سرحان الركابي
الحوار المتمدن-العدد: 3513 - 2011 / 10 / 11 - 23:26
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
قد نجد انفسنا احيانا ملزمين بتنفيذ وعد قطعناه على انفسنا امام الاخرين , وقد يكون سبب ذلك الالزام كلمة غير مقصودة نفذت في لحظة عابرة , او تعهد صدر منا دون ان نخطط او نملك ادنى فكرة لكيفية تنفيذ ذلك اللتزام ,
لكن ذلك لا يعني بالمجمل اني لم اكن املك الدافع والنية الصادقة لنقل فكرة كانت محصورة بين مجموعة قليلة فقط من الاصدقاء , ونشرها على اكبر عدد ممكن من القراء والمهتمين من خلال احد المواقع ذات الحضور والجماهيرية الواسعة ,
لذلك رفعت الاقلام وجفت الصحف وعليّ ان انجز ما وعدت به , وباسرع وقت ممكن , كي يتزامن المقال مع التفاعل والحماس المنقطع النظير الذي بدا يدب في روح وشرايين الاخوة في مجموعة اوتار سومرية , تلك المجموعة الفيس بوكية التي قد يعرفها البعض من العراقيين والقليل من الاخوة العرب ,
لكن دعوني اخبركم ما سبب ذلك التفاعل وعودة الروح والحماس الذي لم تشهده المجموعة منذ ان خلق الرجل الابيض الشبكة العنكبوتية والى يومنا هذا , قد اكون مبالغا هنا , لكنها مبالغة على قدر روعة وريادة الفكرة التي طرات في ذهن الاخ مازن البلداوي ,
لقد نشر العزيز مازن البلداوي منشورا على صفحة اوتار سومرية , ووضع له تاريخ يتجاوز به الزمن الراهن ليتعداه الى المستقبل , المستقبل الذي لم ياتي بعد والذي يحمل طابعه وبصماته الخاصة ,
واليكم مضمون المنشور والتعليقات التي تناولته من قبل اعضاء المجموعة
اليوم هو 5- 10 – 2200 ميلادية
نشرت صحيفة الواشطن بوست وعلى صدر صفحاتها الاول صورة عثر عليها اثناء التنقيبات الاثارية لاحد المواقع الانترنيتية , ويعتقد انها تعود لمجموعة انترنيتية اسمها اوتار سومرية , وكانت تضم 131 عضوا من مختلف الجنسيات , الا ان اكثرهم كانوا من العراقيين , وكانوا يتبادلون الاراء والافكار والمعلومات فيما بينهم , محاولين اقتفاء اثر الحقيقة , وايجاد الطرق المناسبة للم الشمل بين اطياف ومكونات المجتمع العراقي , الذي كان يشهد صراعات فكرية واجتماعية وسياسية وديية , هذا وقد اضافت الصحيفة , ان الصورة عرضت في احدى دور العرض في باريس , ويملكها احد جامعي اللقى الاثرية
انتهى مضمون المنشور واليكم التعليقات التي وردت حوله
1— جعفر فرج الله -- الله يرحمهم , كانوا طيبين ,,, لا يعرفون البغض ولا الكراهية ,, ليتنا نحن الان مثلهم لكنا بالف خير , لكنهم راحوا وللاسف
2- مازن البلداوي – من المؤكد ان لديك مراجع ومصادر تذكرهم يا ابا صادق
3 –سرحان الركابي – عاشت يمينك عزيزي مازن على هذا الخبر , من المؤكد ان هؤلاء هم اباءنا واجدادنا , بالفعل كانوا مثالا للانسانية والتسامح
4- مازن البلداوي – الذي يحيرني هو كيف بقيت صورهم طوال هذه المدة الطويلة 188 سنة محفوظة رغم انها تبدو متهرئة قليلا
5- فلاح حسن – يذكر ان العراق كان يعيش في تلك الفترة نوع من المحاصصة والتهميش , وربما انعكس هذا الوضع على تلك المجموعة , فمن بين 131 عضوا وجدت صورة لخمسة وعشرين عضوا فقط , هل كان للوضع السياسي في ذلك الوقت دخل في هذه القضية ؟
