فاروق عطية
الحوار المتمدن-العدد: 3477 - 2011 / 9 / 5 - 08:56
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
كنت قد كتبت مقالا بعنوان حكايتى مع الحمير وذكرت فيه أن جمعية الحمير المصرية قد أنشأها الفنان الراحل زكى طليمات وذكرت بعضا من رؤسائها, وقد نبهتنى قارئة نجيبة أعتز بها ( السيدة م. ملكى ) أن من رؤسائها أيضا سليمان نجيب بك و وشكرى راغب بك لذا وجب التنويه. وترأس الجمعية الآن الفنانة نادية لطفى ولكونها سيدة أعتقد أن رتبتها هى "الأتان الكبير" بدلا من "الحمار الكبير"
وللحمير شأن كبير فى الديانات عامة. ففى مصر الفرعونية كان يرسم إله الشر ست (إله الصحراء والعدم) بشكل حمار في المعابد القديمة كرمز لمساعدته الإله رع (رمز الشمس) خلال رحلته في العالم السفلي (الكسوف). وإبان حكم الهكسوس لشرق الدلتا وكانت عاصمتهم أواريس ( صا الحجر) وكانوا يعبدون إلها آسيويا هو الإله سونج, رأوا في الإله المصرى ست شبيها أو صورة من صور الإله الآسيوي "بعل" فقبلوا ان يعبدوه وجعلوا منه المعبود الأكبر في البلاد ورُمز له أيضا بالحمار. ويعرف إنه كان للحمار شان فى ديانتهم, سواء أكان الحمار رمزا لـ "سونج" او رمزا لمعبود آخر فإنهم كانوا يقدسونه ويدفنونه في مقابرهم. كما كان الحمار في الأساطير اليونانية رمزا لإله يرمز لتبجيل المتعة بصورة الإله ديونيسوس, خاصة لابراز علاقته مع رفيقه سيلينوس. ومن الحِكَم الصينية، قصة الحمار وتهور البشر, حيث كان الملك يستخدم حصانا في ارتياد الجبال ونصحه فلاح حكيم وأخبره بأن الحمار يتأنى وأقل هوجا, ولكن الملك بعجرفتة لم يأخذ بالنصيحة فلقى حتفه بسبب تهور الحصان, قال نادما قبل موته ليتني أخذت الحماردليلا. وفي العهد القديم والتاريخ اليهودي سمي ملك شيشم (نابلس) والذي مات على يد أولاد يعقوب، حامور كنوع من التقدير ودلالة على أن الحمار أخذ نظرة ذات قيمة عالية قديما. وذَكر الحمار فى العهد القديم كثيرا وأهم ما ذكر كان يحض على الرفق بهذا الحيوان الصبور أو يحض على الأمانة او ما يوضح أسس تقدمة الذبيحة: ـ{الخروج إ 23} {ع 4 اذا صادفت ثور عدوك او حماره شاردا ترده اليه{ ، ـ{الخروج إ 23} {ع 5 اذا رايت حمار مبغضك واقعا تحت حمله وعدلت عن حله فلا بد أن تحل معه{ ، ـ{ الخروج إ 34} {ع 20 لى كل فاتح رحم. وكل ما يولد ذكرا من مواشيك بكرا من ثور وشاة. واما بكر الحمار فتفديه بشاة. وان لم تفده تكسر عنقه. كل بكر من بنيك تفديه ولا يظهروا امامي فارغين{ ، وفى سفر العدد إصحاح 22:22 يرى الحمار ما لا يراه بلعام النبى ـ{ فلما أبصرت الأتان ملاك الرب، ربضت تحت بلعام. فحمي غضب بلعام وضرب الأتان بالقضيب ففتح الرب فم الأتان ، فقالت لبلعام: ماذا صنعت بك حتى ضربتني الآن ثلاث دفعات فقال بلعام للأتان: لأنك ازدريت بي. لو كان في يدي سيف لكنت الآن قد قتلتك فقالت الأتان لبلعام : ألست أنا أتانك التي ركبت عليها منذ وجودك إلى هذا اليوم ؟ هل تعودت أن أفعل بك هكذا ؟ فقال: لا }،ـ{ اشعياء إ 1} {ع 3 الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه أما إسرائيل فلا يعرف. شعبي لا يفهم». }، وللتبشير بقدوم المسيح المخلص: ـ{ زكريا إ 9} {ع 9 [ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت أورشليم. هوذا ملكك يأتي إليك. هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان. }، وتحقيقا لما جاء بالعهد القديم دخل المسيح إلى أوشليم راكبا على جحش ابن أتان: ـ{ انجيل متى إ 21} {ع 2 قائلا لهما: «اذهبا