|
من عالم البغاء. قصة حقيقية تصلح لفلم سينمائي مميز
قاسم حسين صالح
(Qassim Hussein Salih)
الحوار المتمدن-العدد: 3495 - 2011 / 9 / 23 - 21:40
المحور:
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس
تقديم
في العام 1987 ألقت الشرطة العراقية القبض على كلّ البغايا والسمسيرات (القوادات ) في محافظات العراق كافة،وجرى جمعهن في معتقل شرقي بغداد .وكان في حينه مركز للبحوث والدراسات تابع لمديرية الشرطة العامة ،يرأسه عميد شرطة يحمل شهادة دكتوراه في القانون .فاقترحت عليه ان نستغل فرصة هذه (اللمّة) الاستثنائية باجراء دراسة علمية..واستطعنا اقناع السيد مدير الشرطة العام ( مصلآوي لطيف)..فقمت بتجهيز عدتي من اختبارات نفسية واستمارات مسح اجتماعي.وكنت التقيهن في غرفة خاصة بمكان حجزهن ..وكان الشرطي يأتيني بهن واحدة بعد أخرى ،وأختلي بمن تأتي (خلوة علمية طبعا!) وأجري معها مقابلة في اسئلة مفتوحة واخرى مغلقة ..فأكملت المقابلات وتطبيق الاختبارات على عينة من المحتجزات ضمت (77)بغيا وسمسيرة ،وانجزتها في دراسة حملت عنوان:(البغاء..أسبابها وأساليبها وتحليل لشخصية البغي)،نوقشت في ندوة علمية حضرها أكاديميون جامعيون وباحثون اجتماعيون ،وكانت الأولى في العراق من حيث حجم العينة ومنهجية الدراسة. كان بين البغايا من تثير الدهشة .فأحداهن كانت أخت صاحب مزاد كبير بعمر 19 سنة لها ضفيرة بطول متر.وحين أبديت لعا استغرابي ..انكرت وقالت انها فتاة عذراء ،فوضعت أماها ورقة وقلما لتكتب طلبا باجراء فخص طبي يثبت عذريتها..كي اساعدها لاطلاق سراحها..فاعترفت. وأخرى كانت جميلة ..أنيقة ..لبقة..و(شخصية!)،ردت عليّ بثقة ،بعد أن وضعت فخذا على فخذ وبان (اللحم الرخيص)..أنه جيء بها بالغلط (وسيطلق سراحي اليوم..وراح تشوف).وفعلا لم أرها في اليوم الثاني ..لكني رأيت سمير الشيخلي،وزير الداخلية، يعيط بشرطة المركز بعد ان علم بأن أحد أفراد حماية (....) كان قد جاء واخذها..فبعث حرسه الخاص مع مفرزة من الشرطة وأعادها للحجز..وأظن ان اقالته بعد اشهر من الوزارة كان بسبب (قحبة !)..أو أحد أسبابها. وثالثة (وهذه سمسيرة)كانت صاحبة محل اكسسوارات مميزة وأزياء نسائية راقية تشتري منها زوجات مسؤولين كبار ..وكانت تحتمي بهنّ دون أن يعرفنّ بحقيقتها. ولقد اكتشفت أن عالم البغاء غريب بمفاجآته..وأن العوز او تردي الوضع الاقتصادي ما كان هو السبب الرئيس لعدد كبير من البغايا..وأن له بعدا سياسيا..وأن وظيفة بعض الملاهي في بغداد كانت اصطياد الفتيات الجميلات لسياسيين وأصحاب وظائف كبيرة بعظهم بعيد عن الشبهة!..فضلا عن زوجات كان ازواج بعظهن لا يشبعون حاجتهن للجنس!..وبالمناسبة ،كانت نسبة المتزوجات بين البغايا 58% مقابل 42% بين مطلقة وارملة وغير متزوجة. على أية حال..قد يأتي وقت نقدم فيه الدراسة بملخصات عن مفهوم البغاء وأسبابه ووسائله،فموضوعنا هنا تقديم قصة حياة أحداهن.
