|
أطوار النمو الجنينى فى القران والسنة
سيد سعيد المنشاوى
الحوار المتمدن-العدد: 3484 - 2011 / 9 / 12 - 20:36
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تنقسم مراحل خلق الانسان كما يصورها القران مدعوما بالاحاديث الى سبع مراحل ساقوم بشرحها جميعا شرحا مفصلا واعتمادا على القران والسنة معا ثم اترك للقارئ المقارنة بما اوضحه العلم الحديث فى ذلك. بداية يمكن لكل من يبحث فى هذا الامر وبسهولة الاستدلال على ان النبى محمد لم يعرف ان للمرأة بويضة اصلا بل اعتقد ان المرأة مجرد وعاء او حامل للجنين الذى ينشأ كليا من البذرة التى يضعها الرجل فى الارض (المرأة مع الاعتذار). الحقيقة قد اندهشت عندما علمت ان فى كثير من الدول يجيبون الاطفال الصغار عندما يبدأون فى التسائل لاول مرة من اين اتوا. يقولون لهم ان الاب يضع البذرة فى الام فيتكون الجنين ولكن المؤسف ان الله/نبيه يخبرنا فى القران والحديث نفس الشئ وكأننا اطفال صغار. والحمد للطبيعة انه لم يكتف بذلك بل اضاف اليها كثير من الخرافات ليؤكد لنا ان لا يعلم لا الغيب ولا الحاضر كما سنرى.
مراحل النمو الجنينى كما نجدها فى القران والسنة كما يلى:
1) - مرحلة النطفة -- وهذه تمتد من بداية اختلاط السائل المنوى للرجل مع السوائل التى تفرزها المرأة عند الجماع وتستمر لمدة اربعين يوم تعريف النطفة: - تعريف من القران نفسه (} أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى) وفى اية اخرى (مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى) - هى المني؛ سمي نطفة لقلته، وهو القليل من الماء ؛ نطف إذا قطر (القرطبى) - نُطْفَة أمْشاج : مُخْتَلِطَةٌ بماءِ المرْأةِ ودَمِها (القاموس المحيط) - المنى (ابن الاثير) - المَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة ويقال نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها (لسان العرب) - من نطفة أمشاج أي: أخلاط من الدم (مفردات ألفاظ القرآن للأصفهاني)
2) مرحلة العلقة -- تتحول النطفة الى علقة وتبقى كذلك لمدة اربعين يوما. والعلقة تعنى الدم الجامد تعريف العلقة: - هى الدم الجامد. والعلق الدم العبيط؛ أي الطري. وقيل: الشديد الحمرة (القرطبى ، مفردات الفاظ القران للاصفهانى) - القطعة من الدم (الطبرى ، ابن الاثير) - عَلَقُ الدم الغليظ والقطعة منه عَلَقةٌ (مختار الصحاح)
3) مرحلة المضغة – تتحول العلقة الى مضغة وتستمر كذلك لمدة اربعين يوما. والمضغة تعنى لحمة قليلة قدر ما يمضغ.
تعريف المضغة: - المضغة هي لحمة قليلة قدر ما يمضغ (تفسير القرطبى ، تفسير القرطبى ، صحيح البخارى ، النهاية في غريب الحديث والأثر، لسان العرب لابن منظور) - مضغ م ض غ: مَضَغَ الطَّعام من باب قطع ونصر و المُضْغَةُ قِطعة لحم وقلب الإنسان مُضغة من جسده (مختار الصحاح)
ونلاحظ ان مجموع المراحل السابقة 120 يوما اى اربعة شهور تامة وهذا يعنى ان الجنين حسب علم الجنين المحمدى يظل على هيئة قطعة لحم ممضوغ فى الفترة ما بين عمرشهرين وعشرين يوم الى عمر اربعة شهور. ويجب ان نلاحظ ان الجنين فى هذه المرحلة لا روح به ولم يخلق بعد وهذا ما فهمه ايضا فقهاء المسلمون من القران والسنة ولهذا اجاز كثير منهم الاجهاض فى الثلاث شهور الاولى بناء على هذا الفهم.
