|
هنا دمشق-1-
إبراهيم اليوسف
الحوار المتمدن-العدد: 3473 - 2011 / 8 / 31 - 08:33
المحور:
الادب والفن
انتهى شهر رمضان المبارك، على امتداد شريطه الزماني، كي تشهد سوريا ارتفاع وتيرة المواجهة السلمية، ضد نظام الاستبداد الفظيع،الرهيب، في دمشق، المغتصبة، يوماً بعد يوم، لكي يحرص النظام السوري، الأهوج، الأرعن، والجاهل،المرئي، اللامرئي، في الوقت نفسه، على مواصلة إراقة الدم السوري، الطاهر، حيث يوجه الرصاص إلى صدر المواطن الأعزل، طفلاً كان، أو امرأة، أو شيخاً، أو كهلاً، أو شاباً، لافرق، وفي أية مدينة تصدر منها كلمة: لا، في عدالة، تذكر إلى حد بعيد، بالعدالة، اليتيمة، عدالة القتل، والاضطهاد والسجون، التي اشتهر بها الطاغية صدام حسين، من دون أن يتورع القاتل، جنرالاً جباناً، أو قنَّاصاً، تابعاً للأمن أو الشبيحة -مادامت أخلاقهما المستنقعية واحدة - عن توجيه بندقيته -وهو يتتبع أثر صنوه الجرذ في الجحر- إلى المواطن عينه، حتى في لحظة "صومه"، أو لحظة "صلاته"، أو لحظة إرضاع الأم لطفلها، ومن دون أن يتردد عن إطفاء جذوة الحياة في عيون كليهما، متحدياً ناموس العلاقة التي تربط بين المرء وإلهه، بل داهساً،أو راكلاً، منظومة الأخلاق، والأعراف، التي لا يتم تجاوزها، وتدنيسها، إلا من قبل الوحوش الضارية، المفترسة، في غاباتها، فلم تسجل "روزنامة" القاتل، في تعدد مسمياته، وصفاته، وألقابه، ونياشينه، الخلبية، هدنة، أو عطلة للقتل، وهو الأكثر تفكيراً بالدعوة إليها، عندما يكون في آخرها العام 1973. بل إن وقفة رمضان، أو حتى عيده، لم "يوقفا" نظام الزُّعران، عن مواصلة شهوة ووحام القتل- صفة الحيوان الضاري حصراً- من دون أن ينتبه إلى الصدع، الرهيب، الذي أصيبت به أعمدة حكمه، التي يقوم عليها، وهي لحظة الانهيار النهائي، لأعتى وأغبى وأجبن نظام حكم العالم العربي، طراً، حتى لحظة الدم السوري، هذه، اللحظة التي لن تتكرر في تقويم الزمان، أو المكان.
يد الإجرام، الملوثة، طليقة، لا تتورع عن حصد الأرواح، لا فرق بين مكان ومكان، في خريطة بربريتها، مادام هناك من يريد إعادة بلد عملاق، عظيم، كسوريا، إلى مساراته-بروح الساتياغراها*- بعد أن تمَّ حرفه عنها،عقوداً متتالية، وفق أجندات متوالية، تخدم الاحتلال، والقوى العظمى الطامعة في العالم، القوى التي تقدم للنظام الدموي التطويب على رهن الكرسي له، كي يلبي النظام، مقابل ذلك، ما يملى عليه، من مخططات، وتكون –غالباً– مخالفة لروح خطاب التنويم الممانع، المنادى به.
دمشق، البو كمال، درعا، حمص.، مدينة مدينة، وفق ألفباء الخريطة، تتلقى الطعن في جسدها، ظهراً، وصدراً، وقلباً،واستئصال حنجرة، كي تكون" الوجبة اليومية" المقدَّمة على" مائدة" الدكتاتور، الجاهل، وبطانته، أرواحاً آدمية، تزهق، كي يرتفع الخط البياني، يوماً تلو آخر، وهو المؤشر، من جهة أخرى، إلى حريق حقيقي، في الجسد الوطني، الإنساني، سواء أكان ذلك عبر اعتقال عشرات الآلاف من المناضلين، أو عبر من انفتحت شفاه جراحات أجسادهم "كما جراحات الوطن تماماً" على أنين، وألم، وأمل، أو عبر من يتم تهجيرهم من مساقط رؤوسهم، وسكناهم، كي يكونوا عرضة لسجن مفتوح، من العوز والحرمان، وانتهاك الكرامات والأرواح، وما أكثر الحالات الرهيبة هنا، ما أكثر...!
