|
السيرة الذاتية ومشروع جودة التعليم العالي في الجامعات المصرية
أحمد صقر
الحوار المتمدن-العدد: 3466 - 2011 / 8 / 24 - 07:39
المحور:
الادب والفن
جامعة الإسكندرية كلية الآداب قسم الدراسات المسرحية
بيان النشاط العلمى الخاص بالسيد الأستاذ الدكتور / أحمد حسن صقر أستاذ الدراما والنقد المسرحى السيرة الذاتية : الأستاذ الدكتور / أحمد محمد حسن صقر مواليد / الإسكندرية 1959 البريد الالكتروني / [email protected] /[email protected] الموبايل الشخصي / 0105179280 الوظيفة / أستاذ التخصص العام / الدراسات المسرحية التخصص الدقيق / الدراما والنقد المسرحي التدرج الوظيفي : معيد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 10/6/1982 وحتي 21/12/1987. مدرس مساعد بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 22/12/1987 وحتي 25/1/ 1993. مدرس بقسم الدراسات المسرحية –كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/1/1993 وحتي 26/2/2001. أستاذ مساعد بقسم الدراسات المسرحية -كلية الآداب-جامعة الإسكندرية اعتبارا من 27/2/ 2001وحتي 25/10/2010. أستاذ بقسم الدراسات المسرحية – كلية الآداب –جامعة الإسكندرية اعتبارا من 26/10/2010 وحتي الآن . المؤهلات العلمية : درجة الليسانس في الآداب من جامعة الإسكندرية دور مايو 1981بتقدير جيد جدا . درجة الماجستير في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1987 بتقدير ممتاز. درجة الدكتوراة في الآداب من قسم الدراسات المسرحية من جامعة الإسكندرية 1992 بمرتبة الشرف الأولي . المواد التي يدرسها : 1-المسرح المصري 8- تحليل مسرحيات أوروبية وأمريكية
2-المسرح العربي 9-تحليل مسرحيات مصرية وعربية 3-المسرح الأوروبي 10- المسرح والمجتمع 4-المسرح الأمريكي 11- الإشراف علي مشروعات التخرج 5-نقد أدبي ومسرحي 12- دراسة نقدية لأعمال كاتب مسرحي 6-نقد مسرحي (نظريات – تطبيقات ) (تمهيدي ماجستير ) 7-أصول الكتابة المسرحية 13-حلقة بحث في النقد المسرحي (تمهيدي ماجستير نظام الساعات المعتمدة) 14-أدب مسرحي مقارن (تمهيدي دكتوراة نظام الساعات المعتمدة ) أولاً: المؤلفات العلمية أولاً: الكتب الدراسية 1- دراسات فى المسرح العربى الكوميدى المعاصر، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1996، ط2/ 1999. 2- توظيف التراث الشعبى فى المسرح العربى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط 1/1999- ط2/ 2000، ط3 /2002. 3- تاريخ النقد ونظرياته ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2001، ط2/2003، ط3/2005. 4- مقدمة فى نظرية المسرح الفكرى ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2002. 5- مسرح الأطفال ، مركز إسكندرية للكتاب ، ط1/2004. 6- العولمة والمسرح ، مركز اسكندرية للكتاب ، تحت الطبع 7- المسرح والمجتمع ، محاضرات ، 2010 8- المسرح الأمريكي الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010 9- المسرح المصري الحديث والمعاصر ، محاضرات ، 2010 10-دراسات في المسرح المقارن ،مركز اسكندرية للكتاب ،تحت الطبع . ثانياً: الدراسات المنشورة فى المجلات العلمية المتخصصة . 1- بنية النص المسرحى العربى بين التقليد والتجريب ، المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى ، جامعة الإسكندرية 1996. 2- مقدمة تحليلية فى ماهية النقد المسرحى مع التطبيق على المنهج السيميو لوجى ، المؤتمرالدولى الأول حول قضايا المسرح، قاعة المؤتمرات الكبرى، جامعة الإسكندرية 1996. 3- الحكاية الشعبية فى مسرح نجيب سرور، مجلة عالم الفكر ، الكويت 1988. 4- المؤثرات الذاتية والفنية فى مسرح نجيب سرور، مجلة تياترو ، القاهرة 1999. 5- الشخصية النسائية فى مسرح توفيق الحكيم ، مجلة البيان ، الكويت 1999. 6- بين التذوق والنقد المسرحى، دراسة تحليلية لجماليات التلقى المسرحى، مجلة عالم الفكر، الكويت 2000. 7- القضية الاجتماعية فى مسرح سعد الدين وهبه ، مجلة البيان ، الكويت 2000. 8- الخيال العلمى فى مسرح توفيق الحكيم ، حوليات كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية 2000. 9- اتجاهات معاصرة فى درس النص المسرحى ، مجلة البيان ، الكويت 2001. 10- واقع وأفاق المسرح فى المغرب العربى ، مجلة الكويت ، 2001. 11- صورة المرأة بين المسرح النسائى ومسرح نصرة المرأة ، مجلة البيان ، 2002. 12- المعايير الفكرية والجمالية فى المسرح المدرسى ، مجلة كواليس ، الشارقة ، العدد / العاشر – سبتمبر 2003. 13- سينوجرافيا المسرح .. المرجعية النظرية للعرض المسرحى ، مجلة البيان ، اغسطس 2006، الكويت . 14- العولمة والمسرح .. رؤية نقدية تحليلية ، حوليات كلية الآداب – جامة الإسكندرية ، العدد /59- 2008. 15- دراسة نقدية عن المسرح المدرسى .. النظرية والنص ، حوليات كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /60- 2009. 16- " المسرح السياسى والنص التراثى " دراسة مقارنة بين " مغامرة رأس المملوك جابر" و " الليلة الثانية بعد الألف "حوليات كلية الآداب – جامعة طنطا ، يناير 2009. 17- " البيئة العربية فى مسرح لوركا " دراسة تطبيقية على مسرحية " الزفاف الدامى " ، مجلة الدراسات الشرقية / العدد /42 – يناير 2009. 18- " ظاهرة الممثل الفرد الواحد فى المسرح المصرى " " المونودراما " دراسة نقدية " ، مجلة البيان ، العدد/ 466، مايو 2009، الكويت . 