إلى القرية التي أمامكما فللوقت تجدان أتانا مربوطة وجحشا معها فحلاهما وأتياني بهما، ـ{ انجيل متى إ 21} {ع 5 «قولوا لابنة صهيون: هوذا ملكك يأتيك وديعا راكبا على أتان وجحش ابن أتان». }، ـ{ انجيل متى إ 21} {ع 7 وأتيا بالأتان والجحش ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما. } . وذكر الحمار فى القرآن فى أربع مواضع: [فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ] البقرة/ ايه 259، [مثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ] الجمعه /ايه 5، [وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ] لقمان/ ايه 19، [ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ] النحل/ ايه 8. ونزلت أية خامسة بسبب بول حمار,عندما اقتتل إبن أبى مع إبن رواجة وذلك لتأفف إبن أبى من رائحة بول حمار الرسول (ص) وقال ابن رواجة أن رائحة بول حمار النبى أطيب من رائحة المسك, وتضارب الرجلان: {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الحجرات 9 . وجاء فى كتاب الكافى للشيعة 1/184 كتاب الحجة, باب ما عند الأئمة من سلاح رسول الله: (( عن أمير المؤمنين علي أنه قال " إن أول شيء من الدواب توفي: [هو] عفير" يعفور"[ حمار رسول الله] توفي ساعة قبضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قطع خطامه ثم مر يركض حتى أتى بئر بني خطمة بقباء فرمى بنفسه فيها فكانت قبره. قال: إن ذلك الحمار كلّم رسول الله فقال: بأبي أنت وأمي، إن أبي حدثني عن أبيه عن جده عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة فقام إليه نوح فمسح على كفله ثم قال: يخرج من صُلب هذا الحمار حمارا يركبه سيد النبيين وخاتمهم. قال عفير: فالحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار)).
هناك شعوب تأكل لحم الحمير ولا تجد غضاضة فى ذلك, وهناك شعوب تأكلها لفقرها وحاجتها, وهناك شعوب تأكلها مجبرة غشا وخداعا دون أن تعلم. فشعوب شرق آسيا وخصوصا الصين يأكلون كل ما يدب على الأرض ما عدا السيارات والإنسان, ويستسيغون أكل الحمير والكلاب والزواحف والحشرات. وهناك شعوب فيها طبقة فقيرة غير قادرة, ففى تونس يلقى استهلاك لحوم الحمير "رواجا كبيرا" لرخص أثمانها مقارنة ببقية اللحوم وأن جزاري هذه البهائم يبيعون أسبوعيا 13 طنا من لحم الحمار لعائلات "محدودة الدخل" فقيرة ويربحون أضعافا مضاعفة مقابل هذه التجارة, وقالت صحيفة أخبار الجمهورية التونسية إن الأحياء الشعبية الفقيرة حول العاصمة تونس هي أبرز مستهلك للحوم الحمير وأن سكان هذه المناطق لا يجدون حرجا في استهلاكها لرخص ثمنها مقارنة باللحوم الأخرى. وهناك شعووب أذلها حكامها وأغنيائها وتجارها وأطعموهم لحم الحمير على أنه لحم ضأن, ففى مصر تم ضبط بعض الجزارين وتجار اللحوم يتاجرون بلحوم الحمير, كما سجلت مضابط مجلسي الشعب والشوري "المنحلين" مئات الاستجوابات والبيانات العاجلة وطلبات المناقشة حول شحنات الأغذية المستوردة من الخارج. تصدرت اللحوم الفاسدة أعلي الارقام في عدد المساءلة البرلمانية, منها أنه قد استقبلت الحكومة شحنة لحوم حمير من باراجواي واعترضت الجهات الرقابية بالوزارة والميناء الا أن المسئولين أصدروا موافقة صريحة بدخولها للاسواق واستهلكها الشعب المصرى بالهنا والشفا. وفى السعودية أعلنت إحدى محطات التلفاز أن الخطوط الجوية السعودية تقدم لحم الحمير لركابها. وفى الأردن والمغرب والجزائر وليبيا أيضا تغش لحوم الكباب بالمطاعم بلحم الحمير.
