|
ويضرب يسوع الأمثال لليهود لعلهم يتنصرون
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 3452 - 2011 / 8 / 10 - 09:27
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
في هذا الإصحاح بدا مؤلف كتاب الإنجيل يصارع قصة السفينة سياسيا لأنها مصدر التشريع الديني لليهود ومن إحداثها برزت ترانيم تراثهم الديني .. تعتبر قصة موسى والعبد الصالح من أهم مصادر التشريع التوراتي فالقصة عبارة عن مجموعه من الدروس والإحداث منها تبلوره تعاليم الناموس التوراتي.. لما رأى مؤلف كتاب الإنجيل ما للقصة من اثر في حياة اليهود اخذ يصارعها دينيا لخلق إحداث يسوعية جديدة أكثر تسامحا للإطاحة بتشريعات الناموس المتشددة وبلورة أفكار طائفية قومية تحمل عقائد مزدوجة بين اليسوعية وناموسية في آن واحد .. لليهود مصدرين في التشريع ... الأول... الجبل وهو المكان الذي وقف عليه موسى لمناجاة ربه .. والثاني.. السفينة التي استقلها موسى مع العبد الصالح .. لقد قرائنا في الإصحاحات السابقة كيف وقف الإله يسوع وتلاميذه على جبل(الجليل) للإطاحة بتعاليم موسى .. وفي هذا الإصحاح ركب يسوع السفينة بدلا من موسى لنفس الغرض ...قال المؤلف في يوم من الأيام كان يسوع جالس عند البحر ولما اجتمع الناس حوله صعد إليها ليتحدث لهم من مكان مرتفع والناس على ضفاف الشاطئ .... ضرب يسوع للحاضرين أربعة أمثله سياسيه من على السفينة للطعن بتعاليم التوراة ولخلط الأوراق على جميع طوائف أهل الكتاب بين تعاليمه وتعاليم وموسى ... المثل الأول زراع سقط منه حب على الطريق فلتقطه الطير هناك يقصد تعاليم فاشلة لا ينتفع منها احد .. والمثل الثاني زراع سقط منه حب على الأماكن الحجرية لم يكن له عمق ارض لما أشرقت الشمس احترق.. والمثل الثالث زراع سقط منه حب على الشوك فطلع الشوك مع زرعه فخنقه .. والمثل الرابع زراع سقط منه حبٌ على ارض جيده فأثمر كل ثمره .. في المثل الرابع قصد به اليهود الذين استمعوا لتعاليمه وامنوا بإلوهيته
الكتاب المقدس .. الإنجيل.. متى .. إصحاح رقم 13
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=13&bk=40
في ذلك اليوم خرج يسوع من البيت وجلس عند البحر. 2 فاجتمع اليه جموع كثيرة حتى انه دخل السفينة وجلس.والجمع كله وقف على الشاطئ. 3 فكلهم كثيرا بامثال قائلا هوذا الزارع قد خرج ليزرع. 4 وفيما هو يزرع سقط بعض على الطريق.فجائت الطيور واكلته. 5 وسقط اخر على الاماكن المحجرة حيث لم تكن له تربة كثيرة.فنبت حالا اذ لم يكن له عمق ارض. 6 ولكن لما اشرقت الشمس احترق.واذ لم يكن له اصل جف. 7 وسقط اخر على الشوك فطلع الشوك وخنقه. 8 وسقط اخر على الارض الجيدة.فاعطى ثمرا.بعض مئة واخر ستين واخر ثلاثين. 9 من له اذنان للسمع فليسمع
*************************
اعترض تلاميذ يسوع على الأمثال التي ضربها للفريسيين اليهود .. فأجابهم قائلا ما معناه أعطي هذه الأمثال كي يعرفوا إسرار ملكوت السموات (الله الأب) لان اليهود لم يأتيهم احد ليعلمهم تلك الإسرار (الطعن واضح بتعاليم التوراة) الإله الإنجيل ... فتقدم التلاميذ وقالوا له لماذا تكلمهم بامثال. 11 فاجاب وقال لهم لانه قد اعطي لكم ان تعرفوا اسرار ملكوت السموات.واما لاولئك فلم يعط...
قال يسوع من اخذ بتلك الأمثال سيعطى له ويزداد عطاء .... ومن لم يأخذ بها سيؤخذ منه أي ينقص من أجره .. واضح التلاعب السياسي بالقاعدة الجماهيرية عن طريق الأمثال اليسوعية لإرغام الناس على الإيمان به وإلا سرقة حسناتهم .. 12 فان من له سيعطى ويزاد.واما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه. قال يسوع.. ومن اجل الخير اكلمهم بالأمثال .. بل من اجل الاستقطاب اكلمهم بالأمثال ..
استغل يسوع طعن أشياء النبي باليهود عندما وصفهم قائلا بأنهم شعب غليظ القلب ولهم إذن لا يسمعون بها ولهم عيون لا يبصرون بها ولهم عقول لا يفقهون بها ... ولكن لما سمعوا أمثال يسوع أبصرت عيونهم وانفتحت أذانهم.. قال يسوع .. فالحق أقول لليهود كثير من الأنبياء اشتهوا إن تؤمنوا على أيدهم ولكنهم لم يستطيعوا على إيمانكم .. إما انتم أيها اليهود فانتم تسمعون إما الأنبياء فلا يسمعون (واضح الطعن بالأنبياء) .... واضح مدى التحايل اليسوعي الديني والتملق لليهود من اجل كسبهم سياسيا
الكتاب المقدس .. الإنجيل
10 فتقدم التلاميذ وقالوا له لماذا تكلمهم بامثال. 11 فاجاب وقال لهم لانه قد اعطي لكم ان تعرفوا اسرار ملكوت السموات.واما لاولئك فلم يعط. 12 فان من له سيعطى ويزاد.واما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه. 13 من اجل هذا اكلمهم بامثال.لانهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون. 14 فقد تمت فيهم نبوة اشعياء القائلة تسمعون سمعا ولا تفهمون.ومبصرين تبصرون ولا تنظرون. 15 لان قلب هذا الشعب قد غلظ.واذانهم قد ثقل سماعها.وغمضوا عيونهم لئلا يبصروا بعيونهم ويسمعوا باذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم. 16 ولكن طوبى لعيونكم لانها تبصر.ولاذانكم لانها تسمع. 17 فاني الحق اقول لكم ان انبياء وابرارا كثيرين اشتهوا ان يروا ما انتم ترون ولم يروا.وان يسمعوا ما انتم تسمعون ولم يسمعوا
******************************
ضرب يسوع لليهود مثلا عن إلية الحساب عند (الأب) ملكوت السموات في الذين لا يخلصون له الإلوهية ويحملون العقيدة المزدوجة اليسوعية والناموسية.. كرجل زرع حنطه في ارض جيده ثم جاء عدوه وزع معها الزوان نوع من الأدغال ويسمى بالمهموم الزراعي( نفل ).. ولما رأى عبيد رب البيت أي عمال المزارع إن الأدغال طغت على الحطة .. قالوا له مستغربين أنت زرعت زرعا جيدا فمن أين الزوان .. قال المزارع فعله عدو طلبوا منه إزالته .. قال المزارع لا ربما يتضرر ذلك بالحقل .. اتركوه حتى تبلغ الحنطة عند إذا يمكننا استئصالها ومن ثم وحرقها .. بمعنى يا أيها اليهود إذا لم تؤمنوا بيسوع سيكون مصيركم كمصير الزوان وستحرقون عند ملكوت السموات .. أما من امن بيسوع كمزارع جمع حنطته إلى مخزونه وفاز بعمله
الكتاب المقدس .. الإنجيل
يشبه ملكوت السموات انسانا زرع زرعا جيدا في حقله. 25 وفيما الناس نيام جاء عدوه وزرع زوانا في وسط الحنطة ومضى. 26 فلما طلع النبات وصنع ثمرا حينئذ ظهر الزوان ايضا. 27 فجاء عبيد رب البيت وقالوا له يا سيد اليس زرعا جيدا زرعت في حقلك.فمن اين له زوان. 28 فقال لهم.انسان عدو فعل هذا.فقال له العبيد اتريد ان نذهب ونجمعه. 29 فقال لا.لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وانتم تجمعونه. 30 دعوهما ينميان كلاهما معا الى الحصاد.وفي وقت الحصاد اقول للحصادين اجمعوا اولا الزوان واحزموه حزما ليحرق.واما الحنطة فاجمعوها الى مخزني
مجموعة هذه الآيات الإنجيلية صارع بها يسوع قصة موسى في السفينة مع العبد الصالح للإطاحة بتعاليم التوراة الناموسية...
الكتاب المقدس .. الإنجيل
18 فاسمعوا انتم مثل الزارع. 19 كل من يسمع كلمة الملكوت ولا يفهم فياتي الشرير ويخطف ما قد زرع في قلبه.هذا هو المزوع على الطريق. 20 والمزروع على الاماكن المحجرة هو الذي يسمع الكلمة وحالا يقبلها بفرح. 21 ولكن ليس له اصل في ذاته بل هو الى حين.فاذا حدث ضيق او اضطهاد من اجل الكلمة فحالا يعثر. 22 والمزروع بين الشوك هو الذي يسمع الكلمة.وهم هذا العالم وغرور الغنى يخنقان الكلمة فيصير بلا ثمر. 23 واما المزروع على الارض الجيدة فهو الذي يسمع الكلمة ويفهم.وهو الذي ياتي بثمر فيصنع بعض مئة واخر ستين واخر ثلاثين24 قدم لهم مثلا اخر قائلا.يشبه ملكوت السموات انسانا زرع زرعا جيدا في حقله. 25 وفيما الناس نيام جاء عدوه وزرع زوانا في وسط الحنطة ومضى. 26 فلما طلع النبات وصنع ثمرا حينئذ ظهر الزوان ايضا. 27 فجاء عبيد رب البيت وقالوا له يا سيد اليس زرعا جيدا زرعت في حقلك.فمن اين له زوان. 28 فقال لهم.انسان عدو فعل هذا.فقال له العبيد اتريد ان نذهب ونجمعه. 29 فقال لا.لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان وانتم تجمعونه. 30 دعوهما ينميان كلاهما معا الى الحصاد.وفي وقت الحصاد اقول للحصادين اجمعوا اولا الزوان واحزموه حزما ليحرق.واما الحنطة فاجمعوها الى مخزني 31 قدم لهم مثلا اخر قائلا.يشبه ملكوت السموات حبة خردل اخذها انسان وزرعها في حقله. 32 وهي اصغر جميع البزور.لكن متى نمت فهي اكبر البقول.وتصير شجرة حتى ان طيور السماء تاتي وتتاوى في اغصانها 33 قال لهم مثلا اخر.يشبه ملكوت السموات خميرة اخذتها امراة وخباتها في ثلاثة اكيال دقيق حتى اختمر الجميع. 34 هذا كله كلم به يسوع الجموع بامثال.وبدون مثل لم يكن يكلمهم 35 لكي يتم ما قيل بالنبي القائل سافتح بامثال فمي وانطق بمكتومات منذ تاسيس العالم 36 حينئذ صرف يسوع الجموع وجاء الى البيت.فتقدم اليه تلاميذه قائلين فسر لنا مثل زوان الحقل. 37 فاجاب وقال لهم.الزارع الزرع الجيد هو ابن الانسان. 38 والحقل هو العالم.والزرع الجيد هو بنو الملكوت.والزوان هو بنو الشرير. 39 والعدو الذي زرعه هو ابليس.والحصاد هو انقضاء العالم.والحصادون هم الملائكة. 40 فكما يجمع الزوان ويحرق بالنار هكذا يكون في انقضاء هذا العالم. 41 يرسل ابن الانسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الاثم. 42 ويطرحونهم في اتون النار.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان. 43 حينئذ يضيء الابرار كالشمس في ملكوت ابيهم.من له اذنان للسمع فليسمع
القران.. صحح التنزيل القصة بعد إن حرفها يسوع
قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً{66} قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{67} وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً{68} قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً{69} قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً{70} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً{71} قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً{72} قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً{73} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً{74} قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْراً{75} قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْراً{76} فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً{77} قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{78} أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً{79} وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً{80} فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً{81} وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً{82}
*********************************
ضرب يسوع لليهود عدة أمثله صور بها (الأب) ملكوت السموات استلهمها من طموحات الإنسان ورغباته لاستقطاب كل من له رغبه بالحصول على طموحاته ورغباته إتباع تعاليمه...شبهه يسوع ملكوت أبيه بكنز مخفي في حقل وجده إنسان ..كما شبهه بتاجر لؤلؤ وجد لؤلؤه غالية الثمن فباع لما لديه لشرائها .. كما صوره بشبكة صيد تعلقت بها أنواع مختلفة من الحيوانات المائية .. فستخلص منها ما ينفعه وأعاد بعضها إلى البحر.. هكذا يكون يوم ملكوت السماوات عند انقضاء العالم ونهايته ومن لم يؤمن بيسوع ستفرزه الملائكة من بين الناس كصياد نقى صيده من العوالق.. أو كرجل اخرج من كنزه نقود جديدة وعتيقة ثم عزل بينهما كذلك الفصل عند ملكوت السماوات بين الناس
الكتاب المقدس .. الإنجيل..
44 ايضا يشبه ملكوت السموات كنزا مخفى في حقل وجده انسان فاخفاه ومن فرحه مضى وباع كل ما كان له واشترى ذلك الحقل. 45 ايضا يشبه ملكوت السموات انسانا تاجرا يطلب لالئ حسنة. 46 فلما وجد لؤلؤة واحدة كثيرة الثمن مضى وباع كل ما كان له واشتراها. 47 ايضا يشبه ملكوت السموات شبكة مطروحة في البحر وجامعة من كل نوع. 48 فلما امتلات اصعدوها على الشاطئ وجلسوا وجمعوا الجياد الى اوعية.واما الاردياء فطرحوها خارجا. 49 هكذا يكون في انقضاء العالم.يخرج الملائكة ويفرزون الاشرار من بين الابرار. 50 ويطرحونهم في اتون النار.هناك يكون البكاء وصرير الاسنان51 قال لهم يسوع افهمتم هذا كله.فقالوا نعم يا سيد. 52 فقال لهم.من اجل ذلك كل كاتب متعلم في ملكوت السموات يشبه رجلا رب بيت يخرج من كنزه جددا وعتقاء. 53 ولما اكمل يسوع هذه الامثال انتقل من هناك
***************************
انظروا إلى التعبير السياسي الديني القائم على خلط المفاهيم الدينية بين الشعوب عن طريق ربط الأنساب والذراري مع بعضها البعض لبلورة اشتباه ونزعه دينيه بين الطوائف تحمل الاعتقاد المزدوج المسيحي اليهودي أو النصارى المتصهينيين.. وبناء اكبر طائفة دينيه في العالم .. قام المؤلف بصياغة نسب جديد للإله يسوع .. على لسان اليهود بعدما اقروا بحكمته وقوته .. كأنهم يستفهمون .. أليس هذا ابن النجار.الست أمه تدعى مريم وإخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا. 56 اوليست اخواته جميعهن عندنا فمن اين لهذا هذه كلها... أصبح ليسوع ثلاثة أباء (ابن الله) ( وابن داود) (وابن النجار) .. وابن مريم .. وإخوته يعقوب .. وموسى وهارون ويوسف .. الإله جوكر يعمل على جميع الأنظمة
الكتاب المقدس .. الإنجيل
54 ولما جاء الى وطنه كان يعلمهم في مجمعهم حتى بهتوا وقالوا من اين لهذا هذه الحكمة والقوات. 55 اليس هذا ابن النجار.اليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا. 56 اوليست اخواته جميعهن عندنا فمن اين لهذا هذه كلها. 57 فكانوا يعثرون به.واما يسوع فقال لهم ليس نبي بلا كرامة الا في وطنه وفي بيته. 58 ولم يصنع هناك قوات كثيرة لعدم ايمانهم
[email protected]
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رد على مقالة صلاح يوسف في مصادر الشريعة الإسلامية
-
يسوع ارسي دعائم الماسونيه ونظرية المؤامرة 2
-
أول من حرف التوراة !!الإله التوراة
-
رد على مقالة محمد وجدي.. سقوط نبوة محمد في الكتاب المقدس
-
يسوع أرسى دعائم الماسونيه ونظرية المؤامرة
-
(الإله له أبوان ) مصائب اليهود عند يسوع فوائد
-
رد على مقالة كامل النجار في متى ظهر الإسلام 2-2
-
رد على مقالة جهاد علاونه في عقوبة المسلم لا تردع المسلم..
-
الإله التوراة وعصابة شيكاغو
-
رد على مقالة كامل النجار.. متى ظهر الإسلام 1
-
رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم في الجزية وطلعت خيري
-
رد على مقالة عبد الرضا حمد جاسم.. الجزية في الإسلام
-
رد على مقالة سامي لبيب في.. تأملات فى الإنسان والإله والتراث
...
-
لا إلوهية ليسوع ولا بشارة لمتى
-
يضاحات على مقالة السيدة مرثا فرنسيس في.. داود الملك وخطايا ا
...
-
رد على مقالة كامل النجار .. أسئلة لم يتطرق لها المسلمون
-
رد على مقالة ألاء حامد في الصراع على الخلافة الإسلامية (1) ا
...
-
الإله التوراة!! يعلم أنبيائه على السرقة! مع احترامي للحرامي
-
إبعاد الدعوة اليسوعية في تدمير الأسر والمجتمعات ..
-
رد على مقالة شامل عبد العزيز. في.. القران والتاريخ
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|