19- " المسرح العرائسى للطفل " .. النظرية والتطبيق ، مجلة كلية الآداب – جامعة الاسكندرية ، العدد /61 لسنة 2010. 20- " مسرحية السلطان الحائر " النص والعرض " .. رؤية نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب- جامعة طنطا، العدد/23، لسنة 2010. 21- آلية تلقى النص والعرض المسرحى مع التطبيق على مسرحية اللصوص. دراسة نقدية تحليلية، قبل للنشر بمجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية ، العدد/61 لسنة 2010. ثالثا-- المؤتمرات والندوات 1- أمين عام المؤتمر الدولى الأول حول قضايا المسرح فى العالم العربى ، مارس 1996. 2- المشاركة ببحث فى ندوة " مسرح سعد الدين وهبة " المعهد العالى للفنون المسرحية – الكويت 1999. 3- المشاركة ببحث في ندوة " الفنون فى القرن العشرين " جامعة الكويت، مارس 2001. 4- المشاركة ببحث في ندوة " المرأة والمسرح " المعهد العالى للفنون المسرحية ، الكويت ، مارس 2002. 5- المشاركة فى بعض البرامج الإذاعية والتليفزيون المتخصصة فى المسرح بتلفزيون الإسكندرية وإذاعة وتلفزيون دولة الكويت. 6- المشاركة فى برنامج " فنون أدبية حول الأسطورة " تلفزيون دولة الكويت ، ديسمبر 2005. 7- المشاركة بقديم مقترح وتم الأخذ به فى المؤتمر العلمى لكلية الآداب ، مارس 2009. (حول تطوير البرامج الدراسية وانشاء شعبتي الدراما والنقد / والتمثيل والإخراج ) رابعا-- التحكيم فى الأنشطة المسرحية 1- التحكيم فى مسابقة التأليف المسرحى الأول– مسرح الشباب، دولة الكويت 2005. 2- رئيس لجنة التحكيم فى مسابقة النشاط المسرحى الجامعى – جامعة الإسكندرية 2009. 3- التحكيم في مسابقة النشاط المسرحي الجامعي – جامعة الإسكندرية 2011 . 4- التحكيم في مشروعات التخرج لطلاب قسم الدراسات المسرحية وطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية في دولة الكويت – شعبة النقد .
خامسا--الإشراف على الرسائل العلمية
1- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :- تقنيات الإخراج فى عروض الكوميديا الشعبية المصرية ، كلية الأداب، جامعة الإسكندرية ، 2008. 2- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ :- " تنوع الأساليب المسرحية فى مصر فى ظل الحكم الشمولى " ، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية، 2008. 3- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ : دلالة المكان فى مسرح انطون تشيكوف ونعمان عاشور، جامعة الاسكندرية 2009. 4- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ : أثر الدراما الملحمية على كتاب المسرح فى الكويت، جامعة الاسكندرية 2009. 5- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ : المسرح المدرسى فى الكويت فى النصف الثانى من القرن العشرين ، جامعة الاسكندرية 2009 . 6- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ : تقنيات المسرح التسجيلى بين النظرية والتطبيق دراسة فى المسرح الكويتى، جامعة الاسكندرية 2009. 7- الإشراف على رسالة الماجستير الموسومة بـ : توظيف مسرح العرائس في المسرح المدرسي في سلطنة عمان من 1980-2010 ، جامعة الإسكندرية ، 2010 . 8- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : المسرح النسوي بين النص والعرض ، قراءة نقدية في المسرح المصري ،جامعة الإسكندرية ،2010 . 9- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب: تقنيات الإخراج التلفزيوني للمسرح بين مصر والكويت في النصف الثاني من القرن العشرين ، دراسة تطبيقية ، جامعة الإسكندرية ، 2010 . 10- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : الأسرة في مسرح أرثر ميلر – دراسة بنيوية توليدية , جامعة الإسكندرية , 2011 . 11- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : التحولات الفكرية والفنية في مسرح سعد الله ونوس – دراسة سيميولوجية -جامعة الإسكندرية , 2011. 12- الإشراف علي رسالة الماجستير الوسومة ب: حلم ليلة صيف بين المسرح والسينما- دراسة سيميولوجية ,جامعة الإسكندرية , 2011. 13- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : الرؤية السينوجرافية وعلاقتها بإخراج العرض المسرحي ,جامعة الإسكندرية , 2011. 14- الإشراف علي رسالة الماجستير الموسومة ب : تطور أساليب الكتابة المسرحية في مسرح الطفل في الربع الأخير من القرن العشرين, جامعة الإسكندرية , 2011 . مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة : ========================= 1- ظاهرة الجريمة في المسرح المصري في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين ،2009 (رسالة ماجستير ) , جامعة الإسكندرية . 2- تقنيات الإخراج المسرحي في مسرح المعالجات السياسية في مصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين ،2009 (رسالة دكتوراة ) , جامعة الإسكندرية . 3- المسرح المدرسي في سلطنة عمان ،دراسة في النقد المسرحي ، 2010،(رسالة ماجستير ) , جامعة الإسكندرية . 4- ازدواجية الرؤية الإخراجية لفن الأوبريت بين المسرح والتلفزيون ،2010 ،(رسالة ماجستير ) , جامعة الإسكندرية . 5- صراع الأجيال في المجتمع الكويتي وأثره في المسرح , 2011, (رسالة ماجستير, جامعة الإسكندرية . 