|
فساد الشعوب من فساد الإله (التوراة نموذج)
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3508 - 2011 / 10 / 6 - 09:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
فساد الشعوب من فساد الإله (التوراة نموذج)
من الأخطاء التاريخية التي وقع بها اله التوراة هي... الأحداث الغير متناسقة التي احتواها هذا الإصحاح وخاصة عندما داخل المؤلف قصة يوسف مع فرعون علما أن يوسف من عهد ما قبل نزول التوراة ..وفرعون من عهد نزول التوراة .. نستدل من تلك الوقائع إن الكتاب المقدس تم كتابته على يد سياسيين دينيين معتمدين في تسطير الإحداث على ما نقله لهم الموروث الديني للعوام ...دون مصادر إلهية دونت الحدث بشكل منتظم الذي يعكس الصورة الحقيقية للأنبياء والرسل لذلك نجد جميع القصص التوراتية مشوهه ومحرفه لأنها استمدت في إخبارها من الذات الإنسانية وليس الذات إلهية .. الدليل التاريخي على الفارق الزمني بين فرعون ويوسف هو ما قاله الرجل المؤمن من قوم فرعون لقومه عن يوسف .. هذا يعني منا نقله اله التوراة عن تداخل يوسف مع فرعون لا صحة له
القران ...
{وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ }غافر34
الكتاب المقدس.. العهد القديم.. التوراة .. إصحاح ..39
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=39&bk=1
1 واما يوسف فانزل الى مصر واشتراه فوطيفار خصي فرعون رئيس الشرط رجل مصري من يد الاسمعيليين الذين انزلوه الى هناك. 2 وكان الرب مع يوسف فكان رجلا ناجحا.وكان في بيت سيده المصري 3 وراى سيده ان الرب معه وان كل ما يصنع كان الرب ينحجه بيده. 4 فوجد يوسف نعمة في عينيه وخدمه.فوكله على بيته ودفع الى يده كل ما كان له. 5 وكان من حين وكله على بيته وعلى كل ما كان له ان الرب بارك بيت المصري بسبب يوسف.وكانت بركة الرب على كل ما كان له في البيت وفي الحقل. 6
***********************
لم يذكر الله سبحانه عن الذي اشترى يوسف من مصر بتكليفه بإعمال حقليه أو بيته .. إنما أمر امرأته بإكرامه ..عسى أن ينفعهما أو يتخذانه ولدا والظاهر لم يكن للعزيز ولدا فأراد أن يتخذه ولدا
الكتاب المقدس ... التوراة
فترك كل ما كان له في يد يوسف.ولم يكن معه يعرف شيئا الا الخبز الذي ياكل.وكان يوسف حسن الصورة وحسن المنظر 7 وحدث بعد هذه الامور ان امراة سيده رفعت عينيها الى يوسف وقالت اضطجع معي. 8 فابى وقال لامراة سيده هوذا سيدي لا يعرف معي ما في البيت وكل ما له قد دفعه الى يدي. 9 ليس هو في هذا البيت اعظم مني.ولم يمسك عني شيئا غيرك لانك امراته.فكيف اصنع هذا الشر العظيم واخطئ الى الله.
القران....
