|
إشكالية الهوية و الاختلاف في السينما العربية
سمير الزغبي
كاتب و ناقد سينمائي
(Samir Zoghbi)
الحوار المتمدن-العدد: 3477 - 2011 / 9 / 5 - 08:58
المحور:
الادب والفن
تمثل السينما المولود الأخير للفنون ، و لكنها خلافا للإبداعات الستّةالسابقة لها، تتميز بكونها سريعة الانتشار ، هي مجال ليست له هوية ثابتة ، لأن عرض الفيلم ، غير محدود أو مشروط بزمان أو مكان . السينما تتميز بسعة جماهيرها، و تجاوزها لكل الحدود ، فهي كونية من حيث أنها تتحول إلى آلية للتواصل في أعمق معانيه ، إذ أنها تتوجه للإنسان بتنوع انتمائه الفكري و الحضاري. هذا الإبداع ، و هذه التقنية الفنية المتميزة ، هي في واقع الأمر أداة للتعبير ، عن معيش الإنسان ، و عن مشاكله ، و أزماته . وقد انخرطت السينما العربية عموما في هذا التوجه ، أي معالجة المسائل الكونية ، وهو ما يبرر انتشارها ، وتميزها في محفل المهرجانات العالمية ،مثال ذلك فيلم" المصير " للمخرج الراحل يوسف شاهين ، فمثل هكذا فيلم يعالج مسالة كونية ، وهي قضية " الإرهاب والتسامح " . إلا أن كونية الإبداع السينماتوغرافي تطرح إشكالا في مستوى التأرجح مابين الهوية و الاختلاف ؟ هل أن البعد الكوني للسينماتوغرافيا ينفي انتمائها القومي و الفكري ؟ أ لا ينطلق المخرج من قناعاته الفكرية وانتمائه إلى هوية محددة ليترجمها و يعيد إنتاجها سينمائيا ؟ لمعالجة هذه الإشكالية لا بد من تفكيك بنية السينما العربية و الانطلاق من أمثلة محددة تكشف عن التأرجح ما بين الهوية و الاختلاف . لم تبدأ السينما العربية إنتاجها، بأفلام روائية، بل بتصوير أفلام قصيرة سجلت أحداثاً ذات طابع وطني استقلالي أو احتفالي، تزدحم فيه الجماهير حول حاكم، أو زعيم شعبي، يمثل لها رمزاً للطموح إلى التخلص من الاستعمار. وظل هذا الدور للسينما في لاوعي الفنان، يستدعيه كلما حلت بالأوطان كارثة، مدركاً أهمية سحر "الفن السابع"، وتأثيره في الجماهير ، ولكنه وجد في الفن السينمائي ديمقراطية، لا تتيحها له الفنون الستة السابقة. ولأنه في الفن لا شيء اعتباطي، بل تنطوي الأعمال، حتى لو كانت تهدف إلى المتعة، على رسائل ورموز وقضايا ودلالات ذات مضمون حضاري، يجسد الثقافة الخاصة بصانعيها، فإن السؤال الذي يجب طرحه هو: هل توجد هوية قومية للسينما العربية أم أنها سينما كونية؟ و إلى أي مدى يمكن الفصل بين ما هو كوني و ذاتي في السينما ؟ إن الهوية القومية للسينما لا تعني أن يتبنى المخرج- وهو المسؤول الأول عن الفيلم- شعارات وطنية أو تضمين الفيلم بقضايا فكرية تحول دون المتعة الجمالية ، وهو الشرط الأول للفن،أعني التحرر من وظيفة نقل الواقع كما هو. الإبداع السينمائي يجب أن يترجم عن القدرة الإبداعية للمخرج حيث يجب أن يمتلك حدّاً أدنى من الوعي، بشروط الفن والحرفة والانتماء معاً، فالفيلم الجيد وطن وهوية، مادام يتمتع بالصدق الفني، فما يقوله الفيلم هو شيء جميل يتذوقه أي إنسان مهما كان انتماؤه الفكري والعقائدي ، إن السؤال الذي يجب أن يطرحه الناقد السينمائي هو "كيف" يحبك المخرج البناء الدرامي في الفيلم لا ما هو موضوع هذا الفيلم وهل يعكس الواقع الذي ينتمي إليه الفنان؟ ولا يكتسب الفيلم، أو الفن عموماً، صفة "الكونية " ـ التي تتردد بلا معنى- إلا من قدرة مخرجه على التوجه إلى الإنسان عموماً، بغض النظر عن لغة الفيلم. فالسينمائي هو أولا إنسان وذلك لا يحول دونه ودون انتمائه إل وطن خاص ويلتقي في أحاسيسه وذوقه مع غيره من الناس. لذلك نقول أن الكونية لا تتحقق إلا من فائض الوعي بالهوية القومية، حين يستوعب المخرج تراثه الحضاري وقضاياه الآنية، في رؤية لا تتشابه مع غيرها، وإنما تكون هي ما هي، أي تدل على نفسها. االفنان دريد لحام ، لا يزال حلمه تقديم فيلم "وطن في السماء" مع الفنان عادل أمام .تجسيدا لحلم الوطن العربي المشترك. هنالك نمطية جمالية ينكشف ضمنها البعد القومي للسينما ، سينما تحمل في داخلها هموم الوطن و أزماته ورهاناته . سينما الهوية لا تعني بالمرّة رفض الآخر وطرد الإختلاف ، بل بالعكس ، هنالك قناعة لدى المنشغلين سينمائيا بمسألة الهوية ، بأن السينما لا بد لها أن تكون منفتحة على محيطها السياسي و الجغرافي ، لكن دون تزييف للقضايا و تهميشها . الفنان دريد لحام ، و في ظل مسيرة طويلة ، و حافلة بالإبداعات ، جسد همومه الوطنية ضمن أكثر من عمل سواءا في المسرح أو السينما . حيث جسدت مسرحية " على نخبك يا وطن" موقفا و اضحا و صريحا من ما يسمى بإتفاقية "السلام" "كامب دافيد ". لتتواصل المسيرة الفنية في فيلم "الحدود" الذي يعالج قضية التقسيم مجسدة لمعاناة المواطن العربي. هذا الفيلم يعارض وجود حدود سيّما بين البلدان العربية. وهكذا فهو يسعى ويعبّر بعمق عن معنى الكونية بدءا بفكرة القومية.( نال عليه جائزة جمعية نقاد السينما في مصر عام 1985وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان فالنسيا).والعديد من الأفلام العربية الأخرى تميزت بوضوح إنتمائها إلى الهوية العربية ، من حيث مقاربتها لمواضيع تجسد القضايا العربية الراهنة. كما أن هنالك شكل آخر للسينما ذات الطابع المتمسك بالهوية ، مجسدة في الأفلام التي تمثل بيوغرافيا رموز وطنية مثل فيلم "ناصر"1956" بطولة أحمد زكي وفردوس عبدالحميد وطارق دسوقي واخراج محمد فاضل.وهو يترجم سينيمائيا عن كفاح الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وتأميمه لقناة السويس.
#سمير_الزغبي (هاشتاغ)
Samir_Zoghbi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بداية النهاية و دكتاتور جديد يحذف من التاريخ نهاية القذافي
-
ساحة للشهيد محمد البوعزيزي في باريس.كيف نفهم هذا الحدث؟
-
الإستهلاك و إستراتيجية الهيمنة الليبرالية
-
الثورة التونسية : صعود البروليتاريا الجديدة و تأزم البورجواز
...
-
مشهد الثورة و إيتيقا الصورة
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|