6- دور الفرجة وتوظيفها في العرض المسرحي , 2011, (رسالة ماجستير ) , جامعة الإسكندرية . سادسا-المهرجانات المسرحية : 1- رئيس مهرجان قسم الدراسات المسرحية للاحتفال باليوم العالمى للمسرح 27 مارس، 2009، بمكتبة الإسكندرية وقصر تذوق سيدى جابر. سابعا--أنشطة علمية وعملية داخل وخارج الكلية 1- الإشراف على مشروعات التخرج لطلاب الفرقة الرابعة التخصص نقد ، 2008/2009/2010/ 2011 . 2-رئيس مؤتمر القسم العلمى السنوى (شهر مارس 2009)، حول تطوير اللائحة الداخلية لمناهج القسم واستحداث شعب جديدة . -3رائد اللجنة الفنية باتحاد طلاب كلية الآداب – جامعة الإسكندرية 1995/1996. 4-المشاركة في تحكيم النشاط المسرحي الجامعي 2009/ 2011. ثامنا--البعثات والإعارات 1- السفر إلى معهد علوم المسرح – جامعة ميونخ فى بعثة دراسية (إشراف مشترك) للحصول على درجة الدكتوراه 1989: 1991. 2- إعارة إلى دولة الكويت للعمل إستاذا بقسم النقد والأدب المسرحى – المعهد العالى للفنون المسرحية فى الفترة من يناير 1997 وحتى يونيه 2008 حيث قمت بتدريس المواد التالية: 1. دراما (قديمة – حديثة – معاصرة ). 2. نقد مسرحى (تاريخ النقد ونظرياته القديم – المتوسط – الحديث ق /19/20) 3. تحليل مسرحيات ( قديمة – حديثة ومعاصرة ). 4. مسرح الطفل. 5. فن الكتابة المسرحية (تخصص تربية مسرحية " مسرح الطفل" ). 6. ساهمت وشاركت فى بعض الأنشطة الطلابية " اتحاد الطلاب " وعدداً من الندوات الفكرية وتحكيم بعض الأنشطة الفنية فى مجال التأليف المسرحى داخل وخارج المعهد العالى للفنون المسرحية بدولة الكويت. 7. المسرح العربى (قديم / وسيط وحديث/ معاصر). 8. نظرية الدراما (القديمة / الوسيطة / الحديثة ). تاسعا-المناصب الإدارية شغلت منصب رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية الاعوام 2008/2009، 2009/2010. - رئيس عام امتحانات قسم الدراسات المسرحية أعوام 2008 /2009 /2010 . عاشرا-منظومة الجودة : أ- حضور العديد من ورش الجودة على مستوى الجامعة / الكلية / القسم منها : 1-مناقشة مخرجات مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة وتحديد الإطار الزمني 15/4/2009 . 2-توصيف البرامج والمقررات الدراسية 7/7/2009 . 3-ورشة الجودة وثقافة التغيير 12/8/2009 . 4-ورشة حول الالتزام بتنفيذ المعايير الأكاديمية للمؤسسة العلمية 19/12/2009 . 5-توصيف وتقرير المقرر 10/2/2010 . 6-ورشة عمل حول نشر ثقافة الجودة والتعريف بما تم انجازه 1/6/2010 . 7-اللقاء التحضيري للجنة الجودة والمراجعة النهائية قبل مرحلة الكواب 21/10/2010. 8- لقاء تقييمي حول اداء الكلية في اطار منظومة الجودة 26/10/2010 . 9- ورشة عمل حول التعريف بلجنة الاستبيان وشكله الجديد 2/12/2010 . ب - المنسق العام لبرنامج قسم الدراسات المسرحية (مرحلة الليسانس)، 2009.
( مقترح ) الجامعة: الإسكندرية الكلية: الآداب
مواصفات البرنامج أ البيانات الأساسية ١ - عنوان البرنامج: الدراسات المسرحية ٢ - نوع البرنامج: فردي ثنائي متعدد ٣ - القسم: الدراسات المسرحية ٤ - المنسق: أ. د. أحمد محمد حسن صقر ٥ - المراجع الخارجي : (الهيئة المقترحة من التخصصات المناظرة ) ٦ - تاريخ آخر اعتماد لمواصفات البرنامج:
ب البيانات المهنية ١ أهداف البرنامج يهدف برنامج الدراسات المسرحية إلى: • تخريج باحث أكاديمي وممارس في مجالات النص والعرض. • التعرف على الثقافات المسرحية الاقليمية والدولية. • تخريج طالب ملم بما يحدث على الساحة العربية والعالمية خاصة في النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية. • تخريج طالب تتوافق امكانياته باحتياجات السوق الجديدة. • إعداد أبحاث علمية متخصصة تساهم في النهوض والارتقاء بفنون وعلوم المسرح. • تفعيل دور المسرح في الاسهام بالنواحي الاجتماعية والأخلاقية والجمالية والفكرية. • تطبيق المناهج العالمية في التأليف والإخراج والنقد على المستوى المحلي للنهوض بالمسرح المصري. 2 المعايير الأكاديمية 2-أ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية المعايير القومية
2- ب - مقارنة ما يتم تقديمه مع المراجع الخارجية
النتائج التعليمية المعايير القومية الأكاديمية القياسية المعايير الأكاديمية للبرنامج أ- المعرفة والفهم
يجب أن يكون الخريج قادراً على فهم: - المناهج النقدية العالمية - مناهج الإخراج والتمثيل العالمية - أشهر الأدباء والنقاد والمخرجين العالميين وأهم انتاجهم المسرحي والفكري. - أشهر مناهج التحليل المسرحي - المعارف والمفاهيم الأساسية في مجال المسرح - الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى التي تساعده في مجال التخصص (خاصة في النقد) - التيارات المسرحية والفكرية الشائعة عالمياً وقومياً.
يكون الخريج قادراً على معرفة وفهم: أ-1- المستوى النظري (عناصر النص المسرحيي ومصادرها) أ-2- نظرية المسرح وقواعد النقد الفني والمسرحي. أ-3- علم كتابة المسرحية. أ-4- علم الجماليات. أ-5- تاريخ الدراما. أ-6- اللغة العربية كأداه هامة من أدوات العمل المسرحي. أ-7- المستوى العملي (دراسة عناصر العرض المسرحي ومصادرها). أ-8- العمل في مجال التمثيل والإخراج وديكور المسرح. أ-9- الحرفية المسرحية. أ-10- المناهج النقدية العالمية والمحلية. أ-11 مناهج الإخراج والتمثيل العالمية والمحلية. أ-12- مناهج التحليل المسرحية. أ-13- أهم الأدباء والنقاد العالميين والمحليين. أ-14- أهم القواعد اللغوية النحوية وأساليب التعبير من خلال نصوص مسرحية عربية. أ-15- المعلومات المتعلقة بحقوق الإنسان. أ-16- أهم الاتجاهات العالمية والمحلية في العروض المسرحية.
