|
معانى أسماء الأنبياء
ديانا أحمد
الحوار المتمدن-العدد: 3527 - 2011 / 10 / 26 - 14:05
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
هذه أسماء الأنبياء ومعناها باللغة العربية والعبرية والإنجليزية - ومعظمهم مشتركون فى الديانات الإبراهيمية الثلاث : اليهودية والمسيحية والإسلام- :
آدم
أول الخلق وأبو البشر
بالإنجليزية: Adam
بالعبرية : אדם
ومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هو اسم عام للذكور، وهو أبو البشـر. من أديم الأرض ومعنى الأدمة الحمرة.وقد ورد اسمه فى القرآن. ووردت قصته فى سفر التكوين بالكتاب المقدس.
نوح
بالإنجليزية: Noah
بالعبرية : נח
ومعناه "مسالم" أو "طويل العمر" أو "مُعَزي ومُسَري" وهو نوح بن لامك بن متوشالخ بن إدريس بن يرد بن مهلابيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم وكان بين نوح وبين آدم ألف عام؛ فقد سأل رجل النبي عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون". وهو متشابه مع ناحوم ونحميا فى الأصل والمعنى.
وربما من النواح بالعربية أى كثرة البكاء.وقد ورد اسمه فى القرآن وسميت باسمه سورة كاملة. ووردت قصته فى سفر التكوين بالكتاب المقدس.
إدريس
إدريس على وزن إفعيل من الدراسة أى كثير الدرس .. مثل وزن إبليس لعنه الله. وهو جد أبو نوح أو أبو جد نوح.
بالإنجليزية: Enoch
بالعبرية : חנוך
أخنوخ فى التوراة ومعناه (المُكرَِس) و المدرَب والمنذور والمحنك (حانوك) . وهو أوَّل من خطَّ بالقلم وقد رفعه الله مكانا ًعلياً في السماء الرابعة . ويقال أنه أوزيريس.وقد ورد اسمه فى القرآن.ورد اسمه فى القرآن.
هود
بالإنجليزية: Eber أو عابر
بالعبرية : עבר
تقسيم الاسم: هي - بير
ومعناه "رفيق أو شريك أو الرفقة" وهو هود بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح , وهود عند أهل الكتاب هو ( عابر ) وهو من الأنبياء العرب الذين قال عنهم نبينا: "أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك يا أبا ذر" وهو من العرب العاربة التي سبقت إسماعيل جدّ العرب المستعربة .وقد ورد اسمه فى القرآن وسميت باسمه سورة كاملة. ولعل اسم هود عربى فصيح معناه التائب والراجع إلى الحق أو التوبة والرجوع للحق.
صالح
بالإنجليزية: Shelah
بالعبرية : שלה
ومعناه من الصلاح .. اسم فاعل أو نعت صفة وهو عكس الفساد أو الطلاح . وعكسه فاسد أو طالح . وهو فى التوراة شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح . ومعناه بالعبرية مبعوث أو مرسَل أو سلاح . ورد اسمه وقصته فى القرآن.
لوط
بالإنجليزية: Lot
بالعبرية : לוט
ويعني (مَُستتِّر أو مختفى أو مغطــَى ) وكان لوط ابن أخي إبراهيم.وورد اسمه وقصته فى القرآن . ووردت قصته فى سفر التكوين بالكتاب المقدس.
إبراهيم
بالإنجليزية: Abraham
بالعبرية : אברהם
تقسيم الاسم: آب – راهام
وكان اسمه من قبل (آبرام) أي أبى عالى ومرتفع ولأنه سيلد أمما عظيمة سمَّاه الله (إبراهيم) ومعناه أبو الأمم وهو أبو الأنبياء وخليل الله. وقد ورد اسمه فى القرآن وسميت باسمه سورة كاملة. وهو إبراهيم بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفكشاد بن سام بن نوح.وورد اسمه فى القرآن وله سورة كاملة باسمه . وورد اسمه وقصته فى سفر التكوين بالكتاب المقدس.
إسرائيل
هو اسم نبى الله يعقوب Jacob وهو النبى والبشر الوحيد الذى مُنح اسماً أو لقباً مضافاً لإيل مثل الملائكة. (إسماعيل اسمه من الأصل مثل الملائكة وليس له لقب).وقد ورد اسمه الملائكى والعادى فى القرآن . وهو ابن إسحق بن إبراهيم. ووردت قصته فى سفر التكوين بالكتاب المقدس.
بالإنجليزية: Israel
بالعبرية : יעקב أو ישראל
تقسيم الاسم: إسرا – ئيل
و (ئيل) تعني الله و إسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ). والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله واسمه العبري هو (يعقوب) Jacob أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل أو العاقب. لأنه ولد ممسكا بعقب أخيه العيص (عيسو) .
إسحق
بالإنجليزية: Isaac
بالعبرية : יצחק
يتسحاق Yitzchak
وهو اسم عبراني من جزء واحد وينُطق بالعبرية ( يتسحاق ) ويعني ( يضحك)أو(ضاحك) وسمّي كذلك لأن سارة أمه لما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجهها وضحكت لأنها استغربت الموقف , فلما جاءها الولد تذكرت الموقف وقالت: هو ولدي جاءتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي (إسحق)وهو الأخ غير الشقيق للنبي إسماعيل عليهما السلام. ووالد يعقوب وابن إبراهيم . أو لأنه ولد ضاحكا.وقد ورد اسمه فى القرآن . ووردت قصته فى سفر التكوين بالكتاب المقدس.
إسماعيل
بالإنجليزية: Ishmael
بالعبرية : ישמעאל
تقسيم الاسم: يشمع – ئيل
وهو يعني (يَسْمَع الله) وسمِّي بإسماعيل لأن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛ وفي الشوط السابع استجاب الله لها دعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت ابنها (يَسْمَع الله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ وقد ورد اسمه فى القرآن. وهو ابن إبراهيم .
يوسف
بالإنجليزية: Joseph
بالعبرية : יוסף
تقسيم الاسم: يوه – سف
ويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو اسم من أسماء الله عند اليهود وبالتالي يكون معناه ( الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهو ليوسف بن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل أو راشيل) وهو الذي سمّاه نبينا الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمّى من اسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه أعطي شطر الجمال.وقد ورد اسمه فى القرآن وسميت باسمه سورة كاملة. مثل اسم يزيد بالعربية. ووردت قصته فى القرآن وفى سفر التكوين بالكتاب المقدس.
يونس
بالإنجليزية: Jonah و Jonas و Jonan و Jomam و Yomam
بالعبرية : יונה أو יונה בן אמיתי .