القـــصــــة بداية ،ان هذه القصة الحقيقية ،التي ضغطت أحداثها ،تصلح لأن تكون فيلما سينمائيا مميزا اذا اعتمد التحليل العلمي للبغاء بمعالجة درامية ذكية..وانا على استعداد للتعاون مع مخرج عراقي وسينارست محترف في كتابة السيناريو والحوار، وسأتحمل جزءا من التكلفة المادية لأنتاجه. سأقترح أن تكون بداية السيناريو كالآتي: لقطة من بعيد لمدينة فيها مآذن وقباب..تستعرض الكاميرا اسواقها بهدف اظهار طابعها المحافظ ،ثم تدخل شارعا سكنيا.. فزقاقا..فواجهة بيت مكتوب عليه (الحاجة مبروكه).تدخل الكاميرا..لترينا ثلاث نساء حول الحاجة مبروكة (بعمر الأربعينات) ..تشكرها الأولى وتدعو لها بطول العمر وتحاول ان تقبل يدها بعد ان استلمت منها مساعدة مالية..تغادر..تصل الباب..يسألها زوجها الذي كان ينتظر..تجيبه والابتسامة العريضة على وجهها بأن الفرج قد جاء على يد الحاجة مبروكة ..يسيران في الطريق وهما فرحان.عودة الى باب البيت وفيه المرأتان الأخريتان واقفتان فرحتان تدعوان للحاجة بطولة العمر..تخرجان ..تردان الباب دون أن تغلقاه. نقلة في المشهد اللاحق الى مركز شرطة ..نقيب ومعه مفرزة شرطة ..يركبون السيارة ..تتحرك لتصل الى بيت الحاجة. النقيب( للسائق):يمك ..هياته البيت شرطي:سيدي ..ما معقوله هذا بيت حجية مبروكة. النقيب(يخرج ورقة من جيبه ويعيد قراءتها):هو هذا.. العنوان مظبوط .. شرطي آخر: يطرق الباب ..لكن لا أحد يأتي النقيب يتقدم يفتح بهدوء الباب المفتوح أصلا..الكاميرا على الحاجة بلقطة من بعيد وهي مرتدية ثياب الصلاة البيضاء. الشرطي:شفت سيدي ..حجيه هاي ..الناس يسموها أم الحسنات ..ما خلت محتاج بالمنطقة ما ساعدته. النقيب يتطلع محتارا بين لقطة على الحاجة مبروكة وهي تصلّي واخرى على الشرطي. - قطـــــــع - ذلك هو مدخل سيناريو الفلم الذي اوحيت بفكرته فقط ولم اكتبه بتنظيم.واليكم حكاية بطلته التي لا يعرف اهل محلتها ان لهذه المرأة قصة هي اقرب الى الخيال منها الى الحقيقة. كانت (الحاجة مبروكة،ولنسمها مليحه) شقية..فتاة تحب معاكسة الآخرين ولم تدخل المدرسة قطعا.تعرفت في مراهقتها (13سنة) على شاب ( ربيع )..استسلمت له ..فارتكبا الخطيئة. كانت أمها حذرة جدا،فالفتاة (وكحه ..وما تخاف من أحد)..وكانت تحاول ردعها ولم تستطع ففكرت بأن تزوجها كي تتخلص منها.ولما ضجرت الفتاة من ضغط امها عليها وأدركت انها تنوي تزويجها رغما عنها ..دبّرت لها مكيدة لا تخطر على بال أحد. كان أخوتها الثلاثة،باستثناء الصغير،متزوجين وكل واحد في بيت..فذهبت الى أشرسهم وأخبرته بأن أمها تريد أن (تسمسر)عليها..فصدقّها .وجمع أخوته واتفقوا على قتلها وأن ينفذ الأمر أصغرهم الذي كان بعمر اقل من 18 سنة.