|
المحرمات والنواهي في البهائية 4
علا جمال
الحوار المتمدن-العدد: 3488 - 2011 / 9 / 16 - 11:11
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
14-المشروبات المسكرة: (ليس للعاقل أن يشرب ما يذهب به العقل وله ان يعمل ما ينبغي للإنسان لا ما يرتكبه كل غافل مريب) الخمر: ذكر تحريم الخمر وغيرها من المشروبات المسكرة في أماكن كثيرة من الآثار المباركة، التي بيّنت مضار هذه المسكرات للإنسان. وذكر حضرة ولي أمر الله في رسالة كتبت بتوجيهه، بأن هذا التحريم لا يقتصر على الخمر فقط، بل يشمل "كل ما يذهب العقل" وزاد أنه: "لا يجوز تعاطي الكحول الا اذا كان جزءا من علاج طبي أمر به طبيب حاذق حي الضمير، يمكن أن يكون قد اضطر إلى وضعه علاجا لمرض خاص". الهرويين والحشيش والافيون: (حُرّم عليكم الميسر والافيون اجتنبوا يا معشر الخلق ولا تكونن من المتجاوزين. اياكم ان تستعملوا ما تكسل به هياكلكم ويضر ابدانكم) فالهيروين والحشيش وغيرهما من مستخرجات القنب الهندي مثل الماريجوانا والمواد المسببة للهلوسة .. تندرج تحت هذا التحريم. وتفضل حضرته في خصوص الأفيون بقوله: إن "كلا من شاربه، ومشتريه، وبائعه، محروم من فيض الله وعنايته"..... إن الخمر تسبب ذهول العقل، وتؤدي إلى سفيه الأعمال، أما هذا الأفيون الزقوم الأثيم أو الحشيش الخبيث، فيزيل العقل ويخمد النفس ويجمد الروح ويهزل الجسد ويورث الإنسان الخيبة والخسران". وجدير بالملاحظة أن تحريم استعمال بعض أنواع المواد المخدرة، لا يمنع استعمالها إذا أمر بذلك أطباء مختصون ضمن علاج طبي. 15-القمار والميسر: (حُرّم عليكم الميسر والأفيون اجتنبوا يا معشر الخلق ولا تكونن من المتجاوزين) 16-احراق البيوت عمدا: (من أحرق بيتا متعمدا فاحرقوه ومن قتل نفسا عامدا فاقتلوه..وان تحكموا لهما حبسا ابديا لا بأس عليكم في الكتاب انه لهو الحاكم على ما يريد) "قرر حضرة بهاء الله في الكتاب الاقدس الاعدام عقابا للقتل، إلا أنه أجاز استبدال عقوبة الإعدام بالحبس المؤبد. لم يحدد حضرة بهاء الله تفاصيل عقوبة القتل والحرق وهي من الأحكام التي سنت لتلائم ظروف المجتمع في المستقبل وهذه التفاصيل وغيرها من الأمور الفرعية كدرجات الجريمة، او وجود ظروف مخففة جديرة بالاعتبار..كل هذه التفاصيل تركت ليبت فيها بيت العدل الأعظم على ضوء الظروف السائدة في الوقت الذي يدخل فيه هذا الحكم حيز التنفيذ، وكذلك ترك لبيت العدل الأعظم تعيين الطريقة التي ستنفذ بها العقوبة. أما فيما يتعلق بجريمة الحرق، فإن تحديد العقوبة يتوقف على نوع "البيت" الذي تم حرقه. فمن الواضح أن هناك فرقا عظيما في درجة الجرم بين من حرق مخزنا خاويا وبين من أضرم النار في مدرسة مليئة بالاطفال. 17-الزنا: ( قد حُرّم عليكم القتل والزّنا ثم الغيبة والافتراء) الزّنا يشمل كل جماع يقع بين رجل وامرأة لا يربطهما زواج سواء كان احدهما محصّنًا او كان كلاهما غير محصّنين. وعقوبة الزّنا المذكورة في الكتاب الاقدس عقوبة مقررة لغير المحصّنين فقط. أما عقوبة الزّنا للمحصّنين وغيرها من جرائم الجنس بما في ذلك الاغتصاب، فمتروكة لتشريع بيت العدل الأعظم. (قد حكم الله لكل زان وزانية دية مسلمة إلى بيت العدل وهي تسعة مثاقيل من الذهب وان عادا مرة أخرى عودوا بضعف الجزاء هذا ما حكم به مالك الأسماء في الأولى وفي الاخرى قدر لهما عذاب مهين) وقد أشار حضرة عبد البهاء في احد ألواحه إلى جانب من العواقب الروحانية والاجتماعية الناجمة عن عدم التشبث بأهداب العفة والعصمة بقوله:"مرتكب الفحشاء مطرود ومردود عن باب أحديته". كما أوضح حضرته أن الغاية من العقاب المذكور في هذه الآية هو أن يتضح للجميع أن ارتكاب الزنا فاحشة في شرع الله، وأن الهدف الأساسي،عند ثبوت هذا الجرم وفرض الغرامة، هو فضح أمر المذنبين ليلحقهم الخزي والعار، كما أوضح أن هذا التشهير في حد ذاته أعظم عقاب.