ب- المهارات الذهنية يجب أن يكون الخريج قادراًَ على: - تحليل ونقد النصوص المسرحية العالمية والمحلية. - تحليل ونقد عناصر العرض المسرحي العالمي والمحلي. - المقارنة بين الثقافات المسرحية العالمية والمحلية. - تفعيل دور المناهج النقدية المعاصرة في النقد والتحليل. يكون الخريج قادراً على: ب-1- تحليل ونقد النصوص المسرحية العالمية والمحلية. ب-2- عقد مقارنات بين النصوص المسرحية العالمية والمحلية. ب-3- تحليل ونقد عناصر العرض المسرحي العالمي والمحلي. ب-4- مناقشة وتحليل القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والجمالية في النصوص المسرحية. ت- المهارات المهنية والعملية يجب أن يكون الخريج قادراً على: - الاستفادة من المعلومات وتوظيفها في مجال التخصص. - نقد وتحليل النصوص المسرحية العالمية والمحلية. - مقابلة المتخصصين في مجال المسرح ومناقشتهم أعمالهم. - استخدام المراجع الأجنبية وحسن الاستفادة نها. - تقديم عروض مسرحية بنيت على حسن استخدام علوم وفنون المسرح. - المشاركة بالتمثيل والإخراج من خلال الورش المسرحية المتخصصة. يكون الخريج قادراً على: ت-1- الاستفادة من المعلومات وتوظيفها في مجال التخصص. ت-2- نقد وتحليل النصوص المسرحية العالمية والمحلية. ت-3- مقابلة المتخصصين في مجال المسرح ومناقشتهم أعمالهم. ت-4- استخدام المراجع الأجنبية وحسن الاستفادة منها. ت-5- تقديم عروض مسرحية عن طريق استخدام علوم وفنون المسرح. ت-6- المشاركة بالتمثيل والإخراج من خلال الورش المسرحية المتخصصة. ت-7- عمل دراسات متخصصة في مجال النقد والإخراج والتمثيل والديكور والتأليف والإعلام. ث- المهارات العامة يجب أن يكون الخريج قادراً على: - العمل الجماعي. - حسن إدارة الفريق. - تحقيق التواصل الإيجابي مع الآخرين وخاصة الجمهور المتلقي. - استخدام أحدث أدوات التكنولوجيا في العروض المسرحية - ضرورة تمتع المبدع المسرحي بالإمكانات المتعددة في مجال تخصصه. يكون الخريج قادراً على: ث-1- العمل الجماعي. ث-2- حسن إدارة الفريق. ث-3- تحقيق التواصل الإيجابي خاصة مع الجمهور المتلقي. ث-4- استخدام أحدث أدوات التكنولوجيا في العروض المسرحية. ث-5- ضرورة تمتع المبدع بالإمكانات المتعددة في مجال تخصصه. ج- السلوكيات ج-1- احترام المواعيد ج-2- احترام الأستاذ- المدرب – المخرج ج-3- قوة التحمل والصبر أثناء التدريبات. ج-4- الأمانة والإخلاص عند المبدع.
3 النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج : أ - المعرفة والفهم بعد انتهاء الطالب من دراسته بالبرنامج يصبح قادراً على فهم: أ-1- المستوى النظري (عناصر النص المسرحي ومصادرها). أ-2- نظرية المسرح وقواعد النقد الفني والمسرحي. أ-3- علم كتابة المسرحية. أ-4- علم الجماليات. أ-5- تاريخ الدراما. أ-6- اللغة العربية كأداه هامة من أدوات العمل المسرحي. أ-7- المستوى العملي (دراسة عناصر العرض المسرحي ومصادرها). أ-8- العمل في مجال التمثيل والإخراج وديكور المسرح. أ-9- الحرفية المسرحية. أ-10- المناهج النقدية العالمية والمحلية. أ-11 مناهج الإخراج والتمثيل العالمية والمحلية. أ-12- مناهج التحليل المسرحية. أ-13- أهم الأدباء والنقاد العالميين والمحليين. أ-14- أهم القواعد اللغوية النحوية وأساليب التعبير من خلال نصوص مسرحية عربية. أ-15- المعلومات المتعلقة بحقوق الإنسان. أ-16- أهم الاتجاهات العالمية والمحلية في العروض المسرحية.
ب- المهارات الذهنية بعد انتهاء الطالب من دراسته بالبرنامج يصبح قادراً على: ب-1- تحليل ونقد النصوص المسرحية العالمية والمحلية. ب-2- عقد مقارنات بين النصوص المسرحية العالمية والمحلية. ب-3- تحليل ونقد عناصر العرض المسرحي العالمي والمحلي. ب-4- مناقشة وتحليل القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والجمالية في النصوص المسرحية.
ت - المهارات المهنية والعملية بعد انتهاء الطالب من دراسته بالبرنامج يصبح قادراً على: ت-1- الاستفادة من المعلومات وتوظيفها في مجال التخصص. ت-2- نقد وتحليل النصوص المسرحية العالمية والمحلية. ت-3- مقابلة المتخصصين في مجال المسرح ومناقشتهم أعمالهم. ت-4- استخدام المراجع الأجنبية وحسن الاستفادة منها. ت-5- تقديم عروض مسرحية عن طريق استخدام علوم وفنون المسرح. ت-6- المشاركة بالتمثيل والإخراج من خلال الورش المسرحية المتخصصة. ت-7- عمل دراسات متخصصة في مجال النقد والإخراج والتمثيل والديكور والتأليف والإعلام.
ث - المهارات العامة بعد انتهاء الطالب من دراسته بالبرنامج يصبح قادراً على: ث-1- العمل الجماعي. ث-2- حسن إدارة الفريق. ث-3- تحقيق التواصل الإيجابي خاصة مع الجمهور المتلقي. ث-4- استخدام أحدث أدوات التكنولوجيا في العروض المسرحية. ث-5- ضرورة تمتع المبدع بالإمكانات المتعددة في مجال تخصصه. ج- السلوكيات : بعد انتهاء الطالب من دراسته بالبرنامج يصبح قادراً على: ج-1- احترام المواعيد. ج-2- احترام الأستاذ- المدرب – المخرج. ج-3- قوة التحمل والصبر أثناء التدريبات. ج-4- الأمانة والإخلاص عند المبدع .