يوناه أو يوناس أو يومام
ومعناه (يمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛ وهو النبي الذي بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَـبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.وقد ورد اسمه فى القرآن وسميت باسمه سورة كاملة. وله سفر باسمه فى الكتاب المقدس يحوى قصته. ويسمى فى القرآن أيضا باسم ذو النون. وهو يونس بن متى (أو امتاى) و يتصل نسبه لبنيامين بن يعقوب . ويونس هو الاسم اليونانى أو الإغريقى ليوناه أو يونان.
أيوب
بالإنجليزية: Job
بالعبرية : איוב
تقسيم الاسم: يو-هوب
ومعناه ( مستقيم ) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام أو معناه (المضطهد) بفتح الهاء؛ وهو أيوب بن عوص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم وتجلَّت معنى الاستقامة التي هي من اسمه في صبر أيوب على البلاء الذي ابتلاه الله به. ورد اسمه وجانب من قصته فى القرآن . وله سفر باسمه فى الكتاب المقدس وردت به قصته.
شعيب
لعله اسمه عربى فصيح تصغير شاعب أو شعب مثلا .لعل قومه قد سمّوه كذلك، لأنه شاعبهمأو انشعب وأشعب عنهم. فقد يكون اسم شعيب بمعنى الذي فارق دين قومه وزايله واعتزله، والذي انقطع وابتعد وبان وانشقّ وانصدع عن ملتهم [{لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا } (88) سورة الأعراف]، والذي انصرف وعدل عن سبيلهم [{ إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا } (89) سورة الأعراف]. وبالآية: {انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ} (30) سورة المرسلات، أي فرق. وربما جاز إضافة احتمال أن شعيباً شعب قومه إلى شعبتين (طائفتين) [وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (87) سورة الأعراف].
وعند المقارنة بين هذا الجذر الكنعاني سعف (ولهجته النادرة شعف)، وبين الجذر العربي شعب (ولهجاته مثل سعف وشعف)، نلاحظ أوجه التشابه الشديد بين الجذرين الكنعاني والعربي، حتى كأنهما جذر واحد لُفظ بطرق متنوعة حسب اللهجات واللغات (شعب، شعف، سعف، سئب، شئف). فقد يأتي جذر سعف الكنعاني العبري بمعنى غصن كالجذر العربي (سعف، شعب) أو بمعنى قطع وقلم وشذّب (شعب، سعف) أو بمعنى الانقسام والتقلب والاختلاف (شعب، شعف)، أو بمعنى التفرق (شعب) أو بمعنى شق وصدع جبل (شعف، شعب).
بالإنجليزية: Jethro يثرون
بالعبرية : יתרו أو שועיב .
ومعناه (متفوِّق أو مشهور أو عظيم أو بارز أو مرموق) وهو حمو النبي موسى الذي زوجه إحدى بناته وسمِّي (متفوِّق) لأنه كان بارع في رعاية الغنم منذ صغره.
ورد اسمه وقصته مع قومه ومع موسى (لكن دون تصريح مع موسى) بالقرآن . وورد اسمه وقصته مع موسى فى سفر الخروج بالكتاب المقدس.
وهو شعيب عليه السلام هو ابن ميكيل بن يشجر بن مدين بن إبراهيم الخليل. وأم ميكيل هى بنت لوط.
موسى
بالإنجليزية: Moses
بالعبرية : משה
تقسيم الاسم: موه – زيز
ويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص). أو بمعنى "الذى انتشل من الماء" أو "المنتشل من الماء" بفتح الشين. وهو اسم عبرى أو مصرى قديم. وهو موسى بن عمرام (أو عمران) بن قاهات بن لاوى بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم. ورد اسمه وقصته بالقرآن الكريم . وورد اسمه وقصته بالكتاب المقدس فى أسفار الخروج والعدد والتثنية واللاويين.
هارون
بالإنجليزية: Aaron
بالعبرية : אהרן
تقسيم الاسم: هـَار - أون
ومعناه (جبل القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الاسم يُحتمل أن يكون هيروغليفياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل. وهو شقيق موسى عليه السلام . ولهما شقيقة تدعى مريم . لذلك كان بنو إسرائيل أم المسيح كما ورد فى القرآن الكريم بكنية (أخت هارون).ورد اسمه فى القرآن الكريم . واسمه وجانب من حياته فى نفس الأسفار التى ذكر بها موسى.
الخضر
بالإنجليزية : Al-Khidr
بالعبرية : אל כדר
نعت بمعنى الأخضر . لم يرد اسمه فى القرآن صراحة لكنه ورد وصفه بأنه عبدا من عبادنا أتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما. ووردت قصته مع موسى عليهما السلام فى سورة الكهف. وهو نبى جوال خفى عن العيون ، مخلد . ويوصف بأنه معلم الأنبياء وأنه صاحب علم لدنى .
من أين جاء اسم الخضر؟ ذكر القرطبى فى تفسيره "الجامع لأحكام القرآن" فى سبب تسمية الخضر بقوله (وقال مجاهد: سمى الخضر لأنه كان إذا صلى أخضر ما حوله. وروى الترمذى عن أبى هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما سمى الخضر لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هى تهتز تحته خضراء").. كما ذكر نقلاً عن البخارى أن النبى موسى وفتاه يوشع (وجدا الخضر وهو نائم على طنفسة خضراء على وجه الماء وهو متشح بثوب أخضر) وذكر ابن كثير فى "البداية والنهاية" (وقال الخطابى:...إنما سمى الخضر لحسنه وإشراق وجهه).
عن ابن عباس أن:"الخضر ابن آدم لصلبه ونسئ له فى أجله حتى يكذب الرجال... وعن أبو عبيدة وغيره قالوا إن أطول بنى آدم عمرا الخضر واسمه خضرون بن قابيل بن آدم. وذكر أن آدم عليه السلام لما حضرته الوفاة أخبر بنيه أن يدفنوه فى مكان عينه لهم، فلما كان الطوفان حملوه معهم، فلما هبطوا إلى الأرض أمر نوح بنيه أن يذهبوا ببدنه فيدفنوه حيث أوصى. فقالوا: إن الأرض ليس بها أنيس وعليها وحشة. فحرضهم وحثهم على ذلك وقال: إن آدم دعا لمن يلى دفنه بطول العمر، فهابوا المسر إلى ذلك الموضع فى ذلك الوقت، فلم يزل جسده عندهم حتى كان الخضر هو الذى تولى دفنه، وأنجز الله ما وعده فهو يحيا ما شاء الله له أن يحيا"(7).والخضر فى خلوده النسبى لا يعيش بشكل سلبى، فهو دائم الظهور للصالحين والأبرار ليساعدهم فى المحن ويرشدهم إلى الصواب. وليس وحده الخالد أو المنظر ليوم يبعثون بل عيسى وإلياس كذلك .. وإبليس لعنه الله .. والملائكة .
