أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - مغالطات واكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر















المزيد.....

مغالطات واكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3517 - 2011 / 10 / 15 - 22:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مغالطات واكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر
طرح في حوار عائلي على الايميل موضوع تحريم الخمر او عدم تحريمها في القران الكريم .. وقد كان لبعض شيوخ الاسلام تناقضا صارخا كل ضد الاخر في موضوع تحريم الخمر او عدم تحريمه .. فمن الفقهاء الاكارم من يقول ان الخمرة غير محرمة في الاسلام مثل الفقيه الدكتور مصطفى راشد الحاصل على الشهادة العالمية من جامعة الازهر في عام 1987 .. حيث قد طرح هذا الشيخ الجليل كل الايات القرانية التي ورد فيها ذكر الخمر امام القراء وبرهن على انه ليس في اي اية من هذه الايات الكريمة تحريما قاطعا للخمر .. مما يعني انه غير محرم .. وبالتالي فانه اي (الخمر) قد يدخل ضمن اي وصف مرغوب به او غير مرغوب به الا ان يكون محرما .. وقد افتى شيخنا الفقيه الدكتور مصطفى راشد في النهاية ان الخمر قد يكن مكروها ولكن ليس محرما في الدين الاسلامي .
وقد ورد في هذا الحوار العائلي نقيض ما اورده الفقيه الدكتور مصطفى راشد الذي قد برهن ان الخمر غير محرمة في القران الكريم .. فان شيخنا الجليل الشعراوي المحترم قد حاول ان يبرهن عكس ذلك .. اي انه حاول ان يبرهن ان الخمرة حرام .. ولكنه لم يوفق في كل ما استند اليه في تحريم الخمر في القران الكريم .. فهو لم يوفق من حيث الايات القرانية الكريمة لانها جميعها التي ذكرها شيخنا الشعراوي ليس فيها تحريم واضح للخمر .. كما انه لم يوفق ايضا من حيث الدراسات الاجتماعية ولا من حيث البحوث العلمية لكونه لم يقدم اي دليل يمكن ان يستخدمه اجتماعيا او علميا لتحريم الخمر .
فانه اي الشيخ الجليل الشعراوي قد اجاب بالاسانيد التالية عندما سأل السؤال التالي :-
(( هل الخمر محرمة ؟؟ )) .
وانا بدوري ياسادتي القراء الكرام ساطرح امامكم نصوص اجابات شيخنا الجليل الشعراوي والاسانيد التي استند اليها .. ثم امامكم ايضا سافندها جملة بجملة .. وسترون كم هي اجابات مليئة بالمغالطات والاخطاء والاكاذيب .. وسترون ايضا ياسادتي ان اجاباته هذه ما هي الا مؤثرات مغالطاتية نتيجتها فشلا محتوما امام كل من يقرأ بتفحص بدون ان يتحرج من مواجهة شيخنا الجليل الشعراوي حين يجد في كلامه خطأ او سهوا او مغالطة .
يقول الشيخ الشعراوي المحترم في اجابته النص التالي :-
(( العجيب ان الخمر هي اثم بالفطرة ))
وانا اقول له :-
ياشيخنا الجليل .. لا مكان للعجب هنا .. فكانك ياسيدي الشعراوي لا تعلم ان الفطرة تعني الطبيعة التي خلق الله بها كل شيء .. فعندما تظهر بادرة من الارض تكون قد انفطرت الارض وبدت البادرة التي تفتقت بارادة الله عن البذرة التي داخل الارض فتكون هذه البادرة قد خلقت بالفطرة من عند الله .. ومن هنا جاءت تسمية بالفطرة . وكذلك لو قلنا ان فلانا صوته ابح .. فنعقب اما ان نقول ان صوته ابح نتيجة مرض .. او ان نقول ان صوته هو هكذا بالفطرة .. اي كما خلقه الله دون تاثير بشري او طبيعي .. اما الخمرة ياسيدي الجليل فهي ليست خمرة بالفطرة .. لان البشر هو الذي قد صنعها مما خلق الله له بالفطرة .. وليست هي جاءت بالفطرة كما تفضلت ياسيدي الجليل .. ودعما لقولي هذا ياسيدي .. فان الله سبحانه قد قال في الاية رقم 67 من سورة النحل ما يلي :
(( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا ان في ذلك لاية لقوم يعقلون ))
وهذا يعني ياسيدي الجليل الشيخ الشعراوي ان الخمرة ليست بالفطرة كما تفضلت سماحتك .. انما هي صنيعة البشر من ثمرات النخيل والاعناب حسبما ارادها سبحانه .. وبنفس الوقت ياسيدي الشيخ الشعراوي .. ان هذه الاية الكريمة تشير لنا بوضوح ان الله سبحانه قد اباح لنا الخمر الى حد السكر .. ولكنه قد منعنا في اية اخرى ان نقرب الصلاة ونحن سكارى .. وكل هذا ليس فيه من قريب او بعيد اي تحريم قطعي للخمر .. وبالنسبة لمن يريد ان يتاكد ان الله سبحانه قد اباح لنا الخمرة لحد السكر في هذه الاية الكريمة .. فان ذلك مذكور في التفسير السني وفي التفسير الشيعي .. وكلاهما يسهل على كل قارىء الحصول عليه .. فمن اين جئتنا ياشيخنا الشعراوي الكريم ((ان الخمر هي اثم بالفطرة)) .. ثم انك تتعجب من ماذا ؟.. فسواء كانت الخمرة اثم بالفطرة او حلال فما علاقة العجب الذي ادخلته على عبارتك الغريبة هذه .. انا لا اجد في هذه الجملة سوى المغالطة والاطالة والتشويش في الكلام بقصد خلط الاوراق على القارىء والمستمع .