من الناحية الدينية تحرم الديانة اليهودية أكل الخيل والبغال والحمير والجمال لأنها ليست ذات أظلاف مشقوقة. وفى المسيحية لا يوجد نص يحرم لحم الحمير, ويحل لنا أكل ما يستساغ ( ليس ما يدخل الفم ينجّس الإنسان، بل ما يخرج من الفم هذا ينجّس الإنسان ( متى 11:15، كل الأشياء تحل لي لكن ليس كل الأشياء توافق , كل الأشياء تحل لي لكن لا يتسلط علي شيء (كورنثوس الأولى 6: 12). كما لا يوجد نص قرآنى يحرم أكل الحمير, ولكن هناك حديث نبوى يحلل أكل الخيل والحمير الوحشية وينهى عن أكل الحمير الأهلية: روى الشيخان عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : أن النبي (صلعم) نهى عن لحوم الحُمر الأهلية و أذن في الخيل والحُمر الوحشية. وقال المفسرون أنها حُرِمت لحفظ مصالح الناس لأنها آلة حمولتهم منذ القديم, كما أن الحمار حيوان وقح شهواني شبق لدرجة أن لا يرعوي عن مواقعة أنثاه في قارعة الطريق على عكس الجمل و الخروف مثلاً.
وأخيرا أنصف العلم هذا الحيوان الطيب وأظهر فوائدا لألبانه وجلوده. نشرت جريدة"ديلي ميل" البريطانية في يوم الجمعة 27 مايو 2011 أن حليب الحمير مفيد لرشاقة الجسم وصحة القلب مقارنة بحليب الابقار، وانه يحتوى على نسب عالية من "الاوميغا 3" والكالسيوم, ولم تكتف الجريدة بهذا وانما ذكرت ان "هيبوقراط" او ابو الطب، استخدمه في سنة 460 ق.م بل ونصح به كعلاج لاشياء كثيرة تراوحت بين قرص الافاعي ونزيف الأنف. ثم استعانت بالتـاريخ وقالت ان بوبيا سابينا الزوجة الثانية للامبراطور الرومــاني نيرو، كانت تغسل وجههـا بحليب الحمير سبعة مـــــرات في اليـوم. كما أن كليوباترا ملكة مصر قد استفادت من خدمات سبعمائة حمارة لتعبئة حمامها اليومي حتى تحافظ على جمال ونعومة بشرتها. كتب حسين البربري (المصريون): : بتاريخ 7 - 3 – 2009: أخيرا وجد الحمار من يقدره ماديا في مصر ويعترف بمكانته العالمية, بعد أن حظي بالاهتمام من جانب شركة يابانية لصناعة الأدوية تدعو "كوماهو" تقدمت بعرض للحكومة المصرية بطلب شراء مليون حمار، في صفقة مالية تقدر بنصف مليار دولار.