فقتلها وحكم ست سنوات بجريمة غسل العار متهمين أمهم بممارسة الزنا ..غير ان التشريح الطبي أثبت أنها لم تمارس الجنس لمدة طويلة حتى مع زوجها. وفي أحد الأيام كانت ( مليحه)..بنت 14 سنة،في أحد الحمّامات النسائية فرأتها امرأة شغلتها (سمسيره)فاعجبت برشاقة جسمها وجمال وجهها وخفة دمها ..واستطاعت بعد ان عرفت انها (ضايجه )من اهلها أن تهرّبها الى البصرة..واشتغلت بغيا في بيت (ليلى أخت الخوات) التي يسمونها كذلك لأنهن أربع أخوات سمسيران هنّ:ليلى،نوال،جواهر ،وبدريه.فسكنت في بيت ليلى وكانت تتقاضى عن الممارسة الجنسية الواحدة أعلى أجرا وقدره ( دينارا ومائة فلسا") والزمن هو عام 1970. وفي أحدى الليالي دخل رجل (ملثّم) ومعه شرطيان الى (المنزول)..وكان هذا الرجل هو شقيق الهاربة مليحة الذي عرفها في الحال ولم تعرفه هي..فاقتادها الشرطيان وحين أجري التحقيق معها في مركز الشرطة قالت ان اسمها (نهاد) وأنها فتاة لقيطة وليس لها عائلة.وحين اختلى بها المحقق ،اعترفت له بأسمها الحقيقي وقالت له بأن أخاها هذا هو الذي يجبرها على ممارسة البغاء وأن الخلاف بينهما مادي.غير أن شقيقها هذا كان لحسن حظه سجينا في الزمن الذي ادعته..ولما ضاقت بها الحيلة استنجدت بالشرطة لحمايتها من أخيها الذي سيقتلها حتما..وطلبت تسليمها الى ابيها. كانت مليحة حين تقول للشرطة ان والدها يسكن مدينة الحلة مثلا فانها ما ان تبقى بمركز شرطة الحلة اسبوعا او اسبوعين حتى تقول لهم انه يسكن مدينة بعقوبة مثلا..وهكذا ظلت تتنقل تحت حماية الشرطة من مدينة الى أخرى الى ان استطاعت ان تتصل بالشاب الذي أزال بكارتها (ربيع) وهددته ان لم يأتي ويتزوجها ويخرجها من السجن فأنها ستبوح بالأمر الى أخوانها الذين سيقتلونه بالتأكيد..وقبل (ربيع )مرغما فتزوجها ثم طلقها. عادت (مليحه) الى البغاء..ولكن بعد أن تزوجت سمسيرا ..وظلت عنده الى أن تزوج أخرى ..فطلقها..وكان ذلك عام 1975..وعندها التجأت الى الغجر(الكاوليه)..وهنا يبدأ فصل جديد من حكايتها. بدأت مليحه بممارسة الرقص وتفوقت على الأخريات بخفة حركاتها وأغراءاتها وجمال وجهها الأبيض وشعرها الطويل الأسود..فتزوجها (شيخ)الغجر وبقيت معه ست سنوات الى أن قتل من قبل شخص آخر بسبب اخته المطربة.وما أن دفن الغجري القتيل حتى تزوجت من غجري وسمسير ايضا..وظلت مع الغجر الى عام 1982. في تلك السنة ،قصدت مليحة مدينتها الأصلية لحاجتها الى جنسية وشهادة جنسية لها ولأبنتيها من الغجري الأول.دخلتها وكانت تبحث في شوارعها عن وجه أبيها الذي صار عجوزا فلمحته جالسا في احد مقاهيها الشعبية ..عرفته ولم يعرفها..وحين همست بأذنه أنها ابنته (فلانه) كاد ان يغمى عليه ..فطمأنته أنها بخير وأنها متزوجة و(مستوره) وأن عليه أن لا يخبر أخوانها بذلك،فهي العائدة بعد (17)عاما لا يمكن أن يعرفها أحد ..