فى الأثر عن ابن عباس "يلتقى الخضر وإلياس كل عام ويفترقان عن هذه الكلمات: بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله ما شاء الله ما يكون من نعمة الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله" و فى الأثر عن على بن أبى طالب: "بينا أنا أطوف بالبيت إذا رجل معلق بأستار الكعبة وهو يقول: يا من لا يشغله سمع من سمع، يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يتبرم بإلحاح الملحين، أذقنى برد عفوك وحلاوة رحمتك. فقلت: يا عبد الله أعد الكلام. قال: وسمعته؟ قلت: نعم. قال: والذى نفس الخضر بيده، وكان هو الخضر، لا يقولهن عبد دبر الصلاة المكتوبة إلا غفرت ذنوبه وإن كانت مثل عدد المطر وورق الشجر".وقد اكتسب الخضر صفة الخلود الممنوحة للملائكة. وإذا كان سبب هذا الخلود هو الشرب والتطهر من ماء عين الحياة. وفى الأثر عن رباح بن عبيدة: "رأيت رجلاً يماشى عمر بن عبد العزيز معتمداً على يده فقلت فى نفسى إن هذا الرجل جاف. فلما صلى قلت: من الرجل الذى كان معك معتمداً على يدك آنفاً؟. قال: وقد رأيته؟ قلت: نعم. قال: إنى لأراك رجلاً صالحاً ذاك أخى الخضر بشرنى أنى سألي وأعول".
وفى الحديث عن أنس:"خرجت ليلة من الليالى أحمل الطهور مع النبى صلى الله عليه وسلم، فسمع منادياً ينادى فقال لى أنسى صفه، فسكت، فاستمع، فإذا هو يقول: اللهم أعنى على ما ينجينى مما خوفتنى منه. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: لو قال أختها معها. فكأن الرجل لقن ما أراد النبى صلى الله عليه وسلم، فقال: وارزقنى شوق الصالحين إلى ما شوقتهم إليه. فقال النبى صلى الله عليه وسلم: يا أنس ضع لى الطهور وآت هذا المنادى فقل له: أدع لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعينه على ما ابتعثه به، ادع لأمته أن يأخذوا ما آتاهم نبيهم بالحق.. قال: فأتيته فقلت له: رحمك الله ادع لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعينه على ما ابتعثه به، ادع لأمته أن يأخذوا ما آتاهم به نبيهم بالحق. فقال: من أرسلك؟ فكرهت أن أخبره ولم أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقلت: رحمك الله وما يضرك من أرسلنى، ادع بما قلت لك. فقال: لا. أو تخبرنى بمن أرسلك. قال: فرجعت إلى سول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله أبى أن يدعو بما قلت له حتى أخبره بمن أرسلنى. قال: فارجع إليه فقل له: أنا رسول الله. فرجعت إليه فقلت له. فقال: مرحباً برسول الله، أنا كنت أحق أن آتيه، اقرأ على رسول الله منى السلام وقل له: يا رسول الله الخضر يقرأ عليك السلام ورحمة الله ويقول لك يا رسول الله قد فضلك على النبيين كما فضل شهر رمضان على سائر الشهور، وفضل أمتك على الأمم كما فضل يوم الجمعة على سائر الأيام. قال: فلما وليت سمعته يقول: اللهم اجعلنى من هذه الأمة المرشدة المرحومة المتاب عليها".
ثم تبقى قصة الخضر مع الصوفية، فالخضر يكاد يكون رفيق كل الصوفيين، فكل صوفى لابد وأن قابله أو رآه أو حلم به. وإذا تجولنا مع النبهانى فى "جامع كرامات الأولياء" لنتعرف على أحوال الخضر ومكانته عند الصوفية، فسنجده عند الحديث عن طبقة المفردين فى الصوفية يتحدث فيقول:"محمد بن قائد من أصحاب الإمام عبد القادر الجيلانى وشهد له أنه من المفردين وهم رجال خارجون عن القطب، والخضر منهم، ونظيرهم من الملائكة الأرواح المهيمون فى جلال الله وهم الكروبيون ومقامهم بين الصديقية والنبوة الشرعية".. ثم نتجول مع صفحات الكتاب لنلتقى مع هذه الحكاية عن الصوفى ابن السماك "اشتكى محمد بن السماك فأخذنا ماءه وذهبنا به إلى الطبيب وكان نصرانيا، فبينما نحن بين الحيرة والكوفة استقبلنا رجل حسن الوجه والرائحة نقى الثوب، فقال لنا: إلى أين تريدون؟ فقلنا: نريد فلان الطبيب نريد ماء ابن السماك. فقال: سبحان الله تستعينون على ولى بعدو الله اضربوا به الأرض (يقصد ماء ابن السماك) وارجعوا إلى ابن السماك وقولوا له: ضع يدك على موضع الوجع وقل "بالحق أنزلناه وبالحق نزل"، ثم غاب عنا فلم نره، فرجعنا إلى ابن السماك فأخبرناه بذلك، فوضع يده على موضع الوجع وقال ما قال الرجل فعوفى فى الوقت، فقال:...ذاك كان الخضر عليه السلام" .. ثم نقابل الخضر مرة أخرى مع الصوفى محمد بن أحمد بن إبراهيم أبو عبد الله القرشى ذلك أنه "قد نودى مرة أنه ينزل بأهل مصر بلاء فقال:.. أيقع هذا وأنا فيهم؟ فقيل: اخرج من بينهم فلابد من وقوعه. فخرج إلى الشام فنزل بهم ما نزل وقالت زوجته: خرجت من عنده وتركته وحده فسمعت عنده رجلاً يكلمه فوقفت حتى انقطع كلامه، فدخلت فقلت: من هذا؟ قال: الخضر أتانى بزيتونة من أرض نجد وقال: كل هذه ففيها شفاؤك، فقلت: اذهب أنت وزيتونتك فلا حاجة لى بها".. ثم تأتى قصته مع الصوفى محمد بن غمر أبو بكر قوام والذى يروى بنفسه "حضرت بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك أن الخضر عليه السلام جاءنى فى بعض الليالى وقال: قم يا أبا بكر. فقمت معه فانطلق بى حتى أحضرنى بين يدى الرسول صلى الله عليه وسلم وأبى بكر وعمر وعثمان وعلى والأولياء رضى الله عنهم فسلمت عليهم فردوا السلام...".. وأمثال هذا كثير فى حديث الصوفية، ويكاد يجمع جمهور علماء الدين على بقاء الخضر إلى الآن وحتى ينفخ فى الصور فيصعق من فى السماوات والأرض.
وقال السدي -رحمه الله-: "إلياس والخضر يصومان شهر رمضان في بيت المقدس ويوافيان الموسم كل عام".ويقول مكحول عن كعب: أربعة أنبياء أحياء: اثنان في الأرض إلياس و الخضر،واثنان في السماء إدريس و عيسى ليهم السلام". و إن إلياس و الخضر يجتمعان كل عام في شهر رمضان ببيت المقدس،ويحجان كل سنة و يشربان من زمزم شربة تكفيهما إلى العام المقبل و يجتمعان أيضا بعرفات.
ويراه المسلمون أيضا وليا من أولياء الله الصالحين وغوث صوفى.
ويقول سيدّي العارف بالله عبد العزيز الدباغ رضى الله عنه وقدّس سرّه ورفع درجاته في جناته، ونفعنا وإياكم وجميع من ندعوا لهم به وبعلومه وأنواره وبركاته وأسراره وإمداده في الدارين... اللهم آمين:
"وسمعته رضى الله عنه يقول: إن الصغير قد يكون أقوى من الكبير في مشاهدة هذه الحوادث، وذلك لأن الكبير غائب عنها فيما هو أقوى منها، وهو مشاهدة الحق سبحانه بخلاف الصغير، فإنه يقصد إليها لأنها محل مشاهدته وإن كانت له مشاهدة للحق سبحانه فهي لا تكون مثل مشاهدة الكبير.
وبالجملة فالكبير يقوى في مشاهدة الحق سبحانه ويضعف في مشاهدة الخلق، والصغير بالعكس يقوى في مشاهدة الخلق ويضعف في مشاهدة الحق سبحانه، وعلى هذا يخرج ما وقع بين سيدّنا الخضر وسيدّنا موسى على نبينا وعليهما الصلاة والسلام مما قصّه الله تعالى في كتابه العزيز من أمر السفينة والغلام والجدار، فإن علم ذلك إنما غاب عن سيدّنا موسى عليه السلام لأنه في مشاهدة ما هو أقوى منه وهو الحق سبحانه، فعدم علم موسى عليه بذلك غاية الكمال." اهـ.
(الإبريز من كلام سيدي عبد العزيز الدباغ تأليف سيدي أحمد بن المبارك - ص514)
ويرى العديد من الصوفية أن الخضر ما زال حيا حتى اليوم منهم السادة عبد العزيز الدباغ ومحيى الدين بن عربى والإمام النووى وأحمد بن إدريس الفاسى وابن عطاء الله . والخضر أحد الذى تلقوا العلم والمعرفة من الله مباشرة دون وسيط بشرى . ويعد الخضر ضمن الأبدال .
ويقول عبد الكريم الجيلي في وصف الأراضي السبعة : ( أما الطبقة الأولى من الأرض فأول ما خلقها الله تعالى كانت أشد بياضاً من اللبن وأطيب رائحة من المسك فاغبرت لما أهبط آدم عليها بعد أن عصى الله تعالى وهذه الأرض تسمى أرض النفوس ، دورة كرة هذه الأرض مسيرة ألف عام وستة وستون عاماً ومائتا يوم وأربعون يوماً ، ثم سلك الإسكندر الجانب الجنوبي وهو الظلمات حتى بلغ يأجوج ومأجوج وهم في الجانب الجنوبي من الأرض لم تطلع الشمس على أرضهم أبداً ثم سلك الجانب الشمالي حتى بلغ محلاً منه لم تغرب الشمس فيه وهذه الأرض بيضاء على ما خلقها اله تعالى عليه هي مسكن رجال الغيب وملكها الخضر عليه السلام وهي قريبة من أرض بلغار وبلغار , بلدة في العجم لا تجب فيها صلاة العشاء أيام الشتاء لأن شفق الفجر يطلع قبل غروب شفق المغرب فيها ،وهذه الأرض أشرف الأراضي وأرفعها قدراً لأنها محل النبيين والمرسلين والأولياء والصالحين ) . أنظر " الإنسان الكامل " لعبد الكريم الجيلي ( 2/97_112). ورجال الغيب هو الرجال الخفيون غير المنظورين ولا المرئيين. والخضر يتصرف كمبعوث العناية الإلهية وليس من أمره وحكمه الشخصى.
ويذكر الصوفى الهندى باوا محيى الدين قصة عن الخضر أنه ظل فى بحث طويل عن الله حتى رحمه الله ورأف به وبعث له جبريل فتمثل له جبريل فى صورة شيخ حكيم بشرى وقبله الخضر أن يكون معلما له ( معلما للخضر) فعلم جبريل الخضر أشياء كثيرة بنفس الطريقة التى علم بها الخضر موسى . ونقض الخضر قسمه لجبريل بألا يسأله عن أفعاله الغريبة فكشف له جبريل عن هيئته الملائكية الحقيقية فعرف الخضر أنه جبريل .وشرح له جبريل مبررات أفعاله ومنح جبريل لقبا للخضر وهو حياة نبى أى النبى الخالد الحى أو صاحب الحياة الخالدة الأبدية. والخضر هائم أبدى .فهو معلم صوفى روحانى.
ولدى المسلمين الشيعة أيضا :
كتاب الخصال المظفر العلوي عن ابن العياشي عن أبيه عن جعفر بن أحمد عن ابن فضال عن الرضا (عليه السلام) قال : إن الخضر (عليه السلام) شرب من ماء الحياة فهو حي لا يموت حتى ينفخ في الصور و أنه ليأتينا فيسلم علينا فنسمع صوته و لا نرى شخصه و أنه ليحضر حيث ذكر فمن ذكره منكم فليسلم عليه و أنه ليحضر المواسم فيقضي جميع المناسك و يقف بعرفة فيؤمن على دعاء المؤمنين و سيؤنس الله به وحشة قائمنا في غيبته و يصل به وحدته.
و عن الرضا (عليه السلام) قال : لما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) جاء الخضر فوقف على باب البيت و فيه علي و فاطمة و الحسن والحسين (عليه السلام) و رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قد سجي بثوب فقال السلام عليكم يا أهل البيت كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ و إنما توفون أجوركم يوم القيامة إن في الله خلفا من كل هالك و عزاء من كل مصيبة و دركا من كل فائت فتوكلوا عليه و ثقوا به و استغفروا الله لي و لكم فقال أمير المؤمنين (عليه السلام) هذا أخي الخضر جاء يعزيكم بنبيكم .
ومن كتاب الأدعية المعروف بمفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي:
وروي بسند معتبر أن الخضر عليه السلام أسرع إلى دار أمير المؤمنين عليه السلام يوم شهادته، وهو يبكي ويسترجع، فوقف على الباب، فقال: رحمك الله يا أبا الحسن، كنت أول القوم إسلاما، وأخلصهم إيمانا، وأشدهم يقينا، وأخوفهم لله، وعد كثيرا من فضائله بما يقرب من هذه العبائر الواردة. ص 471.
دعاء الخضر عليه السلام ( المعروف بدعاء كميل ).
في رواية محمد بن عمارة عن الصادق (عليه السلام): أن الخضر كان نبيا مرسلا بعثه الله تبارك و تعالى إلى قومه فدعاهم إلى توحيده و الإقرار بأنبيائه و رسله و كتبه، و كان آيته أنه لا يجلس على خشبة يابسة و لا أرض بيضاء إلا أزهرت خضراء و إنما سمي خضرا لذلك، و كان اسمه تاليا بن مالك بن عابر بن أرفخشد بن سام بن نوح الحديث و يؤيد ما ذكر من وجه تسميته ما في الدر المنثور، عن عدة من أرباب الجوامع عن ابن عباس و أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إنما سمي الخضر خضرا لأنه صلى على فروة بيضاء فاهتزت خضراء.
ما يتحصل من رواية ابن بابويه و القمي: أن مجمع البحرين من أرض الشامات و فلسطين بقرينة ذكرهما أن القرية التي ورداها هي الناصرة التي تنسب إليها النصارى، و في بعضها أن الأرض كانت آذربيجان: و هو يوافق ما في الدر المنثور عن السدي: أن البحرين هما الكر و الرس حيث يصبان في البحر و أن القرية كانت تسمى باجروان و كان أهلها لئاما و روي عن أبي: أنه إفريقية، و عن القرظي أنه طنجة، و عن قتادة أنه ملتقى بحر الروم و فارس. وقيل البحرين : دجلة والفرات.
في حديث رواه البيهقي أن رسول الله لما توفي دخل عليه رجل جسيم أبيض اللحية بكى عند رأسه ثم انصرف فقال الصحابة لبعضهم: أتعرفون الرجل؟ فقال أبو بكر وعلي: هو أخو رسول الله الخضر عليه السلام. وقد جاء مثلاً أنه الرجل الصالح الذي أخبر الرسول بأنه سيخرج لمواجهة الدجال في آخر الزمان. ففي رواية أخرى: { يأتي الدجال وهو محرَّم عليه أن يدخل نقاب المدينة فينتهي إلى بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول له أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه فيقول الدجال أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته أتشكون في الأمر فيقولون لا قال فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه والله ما كنت فيك قط أشد بصيرة مني الآن قال فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه } قال أبو إسحاق: يُقال إنَّ هذا الرجل هو الخضر عليه السلام (صحيح مسلم) .
يوشع بن نون أو يشوع بن نون
بالإنجليزية : Joshua .. Joshua son of Nun
بالعبرية : יהושע أو יהושע בן נון
تقسيم الاسم : يهوه - شوع
ومعناه الله ينقذ أو يخلص أو يحرر .. تحرير أو خلاص الله .وهو ابن نون من سبط إفرايم بن يوسف بن يعقوب.هو ابن نون بن أليشمعه بن عميهود بن لعادان بن تخان بن باريعه بن أفرايم بن يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم. وله سفر باسمه فى الكتاب المقدس. وهو فتى وخادم موسى ووريثه فى النبوة وقيادة بنى إسرائيل من التيه إلى الأرض المقدسة بعد وفاة موسى عليه السلام . ولم يرد اسمه بالقرآن صراحة ولا وردت قصته . إنما ورد فى آية ( قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين) فالرجلان هما يوشع وكالب . و فى آية ( وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضى حقبا) . الفتى هو يوشع.
داود
بالإنجليزية : David
بالعبرية : דוד
ومعناه مودود أو محبوب . وهو كاتب المزامير المعروفة بمزامير داود وهى سفر من أسفار الكتاب المقدس وهى فى تسبيح الله . وهو نبى وملك لبنى إسرائيل . وصلت مملكة إسرائيل فى عهد وعهد ابنه سليمان أوج عظمتها وعصرها الذهبى ثم بدأ انهيارها بعد ذلك. وهو محارب وشاعر وراعى غنم وملك ونبى . وألان له الله الحديد. وكان يصنع الدروع. ورد اسمه فى القرآن الكريم . ويرى اليهود أن شعاره كان نجمة داود . ووردت قصته فى سفر الملوك بالكتاب المقدس.
وهو داود بن يسى "إيشا" بن عَوْبيد بن بوعز "أفصان" بن سلمون بن نحشون بن عِمّيناداب بن إرَام، بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب "إسرائيل" بن إسحق بن إبراهيم.
أو هو داوود بن إيشار بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عميناذب بن أرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل.
سليمان
بالإنجليزية : Solomon
بالعبرية : שלמה
بالعربية هو تصغير سلمان .. من السلامة والسلام والأمان . ومعناه كذلك بالعبرية وينطق بالعبرية شلومو. هو ابن داود . وهو نبى وملك بنى إسرائيل .. ووهبه الله قدرات لم يهبه لنبى ولا ملك سواه مثل معرفته لغة الحيوانات وتسخيره الجان والشياطين .. وقصته مع بلقيس ملكة اليمن معروفة . ورد اسمه فى القرآن . ووردت قصته فى سفر الملوك بالكتاب المقدس.
العزير أو عزرا
بالإنجليزية : Ezra .
بالعبرية : עזרא
ومعناه مساعد أو معين أو ناصر أو مؤازر أو مؤيد بكسر الياء فى مؤيد وفتح الزاى فى مؤازر .. وبالعربية التعزير هو المؤازرة والنصر .. (وعزروه ونصروه ) وردت كذلك بالقرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. وورد اسمه فى القرآن الكريم صراحة فى آية (وقالت اليهود عزير ابن الله ) فى سورة التوبة الآية 30 ، ولكن ورد جانب من قصته فى سورة البقرة ( أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير ( 259 ) ) . وقد اختلف فى صاحب القصة فقيل أنه إرميا Jeremiah أو حزقيال Ezekiel . والثلاثة أنبياء لبنى إسرائيل ولكل منهم سفر فى الكتاب المقدس والثلاثة لم يصرح القرآن بأسمائهم.
وهو عزير بن شريه بن خلقيه بن عزريه بن شالوم بن صدوق بن اخطب بن امريه بن عزريه بن يوحنان بن عزريه بن اخيمعص بن صدوق بن اخطب بن امريه بن ماريوت بن زرحيه بن عازي بن بقي بن ابيشوع بن فنحاس بن العزار بن نبي الله هارون بن عمران بن قاهات بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.
السموأل أو صموئيل :
بالإنجليزية : Samuel
بالعبرية : שמואל
تقسيم الاسم : سمو- ئيل . وينطق بالعبرية شمويل.
معناه الله قد سمع أو الله يسمع مثل اسم إسماعيل.
ولم يرد اسمه فى القرآن صراحة ولكن ورد وصفه بالنبى فى الآيات 246 إلى 251 من سورة البقرة "ألم تر إلى الملأ من بنى إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبى لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله" .. وله سفران متتاليان باسمه وقصته فى الكتاب المقدس.
إليسع أو أليشع
بالإنجليزية : Elisha
بالعبرية : אלישע
تقسيم الاسم : إيلى - شوع
ومعناه إلهى خلاص وإنقاذ.
ورد اسمه فقط دون قصته فى القرآن الكريم . ووردت قصته فى سفر الملوك بالكتاب المقدس. وهو خليفة إلياس فى النبوة.
وهو اليسع بن عدي بن شوتم بن إفرائيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل.
إلياس أو إيليا
بالإنجليزية : Elijah
تقسيم الاسم : إيلى - ياهو
بالعبرية : אליהו
ومعناه إلهى هو يهوه . وورد اسمه وجانب من قصته بالقرآن الكريم . ووردت قصته فى سفر الملوك الثانى بالكتاب المقدس. وإلياس هو الاسم اليونانى أو الإغريقى لإيليا. وقد ذكر الطبري له النسب التالي: هو إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون. فهو على هذا من ذرية هارون عليه السلام، وهكذا يذهب نسبه صاعداً إلى إبراهيم عليه السلام. * نسب اليسع: جاء في تاريخ الطبري أنه: (اليسع بن أخطوب). وجاء في تاريخ ابن خلدون أنه: (اليسع بن أخطوب من سبط أفرايم). وقيل: هو ابن عم إلياس. قال ابن عساكر: (اسمه أسباط بن عدي بن شوليم بن افرائيم). والله أعلم. ومن المقطوع به: أن كلاً من إلياس وإليسع من بني إسرائيل، ومن ذرية إبراهيم عليه السلام.
وهو إلياس بن العازر بن العيزار بن هارون بن عمران بن قاهث بن عازر بن لاوي بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل.
ذو الكفل أو عوبديا
الراجح أنه عوبديا Obadiah עובדיה كما نرى من إنجيل برنابا. وقيل أنه حزقيال . وقيل أنه بشر بن أيوب عليه السلام .وهو من الأنبياء الصالحين، وكان يصلي كل يوم مائة صلاة، قيل إنه تكفل لبني قومه أن يقضي بينهم بالعدل ويكفيهم أمرهم ففعل فسمي بذي الكفل. وروي أنه كان في عهد نبي الله اليسع عليه السلام. وقد روي أنه لما كبر اليسع قال لو أني استخلفت رجلاً على الناس يعمل عليهم في حياتي حتى أنظر كيف يعمل؟ فجمع الناس فقال: من يتقبل لي بثلاث استخلفه: يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب. فقام رجل تزدريه العين، فقال: أنا، فقال: أنت تصوم النهار، وتقوم الليل، ولا تغضب؟ قال: نعم. لكن اليسع -عليه السلام- ردّ الناس ذلك اليوم دون أن يستخلف أحدا. وفي اليوم التالي خرج اليسع -عليه السلام- على قومه وقال مثل ما قال اليوم الأول، فسكت الناس وقام ذلك الرجل فقال أنا. فاستخلف اليسع ذلك الرجل.
فجعل إبليس يقول للشياطين: عليكم بفلان، فأعياهم ذلك. فقال دعوني وإياه فأتاه في صورة شيخ كبير فقير، وأتاه حين أخذ مضجعه للقائلة، وكان لا ينام الليل والنهار، إلا تلك النّومة فدقّ الباب. فقال ذو الكفل: من هذا؟ قال: شيخ كبير مظلوم. فقام ذو الكفل ففتح الباب. فبدأ الشيخ يحدّثه عن خصومة بينه وبين قومه، وما فعلوه به، وكيف ظلموه، وأخذ يطوّل في الحديث حتى حضر موعد مجلس ذو الكفل بين الناس، وذهبت القائلة. فقال ذو الكفل: إذا رحت للمجلس فإنني آخذ لك بحقّك.
فخرج الشيخ وخرج ذو الكفل لمجلسه دون أن ينام. لكن الشيخ لم يحضر للمجلس. وانفض المجلس دون أن يحضر الشيخ. وعقد المجلس في اليوم التالي، لكن الشيخ لم يحضر أيضا. ولما رجع ذو الكفل لمنزله عند القائلة ليضطجع أتاه الشيخ فدق الباب، فقال: من هذا؟ فقال الشيخ الكبير المظلوم. ففتح له فقال: ألم أقل لك إذا قعدت فاتني؟ فقال الشيخ: إنهم أخبث قوم إذا عرفوا أنك قاعد قالوا لي نحن نعطيك حقك، وإذا قمت جحدوني. فقال ذو الكفل: انطلق الآن فإذا رحت مجلسي فأتني.
ففاتته القائلة، فراح مجلسه وانتظر الشيخ فلا يراه وشق عليه النعاس، فقال لبعض أهله: لا تدعنَّ أحداً يقرب هذا الباب حتى أنام، فإني قد شق عليّ النوم. فقدم الشيخ، فمنعوه من الدخول، فقال: قد أتيته أمس، فذكرت لذي الكفل أمري، فقالوا: لا والله لقد أمرنا أن لا ندع أحداً يقربه. فقام الشيخ وتسوّر الحائط ودخل البيت ودق الباب من الداخل، فاستيقظ ذو الكفل، وقال لأهله: ألم آمركم ألا يدخل علي أحد؟ فقالوا: لم ندع أحدا يقترب، فانظر من أين دخل. فقام ذو الكفل إلى الباب فإذا هو مغلق كما أغلقه؟ وإذا الرجل معه في البيت، فعرفه فقال: أَعَدُوَّ اللهِ؟ قال: نعم أعييتني في كل شيء ففعلت كل ما ترى لأغضبك.
فسماه الله ذا الكفل لأنه تكفل بأمر فوفى به!
وورد اسم ذو الكفل فى القرآن الكريم ولم ترد قصته . ولعوبديا سفر باسمه فى الكتاب المقدس.
عيسى أو يسوع
بالإنجليزية : Jesus.
تقسيم الاسم : يا - سوع
بالعبرية : ישוע
ومعناه الرب هو الخلاص والإنقاذ .. وهو صورة مختصرة من يوشع أو يشوع . ولعل عيسى تعريب ليسوع . وورد اسمه وقصته فى الأناجيل الأربعة بالعهد الحديد من الكتاب المقدس وفى إنجيل برنابا . ووردت قصته فى القرآن الكريم.
وهو عيسى بن مريم بنت عمران بن ماثان بن العازر بن اليود بن اخنر بن صادوق بن عيازوز بن الياقيم بن ايبود بن زريابيل بن شالتال بن يوحينا بن برشا بن امون بن ميشا بن حزقا ايشا بن ايبا بن رحبعام بن سليمان بن داود.
أو هو المسيح عيسى بن مريم بنت عمران بن باشم بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن احريق بن موثم بن عزازيا بن امصيا بن ياوش ين احريهو بن يازم بن يهفاشاط بن ايشا بن إيان بن رحبعام بن سليمان بن داوود بن إيشار بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عميناذب بن أرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل.
يحيى أو يوحنا المعمدان
بالإنجليزية : John the Baptist
تقسيم الاسم : يو - حنان
بالعبرية : יוחנן
وبالعبرية يوحنان ها ماتبيل . ومعنى يوحنان أو يوحنا ، يهوه حَنــَّان وكريم وفضيل. لعل يحيى تعريب للاسم فى القرآن الكريم أو لعله فعل مضارع من الحياة . وورد اسمه وجانب من قصته فى القرآن الكريم . وهو ابن زكريا عليه السلام وأليصابات Elisabeth . وأمه تربطها صلة قرابة بـ حنة Anne أم مريم Mary ، والتى هى أم المسيح. وزوج حنة وأبو مريم هو يواكيم أو يواقيم (عمران فى الإسلام) Joachim والذى معنى اسمه يهوه يقيم أو يبنى ويشيد أى بمعنى العمران أيضا. ووردت قصته فى الأناجيل الأربعة بالعهد الجديد من الكتاب المقدس . وقد وردت قصة نذر أليصابات لجنينها للمعبد فى سورة آل عمران بالقرآن الكريم ، ولكن دون تصريح باسمها قط . ولم يرد اسم حنة أيضا فى القرآن الكريم فقط ورد اسم عمران وزكريا ويحيى وعيسى (المسيح).
زكريا
بالإنجليزية : Zachariah
بالعبرية : זכריה
تقسيم الاسم : زكر - ياهو
ومعناه يهوه يتذكر أو الله يتذكر . وقد قال الله فى مطلع سورة مريم : ذكر رحمة ربك عبده زكريا . كأنه يفهمنا معنى الاسم. وهو زوج أليصابات وقريب عيسى أو يسوع بالمصاهرة. ووالد يحيى أو يوحنا المعمدان . وورد اسمه وجانب من قصته فى القرآن الكريم .. وورد اسمه وقصته فى الأناجيل الأربعة من العهد الجديد بالكتاب المقدس.
وهو زكريا بن لدن بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داوود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ناحور بن شلوم بن بهناشاط بن غينامن بن رحبعام بن سليمان بن داوود بن إيشار بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عميناذب بن أرم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل.
محمد
بالإنجليزية : Muhammad
بالعبرية : מוחמד
خاتم الأنبياء والمرسلين ، سيد الكونين ، سيد ولد آدم . نعت على وزن مُفــَعَّل مثل مُرصَع ومُركَب .. وهو من الفعل المبنى للمجهول حُمِّد والتشديد للكثرة أى المشكور والمثنى عليه بفتح النون ، والمحمود حمدا متكررا وكثيرا . وللنبى عدة أسماء من الفعل حمد . محمد ، أحمد ، محمود ، حامد ، حميد.
حين ولد الرسول صلى الله عليه وسلم أقام جده عبد المطلب مأدبة دعا إليها جميع أفراد قبيلة قريش الذين أكلوا من عقيقة النبى صلى الله عليه وسلم. وسألوا عبد المطلب : ماذا سميته؟.فقال: سميته محمدا , فنظر القوم إلى بعضهم البعض بدهشة لأن الاسم غريب على آذانهم لم تعرفه العرب قبل ذلك .
وكأن الله تبارك وتعالى ادخر هذا الاسم وألهم عبد المطلب به ويقع أمرا مكتوبا فى اللوح المحفوظ منذ خلق آدم عليه السلام وإن نبى آخر الزمان اسمه محمد.,
وسألته قريش لم رغبت عن أسماء أجدادك وآبائك؟
فقال : أردت أن يحمده الله وأهل السماء فى السماء ..., ويحمده أهل الأرض فى الأرض ...
هناك ملايين المسلمين اسمهم محمد لكن احد منهم لم يفكر فى معنى اسمه ولم يحس بمعناه؟
النبى يعلق على اسمه فى حديث البخارى ويقول "أنا محمد وأنا احمد وأنا الماحى وأنا الحاشر وأنا العاقب"
رواه البخارى ومسلم. وللنبى أسماء كثيرة جدا وردت مجموعة فى كتاب دلائل الخيرات للجزولى.
فما معنى كلمة محمد؟ محمد من صفة الحمد فهو الذى يُحمَد و يُحمَد و يُحمَد فلا يُحمَد مرة واحدة فقط بل مرات ومرات وذلك من عظيم أفعاله فيحمد كثيرا فصار محمدا.
* وماذا يعنى أحمد؟ صيغة أفعل تفضيل . أى هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله .
وبهذا فإن محمد يحمده الناس كثيرا على أفعاله . وكذلك محمود اسم مفعول. وأحمد هو أعظم مَن حمد الله سبحانه وتعالى . أفلا يجدر بنا أن نفتخر بأنه محمد وأحمد ؟
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب : شيبة بن هاشم واسم هاشم : عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف : المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد ) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ، واسم مدركة : عامر بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ( أد ، ويقال ) : أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم - خليل الرحمن - بن تارح ، وهو آزر بن ناحور بن ساروغ بن راعو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ ، وهو إدريس النبي فيما يزعمون والله أعلم ، وكان أول بني آدم أعطى النبوة ، وخط بالقلم - ابن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيث بن آدم صلى الله عليه وسلم.