6 – مجيد الامين – الم يجدوا طقم اسنان المدير بعد ان بلغ من الكبر عتيا , وعمامة مضمخة بالعطر الكربلائي , وهيكل اجمل انف مع بقايا اعقاب سجائر وطلب لجوء مرسل مع صورة للينين , وطلب ايفاد للبدعة , وواحد طويل القامة مبتسم رغم دخان الناركيلة والخيبات وواحدة تنتظر غودو , وواحد يعتقد ان دعاء كميل مسروق , لانه ليس لكميل , وواحدة تؤمن بالثالوث المقدس في كنيسة شيعية , الله , محمد , علي ,
7- جعفر فرج الله - , لكن لا تنسوا ان تلك المجموعة كانت متحابة ومنسجمة , وكان التعامل بينهم لطيفا وانسانيا , يا ليتنا كنا معهم فنفوز فوزا عظيما ( الفقرة الاخيرة اضافة من الكاتب )
8- مارا الصفار – واستغربت الصحيفة في عدد اخر , كيف لفيروز ان تكون ضمن مجموعة انترنيتية عراقية , ,, فهل كان لها اهتمامات سومرية ؟؟ ام ان لاسم المجموعة وهو اوتار سومرية , وبما ان اللحن جزء من عطاءها , كان هو السبب في وجود فيروز ضمن هذه التشكيلة العراقية ,
هذا السؤال وغيره من الاسئلة ستظل رهنا بالابحاث والمكتشفات اللاحقة
9 – احمد الامين - الله الله , هل من المعقول ان تكون مجوعة في ذلك الوقت وبهذه الطيبة والصدق والتواضع , الله يرحمهم
10 – جعفر فرج الله – لعل وجود فيروز بينهم بسبب وجود اضطرابات سياسية في لبنان في ذلك الزمان , فطلبت اللجواء السياسي للعراق , لان اهله كانوا كما تصورهم الصورة هذه كلهم طيبة وفرح وتامل ,,, يبدو ان اوضاعهم كانت مستقرة تماما ,
11- مارا الصفار – لكن انا اعتقد ان هذه اللوحة لو بيعت باسعار مرتفعة , فمن اللازم ان يوزع ثمنها على احفاد المجموعة ( جا خو ما يظلون بغير مصيرف )
12- سرحان الركابي – واضافت الصحيفة في خبر لاحق ان احد الاعضاء ويدعى سرحان الركابي , كان الاكثر كسلا والاقل تواجدا في المجموعة , اذ ان الفريق الباحث لم يعتر له على اي صورة , لكنه استدل على وجوده ضمن عضوية المجموعة من خلال تعليقاته النادرة
13 – احمد الامين – وبنفس الصحيفة ذكر احد الكتاب معلقا ان هؤلاء الافراد اعضاء المجموعة , كانوا مساكين , فالناس من حولهم تعمل العقود والصفقات والحصول على الامتيازات والعقود الوعمية , بينما هم يبحثون عن بناء بلد ديمقراطي ويسعون الى رعاية المساكين والفقراء واطعام الجياع والمحتاجين
14 – مازن البلداوي – كما يعتقد وحسب المصدر , ان هذه الصورة تمثل الاعضاء الاكثر نشاطا وحضورا في المجموعة , ولعل الايام القادمة تسفر عن صور اخرى
15 – مارا الصفاء – ولكن لم تذكر الصحيفة , هل ان هؤلاء الاعضاء قدموا أي شي يذكر فيما يخص الحياة الاجتماعية العراقية , ام انهم كانوا محملين بالاحلام فقط ,,,, ورحلوا دون ان يتذوقوا احلامهم كحقيقة
16 – جعفر فرج الله – ادعوا فرق التنقيب ان تبحث عن المزيد من الاثار الاخرى
17 – احمد الامين – اقترح انشاء منظمة مجتمع مدني ان تحمل اسم وتوجهات هذه المجموعة
18 – مارا الصفار – يقال ان جمجم الاعضاء كانت تبدو مبتسة , لانهم كما يبدو كانوا متفائلين ولديهم امال كبيرة