وتم لها ما أرادت..واشترت ذلك البيت الفخم في حينه وكتبت على واجهته (بيت الحاجة مبروكة)..وزكّت أموالها..وأخذت تتصدق على الناس..لتكفّر،أولا،عن خطيئتها بقتل أمها التي لا يمكن أن تتطهر منها حتى لو اغتسلت بدموعها التي سكبت منها الكثير أمامي ندما..ليس على ما فعلته بنفسها فقط بل على ما فعلته بأمها..أكثر. استقرت في بيتها وأخذت تساعد المحتاجين وتغدق بكرمها في مناسبات الأفراح والأحزان فاكتسبت سمعة طيبة ومكانة محترمة لدى أهل الحي الذي تسكنه والأحياء المجاروة فأطلق الناس عليها أسم 0الحجية مبروكة. وذات يوم علمت أن زوجها الغجري (الأخير) كان قد قدّم عليها شكوى في أحد مراكز الشرطة ببغداد متهما اياها بأنها اختطفت ابنته من زوجته الأولى ..فتداركت الأمر وتوجهت الى بغداد قبل أن تصل الشكوى الى مدينتها ويفتضح أمرها..وحين وصلت مركز الشرطة تم التحقيق معها وشهد عليها الغجري فاحتجزت بتهمة السمسرة والبغاء برغم ادعائها أنها تركت هذه (الشغله) منذ خمس سنوات. بقي أن أقول لكم انها روت لي قصتها وكنت استدعيت ضابط المركز وشرطيين أو ثلاثة للأستماع اليها. فبدت تحكي بلوعة وتبكي بألم لدرجة أن أحد الشرطيين بكى لبكائها ،فيما أسرتنا بدراما بكائية فتعاطفنا معها..ونسينا انها كانت قاتلة وأنها عملت من الموبقات ما لا يغتفر..مع يقيني بأن المرأة لا تولد بغيا".
تنويه: لا يحق لأحد أخذ فكرة هذه القصة او اجزاء من احداثها وتوظيفه في عمل سينمائي او تلفزيوني الا بموافقتنا،وبخلافه يتحمل من يقوم بذلك ما يترتب عليه من اجراءات قانونية.
#قاسم_حسين_صالح (هاشتاغ)
Qassim_Hussein_Salih#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سيكولوجيا الفرهود بين بغداد وطرابلس
-
لم نعد وحدنا..علي بابا!
-
النفاق..والمسلمون!
-
السيكولوجيا أصدق أنباءا من السياسة!
-
اليأس ..يستوطن الأرامل
-
ثقافة نفسية(45):الهستريا..والحرمان العاطفي
-
واحسرتاه..على بغداد
-
ثقافة نفسية(44): اساليب تعاملنا الخاطئة مع الصراع
-
ثقافة نفسية(43): الشخصية الاحتوائية
-
سيكولوجيا الخوف من الموت
-
حمادي العلوجي..أبو عقلين!
-
البرلمان ..وعلم العراق
-
ثقافة نفسية (42): على الحب السلام!
-
ثقافة نفسية(41): أسرار النساء
-
ثقافة نفسية (40):قصة جميلة
-
ثقافة نفسية(39): دماغ المرأة أفضل من دماغ الرجل!
-
ظاهرة أردوغان
-
تناقض الأضداد في الشخصية العراقية
-
اسطنبول تتكلم..تركي!
-
الابداع..عالميا وعربيا (تقرير عن مؤتمر اسطنبول)
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي
/ حسقيل قوجمان
-
ظاهرة البغاء بين الدينية والعلمانية
/ صالح الطائي
المزيد.....
|