|
ردا وتعقيب على ردود القراء الكرام فى موضوع حقوق الانسان
شاهر الشرقاوى
الحوار المتمدن-العدد: 3477 - 2011 / 9 / 5 - 22:14
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الاخوة الكرام اسمحوا لى ان اتوقف قليلا عن استكمال الموضوع للرد على تعليقات ا لكتاب والقراء المحترمين الذين شرفونى واسعدونى بالمرور والتعليق على الموضوع .
يسألنى المحترم زاهر زمان ..مستفسرا ومستعجبا اين هى حقوق الانسان فى القران .......اولا يا زاهر ...كلمة (انسان )وحدها لا تكفى ..لكى نسأل عن حقوقه ...لان الانسان كيانات مختلفة وهويات متعددة وجنس مميز ومقامات وتكليفات تختلف من انسان الى اخر ...فالسؤال بهذا الشكل سؤال ناقص
اما عن الايات المنسوخة ...فلا يوجد نسخ بمعنى الالغاء .....وكل ايات القران بلا استثناء محكمة اومتشابهة لها دلالات وفوائد ..ولا يمكن الغاء العمل بها على الاطلاق ....هل من المعقول ان يتعبدنا الله بايات ملغاه؟؟؟؟..ولكن الظروف والاحوال الواقعية هى التى تختلف وتتنوع ...والمسلم والمؤمن يدور مع الحق حيثما كان سواء حربا اوسلما ...بؤسا او نعيما ...صبرا اوشكرا
اما عن حديث( امرت ان اقاتل الناس .حتى يشهدوا .....الخ )ففيه كلام وفيه نظر .... تعالى معى كده يا زاهر واحدة واحدة اولا الايات القرانية التى نستدل منها على ان الايمان لا اكراه فيه ولا الدين باى صورة ..وكذلك ايات القتال التى يفهم منها فهما واضحا صحيحا ان القتال يكون للدفاع عن النفس ...اكثر من ان اسردها الان....هذا من ناحية من ناحية اخرى اقرأ الحديث أمرت ان اقاتل الناس حتى (يشهدوا) ..خد بالك ...حتى( يشهدوا...) هل هذا ممكن عقلا ومنطقا ومعرفة بذكاء محمد ومعرفته بخبايا النفس البشرية وما يملكه من جوامع الكلم ودقة المعانى ان يكون محمد قصد الاجبار على اقتناع الناس بانه نبى وانه رسول الله بالعافية؟؟؟؟
ما هى الشهادة؟ الشهادة هى اقرار واعتراف بالقلب والعقل واللسان بان قائلها يؤمن بوحدانية الله وبنبوة ورسالة محمد بمحض ارادته ... هذا هو معنى الشهادة فهل هذا من الممكن الحصول عليه ..حقيقة بالاكراه؟؟؟؟؟؟ مستحيل ...مهما كان اسلوب القهر والارهاب والتخويف فكيف يقول محمد شئ هونفسه يعرف تماما انه غير ممكن بل والله الذى ارسله قال له فى القران ايضا ذلك واعلنه محمد على البشر كلهم؟
اذا ليس امامنا سوى ان نفهم معنى كلمة (اقاتل ) اقاتل اى اكافح واجاهد .بروح قتالية كما نقول فى عصرنا الحالى على الانسان صاحب الهمة العالية والعزيمة القوية ....اقاتل بالكلمة ..والحوار والمنطق والبراهين العقلية وبالمبادئ التى ادعوا اليها وبقوة الحجة..من اجل اعلان واعلاء كلمة الحق ..(كلمة الحق يعنى كل انسان مهما كان يأخذ حقه الذى يستحقه بناءا على ما يتصف به من صفات ويقوم به من اعمال ...هذا هو معنى ...الحق فى الاسلام ..وهو لا يرتبط ابدا بعقيدة الانسان القلبية ...وخصوصا فى الدنيا ....اما فى الاخرة فالامر موكول الى الله وحده)
فاذا عارضوا بالكلام ...عارضتهم بالكلام واذا عارضوا بالفعل ومنعونى من الدعوة الى الله بالقوة .وبالسلاح وبالقتال الفعلى .(مثلما حدث فى غزوة بدر واحد والخندق )..قاتلتهم ..بما يقاتلوننى به..فالأرض ارضى مثلما الارض ارضهم .....ثم انه مكلف من الله بهذه المهمة(أمرت ) فأن حدثت معركة ..ونطق بعض الكفار بالقول فقط (فأن قالوها ...ولم يقل فأن شهدوا )..هربا من الموت ...فلا يجب قتال هؤلاء (عصموا منى دماؤهم ) وحسابهم على الله ...اى اننى لن افتش فى قلوبهم وعقولهم لماذا نطقوا بكلمة التوحيد ....هذا موقف خاص ..نتيجة الاحداث ... اما الاساس فهو (ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى احسن)
هكذا نتعامل مع مثل هذه الاحاديث التى بها غموض ما اما ان نناولها واما ان نرفضها ..اذا كانت تتعارض مع القران والعقل والمنطق والحس الوجدانى السليم.