ابن سوريا، اليوم،سوريانا، أكثر لمساً لجرحه، أكثر قرباً من روحه، أكثر قراءة لحلمه، أكثر قرباً من بوابة غده المشرق، لا محالة، وهو يجسر الدرب، عبر الثورة، مؤكدة الانتصار، نحو سوريا، جديدة، تواصل تحقيق خريطة حلم، طالما خطط لها صانعو الاستقلال الأول، ممن تمت سرقة حصيدهم، من قبل دهاة الجريمة، ودهاقنة الزِّيف، وهم يتقنعون بالشعارات الجذَّابة، التي ستروا بها وجوههم القميئة، وعوراتهم الكريهة، البشعة،وأرواحهم المنبوذة، وهم قاب قوسين، أو أدنى منها، بموجب معادلات تجارب الشعوب التي لا تخطـأ البتة.
السوري الذي يقرض غربته: عزاءً، عزاءً، وعيداً وعيداً، أو عيداً عيداً، أو وجهاً تلو وجه، السوريُّ، ذيَّاك، أو هذا، السوريّ-في غمرة سوريته- في كل مكان، بعد أن استبدل مذياعه الذي لا يكف عن ترداد عبارة"هنا دمشق" العبارة التي تموسقت عليها روحه،منذ مهادها الأول، وتعلمت أذنه بها بعض أبجدية إيقاع المكان، أو الوطن، كي يركن ذلك "الترانزستور" بعيداً، وتتوزع روحه في صندوق عجائب، آخر، يظهر الصائت خلاله، في ملمح وجهه، وألوان ثيابه، وأفكاره، أو في شاشة جهاز، آخر، تعلق عيناه عليها، وتراقص حروف "كيبورده" أصابعه، وهو يضغط على أزراره، باحثاً عن العبارة نفسها:"هنا دمشق..!"إذاعة الجمهورية السورية، العبارة المنتظر صداها، مترنماً، من فم أول مذيع، سيعلن. يلعن... يعلن.. عن تكنيس "الشآم" من عصابات اللصوص، الأقذر في تاريخ هذا المكان، وفي انتظار كتابة النشيد السوري الجديد، الأبقى، لتردده أفواه الأجيال، المتعاقبة، الأكثر أبداً، أو أبدية، وهي تتنسم هواء الحرية، بالعربية، والكردية، والآثورية، في لكناتها المختلفة، بل والأرمنية، والشركسية، والتركمانية، وكي تسترد العصافير والبلابل شدوها، بعيداً عن سطوة قنَّاص، أو صياد، أو شبِّيح، كي تكون "هنا دمشق"، هنا "الثورة" "هنا النصر"، هنا اللاخوف، هنا اللااعتقال، هنا اللافساد، هنا اللا عصابة، هنا اللامخابرات واللا مخبرون، هنا اللاظلام، اللاظلم، هنا الفجر السوري، في طباعته الأزلية، "هنا دمشق"... "هنا دمشق..."هدرة تأتي، هنادمشق، هي هنا درعا، وهنا حمص، وهنا حماة، وهنا إدلب، وهنا دير الزور، وهنا اللاذقية، وهنا بانياس، وهنا البيضاء، وهنا قامشلو، وهنا عامودا، وهنا رأس العين "سري كانيي" وهنا " كوباني" عين العرب، وهنا ديرك، وتربسبي، ومارع وتلكلخ، والميادين، وانخل، وطيبة الإمام، هنا سوريا..هنا أنا، في أطيافي، قوس القزحية، جمعاء.... [email protected] 30-8-2011 • اللاعنف وفق غاندي"1869-1948"
#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
متعدِّدو المواهب
-
اصطياد القصيدة
-
مثقفون وناشطون سوريون يهنئون ثوار ليبيا البطلة بإسقاط نظام ا
...
-
المواهب الجديدة بين الرعاية والإقصاء
-
خطاب السقوط
-
الإصدار الإبداعي الأول والولادة الطبيعية
-
كتاب تركوا أثرهم وانقطعوا عن الكتابة
-
اللاذقية
-
إمبراطورية الحفيد الأكبر
-
من يكسر شرنقة الصمت؟
-
محمود درويش بعد ثلاث سنوات على غيابه:لايريد لحياته ولقصيدته
...
-
بهلوانيَّات جاهلية :ردَّاً على ترَّهات رشاد أبي شاور
-
رئيس منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف (إبراهيم اليوسف): الج
...
-
عبود سلمان يعمد عرائسه في نهر الفرات
-
دموع -السيد الرئيس-
-
في عيده السادسة والستين: الجيش السوري- على مفترق الطرق-
-
بين جمعتين: جامعة وجامع ودماء-5-
-
زمكانية الكلمة
-
مالم يقله الشاعر
-
طاحونة الاستبداد:وفيصل القاسم: من نصف الحقيقة إلى تزويرها:
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|