أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فليحة حسن - ماركيز ومؤازرة الصديق بتعليق !














المزيد.....

ماركيز ومؤازرة الصديق بتعليق !


فليحة حسن

الحوار المتمدن-العدد: 3455 - 2011 / 8 / 13 - 19:09
المحور: الادب والفن
    


ولست من دعاة تحكيك الشعر أو الداعين الى صرف حول بأكمله في سبيل صياغة قصيدة ، غير إنّي قرأتُ ومنذُ زمن ليس بالبعيد إن من طقوس (غابريل غارسيا ماركيز) في الكتابة إنّه كان حين تأليفه لرواية من رواياته يختلي بأوراقه ومنذ أنبلاج الصباح يخطّ عليها ماتيسّر له من كلمات فأذا ما أتم الظهر ساعته الثانية، قام بأنتقاء ماهو صالح منها لروايته تلك وان كانت ورقة واحدة أو أقل تاركاً لسلة المهملات البقية المتبقية الطالحة منها ،
ولَكم ان تتخيلوا الكمّ الهائل من المسودات التي غصتْ بها سلة مهملاته ساعة تأليفه لرواياته الكبيرة والمهمة والتي اثرتْ ولماتزل بأجيال عديدة من الكتاب والمتلقين على حدّ سواء، فروايات من مثل ( حبٌّ في زمن الكوليرا ) ، ( وقائع موت معلن )، ( مائة عام من العزلة) بواقعيتها السحرية لابد وأن تكون قد خلّفت قبلها امثلة مجتزئة مركونة الى حائط الاهمال قبل ان تظهر لنا بفخامة تكاملها ،
والنص ايما نص يحتاج من منشأه قدرة اخرى غيرقدرة الخلق والابداع وأعني القدرة على نقد مايكتب ،
بمعنى إن الموضوع يملي عليّ نفسه فأشرع في كتابته، لكن عملية الشروع هذه لا تعني الكتابة نفسها ، والدخول في تقنيات الكتابة يتغاير تماماً مع ممارسة الكتابة واتخاذ النص الشكل الأقرب الى النهائي ،
أما الاطمئنان الى جاهزية النص فلا يأتي إلا بعد اتخاذي مقاماً يتعالى على لحظة الكتابة بتنصيب نفسي ناقداً حاذفاً ومغيراً ، هاملاً ومضيفاً مزوداً بالمقاصد ( اللغوية والمعنوية وغيرها ) قادراً على الخلع والإلباس، ناقداً متحكماً بطفولة النص كوني المالك الأول له قبل حضوره المعلن للآخر،
فإذا ما جاءتْ الولادة تاليه لذلك، خرجتُ منه بنفس الآن الذي خرج مني ليتخذ لنفسه مكان الصمود أمامي ؛
أما وصول النص لمتلقيه يتطلب منه الوقوع ضمن ذائقة الاختيار ومعرفة تلقيه التي تحتكم في العادة الى العاطفة والوعي معاً ، قال ابن طباطبا العلوي في عيار الشعر :

( إن صانع الشعر يصنعه صنعة متقنة لطيفة مقبولة حسنة مجتلبة لمحبة السامع له والناظر إليه بعقله مستدعية لعشق المتأمل في محاسنه)،
غير إننا اليوم وبوجود ( النت ) الصحافة التي ضاعت بها معاير النشر وغابتْ عنها رقابة المنع نرى المواقع الادبية لاتتوانا عن نشر كتابات لاتمت للإبداع بصلة، ولايمكن لنا إدراجها تحت أي جنس أدبي ،
كتابات نشرها أصحابها في تلك المواقع غير إنها كانت أصلح للركن في سلة المهملات، والانكى اننا نرى هذا الكاتب يستدر عطف معارفه بالتعليق على ماهو مكتوب وبطرق مختلفة، فهو حيناً يقوم بإرسال رابط تلك المادة المنشورة لهم مع طلب كتابة تعليق عليها ،
أو إنه يعمّد الى فتح حوار مع كلّ أصدقائه طالباً منهم هذا الامر من باب مؤازرة الصديق بتعليق،
وحين يتم له ذلك يسارع في الرد على تلك التعليقات وبمجاملات تهبط الى مستوى اللهجة الدارجة والكلام العادي المستهجن فيظهر النص حينها متسربلاً بتعليقاته وكأنّه قد نُشر على جدار مقهى تفوح منه رائحة الشاي والقهوة ويختلط بدخان السجائرالخانق ،
متناسياً إنّه بفعلته تلك لايستطيع أن يرتقي بنصه الى مكان الابداع مطلقاً ، وإن وقع هذا الامر في نفسه من باب ترميم الذات .



#فليحة_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قلبي أحمق!
- تلك أولات الصلاة
- لاجديد بعد الحرب وأنتّ
- عد لنكره القمر مثلما كنّا معاً
- تساؤل
- أنا أدمّر إذاً أنا حداثي !
- حتى لايذبل ورد الشمال....
- ليس مرة أخرى؛
- مرآة الرؤيا
- إستباق المراثي في الاجنبي الجميل؛
- الاقتراب من حائط الموتى؛
- لماذا الصورة الشخصية؟؛
- تعريفات لمفاتيح الافق
- قصيدة الحياة اليومية في الشعر العربي القديم
- قصة
- رشدي العامل وتجارب الحياة اليومية
- خبز الدم
- شمولية الموت عند شاعرة الحياة
- حرية ام ماذا....؟
- اجهاض


المزيد.....




- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فليحة حسن - ماركيز ومؤازرة الصديق بتعليق !