4) مرحلة نفخ الروح والخلق والتصوير : هذه من اهم المراحل فى حياة الجنين بل هى مرحلة بدأ الحياة الفعلية فى الجنين حيث يتم خلقه على صورة انسان كهيكل عظمى فقط ومن ثم لاحقا يتم نفخ الروح فيه . كما رأينا لقد كان الجنين فى المراحل السابقة عبارة عن نطفة وعلقة ومضغة ولم يكن فيه لا راس ولا أرجل ولا قلب نابض او غير نابض ولا جهاز دورى ولا معدة ولا امعاء ولا جهاز عصبى ولاجهاز تناسلى ولايعرف بعد اذا ما سيكون ذكر او انثى فلا شئ قد تخلق بعد فهو فقط قطعة لحم ممضوغ . ومن ثم يبدأ الملاك المختص بهذه المرحلة الدقيقة فى سؤال الله العليم بكل شئ عن ماذا يجب فعله الان فيسأل مثلا عن نوع الجنين ماذا سوف يكون وعن بعض المعلوملت الاضافية الخاصة بتامين حياة الطفل مستقبليا وهل سوف يكون فقيرا او غنيا او شقيا او سعيدا الى غير ذلك. وليس ذلك فحسب بل يسأل الله عن ماذا اذا كان ذلك الجنين سوف يكون مصيره جهنم او الجنة وبعد ان يجبه الله على ذلك يقوم الملاك بكتابة كل ذلك فى بطن امه (لا اعرف كيفية الكتابة فى البطن ربما العلم الحديث سوف يكشف عن ذلك مستقبلا) ثم يقوم الملاك بنفخ الروح فى قطعة اللحم الممضوغ هذه وتدب فيها الحياة. ولم استطيع تحديد مدة هذه المرحلة من القران والسنة ولكن هناك رواية فى تفسير الطبرى يقول فيها بن عباس انها عشرة ايام ويقول ايضا ( والكلام لابن عباس) ان لهذا السبب عدة المتوفي عنها زوجها اربع اشهر وعشر (اى مجموع المراحل السابقة). وقال بعض السلف فى حكم الصلاة على السقط: يصلى عليه متى نفخ فيه الروح وتمت له أربعة أشهر. اى ان هناك تشريعات اسلامية بنيت على هذا الزيف
5) مرحلة العظام – تتحول قطعة اللحم الممضوغ بقدرة رب العالمين الى هيكل عظمى كامل لطفل لجنين ولم تحدد السنة ولا القران طول هذه المرحلة 6) مرحلة العظام المكسية باللحم-- تبدا بعد المرحلة السابقة حيث يكسى هذا الهيكل باللحم تماما ولم تحدد السنة ولا القران طول هذه المرحلة
7) مرحلة الخلق الاخر—وهذه اخر مراحل النمو الجنينى فى بطن الام وفيها يبدأ تكوين باقى الاجهزة والاعضاء التى نجدها فى الطفل عند ولادته وهذه تبدا من نهاية المرحلة السابقة وحتى الولادة.
هذه هى مراحل خلق الانسان فى الاسلام ومستمدة كما سنرى من صريح ايات القران وصحيح الاحاديث التى يؤخذ منها جميع الشرائع الاسلامية ولكن بدل من ان يعترف الاسلاميون بهذه الاخطاء جاءهم من الجهال فى ثوب علماء والساعين وراء الشهرة محاولين قلب العجزالى اعجاز وللتهرب من هذا الوصف القرانى الوهمى الذى لا علاقة له بالحقيقة اضطرو للقول بان الجنين فى اثناء مراحل نموه يمر بما يشبه ظاهريا العلقة وبما يشبه ظاهريا المضغة الى ويقولون ان ذلك وصف قرانى بليغ ودقيق. ولكننا ردا على ادعائهم نقول الاتى
اولا - القران لا يشبه مراحل النمو الجنينى بالنطفة والعلقة والمضغة بل يقول ان انه خلق من نطفة يعنى شئ له وجود اسمه نطفة ايا كان معناه وكذلك يقوا القران ان النطفة تتحول الى علقة اى شئ موجود يسمى علقة ولا تشبيه ولاوصف وكذلك يقول ايضا ان العلقة تتحول الى مضغة وهى ايضا شئ موجود بذاته لا وصف ولا تشبيه ثم تتحول المضغة الى عظام وهكذا... وخلاصة القول ان النطفة والعلقة والمضغة بصريح القران والسنة هى أشياء توجد بذاتها وهى مراحل حقيقية يمر به الجنين ولم يقل القران ولا احاديث محمد لا صراحة ولا ضمنا ان الجنين اثناء نموه يمر بما يشبه هذه الاشياء ومن يحمل ذلك على سبيل التشبيه فهو مخطئ لان الاحاديث تقول صراحة ويكون نطفة ويكون علقة ويكون مضغة والايات القرانية تقول صراحة كذلك. ثانيا – وعلى كل حال لا يمر الجنين اثناء نموه بما يشبه هذه الاشياء اطلاقا. ثالثا –لا اعرف لماذا اخذ الذين قالو بالاعجاز القرانى كلمة مضغة وعلقة ليقولو ان الجنين يشبه ذلك اثناء نموه وفى نفس الوقت تركوا كلمة نطفة ولم يقولو ان الجنين يمر بما يشبهها. رابعا- يتجاهل هؤلاء الاعجازيون عن عمد الاحاديث والايات التى تتحدث عن المراحل التالية ونفخ الروح حتى يتفادوا جهل القران بان الجنين حى من اللحظة الاولى وان نوع الجنين محدد منذ لحظة الاخصاب
فما سبق هو مراحل تطور الجنين تماما كما قال به القران والاحاديث ولكن سنعرض عليكم بعض من ما ورد فى هذا الشأن حتى لا يسارع احد باتهامنا بالتقول على الله والرسول ظلما واننا سنصلى سعيرا الى غير ذلك من وسائل التهديد القرانى.