أكدت الشركة في عرضها أن الهدف من الصفقة هو استخلاص مادة من جلود الحمير تستخدم في صناعة دواء ياباني يتم تصديره إلى عدد من دول شرق آسيا. فقد أجرت الشركة بحوثا مكثفة على أنواع مختلفة من الحمير منها الهندي والتايلندي والأمريكي والفيتنامي والأفغاني, فتبين أن جلد الحمار المصري غني بمعظم المواد التي تبحث عنها الشركة وذلك بفضل سماكة جلده. وترغب الشركة اليابانية في تنفيذ مشروع مشترك مع مصر لتوريد الحمير إليها، لعلمها أن السوق المصري لا يوجد به أكثر من 700 ألف حمار وطلب من الحكومة المصرية توفير ما تستطيع توفيره بصورة عاجلة إلى أن يتم التفاوض معها بشكل رسمي. وعرضت الشركة إنشاء مزرعة ضخمة في توشكي والعوينات لتسمين الحمير بهدف ذبحها والحصول على الجلود لاستخلاص المادة المرادة منها, أما اللحم فيمكن استغلاله كغذاء لمزرعة تماسيح تقام داخل المشروع نفسه ويمكن تصديرها لأسواق في أشد الحاجة إليها مثل فرنسا (وبالطبع لا مانع من تقديمه كغذاء للمصريين). وقد حددت الشركة اليابانية ما بين 400 إلى 600 دولار كسعر للحمار الواحد لكنها اعتذرت للحكومة المصرية عن عدم الإفصاح بالكثير من التفاصيل عن الصفقة، لأسباب تتعلق بالسرية المهنية. إذ أوضحت أن هناك شركات أدوية ومعامل أبحاث عالمية منافسه تنتظر أقل التفاصيل لتبني عليها نظريتها، ومن المتوقع تشكيل لجنة من وزارتي الصحة والزراعة خلال الأيام القادمة وعرضها توصياتها على رئيس الوزراء بهذا الخصوص. كما نشرت جريدة الجمهورية القاهرية الخميس 11 أغسطس الماضى أن خبراء صينيون إكتشفوا إمكانية الاستفادة من جلود الحمير المصرية في مجالات اقتصادية وطبية أيضا حيث اثبتت الدراسات العلمية انه يمكن استخلاص عقاقير ومنشطات جنسية من جلود الحمير دون أية آثار جانبية. وقامت شركة مصرية بالتعاون مع شركة صينية بتقديم عرض مفادته اقامة مجزر خاص بمزرعة حمير ومصنع لإنتاج معلبات طعام للحيوانات الاليفة كالقطط والكلام من لحم الحمير. بالإضافة إلى استغلال البان الحمير في إنتاج الادوية نظرا لما فيها من مضادات حيوية نادرة وفقا لما قاله حامد سماحة رئيس هيئة الخدمات البيطرية. اما ممدوح مكي عضو المجلس التصديري للجلود ورئيس غرفة دباغة الجلود السابق فقال انه يمكن استغلال لحم الحمير بعد اخذ جلده والاستفادة به في اطعام الحيوانات الجارحة والحيوانات المتوحشة كالسباع والنمور في حديقة الحيوان.