٤ هيكل ومحتويات البرنامج ٤أ - مدة البرنامج أربع سنوات ٤ب- هيكل البرنامج: عدد الساعات في الاسبوع (الفصل الدراسي الأول) المحاضرات سمينار عملي اخري اجمالي السنة الاولي 27 ---- 5 ------ 32 السنة الثانية 24 ----- 4 ------- 28 السنة الثالثة 24 ------ 4 ------ 28 السنة الرابعة 22 ----- 6 ------ 28 عدد الساعات في الاسبوع (الفصل الدراسي الثاني) المحاضرات سمينار عملي اخري اجمالي السنة الاولي 24 ---- 4 ------ 28 السنة الثانية 22 ----- 6 ------- 28 السنة الثالثة 21 ------ 9 ------ 30 السنة الرابعة 22 ----- 6 ------ 28 مقررات البرنامج ٥- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الأولى الفصل:الأول أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 11 نظرية المسرح 4 4 - - أ2-ب4-ت4-ج1 Th 12 مسرح قديم 4 4 - - أ5-أ13- ب4- ت4- ث1 Th 13 أصول التمثيل 4 4 - - أ16- ب3- ت3- ت6- ث5- ج3 Th 14 تطبيقات نحوية على نصوص مسرحية 4 4 - - أ6- ث3- ج3 Th 15 إلقاء 6 3 3 - أ7- ب3- ت1- ث1- ج4 Th 16 تطور تصميم مسرح 4 4 - - أ8- ت1-ت7-ث5 Th17 تدريب عملي- تدريب ممثل 4 2 2 - أ16-ب3-ت6-ث4-ج1 Hr 010 حقوق إنسان 4 4 - - أ15-ت1-ث5-ج1
٥- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الأولى الفصل:الثاني أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 18 نصوص المسرح القديم (تحليل) 4 4 - - أ12-ب1-ث1-ج3 Th 19 جماليات المسرح 4 4 - - أ4-ب4-ث5-ج1 Th 110 مدخل إلى الإخراج المسرحي 4 4 - - أ16-ب3-ت6-ث4 Th 111 لغة أوروبية حديثة 4 4 - - ت1- ت4- ث5 Th 112 علم نفس المسرح 4 4 - - ت1- ث5 Th 113 المسرح المدرسي 4 2 2 - أ3- ب4-ت6-ج3 Th17 تدريب عملي- تدريب ممثل 4 2 2 - أ8- ب3- ت5- ث3
٥- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الثانية الفصل:الأول أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 21 مسرح عصور وسطى وعصر نهضة 4 4 - - أ5-أ13- ب4- ت4- ث1 Th 22 أسس إخراج المسرحي 4 4 - - أ16- ت6- ث1- ج1 Th 23 المسرح الشعري 4 4 - - أ13-ب2 Th 24 إعداد ممثل 4 4 - - أ9- أ16- ت6- ث1 Th 25 موسيقى ومؤثرات صوتية 6 3 3 - ت1- ث1- ج3 Th 26 المسرح والمجتمع 4 4 - - أ13- ب4 Th 27 تدريبات ممثل بالفصحى 4 2 2 - أ9- ت1- ث1- ج2
٥- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الثانية الفصل: الثاني أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 28 نصوص مسرحية من العصور الوسطى وعصر النهضة (تحليل) 4 4 - - أ12- ب1- ث1 ج3 Th 29 نقد فني ومسرحي (مفاهيم) 4 4 - - أ10- ب2- ت3- ث1 Th 210 لغة أوروبية حديثة 4 4 - - ت1- ت4- ث5- Th 211 تدريبات إخراج مسرحي 4 2 2 - أ8- ب3- ت3- ث1- ج1 Th 212 مكياج وملابس 4 2 2 - أ8- ت1- ت7- ث4 Th 213 تذوق فني 4 4 - - أ4- ث5 Th 27 تدريبات ممثل بالفصحى 4 2 2 - أ9- ت3- ث6- ج3
٥- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الثالثة الفصل: الأول أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 31 مسرح أوروبي حديث ومعاصر 4 4 - - أ5- أ13- ب4- ث5- ج1 Th 32 مسرح أمريكي حديث ومعاصر 4 4 - - أ5- أ13- ب4- ث5- ج1 Th 33 مدارس تمثيل 4 4 - - أ16- ب3- ت6- ث1- ج2 Th 34 مدارس الإخراج 4 4 - - أ11- ت3- ت6-ث2-ج2 Th 35 نصوص بلغة أوروبية حديثة 4 4 - - أ13- ب1- ت4- ج4 Th 36 ديكور مسرحي 4 2 2 - أ9- ت1-ت7-ث4- ج3 Th 37 تدريب عملي 4 2 2 - أ16- ت3-ث1-ج2
٥- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الثالثة الفصل: الثاني أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 38 نصوص من المسرح الأوروبي والأمريكي (تحليل) 4 4 - - أ12- ب1- ث5- ج3 Th 39 انتاج مسرحي 4 4 - - أ16- ت1- ث4- ج1 Th 310 نقد فني ومسرحي حديث ومعاصر 4 4 - - أ10- ب3- ت7- ج4 Th 311 تدريبات تمثيل (عامة) 6 3 3 - أ8-ت3- ث1- ج2 Th 312 تدريبات إخراج مسرحي 4 2 2 - أ8- ب4- ت6- ث3- ج2 Th 36 ديكور مسرحي 4 2 2 - أ9- ت1-ت7-ث4- ج3 Th 37 تدريب عملي 4 2 2 - أ16- ت3-ث1-ج2
5- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الرابعة الفصل: الأول أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 41 مسرح مصري 4 4 - - أ5- ب4- ث5- ج3 Th 42 مسرح عربي 4 4 - - أ5- ب4- ث5- ج3 Th 43 أصول الكتابة المسرحية 4 4 - - أ2- أ13- ت7- ج4 Th 44 مسرح غنائي واستعراضي 4 4 - - أ16- ت1- ث1- ج1 Th 45 إضاءة مسرحية 4 2 2 - أ9- ب3- ت6- ث4- ج2 Th 46 إخراج إذاعي 4 2 2 - أ11- ب3- ث4- ج3 Th 47 مشروع التخرج (تمثيل- إخراج- نقد تأليف) 4 2 2 - أ12- أ16- ت1- ث1- ج1
- ١- المستوى/السنة في البرنامج : الرابعة الفصل: الثاني أ- إجباري الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات (الساعات) عدد الساعات/الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التي يتم تغطيتها الكود محاضرات معمل تمارين Th 48 نصوص من المسرح المصري (تحليل) 4 4 - - أ12- ب2- ت7- ث1- ج3 Th 49 نصوص من المسرح العربي (تحليل) 4 4 - - أ12-ب1- ت7- ث1- ج3 Th 410 إخراج تليفزيوني 4 2 2 - أ8- ب3- ت6- ث4- ج4 Th 411 نقد فني ومسرحي (تطبيقات) 4 4 - - أ10- ب3- ث1- ج4 Th 412 نصوص بلغة أوروبية حديثة 4 4 - - أ13- ب4- ث1- ج3 Th 413 تحرير وإخراج صحفي وإعلامي 4 2 2 - أ7- ت7- ث1- ج1 Th 47 مشروع التخرج (تمثيل- إخراج- نقد- تأليف) 4 2 2 - أ12-أ16- ت1-ث1- ج1