18-اللواط: (انا نستحي ان نذكر حكم الغلمان اتقوا الرحمن يا ملأ الامكان ولا ترتكبوا ما نهيتم عنه في اللوح ولا تكونوا في هيماء الشهوات من الهائمين) وحكم الغلمان: تعني ... العلاقة الجنسية بين رجل وصبي. وقد بيّن حضرة ولي أمر الله أن هذه العبارة تعني تحريم جميع صور الشذوذ الجنسي. وتركز التعاليم البهائية الخاصة بآداب السلوك الجنسي على الزواج والعائلة باعتبارهما الأساس الذي يقوم عليه بنيان المجتمع الإنساني برمته، وباعتبارهما مخصصين لدعم ذلك النظام الإلهي. فالشريعة البهائية تحصر العلاقة الجنسية المباحة فيما بين الرجل وزوجته. جاء في رسالة كتبت بتوجيه من حضرة ولي أمر الله أنه: "مهما بلغت المحبة وصفاءها بين أناس من جنس واحد، فإن السماح للتعبير عنها بعلاقة جنسية هو إثم، والإدعاء بإنها مثالية ليس عذرا فقد حرم حضرة بهاء الله الفساد الخلقي من أي نوع كان، وعدّ الشذوذ الجنسي فسادا..وقد منح حضرة بهاء الله بيت العدل الأعظم السلطة ليحدّد العقوبات للزنا واللواط، تبعا لجسامة الإثم. أما طبيعة الخطاب الإلهي في هذا الظهور فقد انتقلت إلى مستوى يسمو بالبديهيات الأخلاقية التي تعلمتها البشرية من الرسالات السابقة إلى أعلى الدرجات فليس من المعقول أن يخاطب الأب ابنه الذي بلغ العشرين بنفس الطريقة التي خاطبه بها و هو في الخامسة من عمره. والاستحياء في الآية .. هو من باب الاستنكار والبراءة من ذلك الفعل الشنيع وهو فعل اللواط الذي حرم في كتب الله و شرائعه
#علا_جمال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المحرمات والنواهي في البهائية (3)
-
المحرمات والنواهي في البهائية (2)
-
المحرمات والنواهي في البهائية 1
-
معنى التحرف الوارد ذكره في القران الكريم
-
السياسة في الدين البهائي
-
استقالة مدير شركة آبل
-
الرسول الصادق
-
الجنة والنار
-
الدين والعلم
-
إرضاع الصغير
-
جبل الكرمل بفلسطين
-
البحث عن السعادة
-
الله واحد لا شريك له
-
من المساهم في بعد الناس عن الاديان?
-
مظاهر العولمة والقرن ال21
-
تغيرت حياة الناس
-
الفلسفة المادية والاحتياجات الروحية
-
نهاية القرن العشرين
-
(انتشار المذهب المادي)
-
مدينة الصبر
المزيد.....
-
مجلس الوزراء السعودي يوافق على -سلم رواتب الوظائف الهندسية-.
...
-
إقلاع أول رحلة من مطار دمشق الدولي بعد سقوط نظام الأسد
-
صيادون أمريكيون يصطادون دبا من أعلى شجرة ليسقط على أحدهم ويق
...
-
الخارجية الروسية تؤكد طرح قضية الهجوم الإرهابي على كيريلوف ف
...
-
سفير تركيا في مصر يرد على مشاركة بلاده في إسقاط بشار الأسد
-
ماذا نعرف عن جزيرة مايوت التي رفضت الانضمام إلى الدول العربي
...
-
مجلس الأمن يطالب بعملية سياسية -جامعة- في سوريا وروسيا أول ا
...
-
أصول بمليارات الدولارات .. أين اختفت أموال عائلة الأسد؟
-
كيف تحافظ على صحة دماغك وتقي نفسك من الخرف؟
-
الجيش الإسرائيلي: إصابة سائق حافلة إسرائيلي برصاص فلسطينيين
...
المزيد.....
-
لبنان: أزمة غذاء في ظل الحرب والاستغلال الرأسمالي
/ غسان مكارم
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
المزيد.....
|