الاخ امناى امازيغ وصف كلامى بالاسفاف ...لن اعلق على هذا التعبير ...وساكتفى بالرد على باقى مداخلته والتى يطالبنى فيها بما ساقوم به بالفعل خلال حلقات الموضوع ...فصبرا جميلا اخى الفاضل
اما الاخ رضا عبدو ....فمداخلته حيرتنى تماما ..فهى على رقيها الا اننى.لم اقم باى تهمة مما اتهمنى به ...فلا انا لم اقرأ الوثيقة ..ولا قلت اننى ارفض اى فكر مختلف ...فالوثيقة ليست فكرا .....ولا انا قلت ان الغرب لا يحترم عقائد المسلمين ...وان كان فى هذا كلام .... ولم افهم ماذا يعنى طلبه لى ان اضع نفسى مكان الغرب كى اعرف الحق والعدل ...
اما الاخ حكيم عارف فيطرح اسئلة غريبة جدا...
كيف يا حكيم تريد ان يفهم الغير متدينين الدين اكثر من المتدينين انفسهم؟ حقوق الله هى الطاعة والعبادة وعدم ظلم عباده ..والتعظيم ...هل هذه فى حاجة الى كلية لتدريسها؟؟؟؟ الوثيقة لا تتحدث عن حقوق ...الوثيقة تتحدث عن حريات .وليست حقوق بصورة فيها لبس
اما الاخ على سهيل فمداخلته رائعة بالفعل ..يا أخ على ..كون هناك مواد فى الوثيقة تتفق مع ما جاء بالقران لا يعنى ان نقبلها كلها لانه بها ايضا مواد تتعارض معه وبشدة ..وبها مواد ناقصة ومواد تناقض نفسها ومواد مكررة حرام ...حرام ان نقارن وثيقة بهذا الشكل بكتاب الله الذى به اكثر من 6000 اية ونزل على مدى 23 عاما بعد رحلة كفاح وجهاد ..... لا يوجد محل للمقارنة اصلا ...وسنرى...هناك فرق يا على بين المنهج والفكر وبين سوء التطبيق والاستغلال الخاطئ لنصوص الدين وتحريف معانيها
اما الاخ فهد العنزى فيسألنى عن حكم ال سعود ..وان كان حكما اسلاميا ام لا لا يوجد شئ اسمه حكم اسلامى وحكم غير اسلامى ...ولكن هناك حكم اوحاكم عادل او حاكم ظالم ...كون شكل الحكم ملكى او جمهورى او رئاسى او نيابى او مشترك لا يعنى الاسلام كمنهج فى شئ ....الذى يهم من وجهة نظر الاسلام ان تطبق مبادئ الحق والعدل والمساوة وان كنت شخصيا لا اميل الى طريقة الحكم الملكى ...لانها تحرم باقى افراد الشعب من ادارة البلاد ربما بصورة اكثر عدلا وتقدما ورقيا ..من الاسرة الحاكمة ...فالارض ارض الله ...يورثها من يشاء من عباده الصالحين ..اى الصالحين للقيادة والادارة ..ورب فرد من عامة الشعب يكون له القدرة على القيادة افضل ..(.رسول الله ..محمد ذاته كان يعتبر من عامة الناس .. ولكنه استطاع بفضل طاعته لله وتربية المولى له وتعليمه واكمال صفاته ..ان يقود العالم اجمع..) وهذا الامر يترك للشعوب تقرره بنفسها ...والحق غالب ولوبعد حين
اما الاخ سلام فيتعجب كيف يكون لله حقوق ؟؟؟ يا اخ سلام ...احمد الله ...فلو اخذ الله حقه من كل واحد فينا ما بقى فيها دابة احمده انه يعاملنا من مقام رحمانيته وكرمه وجماله... وليس من مقام عدله وجبروته وجلاله...الصيام والصلاة والشعائر كلها والتشريعات ...لك...لا له لك لا عليك... اذا فهمتها وعرفت الحكمة منها واسرارها ...ليس هذا مجالها اما بخصوص مداخلتك الرائعة والتى تسأل فيها عن حقوق المرأة فى الاسلام...فسيكون لها حلقة من حلقات الموضوع اواكثر كاملة... النساء يتمتعن فى الجنة ...مثل الرجال يا سلام ..ولكن الاسلوب يختلف ما يعتبر اكرام للرجل ...يعتبر اهانة للمرأة اذا كان بنفس الشكل اسأل اى امرأة سوية الفطرة ...سليمة القلب ..عفيفة النفس...هل يسعدك ان تكونى لاكثر من رجل فى ذات الوقت؟؟؟...هل يسعدك ويشرفك ان يتناوب عليك رجال للاستمتاع معك؟؟؟وانظر الى ردها ...