5-2 البرنامج / المقرر النتائج العلمية المستهدفة ( ماتريكس) : اسم المقرر أ1 أ2 أ3 أ4 أ5 أ6 أ7 أ8 أ9 أ10 أ11 أ12 أ13 أ14 أ15 أ16 ب1 ب2 ب3 ب4 ت1 ت2 ت3 ت4 ت5 ت6 ت7 ت8 ت9 ث1 ث2 ث3 ث4 ث5 ج1 ج2 ج3 ج4 1- نظرية االمسرح × × × × × × × 2- مسرح قديم × × × × × × × 3- أصول التمثيل × × × × × × × 4- تطبيقات نحوية على نصوص × × × × × 5- إلقاء × × × × × × × 6- تطور تصميم المسرح × × × × × × 7- تدريب عملي × × × × × × 8- حقوق الإنسان × × × × × 9- نصوص من المسرح القديم × × × × × × 10جماليات المسرح × × × × × 11- مدخل للاخراج × × × × × × اسم المقرر أ1 أ2 أ3 أ4 أ5 أ6 أ7 أ8 أ9 أ10 أ11 أ12 أ13 أ14 أ15 أ16 ب1 ب2 ب3 ب4 ت1 ت2 ت3 ت4 ت5 ت6 ت7 ت8 ت9 ث1 ث2 ث3 ث4 ث5 ج1 ج2 ج3 ج4 12- لغة أوروبية حديثة × × × × × 13- علم نفس المسرح × × × × 14- المسرح المدرسي × × × × × × 15- مسرح عصور وسطي × × × × × × × 16- أسس إخراج مسرحي × × × × × 17- المسرح الشعري × × × × 18- إعداد الممثل × × × × × 19- موسيقى ومؤثرات صوتية × × × × × 20- المسرح والمجتمع × × × × 21- تدريب ممثل فصحى × × × × × 22- نصوص من مسرح العصور الوسطى × × × × × × 23- نقد فني ومسرحي × × × × × × اسم المقرر أ1 أ2 أ3 أ4 أ5 أ6 أ7 أ8 أ9 أ10 أ11 أ12 أ13 أ14 أ15 أ16 ب1 ب2 ب3 ب4 ت1 ت2 ت3 ت4 ت5 ت6 ت7 ت8 ت9 ث1 ث2 ث3 ث4 ث5 ج1 ج2 ج3 ج4 24- تدريبات إخراج × × × × × × 25- مكياج وملابس × × × × × 26- تذوق فني × × × × 27- مسرح أوروبي × × × × × × 28- مسرح أمريكي × × × × × × 29- مدارس تمثيل × × × × × × 30- مدارس إخراج × × × × × × 31- نصوص بلغة أوروبية × × × 32- ديكور مسرحي × × × × × × × 33- نصوص من المسرح الأوروبي والأمريكي × × × × × × 34- نقد فني ومسرحي × × × × × × 35- تدريبات تمثيل × × × × × × 36- تدريبات إخراج × × × × × × اسم المقرر أ1 أ2 أ3 أ4 أ5 أ6 أ7 أ8 أ9 أ10 أ11 أ12 أ13 أ14 أ15 أ16 ب1 ب2 ب3 ب4 ت1 ت2 ت3 ت4 ت5 ت6 ت7 ت8 ت9 ث1 ث2 ث3 ث4 ث5 ج1 ج2 ج3 ج4 37-مسرح مصري × × × × × × 38- مسرح عربي × × × × × × 39- أصول الكتابة المسرحية × × × × × × 40- مسرح غنائي واستعراضي × × × × 41- إضاءة مسرحية × × × × × × 42- إخراج إذاعي × × × × × 43- مشروع تخرج × × × × × 44-نصوص من المسرح المصري × × × × × × 45- نصوص من المسرح العربي × × × × × × 46- إخراج تليفزيوني × × × × × × × 47- تحرير صحفي × × × × ×
٦ متطلبات القبول في البرنامج: - أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها (وفقاً للائحة الكلية في قواعد القبول) - أن يكون الطالب سليم الحواس وخاصة الحواس التي تتعلق بتعلم الأداء كالسمع والنطق
٧ لوائح التقدم في البرنامج وإكماله السنة الأولى: - أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها (وفقاً للائحة الكلية في قواعد القبول) أن يكون الطالب سليم الحواس وخاصة الحواس التي تتعلق بتعلم الأداء كالسمع والكلام السنة الثانية : - ينقل الطالب إلى الفرقة الثانية إذا نجح في جميع مقررات الفرقة الأولى، أو إذا كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين من مقررات الفرقة الأولى السنة الثالثة: - ينقل إلى الفرقة الثالثة إذا نجح في جميع مقررات الفرقة الثانية ، أو إذا كان راسباً فيما لا يزيد عم مقررين دراسيين من مقررات الفرقة الثانية أو من الفرقة الأولى، أو مقرر من الفرقة الثانية مع مقرر آخر من الفرقة الأولى السنة الرابعة: - ينقل الطالب من الفرقة الثالثة إلى الفرقة الرابعة إذا نجح في جميع مقررات الفرقة الثالثة، أو كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين من مقررات الفرقة الثالثة أو من أي فرقة أدنى، أو من الفرقة الثالثة مع مقرر من فرقة أدنى. ويعقد في شهر سبتمبر امتحان لطلاب جميع الفرق الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين بما فيهم طلاب الفرقة الرابعة.
٨ تقويم النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج المقيّم الأداة العينة - طلاب السنة النهائية ------- ---------- الخريجون -------- ----------- المستفيدون جهات التوظيف --------- ----------- (المراجعون الخارجيين (إذا كان ينطبق -------- ---------- (- آخرون (إن وجد --------- ------------
تنويه : هذا المقترح ينسحب علي أقسام المسرح المتخصصة , غير أنه علي هذه الصورة يتوافق فقط مع النظام الدراسي التقليدي ولا يتوافق كليا مع نظام الساعات المعتمدة , اذ ينقصه بعض التحديثات وما يتوافق مع خصوصية هذا النظام . كما وجب التنويه : أن مقترح هذا البرنامج عاد واستفاد من المعايير القومية وغيرها من المقترحات الواردة في البرامج المماثلة محليا ودوليا .