فى القران 1- سورة الحج
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً .
2- سورة المؤمنون
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ {12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ {13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ {14}
ومرة اخرة نرى الاية تقول بان الجنين يتم تحويل النطفة الى علقة حقيقية ثم الى مضغة ...الخ وهى توضح لنا بلسان عربى مبين تحول الخلق من مرحلة لمرحلة ولا مجال للقول بالتشبيه او القول بان الايات لا تفيد الترتيب والتعاقب ويحق لنا ان نتعجب ونتسائل اين ومتى تحدث هذه المراحل.
3- سورة ال عمران
هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
ملحوظة هامة لمن لا يعرف: لا يصورنا الله فى الارحام بل التصوير مشفر فى ال د ن ا مسبقا
4- سورة القيامة أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى {36} أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى {37} ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى {38} فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى {39}
5- سورة السجدة الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ {7} ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ {8} ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ {9}
وهنا تؤكد الايات ان نفخ الروح وتحديد نوع الجنين يتم فى مرحلة لاحقة
فى الحديث
تعليقا عل ىهذه الايات وفى كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور للإمام جلال الدين السيوطي نجد النص الاتى:
وأخرج أحمد والبخاري ومسلم والبيهقي في الاسماء والصفات، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ان الله تبارك وتعالى وكل بالرحم ملكا قال: أي رب، نطفة أي رب، علقة أي رب، مضغة؟ فإذا قضى الله تعالى خلقها قال: أي رب، شقى أو سعيد؟ ذكر أو أنثى؟ فما الرزق؟ فما الاجل؟ فيكتب كذلك في بطن أمه". وأخرج أحمد ومسلم والبيهقي في الاسماء والصفات، عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين يقول: "ان النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة
كما نرى هذه الايات تقول بان عملية الخلق تتم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة. فاين ادوات التشبيه هنا كما يدعى الاعجازيون؟
وقد ورد هذا النص فى تفسير القرطبى وهو يعطينا صورة عن أهمية هذه المراحل الوهمية فى التشريع الاسلامى عند جمهور العلماء أجمع العلماء على أن الأمة تكون أم ولد بما تسقطه من ولد تام الخلق. وعند مالك والأوزاعي وغيرهما بالمضغة كانت مخلقة أو غير مخلقة. قال مالك: إذا علم أنها مضغة. وقال الشافعي وأبو حنيفة: إن كان قد تبين له شيء من خلق بني آدم أصبع أو عين أو غير ذلك فهي له أم ولد.
حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن زيد بن وهب: قال عبد الله: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق المصدوق، قال: (إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله، ورزقه، وأجله، وشقي أم سعيد، ثم ينفخ فيه الروح، فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع، فيسبق عليه كتابه، فيعمل بعمل أهل النار. ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة. (صحيح البخارى) ) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا أبو معاوية ووكيع. ح وحدثنا محمد بن عبدالله بن نمير الهمداني (واللفظ له). حدثنا أبي وأبو معاوية ووكيع. قالوا: حدثنا الأعمش عن زيد بن وهب، عن عبدالله قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق المصدوق "إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما. ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك. ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك. ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح. ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد. فوالذي لا إله غيره! إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع. فيسبق عليه الكتاب. فيعمل بعمل أهل النار. فيدخلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار. حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع. فيسبق عليه الكتاب. فيعمل بعمل أهل الجنة. فيدخلها". (صحيح مسلم)
إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله إليه ملكا يؤمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن الرجل منكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة. (كنز العمال للمتقى الهندى)
واخيرا اذكركم بان الله قد تباهى بعلمه ما فى الارحام حيث لم يخطر بباله انه سوف يأنى يوم يعلم الانسان ما فى الارحام كذلك
وفى الختام هل مازال من يصدق ان فى القران اعجاز وانه من عند اله حكيم
#سيد_سعيد_المنشاوى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نفحات من العلم النبوى – يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب
-
زينب وزيد – قصة مريبة وتساؤلات مشروعة
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|