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{21} وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{22} وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ{23}
***********************************
تعليق
فيما مضى زار رجل سني صديقه رجل شيعي فأقام على شرفه وليمة عشاء دعا إليها الجيران والأصدقاء ورجل دين السيد .. وبعد تناول العشاء اخذ الجالسين الخوض في أمور عامه وباتجاهات متعددة. ولما وصل الحديث إلى الدين .. انطلق السيد بوعظ الجالسين .. منطلقا من المبادئ التي استلهمها من مشايخه حيث اخذ يطعن بأهل السنة ومراجعهم على كافة المحاور ولا يعلم بالضيف من طائفة سنية .. استمر الحديث حتى منتصف الليل .. وبعد ذلك استأذن الضيوف صاحب البيت بالانصراف إلى بيوتهم....ألا السيد لم ينصرف لأنه قدم من مكان بعيد فطلب منه رب البيت النوم مع ضيفه ولا ينبغي له الانصراف في وقت متأخر من الليل .. ألقى رب البيت للسيد وللسني فراشا في غرفة الضيوف .. وعندما رأى السني لا احد بيتهما في الغرفة فكر بالانتقام منه على فرط في طائفته .. ألقى السيد ملابسه الفاسدة العمامة والإزار إلى بجانبه قبل نومه ثم استلقى على فراشه .. وبعد أن غرق في نومه اخذ السني ملابسه متسلل إلى مخدع النساء .. ثم امسك بأحدهن من مكان ما فصرخت وألقى الملابس بجانبها ونسحب إلى مكانه .. لم يكن هناك شيء يستخدم للإضاءة إلا السراج لذلك استغرق شعله وقتا فلما استنار المكان وجدوا الملابس عند المرأة ..( وحبيبي السيد فلقه للصبح ) هكذا أفكار اله التوراة مستمده من عقل الإنسان وسلوكه المراهق ومن هوسه الجنسي .. انظروا ماذا فعلت امرأة العزيز حسب الرواية التوراتية.. اله التوراة...15 وكان لما سمع اني رفعت صوتي وصرخت انه ترك ثوبه بجانبي وهرب وخرج إلى خارج 16 فوضعت ثوبه بجانبها حتى جاء سيده الى بيته.... في هذا المقطع اتهام واضح ليوسف بالزنا لعدم طرح أحداث عقلانيه يوحي للقارئ براءة يوسف من المعصية
الكتاب المقدس...... التوراة
10 وكان اذ كلمت يوسف يوما فيوما انه لم يسمع لها ان يضطجع بجانبها ليكون معها 11 ثم حدث نحو هذا الوقت انه دخل البيت ليعمل عمله ولم يكن انسان من اهل البيت هناك في البيت. 12 فامسكته بثوبه قائلة اضطجع معي.فترك ثوبه في يدها وهرب وخرج الى خارج. 13 وكان لما رات انه ترك ثوبه في يدها وهرب الى خارج 14 انها نادت اهل بيتها وكلمتهم قائلة انظروا.قد جاء الينا برجل عبراني ليداعبنا.دخل الي ليضطجع معي فصرخت بصوت عظيم. 15 وكان لما سمع اني رفعت صوتي وصرخت انه ترك ثوبه بجانبي وهرب وخرج الى خارج 16 فوضعت ثوبه بجانبها حتى جاء سيده الى بيته. 17 فكلمته بمثل هذا الكلام قائلة دخل الي العبد العبراني الذي جئت به الينا ليداعبني. 18 وكان لما رفعت صوتي وصرخت انه ترك ثوبه بجانبي وهرب الى خارج 19 فكان لما سمع سيده كلام امراته الذي كلمته به قائلة بحسب هذا الكلام صنع بي عبدك ان غضبه حمي.
القران....
وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ{23} وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ{24} وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{25} قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ{26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ{27} فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ{28} يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ{29}
**********************************
تعليق...