ثم استرسل شيخنا الجليل الشعراوي في مغالطاته عن تحريم الخمر بقوله التالي :-
(( وما من مجلس فيه خمر وفيه انسان لا يشرب الا شعر جميع الحاضرين بالذنب )) .
وانا اقول لك ياشيخنا الجليل .. هذا كلام مختلق من خيالك فقط ولا علاقة له بارض الواقع اطلاقا .. فلو فرضنا جدلا ان كلامك صحيح اي انه يشعر بالذنب كل الجالسين للشرب اذا كان بينهم انسان لا يشرب .. ولو فرضنا جدلا ايضا ان هذه المعلومة ثبتت (دينيا) .. وثبتت علميا .. وثبتت اجتماعيا فان كل هذا ياسيدي الشيخ الشعراوي لا يعني تحريم الخمر.. اليس كلامي صحيحا ياقرائي الاعزاء .. فاين التحريم اذا ثبت ان الجالسين قد شعروا بالذنب .. الا تجدون ان شيخنا الجليل الشعراوي يتخبط في اجاباته محاولا التمويه والتشويه وخلط الاوراق على من يقرأ ويسمع .. واضيف لك ياسيدي الشيخ الشعراوي الجليل وكذلك للقراء الكرام .. انني قبل عودتي لديني الاسلامي كنت ولعقود عديدة عنصرا مستديما من عناصر مجالس الخمر .. وكانت تحوي تلك المجالس اكثر من انسان لا يشرب الخمر .. ولم يسبق ان شعرت بالذنب .. ولم اسمع احدا من جلاسي يشكو الشعور بالذنب لوجود من لا يشرب الخمر معنا .. ترى ياشيخنا الجليل هل كنت انت تشعر بالذنب عندما كنت تحتسي الخمرة لما يكون معك في المجلس شخص لا يشربها ؟.. ام ترى انك لم تذق الخمر في حياتك ؟.. فان كنت لم تذق الخمر في حياتك .. فمن اين جاءتك هذه المعلومة الدقيقة ؟.. او في اي كتاب او كتيب علمي او بحثي قرأتها انت ياسيدي الشعراوي ؟.. اما لو كنت في يوم ما قد استخدمت بعض المخدرات الممنوعة قانونا والمباحة دينيا عند بعض فقهائنا الاكارم كالحشيشة مثلا .. فهل خالجك نفس الشعور بالذنب في مجلس ليس فيه من يشاركك تدخين الحشيشة ؟.. فان لم تكن ياسيدي الجليل قد استخدمت الحشيشة في يوم ما فانك معفى من الاجابة عن هذا السؤال .. اما اجابتك عن الشعور بالذنب الذي يصيب شارب الخمر عندما يكون في مجلسه واحد لا يشرب الخمر .. فانني وامام قرائي الاعزاء لا اعفيك من الاجابة عنه لانك قد استندت اليه في طريق تحريمك للخمر الذي لم يرد فيه تحريما صريحا .. فاما ان تكون انت قد شعرت بالذنب عندما شربت الخمر وفي مجلسك من لا يشربه .. او انك قد اطلعت على هذه المعلومة ( الشعور بالذنب ) من مصدر علمي او بحثي .. اما في حالة عدم اجابتك ياسيدي الشيخ الكريم فانه ومع عظيم احترامي لشخصك ولمنزلتك الدينية فانك تكون بهذا مختلقا وكاذبا على البشر وعلى الله سبحانه .

ثم قال شيخنا الجليل الشعراوي في اجابته ما يلي :-
(( وتحريم الخمر في القران تحريم قاطع لا شك فيه ولا جدال ))
وانا اقول لك مع كل احترامي لك ياسيدي الشيخ الشعراوي الجليل .. انك في هذا القول قد اخطأت خطأ واضح لا شك فيه ولا جدال .. وهذه هي احسن الاحوال التي يوصف بها قولك هذا .. واليك الدليل ياسيدي الشعراوي المحترم .
ان التحريم القاطع الذي تفضلت به في القران الكريم هو الذي ورد في الايات الصريحة التي لم يجري فيها جدال او اجتهاد منذ نزولها لحد الان .. ومن هذه الايات التي فيها تحريما قاطعا والتي لم يجري عليها حوار لحد يومنا الحالي هي الاية 173/ البقرة والتي نصها ما يلي :-
(( حرم عليكم الميتتة والدم ولحم الخنزير ....... الخ ))