وهناك أسماء لأنبياء وردت فى حديثنا ووردت فى قصص الأنبياء لابن كثير وغيره وهم من أنبياء بنى إسرائيل .. وجميعهم لم يرد اسمهم فى القرآن صراحة ولكن لكل منهم سفر باسمه وقصته فى الكتاب المقدس وهم : إرميا ، حزقيال ، عوبديا .
إرميا Jeremiah
ירמיהו
ومعناه الرب يسمو أو يتعالى أو يعلو.
حزقيال Ezekiel
יחזקאל
ومعناه قوة الله
عوبديا Obadiah
עובדיה
ومعناه خادم أو عبد الله
وهناك خبر فى القرآن الكريم حول حزقيال دون التصريح باسمه :
من القرآن الكريم
سورة البقرة
الآية 243
"ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون".
****
من سفر حزقيال
الإصحاح السابع والثلاثون
37: 1 كانت علي يد الرب فأخرجني بروح الرب و أنزلني في وسط البقعة و هي ملآنة عظاما
37: 2 و أمرني عليها من حولها و إذا هي كثيرة جدا على وجه البقعة و إذا هي يابسة جدا
37: 3 فقال لي يا ابن آدم أتحيا هذه العظام فقلت يا سيدى الرب أنت تعلم
37: 4 فقال لي تنبأ على هذه العظام و قل لها أيتها العظام اليابسة اسمعي كلمة الرب
37: 5 هكذا قال السيد الرب لهذه العظام هأنذا أدخل فيكم روحا فتحيون
37: 6 و أضع عليكم عصبا و أكسيكم لحما و أبسط عليكم جلدا و أجعل فيكم روحا فتحيون و تعلمون أني أنا الرب
37: 7 فتنبأت كما أمرت و بينما أنا أتنبأ كان صوت و إذا رعش فتقاربت العظام كل عظم إلى عظمه
37: 8 و نظرت و إذا بالعصب و اللحم كساها و بسط الجلد عليها من فوق و ليس فيها روح
37: 9 فقال لي تنبأ للروح تنبأ يا ابن ادم و قل للروح هكذا قال السيد الرب هلم يا روح من الرياح الأربع و هب على هؤلاء القتلى ليحيوا
37: 10 فتنبأت كما أمرني فدخل فيهم الروح فحيوا و قاموا على أقدامهم جيش عظيم جدا جدا
37: 11 ثم قال لي يا ابن آدم هذه العظام هي كل بيت إسرائيل ها هم يقولون يبست عظامنا و هلك رجاؤنا قد انقطعنا
37: 12 لذلك تنبأ و قل لهم هكذا قال السيد الرب هأنذا افتح قبوركم و أصعدكم من قبوركم يا شعبي و آتي بكم إلى ارض إسرائيل
37: 13 فتعلمون أني أنا الرب عند فتحي قبوركم و إصعادي إياكم من قبوركم يا شعبي
37: 14 و أجعل روحي فيكم فتحيون و أجعلكم في أرضكم فتعلمون أني أنا الرب تكلمت و أفعل يقول الرب .
****
كانت أعظم معجزات الله التى أجراها على يد نبيه ورسوله حزقيال هى إحياء الموتى كما سبق أن ذكرنا .. وقد اختلفت المصادر سواء الإسلامية أو اليهودية حول مصير هؤلاء الرجال وسبب موتهم . فقالت المصادر الإسلامية أنهم فروا من الطاعون .. وتقول المصادر اليهودية أنهم رجال ملحدون وفاسقون عصاة ارتكبوا الخطايا . وقالت مصادر يهودية أخرى أنهم من سبط إفرايم وقد حاولوا الفرار من مصر قبل مبعث موسى وهلكوا خلال المحاولة. وقالت مصادر يهودية أخرى أنهم شباب يهوذا الذين أسرهم نبوخذ نصر وحملهم إلى بابل ففتنوا بجمالهم نساء بابل فأمرهم بقتلهم وترك أجسادهم تتعفن فى العراء .. وقالت مصادر أخرى أنه فى ذات اليوم الذى فيه أمر نبوخذ نصر بإلقاء الرجال الثلاثة فى أتون نار .. اندهش نبوخذ نصر وهو يرى أجسام الشبان الموتى تعود إلى الحياة وتلطمه على وجهه قائلين إن رفيق هؤلاء الثلاثة يحيى الموتى . وسبح الشباب بعد ارتداد الحياة إليهم ، سبحوا تسبيحا جماعيا لله من أجل تلك المعجزة وعادوا إلى أرض إسرائيل وتزوجوا وأنجبوا أولاد . وهناك من رأى إن تلك المعجزة هى محض رؤيا نبوية وليست حقيقة إنما مثال.
#ديانا_أحمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تقاويم العالم : عن الزمن والأيام والشهور
-
الجمهوريات لا دين لها : فساد مصطلح -الجمهورية الإسلامية-
-
الجمهوريات والممالك فى أوروبا
-
سر اختلاف رموز العناصر الكيميائية عن أسمائها
-
مذكرات زوجة رجل سلفى إخوانى .. أى زوجة رجل متعصب ظلامى
-
نحو نشر دواوين الشاعر السعودى الكبير عبد الحكيم العوفى فى مص
...
-
تجسيم الدول وتشخيص الأمم والبلدان
-
إلى الذين يريدون حجب المواقع الإباحية فى مصر !!
-
الأزهر والإخوان والسلفيون يد واحدة .. يا على جمعة ويا أحمد ا
...
-
أيها الإخوان والسلفيون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما
...
-
الخيانة اختراع عربى بامتياز
-
بمناسبة قرب ضم مصر إلى مجلس التعاون الخليجى : بكائية على وطن
...
-
حصان المولد النبوى فى مصر .. الحصان الحلاوة
-
الأسماء المركبة العربية منها والأجنبية
-
أجمل الأسماء .. أسماء نسمى بها أولادنا وبناتنا
-
أفضل الأفلام الأجنبية التى شاهدتها وأعجبتنى خلال حياتى حتى ا
...
-
كيف تصنع خريطة لفلسطين بنفسك و تعلقها فى منزلك ؟
-
تحية كبيرة منى للدراما السورية (قائمة بأهم المسلسلات السورية
...
-
التنوع سنة الله فى الكون
-
فيلم ظاظا فيلم أهمله إعلامنا ويستحق الاهتمام به والتوقف عنده
...
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|