ستقول لك ...كيف هذا ؟؟!!! وهل انا بائعة هوى اوبغى؟؟؟ ثم ان للحور العين وععدهم ال72 معانى اخرى ..ليس هنا مجالها الان اما لماذا لا يسمح للمشرك بدخول مكة ...فلان مكة بها الكعبة بيت الله الاكبر فى الارض .. وصاحب البيت هو الذى ..اشترط هذا الشرط ...الا يدخل بيته الا من كان قلبه خالى مما سواه ..وقلبه متعلق فقط بالله...هذه هى تأشيرة دخول الحرم ...هل من حق اى انسان ان يدخل منزل اى انسان دون ان يسمح له ودون استئذان؟؟؟؟؟...هل يجوز ان تدخل بيته ..وأنت غير معترف بوحدانيته ؟ وانت منكر لوجوده ؟؟؟؟ .. اذا كنت بالفعل ترغب فى دخول بيته فيجب عليك احترام شرطه ...والا فامامك الارض كلها بل والسماوات تفعل فيها ما تشاء وتذهب حيثما تحب...الا هذا البيت ...
اما حق دخول الجنة ...فهوامربيد الله .....والخسارة فى الاخرة قد تكون خسارة منزلة فى الجنة وليست شرطا ان يكون معناه دخول النار الى الابد...وعموما هذا الموضوع سوف افرد له حلقة خاصة ايضا يا عم سلام مواضيعك كلها دسمة ...مش قلت لك محتاجة كتاب ...ما صدقتنيش وافتكرتنى باستهزئ بيك وبالقطع مداخلة الاخ مصرى اصيل كانت مؤيدة لى ..وبالتالى لا اجد تعليق عليها افضل من ان اشكره على مروره الكريم ومساندته .. واوالى الرد على باقى التعليقات مرة اخرى .. قريبا وشكرا لحسن متابعتكم والسلام عليكم
#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
برقية شكروتقدير للاستاذ احمدصبحى منصور
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
حقوق عباد الرحمن بين شريعة القران ووثيقة اعلان حقوق الانسان(
...
-
افكارك محدبة وليست مدببة يا صديق سامى لبيب2
-
أفكارك محدبة.وليست مدببة يا صديقى العزيز سامى لبيب1
-
حب الوطن فرض علية ..(ردا على مقال الاستاذ صلاح الدين محسن)
-
الفردوس المفقود واليوم الموعود ..حقيقة .وخلود
-
الصلاة بين عبادة الهوى وهوى العبادة (ردا على موضوع سامى لبيب
...
-
من الجانى(1)
-
الصدفة والعشوائية والمنطق المعكوس (ردا على صديقى العزيز سامى
...
-
سيدى محمد وامى عائشة الحكاية وما فيها(2)
-
سيدى محمد وامى عائشة ..الحكاية وما فيها(1)
-
ردا على موضوع الكاتب على هيثم(تحفيظ القران لاطفال المسلمين (
...
-
حأقولك (أحنا مالنا يا سامى)
-
تعلقى به يا رويدة تعلق العبد بمولاه لا تعلق الابن باباه
-
أسئلة لنقاد الفكر الدينى ..فهل من مجيب؟؟؟
-
نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام (الجزء الرابع)
-
أخى الصوفى ..أخى السلفى
المزيد.....
-
هكذا أعادت المقاومة الإسلامية الوحش الصهيوني الى حظيرته
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة-إيفن مناحم-بصلية
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تعلن استهداف مستوطنة كتسرين بصلية
...
-
المواجهات الطائفية تتجدد في شمال غربي باكستان بعد انهيار اله
...
-
الإمارات تشكر دولة ساعدتها على توقيف -قتلة الحاخام اليهودي-
...
-
أحمد التوفيق: وزير الأوقاف المغربي يثير الجدل بتصريح حول الإ
...
-
-حباد- حركة يهودية نشأت بروسيا البيضاء وتحولت إلى حركة عالمي
...
-
شاهد.. جنود إسرائيليون يسخرون من تقاليد مسيحية داخل كنيسة بل
...
-
-المغرب بلد علماني-.. تصريح لوزير الشؤون الإسلامية يثير جدلا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف حيفا ومحيطها برشقة صاروخي
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|