19 – سرحان الركابي – بعض المهتمين بالشان العراقي استغرب وجود مجموعة , تحمل افكار وتوجهات ذات طبيعة ليبرالية في وقت كان العراق فيه , يمر باعقد مرحلة واعسر مخاض سياسي , بعد خروجه من سلطة نظام دكتاتوري شمولي الى نظام تعددي ديمقراطي , حيث شهدت تلك الفترة صراعات سياسية وطائفية ميرية
20 – مارا الصفار – يا جماعة , اشو اني من كل عقلي انقهرت لان احنا ميتين , وهم يتكلمون عنا , اعتقد راح ابكي علينا ,
21 – مجيد الامين – يا جماعة واني ايضا هم راح ابكي , اين صديقنا فرانك واين ابو زيدان
22 – يوسف رزن – يا سيدي خلونا نحلم , اعتقد ان تلك المجموعة كانوا يشكلون فيما يشبه الخلية للتباحث بامور العراق , وكانو يحلمون بخلق حياة عراقية يعيش فيها الذئاب مع الحملان
23 – بينولبي بينولبي – لكنكم نستيم عضوة كانت تحارب من اجل البقاء ضمن المجموعة , بشتى انواع الجهاد , فيوما كانت مضروبة ,ويوما كانت زعلانة , ويوما كانت تغير اسمها كي تعود للمجموعة , وكم مرة تركت المجموعة وفي ظنها ان المجوعة لا ترغب ببقاءها , وكل يوم هي في حال حتى تشعر بانسانيتها وكرامتها ورفضها للظلم بكل انواعه
24 – مجيد الامين – لقد ذكرنا تلك التي تنتظر غودو وقلنا عن مارا التي لطمت كثيرا على فقدان والدها وهي في الغربة دون ان نذكر الاسماء
25 – فرانك تانك – مصدر مقرب من الفريق العلمي الخاص بفك رموز اللقى افادني مع عدم رغبته بذكر اسمه ( ايثارا واجلالا لذكر جده الحبيب ماجد ) بان الفريق المذكور عاكف على فك رموز بعض تعليقات مرتاديه تلك الصفحة , وان التقرير الاولي يفيد بان من المرجح بان مخزون مشروب البلنكوة قد نفذ منه وهو يكتب تلك التعليقات
26 – صباح الامارة – وصرح مصدر علمي عن مركز الابحاث الجيولوجية التابع للمجتمع القومي للابحاث التاريخية , ان وحدة تنقيب الاثار استطاعت ان تتعرف على جميع التعليقات , الا التعليق الذي كان يتردد باستمرار عن ماجد الامين , فالتعليق ها ها ها تشير بعض التكهنات الى انه ذو مغزى سياسي
27 – ابو زيدان – تجدر الاشارة الى ان الرئيس الامريكي زد دبليو الشاهين , يحرص على اقتناء هذه اللوحة , واعتبارها افضل مقتنيات مكتبه , لانها تمثل مرحلة مهمة في حياة احد اجداده , فكما تعلمون ان الرئيس الحالي للولايات المتحدة ينحدر من اصول سومرية
28 – سدون جابر – اجمل حوار شهدته صفحات الفيس بوك لاجمل فكرة في تقدري ,, اول حوار بناء بين عراقيين ودون خلافات كونه منسجم مع اصل الفكرة , وعندما دققت في الامر وجدته حوار الحاضر خارج الواقع , والاجمل انه افضى الى نتيجة اروع , وهي ان يجمل سرحان الركابي الموضوع بمقال ,
فكرة جميلة ورائعة , وممكن توسيعها لتكون مدخلنا من الحلم الى الواقع
29 – ضياء الشمري – والاجمل ان يترك الانسان بصمته على الواح التاريخ , وان يرى صورته بين مجموعة احباب يحبهم ويحبونه , يتشاركون في الهدف ذاته , رغم اختلاف ثقافاتهم ومشاربهم ومذاهبهم الفكرية ,
شكرا اخي مازن مبادرة رائعة
30 – وعسى ان تاتي اضاءاتنا على كل المساحات المعتمة , لنقدم بصيص من الامل لمن لا يلوح لهم في الافق الامل الذي نراه ونحلم به
#سرحان_الركابي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