|
مارلين باك: الشاعرة الأميركية المناضلة-قصائد معرّبة مع مقدمة
الاخضر القرمطي
(William Outa)
الحوار المتمدن-العدد: 3426 - 2011 / 7 / 14 - 20:51
المحور:
الادب والفن
تعريب: الاخضر القرمطي
عندما توفيّت “مارلين باك” في الثالث من آب 2010، كانت قد عاشت خارج قضبان السجن، تحت العهد والمراقبة، لعشرين يومًا فقط.في سن السادسة والستين، قضت آخر 25 سنة في سجون مختلفة مع حراسة مشددة جدًا. قبل ذلك، عاشت سنين متخفية، مناصرةً ومشاركةً مع منظمة “الفهود السود” ومن ثمّ مع “جيش تحرير السود”. كانت مارلين امرأة بيضاء عانت كثيرًا من آلام تأتت معظمها من موقفها الثابت حول الظلم المجحف الذي لحق بالاميركيين الافارقة والملونين الآخرين على ايادي اميركا البيضاء “عاشقة الحرية” لقرون عدة.
من داخل او من خارج السجن، أدانت مارلين هذه المظالم وكرسّت حياتها محاولةً فضحها والقضاء عليها. ورغم العقود التي قضتها خلف القضبان، عملت مارلين بجدّ مع ومن أجل نساء اخريات محتجزات معها، وقد أحببنها واحترمنها جدًا.
محتفظةً بأمل الخروج حرةً يوما ما، أبقت مارلين على ذهنها “متفتّحًا”: فقد نالت اجازة تعليمية في علم النفس، وماجيستير في الآداب الشعرية من جامعة الـ”نيو كوليدج اوف كاليفورنيا” في سان فرنسيسكو. أبقت على صوتها حيًا بكتابة الشعر، ونشرت كتابين وسي دي عن اعمالها، واستحقت ثلاث جوائز من “المركز الاميركي لبرنامج الكتابة في السجون”PEN.
تقول مارلين عن تجربة الكتابة من خلف قضبان الزنزانة ما يلي :” حاولت العثور على طرقٍ لأقتلع أسواري،وبدرجة اقل، من أجل حماية نفسي. انها مخاطرة مستمرة، لأنك متى فتحت بابًا، لن تعرف ما الذي سيدخل منه، او ما الذي سيخرج…ولكنيّ شعرت بأني في طريقي الى إخماد جوهر كينونتي إن لم أدخل في تلك المخاطرة”.(http://monthlyreview.org/0701day.htm)
ولانها تتقن اللغة الاسبانية، قامت بترجمة ديوان شعر “دولة المنفى” للشاعرة الاوروغواينية كريستينا بري روسّي Cristina Peri Rossi.
قام مناصرو مارلين في الخارج بانشاء صفحة الكترونية باسمها (http://marilynbuck.com) جعلتها تصل الى العالم الاكبر.
قبل سنوات قليلة، ورغم كل العقبات، اُخبِرَت مارلين بأنها نالت اطلاق سراح بتعهدٍ بعدم الهروب في العام 2010. بعد خروجها من زنزانتها الصغيرة التي تقاسمتها مع شخصين لسنين عديدة، بدا انه اصبح لمارلين حياة اخرى في الخارج، وبعض الخصوصية في غرفتها الخاصة. كانت تأمل بإستكشاف شوارع نيويورك، برؤية المحيط، وحتى الذهاب للتسوّق.
كانت مارلين تحضّر مجموعتها الشعرية “داخل الظلال” لتنشرها في العام 2011، ولكنها أُخبِرَت بأنها تحمل نوعًا خطيرًا من سرطان الرحم. تحمّلت العلاج الكيميائي وعمليةً جراحية، ولكن ما لبثت ان اصبحت عليلةً جدًا، حتى أنّ محاميتها استطاعت ان تقنع السلطات الامنية الاميركية بأن يطلقوا سراحها من دون شرط التعهد قبل الموعد الرسمي. ولكن، ما لبثت مارلين ان توفيت في منزلها، قبل اربعة ايام ممّا يُفترض ان يكون موعد اطلاق سراحها التام.
--------------------------------------------------------------------------------
وفي ما يلي كلماتٌ اطلقتها من زنزانتها. في قصيدة “أوشام” نلمس معاناة المهاجرين المكسيكيين الى الولايات المتحدة الاميركية، في “وثبة جامايكية” نرى ملامح من فرح نساء جامايكا، وقصيدة “الحلي الصغيرة” توصّف حالة التشيؤ والصنمية التي يعيشها الانسان في عصر الرأسمالية.
أوشام
ملاحظة لسجينة: أقرأ عن “الفظاعة والترهيب”
بلدك عرّى العراق: الاضواء، الهواتف، التلفزيونات
وحتى الماء.
في بلادي، لا يسلبونك ثيابك،
لا يرسلونك آلاف الاميال بعيدًا.
هنا، يعرف السجناء الفظاعة والترهيب،
هنا، جرّدوني عاريةً،
أخذوا كل شيء
صور أطفالي،
جرحوني،
ولحسن حظّي لم يشقّوا أوشامي.
حاولوا سلبي من ذاتي
أخذوا اسمي،
أضافوا رقماً
لم يبقَ إلاّ “راموس”:
“راموس 212-72283 begin_of_the_skype_highlighting 212-72283 end_of_the_skype_highlighting″.
لستُ رقمًا
أنا “ساره ماريا راموس بورتيللو”
لست رقمًا.
أحمل اوشامي.
كل ليلةٍ، ألمسُ اسم زوجي،
“أنخيل لويز”،
بجناح ملاكٍ
فوق قلبي،
وآخرٌ بورودٍ،
ورودٌ حمراء صغيرة
مُحاكةٌ حول معصمي
مع اسماء اطفالي
“تينا” و”لويز”.
ليس بإمكانهم إبعادهم
عنّي.
أذكر من أنا
ومن اين أتيت. لن أفقد قصتي
بَشَرَتي تَشِمُ أغنيتي.
-------------------------------------------------------------------------------- وثبة جمايكية
متقدّات بشرابٍ من زنجبيل متبّل
و طعام وفيرٍ لاذعٍ،
نساءٌ من المستعمرات السابقة
اصغر سنًا من عصر التحرير
يقفزن
بمصاحبة موسيقى الـ”ريغيه”
في دورانٍ على الارضية
تتذكر الاقدام حدائقًا مألوفةً
بعيدةً جدًا.
خطوة…
انزلاق..
هبوط..
زحلقة..
وإهتزاز….
نساءُ العالم ينزعن سلاسل السجن
حرائرًا والقلب ينبضُ
إننا نرقص.
آب/أغسطس 1997
-------------------------------------------------------------------------------- الحليّ الصغيرة
حِليّ اليوم الصغيرة هي أغلى بكثير
ندفع لكي نوسَم بأختام شركات
نَلْبسُ
لوحات المالكين الاعلانية،
كل الحلي الصغيرة الجميلة : أساور مسحورة.
آب/أغسطس 2008.
#الاخضر_القرمطي (هاشتاغ)
William_Outa#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاشتراكية :دورة حياة - ريجيس دوبريه
-
إستخدامات فيتجنشتاين
-
الديموقراطية المباشرة اليوم: حقيقة أم خيال؟
-
حول الديموقراطية المسيّرة ذاتيًا.
-
أن تكون فيلسوفًا!
-
مقدمة لفينومينولوجيا الموسيقى
-
الحركة الزاباتيستية: 17 عامًا من النضال
-
التناقضين الرئيسي والثانوي-الحزب الشيوعي اللبناني-الأحداث في
...
-
كيف تكون ثوريًا؟
-
رسالة الى الحيّ مهدي عامل
-
كلمات حول -ثورة الغضب- المصرية
-
التأهيل الثوري
-
ماركس وتاريخ الفلسفة
-
في راهنية الماركسية: النقد
-
الوقوع في فخ الفكر السياسي البرجوازي (نموذج الشيوعيين اللبنا
...
-
التربية الثورية بمنظور فريري
-
-غربلة- الماركسية
-
ان تكون قوميًا او ماركسيًا امميًا!
-
التربية كجهاز طبقي
-
الصراع على الماركسية
المزيد.....
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|