أذكر فى عام 1969 وكنت أسكن فى شارع الهرم وكان يحلو لى السير من ميدان الجيزة حتى منزلى سيرا على ألقدام ساعة العصارى, وبعد اجتيازى نفق شارع الهرم شاهدت عربجى يحمل كمية كبيرة من البطيخ على عربة يجرها حمار هزيل معروق وكان الحمار متكاسلا فى مطلع النفق لثقل حمولته, فقام العربجى بضربه بشكل عنيف بخيزرانتة, إبان مرور حافلة تقل فوجا سياحيا فى طريقه لمنطقة الأهرامات. سدت الحافلة الطريق على عربة البطيخ ونزلت منها سائحة فى حالة غضب شديد وصممت على اقتياد العربجى لمخفر الشرطة لإساءته وعنفه مع الحمار وتجمع بعض المارة ولحسن الحظ كان مخفر الشرطة قريبا فانصاع العربجى وهو يردد مستنكرا: هى الست دى عايزة إيه؟ حمارى وانا حر فيه. ذهبت مع السائحة كشاهد, وكان ضابط القسم رجلا ظريفا استقبل الأمر ببشاشة ورحب بالسائحة وحرر محضرا بالواقعة وحين حاول صفع العربجى همست له قائلا: لا تفعل حتى لا تحرر لك السائحة محضر تعدى على إنسان, فتوقف وأمر بحجز المتهم لتحويله للنائب العام. إنصرفت السائحة مع الفوج فرحة بدفاعها عن حق هذا الحمار المسكين, وبعد انصرافها طلب الضابط إحضار المتهم وصفعه على قفاه ناصحا له بألا يسيئ للحمار مرة أخرى خاصة أمام السياح وأن يهتم بإطعامه حتى يتعافى وصرفه من القسم, وكان العربجى يردد فى طريق خروجه: حمارى وانا حرّ فيه, حمارى أعلفه واسقيه ولما يحرن ألسوعه واهريه. ويبدو أن أحد كتاب الأغانى الهابطة قد سمع مناجاته فألف الأغنية الشهيرة بعد استبدال الحمار بالزوج فكانت أغنية جوزى وانا حُرّة فيه, جوزى أفرده واتنيه. وعنما وصل العربجى إلى عربته راعه أن حمولته قد تبخر ثلاث أرباعها ولكنه انصرف دون اعتراض ناجيا بجلده من الحبس. وبالطبع أنا لا أتهم شرطتنا لا سمح الله بأنهم سرقوا معظم حمولة البطيخ ولكنى أعتقد والله أعلم أنهم رحمة بالحمار خففوا الحمل عنه. ولا أراكم الله مكروها فى حمار لديكم .
صار الحـمار الرمز الأكثر شيوعاً وارتباطاً بالحزب الديموقراطي الأمريكي. وتعود بدايات اقتران رمز الحـمار بالحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 1828م، حيث ربط معارضي الديموقراطين مابين المرشح الديموقراطي أندرو جاكسون ورمز "الحـمار"، خاصة من خلال الرسم الكاريكاتوري السياسي بعنوان "بلعام الجديد والحـمار" والذي يصور جاكسون يركب ويوجه حـمار (كناية عن الحزب الديمقراطي) ونشر هذا الرسم عام 1837ثم أحيا هذا الرمز مجدداً رسام الكاريكاتير السياسي "توماس ناست" عام 1870 في طبعة "هاربر" الأسبوعية، التي جاء فيها رسومات لـ"ناست" تمثل الحزب الديموقراطي بصورة حـمار. ومن هنا يمكن القول أن "توماس ناست" ربما يكون أكثر الناس تأثيراً في الرموز الثقافية السياسية الأمريكية، فهو الذى إطق رمز الفيل على الحزب الجمهوري، كما أطلق رمز الحـمار على الحزب الديموقراطي. وبالنسبة لمؤيدي هذا الرمز، فهم يرون أن أوجه التشابه بين الحزب الديمقراطي والحـمار هي: العناد، الشرود، الرؤية الواحدة، وامتلاك إرادة التغيير عند الرغبة بذلك. في التقويم الجمهوري الفرنسي يعتبر يوم 6 أكتوبر من كل عام هو يوم الحمار. وفى جميع الدول العربية تتداول أمثلة شعبية عن الحمير منها: حمارك ولا بعير جارك, حمارتك العرجة ولا سؤال اللئيم على الجحش,التكرار يعلم الحمار, إنت أمير وأنا أمير ومين يسوق الحمير, إيه عرف الحمير بأكل الزنجبيل, حمار الحكومة حكومة, حمار موالف ولا عزال مخالف, أربط الحمار جنب الفرس يا عنفص يا درس, موت يا حمار حتى يجيلك العليق. وهذا قليل مما يستحقه الحمار..!
#فاروق_عطية (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