كل أناء ينضح مما فيه .. لو لم تكن الأديان السياسية فاسدة لما وضعت ليوسف أسباب فاسدة أودعته السجن ..معظم الروايات تعتقد إن من أسباب دخول يوسف للسجن هي عقوبة له على ما اقترفه مع امرأة العزيز..... ولكن بالحقيقة السجن كان قرار سياسي أمر به الجميع لإبعاد يوسف عن جميع النساء ... كان العزيز متأكدا من براءة يوسف فور وقوع الحدث .. لأنه قال..... فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ{28} ولكن قرار السجن جاء في أحداث اجتماعيه أخرى إعادة لامرأة العزيز مكنتها الاجتماعية بعد إن انتشر خبرها بمراودتها لفتها قد شغفها حبا ..ولما سمعت امرأة العزيز بمكرهن والمكر هنا اللوم الذي وقع عليها من قبلهن .. أي بمعنى هناك أدانه شديدة من قبلهن على اقترفته مع فتاها ...قال الله.. ولما سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ{31}... من أبعاد ما قامت به امرأة العزيز من جمع للنسوة هي ..لإزالة اللوم عنها ووضعهن في اللوم مثله عندما قطعن أيدهن لما أكبرنه أي أصبح يوسف محل إعجابهن .. قالت امرأة العزيز...قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ{32} لم يقتنع النسوة بعصمتها من يوسف لشدة جماله وزنة خلقه ... لذلك فسر النسوة كلامها أعلاه تفسير أخر بعيدا عن العصمة ... كان في قول امرأة العزيز للنسوة ( وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ) إبعاد أخرى ستلعب دورا كبيرا في تبرير ما فعلته مع يوسف ولكن بأسلوب سياسي بارع.. جميع النسوة اعتقدن في قول امرأة العزيز( وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ) إنها قد حصلت على ما في نفسها من يوسف لما هددته بالسجن.. لذا اخذ جميع النسوة يهددن يوسف بالسجن إن لم يفعل معهن الفاحشة .. قال يوسف .. قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ{33}... والدليل على ذلك كلمة اصب أليهن .. أي أصبح يوسف أمام عدد من المُغتصِبات له .. هذا ما سعت أليه امرأة العزيز لإزالة اللوم عنها ووضع النسوة في لوم مثله (بمعنى لا لوم عليها لان النسوة فعلن مثل ما فعلته مع يوسف) ..لا حل لهذه المشكلة إلا بإيداع يوسف السجن وجعله تحت حراسه مشدده لتخلصيه من النسوة .. فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{34}... بعد أن رفض يوسف الاستجابة لهن بتحقيق مطالبهن بالفاحشة تحول التهديد بالسجن إلى مطالبه حقيقية من قبلهن بالسجن... قال الله.. ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ{35}
القران...
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ{30} فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ{31} قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ{32} قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ{33} فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{34} ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ{35}
الكتاب المقدس.... التوراة
20 فاخذ يوسف سيده ووضعه في بيت السجن المكان الذي كان اسرى الملك محبوسين فيه.وكان هناك في بيت السجن 21 ولكن الرب كان مع يوسف وبسط اليه لطفا وجعل نعمة له في عيني رئيس بيت السجن. 22 فدفع رئيس بيت السجن الى يد يوسف جميع الاسرى الذين في بيت السجن.وكل ما كانوا يعملون هناك كان هو العامل. 23 ولم يكن رئيس بيت السجن ينظر شيئا البتة مما في يده.لان الرب كان معه ومهما صنع كان الرب ينجحه
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقالة صلاح يوسف ..لماذا الإسلام تحديدا
-
رد على مقالة فينوس صفوري .في تأملات ونقاط حول الإسلام والمسل
...
-
رد على مقالة علال البسيط .في تشريع الاغتصاب في الإسلام
-
رد على مقالة .انون بيرستون. في قران مبتور في لوح منقوص
-
القتل والزنا في الكتاب المقدس (حرق الزانية)
-
رد على مقالة وليد يوسف عطو[ هل الكتاب المقدس محرف]
-
يسوع أول من أرسى دعائم الوثنية الصليبية في المعتقد اليهودي
-
رد على مقالة ..سامي لبيب.. الإسلام وحقوق الإنسان بين الوهم و
...
-
أول من حرف التوراة !! اله التوراة (2)
-
جرائم الإله المسيحية في الغرب رقم 2
-
اليهود بين أكاذيب يسوع وكراماته المزيفة
-
لإله التوراة.. لأمانع لدينا من إعطاء فلسطين للمساكين من بني
...
-
جرائم الإله المسيحية في الغرب رد على مقالة صلاح يوسف
-
رد على مقالة كامل النجار الرسم القرآني_ بعض الإيضاحات
-
نبي يُصلب تحت أقدام راقصه والإله يُطعِمُ الطعام على روحه
-
تعليق على مقالة وليد مهدي عالم ما بعد الموت
-
يسوع ارسي دعائم الماسونيه ونظرية المؤامرة 3
-
أول من سن قانون جرائم الشرف (الإله التوراة)
-
رد على مقالة وليد يوسف حجاب المرأة في الإسلام
-
رد على مقالة سامي لبيب في الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 29
المزيد.....
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|