ج- شاركت فى اعداد برنامج قسم الدراسات المسرحية(مرحلة الماجستير / الدكتوراه / الدبلومة المهنية) حادي عشر - حضور دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات وهي علي النحو التالي : -------------------------------------------- - اعادة كتابة البحوث ونشرها دوليا ..في الفترة من 11 إلي 13 نوفمبر 2008. - أخلاقيات واداب المهنة ..في الفترة من 15 إلي 17 نوفمبر 2008. - نظام الامتحانات وتقويم الطلاب ..في الفترة من 18 إلي 20 نوفمبر 2008. - الإدارة الجامعية ..في الفترة من 16 إلي 18 ديسمبر 2008. - مهارات الاتصال الفعال .. في الفترة من 20 إلي 22 ديسمبر 2008. - إدارة الوقت والاجتماعات ..في الفترة من 24 إلي 26 يناير 2009 . ثاني عشر : حضور مجالس ولجان علمية بالكلية : ---------------------------------- 1- رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية أعوام 2008 /2009 /2010 . 2- رئيس مجلس قسم الدراسات المسرحية بمجالس الكلية أعوام 2008 /2009/2010 . 3- عضو لجنة الدراسات العليا بالكلية أعوام 2008/2009/2010 . 4- عضو لجنة المكتبات للعام الدراسي 2010/2011 . 5- عضو مجلس الكلية أعوام 2008/2009/2010/2011. ثالث عشر : التحكيم في أبحاث مجلة كلية الآداب – جامعة الإسكندرية . رابع عشر : الارشاد الاكاديمي المرشد الاكاديمي لطلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراة --------------------------------- خامس عشر :أبحاث نشرت علي موقع الحوار المتمدن : 1-الأسرة في المسرح الأمريكي المعاصر. 2-المسرح وتحديات العولمة . 3-آلية التلقي في المسرح ..دراسة في النقد الأدبي والمسرحي . 4-سينوجرافيا المسرح.. المرجعية النظرية للعرض المسرحي. 5-في النقد التطبيقي..مسرح نصرة المرأة . 6-المسرح بين التجريب والعولمة. 7-البيئة العربية في مسرح لوركا. 8-الإرشادات المسرحية في مسرحية الزفاف الدامي للكاتب الأسباني لوركا. 9-تاريخية العولمة والقوي التي دفعت العالم إلي التغيير. 10-النقد النسائي (النسوي). 11-نظرية العرض المسرحي في المسرح العرائسي للطفل . 12-العولمة الثقافية . 13-قضايا العولمة الثقافية وموقفنا منها. 14-مسرح المونودراما وخصوصية البنية النصية . 15-مستويات الزمان والمكان (الزمكانية) في مسرحية الزفاف الدامي للوركا. 16-قراءة تحليلية في اطار نظرية التلقي لمسرحية اللصوص للكاتب الألماني شلر. 17-المونودراما..ظاهرة المسرح الفردي بين القبول والرفض. 18-مصطلح السينوجرافيا بين أوديب ملكا والأيام السعيدة . 19-المونودراما..قراءة في نصوص وعروض مسرحية. 20-المسرح السياسي في أمريكا. 21-المسرح التحريضي(الإثارة-الدعاية) في أمريكا . 22-المسرح أحد وسائل الاتصال الجماهيري . 23-القضية الاجتماعية في المسرح المصري (سعد الدين وهبة نموذجا). 24-مسرحية السلطان الحائر ..الرؤية النصية وقضايا الديموقراطية . 25-مسرحية السلطان الحائر .. الرؤية الإخراجية وضياع القضية . 26-مسرح سياسي أم مسرح تسييس . 27-مسرح الميلودراما في مصر . 28-مسرح المونودراما .. النشأة والتطور . 29-قراءة نقدية تحليلية في مسرح نجيب سرور . 30-صورة المرأة بين المسرح النسائي ومسرح نصرة المرأة . 31-تقنيات المسرح السياسي (النص والعرض ). 32-الملامح الفنية والفكرية للمونودراما . 33-المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها . 34-المسرح المصري في الستينيات . 35-المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الإنفتاح . 36-المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل . 37-المسرح المصري في التسعينيات . 38-المسرح المدرسي واشكالية مسرحة المناهج . 39-المسرح المدرسي..تعريفه.أهميته.مصادره.مقوماته الفكرية والجمالية . 40-المسرح الفكري وقضية العروض المسرحية(نظرية العرض المسرحي). 41-المسرح السياسي في مصر والعالم العربي . 42-الكوميديا في المسرح المصري في الستينيات (نظرية الكوميديا العربية) . 43-الكوميديا في المسرح المصري في السبعينيات (فترة الانفتاح) . 44-الكوميديا في المسرح المصري في الثمانينيات . 45-العلاقة بين المسرح بوصفه ظاهرة احتفالية اجتماعية وبين الحيز المكاني. 46-الشخصية النسائية في مسرح توفيق الحكيم . 47-الخطاب المسرحي في مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس. 48-الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي . 49-التجريب في مسرح محمد سلماوي( النص والعرض ) . 50-الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي . 51-المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية . 52-المسرح غير التجاري في نيويورك ( مسرح الهواة ) . 53-المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية في برودواي . 54-صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا . 55-مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا . 56-مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الايجابية والسلبية . 57-نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا . 58-ازدهار العلاقة بين المسرح والمجتمع في الفترات الثورية . 59-أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح . 60-العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) . 61-القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر . 62-القضية الفلسطينية في المسرح العربي . 63-المسرح العبري الحديث والمعاصر . 64-المسرح المصري بعد هزيمة 1967 . 65-قراءة في المسرح اليهودي . 66-قضية المرأة في الدراما الأوروبية والأمريكية . 