وكذلك ياسيدي من الايات ذات التحريم القاطع والتي لم يجري عليها نقاش هي الاية رقم 96/ المائدة والتي نصها :-

(( وحرم عليكم صيد البر مادمتم حرما ))

وقد وردت في تبريراتك الساذجة في تحريم الخمر قولك التالي حيث انك قلت ياسيدي الشعراوي مايلي :-
(( فاجتنبوه )) اقوى واشد تحريما مما لو قال سبحانه حرمت عليكم الخمر .. وهذا كلام ساذج ولا اساس له من الصحة .. فقد وردت في المعاجم العربية عدة معاني لكلمة ((اجتنبوه)).. فمنها مثلا احذره .. ومنها ايضا ضعه جانبا .. ولكن ليس فيها ما يشير الى التحريم .. اما كلمة ((حرام)) ياسيدي الشيخ الجليل فقد وردت معناها في المعاجم العربية انها تعني ((ممنوع قطعا)) ولم يرد معنى اخر لكلمة ((حرام)) .. اي ان ((اجتنبوه)) قابلة للتاؤيل .. ولكنها في كل الاحوال لا تعني ((الممنوع القطعي)) مثلما هو معنى كلمة (( حرام )) .. والدليل على ذلك ياسيدي اننا في الجيوش العربية قد استعملنا ومازلنا نستعمل امرا عسكريا يصدر عن القائد الى جنوده بالنص التالي (( تجنب سلاح )) .. وهذا يعني انزل السلاح الذي على كتفك وامسكه بيدك الاخرى وضعه الى جانبك ملتصقا بجسمك .. وكل قارىء قد خدم العسكرية يعرف ذلك حق المعرفة .. اما فيما طرحت انت من معنى لكلمة اجتنبوه ومن انها تعني عدم الاقتراب من الشيء باي شكل من الاشكال .. فهذه منك مغالطة او خطا ياسيدي الجليل .. نعم ياسيدي الشيخ الشعراوي ان وصفك هذا مغالطة او خطأ لكونه نقيض ما يجري على ارض الواقع لحد اليوم من ان يتجنب العسكري سلاحه فيضعه الى جانبه ملتصقا بجسمه وليس لا يقترب منه باي شكل من الاشكال.

وقبل ان اختم مقالتي هذه ياشيخنا الجليل الشعراوي .. اود ان اذكرك بمخافة الله .. كما اذكرك ان الله سبحانه وتعالى قد عاتب رسوله بقوله :-
(( اتحرم ما حلل الله ابتغاء مرضاة ازواجك ...... الخ ))
عسى ان تفيدنا نحن المسلمين في فهم ديننا السمح المسالم .
اننا نجل فقهاءنا الاعزاء سنة وشيعة .. ونثمن باحترام ما يقدمون من خير للمسلمين وغير المسلمين .. ولكننا نحاججهم .. ونستوضحهم ان وجدنا عندهم اخطاء .. او سهوا .. لانهم غير معصومين وهم بشر مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة .
ونحن نعبد الهو وحده فهو الذي لا يخطي ابدا
نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (لم يرد ذكر الحجاب في القران ) اجابات لكثير من التعليقات على ...
- جواب لتعليق ابو نصير عن الحجاب
- اجابتي على تعليق طارق الجراكي في 2/1/2011
- (( لم يرد ذكر حجاب الراس في القران اطلاقا ))
- تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )
- جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم
- المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) الم ...
- بصراحة ياسيدي القس (( القمص )) المحترم
- تدليس الفقهاء واغفال الوصية
- اخفى الفقهاء حقيقة ارث النساء
- قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
- الجمال نوعان - تعلم وحس -
- اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
- لماذا ذبح الفقهاء ايات الله الودودة
- الفقهاء مسخوا قوله تعالى – (( لكم دينكم ولي دين )) -
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم 2- تكملة
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم -1
- مشاكلنا واخطاؤنا مصدرها رجال الدين حصرا
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء / مقال رقم -6-
- تزييف الفقهاء جعلنا وراء الوراء مقال رقم – 5 -


المزيد.....




- حرب غزة: قرار إلزام اليهود المتشددين بأداء الخدمة العسكرية ي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تضرب هدفاً حيوياً للاحتلال في إ ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف موقع حيوي في إيل ...
- إلى جانب الكنائس..مساجد ومقاهٍ وغيرها تفتح أبوابها لطلاب الث ...
- بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س ...
- أمين سر الفاتيكان: لبنان يجب أن يبقى نموذج تعايش ووحدة في ظل ...
- الكنائس المصرية تفتح أبوابها للطلاب بسبب انقطاع الكهرباء
- صورة جديدة لسيف الإسلام معمر القذافي تثير ضجة في ليبيا
- إسرائيل: المحكمة العليا تلزم الحكومة بتجنيد طلبة المدارس الي ...
- في -ضربة- لنتنياهو وائتلافه.. المحكمة العليا الإسرائيلية تأم ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - مغالطات واكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر