وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 3449 - 2011 / 8 / 6 - 11:42
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
إن تاريخ الحزب الشيوعي العراقي هو تاريخ النضال ضد الأنظمة القمعية و الديكتاتوريات و ضد الاستعمار و الامبريالية هكذا عرفناه للحزب الشيوعي العراقي . أما بعد عام 2003 فقد كان عام الاصطفاف المذل مع المحتل . هناك تعارضات أتسم بها الحزب الشيوعي العراقي بعد عام 2003 نوجز منها ما يلي :
1- باعتباره حزبا وطنيا علمانيا جامعا يضم إليه جميع العراقيين , دخل السيد حميد مجيد موسى إلى مجلس الحكم بصفته ( شيعيا ) و ليس ( شيوعيا ) .
2- دخوله الانتخابات البرلمانية و انتخابات مجالس المحافظات وفق قانون الانتخابات المصمم لصالح الأقوياء و الذي يحول أصوات الخاسرين للفائزين . و بعد الفشل بالانتخابات يعترض على قانون الانتخابات الذي بموجبه قبل هو أي الحزب الشيوعي العراقي الدخول في الانتخابات . قبل الحزب الشيوعي العراقي بالتصويت لصالح الدستور و الآن يطالب بتغيير الدستور .
3- بموافقة الحزب الشيوعي العراقي على الدستور وافق ضمنيا على تشكيل الأقاليم و هو اليوم يرفض تشكيل الفدراليات الطائفية .
4- في دعوة الحزب الشيوعي العراقي لجعل كركوك مدينة للتعايش بين القوميات باعتبارها عراقا مصغرا قام بالموافقة على رئاسة المادة 140 سيئة السمعة من الدستور و التي تجتث كركوك من العراق و تلحقها بالإقليم الكردي .
5- في و صفه للمسيحيين في أدبيات الحزب بمصطلح كلدو آشور سريان , قام مؤخرا بطرح برنامجه السياسي للمؤتمر القادم للحزب بتعديل هذه التسمية إلى كلدان – آشوريين – سريان و أرمن و بذلك زاد في الطنبور نغمة .
6- في موقفه من الثورات العربية صمت مثل صمت أبي الهول أمام ثورة الشعب السوري البطل متماشيا مع القوى السياسية الرئيسية في العراق .
7- في الحديث عن الديمقراطية و التجديد داخل الحزب الشيوعي العراقي نجد أن الحزب و قيادته و قواعده لا تمارس النقد الذاتي و لم تتخلى عن الأساليب اللاديمقراطية في القيادة و في توريثها . إن الحزب الشيوعي العراقي بسلوكه هذا يجعل نفسه بمرتبة المنزلة بين المنزلتين و معلوم أن المنزلة بين المنزلتين ليست بمنزلة !!!
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