67-هل هناك علاقة بين المسرح والمجتمع أم لا ؟ 68- الرؤية المستقبلية للتعليم في مصر . 69- شهدائنا مع الانبياء والشهداء والقديسين في علياء الجنان . 70- لقاء مع المستشارة الدكتورة نهي الزيني وأمهات الشهداء في برنامج اعلامي . 71- ملفات الفساد في مصر . 72- الثورة المصرية بين وطنية النشأة وعولمة العلاج في التصدي لها . 73- ماذا ننتظر وينتظر مبارك من بقائه في شرم الشيخ . 74- لا لسارقي أحلام شباب 25 يناير ...قراءة في ثقافة المتسلقين 75- رسالة عاجلة إلي وزير التربية والتعليم العالي . 76- شهداء 25 يناير وعيد الأم . 77- قلبي يئن لكن مستقبل مصر أهم . 78- المدرسة الشكلية الروسية ... قراءة في النقد المعاصر . 79-قراءة سيميولوجية في مسرحية أحذية الدكتور طه حسين . 80- قراءة في مسرحية بعد السقوط للكاتب الأمريكي أرثر ميللر . 81- قراءة تحليلية في نصوص من مسرح الخيال العلمي . 82- الخيال العلمي في المسرح . 83- السيرة الذاتية . سادس عشر:أبحاث نشرت علي منتدي دراسات مسرحية متخصصة : 1-المونودراما (الملامح الفنية والفكرية). 2-السيرة الذاتية . 3-مسرح الميلودراما في مصر . 4-تقنيات المسرح السياسي ( النص والعرض ). 5-مسرح سياسي أم مسرح تسييس . 6- مشروع الجماعات المسرحية في أمريكا . 7- المسرح الغير تجاري في أمريكا ( مسرح الهواة ) . 8- نماذج من كتاب المسرح السياسي في أمريكا . 9- الأصول والبدايات الأولي للمسرح الأمريكي . 10- المسرح الأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية . 11- المسرحية الاجتماعية في أمريكا في أعقاب الأزمة الاقتصادية . 12- صيغ وأشكال من المسرح السياسي في أمريكا . 13- مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الإيجابية علي الدراما الأمريكية . 14- أزمة الإنسان الأوروبي والأمريكي في أعقاب الحرب العالمية الثانية وانعكاسه علي المسرح . 15- القضية الاجتماعية في مسرح أرثر ميللر . 16- قضية المرأة في المسرح الأوروبي – الأمريكي . 17- الأسرة في المسرح الأمريكي . 18- المسرح السياسي في أمريكا . 19- المسرح التحريضي في أمريكا . 20- العلاقة بين المسرح والمجتمع اليوناني ( نموذج تطبيقي ) . 21- التجريب في مسرح محمد سلماوي (بين النص والعرض ) . 22- الخطاب المسرحي في مسرحية الليلة الثانية بعد الألف لسليمان الحزامي . 23- المسرح بين أحادية الثقافة وعولمتها . 24- المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الانفتاح . 25- المسرح المصري في الثمانينيات وقضايا التأصيل . 26- المسرح المصري في التسعينيات . 27- مسرح المونودراما ( النشأة والتطور) . 28- القضية الفلسطينية في المسرح العربي . 29- الحركة النقدية الإغريقية قبل أرسطو . 30- هوراس وأراؤه في كتاب فن الشعر بين النقد ونظرية الدراما . 31- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 1/3 . 32- نظرية الدراما الإغريقية بين أفلاطون وأرسطو 2/3 . 33- نظرية الملهاة (الكوميديا ) الإغريقية 3/3 . 34- الكورس (الجوقة ) وصلته ببنية التراجيديا الإغريقية ( نظرية الدراما ) . 35- النقد الأدبي والمسرحي في العصور الوسطي . 36- تاريخ النقد في عصر النهضة . 37- نقاد الكلاسيكية الجديدة ( ملامح الحركة النقدية – التاريخ والنظرية ) . 38- النقد الأدبي والمسرحي في القرن الثامن عشر . 39- قراءة في تاريخ الحركة النقدية في القرن التاسع عشر3/3 . 40- قراءة في النقد المسرحي المعاصر .. المدرسة الشكلية الروسية . 41- النقد السوسيولوجي . 42- منهج البنيوية التوليدية مع التطبيق . 43- المنهج السيميولوجي( علم العلامات – الإشارات – السيميوطيقي – السيمياء)مع التطبيق . 44- النقد التفكيكي . 45- النقد التكويني . 46- نظرية التلقي في المسرح المعاصر مع التطبيق . هذا إلي جانب الدراسات والأبحاث التي نحن بصدد الانتهاء من اعدادها, كما لا ننسي اضافة الموقع الجديد الذي دشن والذي نعرض من خلاله قضايا في الدراما والنقد المسرحي , وهو يحمل عنوان : ahmedsaker.ahlamontada.net وهو يحمل عنوان دراسات مسرحية متخصصة , وأخيرا من يرغب في الاطلاع علي الدراسات مراجعة موقعي ال facebook و twitter , إلي جانب الموقع الفرعي علي الحوار المتمدن .
#أحمد_صقر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في مناهج النقد المعاصر ... المنهج السوسيولوجي
-
الجامعات المصرية وتقلد المناصب
-
الخيال العلمي في المسرح
-
قراءة تحليلية في مسرح الخيال العلمي
-
قراءة في مسرحية بعد السقوط ( بعد الهبوط من الفردوس) للكاتب ا
...
-
قراءة سيميولوجية في مسرحية أحذية الدكتور طه حسين .. لسعد الد
...
-
المدرسة الشكلية الروسية ... قراءة في النقد المعاصر
-
قلبي يئن لكن مستقبل مصر أهم
-
شهداء 25 يناير وعيد الأم .
-
المسرح المصري في السبعينيات وقضايا الانفتاح الاقتصادي .
-
الكوميديا في المسرح المصري (دراسة في نظرية الكوميديا العربية
...
-
مشروع المسرح الفيدرالي وانعكاساته الايجابية علي استمرار الدر
...
-
الشخصية النسائية في مسرح توفيق الحكيم .
-
العلاقة بين المسرح بوصفه ظاهرة احتفالية اجتماعية وبين الحيز
...
-
مسرحية السلطان الحائر .. الرؤية الإخراجية وضياع القضية ( رؤي
...
-
صورة المرأة بين المسرح النسائي ومسرح نصرة المرأة .
-
قراءة نقدية تحليلية في مسرح نجيب سرور .
-
رسالة عاجلة إلي وزير التربية والتعليم العالي
-
الكوميديا في االمسرح المصري ..دراسة في نظرية الكوميدية العرب
...
-
لا .. لسارقي أحلام شباب 25 يناير .قراءة في ثقافة المتسلقين .
المزيد.....
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|