63} قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ{64} وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ{65} قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقاً مِّنَ اللّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ{66}








#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من هو الكذاب يسوع المسيحية أم يسوع اليهود
- رد على مقالة كامل النجار .. إعجاز قراني أم تخاريف
- الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)
- الدعوة اليسوعية لتنصير الأطفال في العالم
- رد على مقالة كامل النجار. في لقد دمر الإسلام عقولنا
- اله التوراة اتهم يوسف بالسرقة
- هل؟؟ المبشرون اليسوعيون من المسيحيين أم من اليهود
- رد على مقالة وليد يوسف عطو ..هل الله واحد أم ثلاثة
- احترزوا أيها اليهود من أكاذيب يسوع وتلاميذه
- فساد الشعوب من فساد الإله (التوراة نموذج)
- رد على مقالة صلاح يوسف ..لماذا الإسلام تحديدا
- رد على مقالة فينوس صفوري .في تأملات ونقاط حول الإسلام والمسل ...
- رد على مقالة علال البسيط .في تشريع الاغتصاب في الإسلام
- رد على مقالة .انون بيرستون. في قران مبتور في لوح منقوص
- القتل والزنا في الكتاب المقدس (حرق الزانية)
- رد على مقالة وليد يوسف عطو[ هل الكتاب المقدس محرف]
- يسوع أول من أرسى دعائم الوثنية الصليبية في المعتقد اليهودي
- رد على مقالة ..سامي لبيب.. الإسلام وحقوق الإنسان بين الوهم و ...
- أول من حرف التوراة !! اله التوراة (2)
- جرائم الإله المسيحية في الغرب رقم 2


المزيد.....




- أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج ...
- استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
- “فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
- “التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية ...
- بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)-2