أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عبد العزيز - ملاحظات على دفتر 25 يناير














المزيد.....

ملاحظات على دفتر 25 يناير


حسين عبد العزيز

الحوار المتمدن-العدد: 3424 - 2011 / 7 / 12 - 19:15
المحور: الادب والفن
    


إن ما يحدث على الساحة المصرية من تكالب الجميع على السلطة ما هو إلا نذير شؤم؟ لأن الحقيقة والتاريخ يقولان لنا هو أن تكالب جميعاً على خدمة هذا الوطن الذي يعاني ومن ثم تصل الخدمة إلى جميع الناس وهنا فقط نكون قد خدمنا ديننا الحنيف.
لأن الحقيقة الربانية تقول لنا أن الإنسان خلق ليعمر الأرض ومن ثم يكون خليفة الله ولأن الإنسان خلق وبه حاجة ماسة إلى قوة أقوى منه وأعلى منه يحتمى بها خلال رحلته على ظهر الأرض فكانت تلك القوة فى الدين وظهرت جلية وواضحة تماماً فى الإسلام. فالإسلام دين به مقومات الانتشار والتقدم دون الاحتياج إلى أحد لأن به كما نقول بلغة العصر القوة الناعمة القادرة على أن تنشر وتقدم الإسلام إلى الأمام دون الحاجة إلى أحد من البشر لأن الإسلام قادراً على أن ينتشر ويتوغل فى الصدور ويلمس المنطقة الفطرية داخل كل إنسان كما حدث مع سيدنا عمر بن الخطاب والذى أول مجدد فى الإسلام وكان حدث مع كل من أمن بالإسلام وبرسول الإسلام .
ونفهم من هذا أن الجهاد فى 2011 هو جهاد عمل وتقدم وتعلم وتحصيل علوم حتى نحقق غاية الله سبحانه وتعالى من بعثه للرسول عليه الصلاة والسلام من جعل أمته أمه قدوة خلقنا ليقتضى بنا الناس ومن تلك النقطة يجب علينا أن نفهم أن الدين ليس غاية وإنما هو وسيلة للوصول للغاية يستخدمها الإنسان لكى يكون إنساناً فاضلاً إنسان ملتزماً أخلاقيا ودينياً واجتماعيا ودينياً.
لكن الفرق الدينية الموجودة على الساحة الآن جعلت من الدين غاية فى ذاته أى أن الإنسان خلق ليصلى ويصوم ويحج أى خلق ليؤدى الفروض الخمس ولكي تحقق تلك الفروض عملت على توقيف العقل وعندما يتوقف العقل عن العمل ليرتد الى الماضي ليبحث من خلاله عن خلاصه من محنته التى وجد نفسه فيها وتقصيره فى حق نفسه بتوقيف عقله عن العمل والتخيل والإبداع.
بمعنى أن كل الأعمال العظيمة وكبيرة الشأن بدأ تخيلاً حرب أكتوبر كمثال بدأت تخيلاً ولتحقيق هذا التخيل اشتغل العلم بجوار العلم وأمام العلم وخلف العلم وتحت العلم فى ظل رغبه جامحة تحتل الجميع من أجل تحقيق هذا التخيل.
وقد كان رغم محاولات بعض المشايخ إفساد تلك اللحظة العبقرية من تاريخ الإنسان وقوله أن الملائكة كانت تحارب مع جنود مصر بالضبط كما حدث عندما وقعت هزيمة حزيران 67 عندما خرج علينا أحد المشايخ بعدها بقترة طويلة ليقول أنه صلى لله شكراً على أننا انهزمنا لأننا كنا نحارب الكفرة الملحدين.
نفس اللامنطق نفس اللافهم.
نفس ما يحدث مع 25 يناير حيث قالها لي شاب لا يعى من دينه غير اللحية والجلبان بأن اشكر الأخوان والسلفيين على أنهم خلصوا مصر من حسنى مبارك فثورت فى وجهه وقلت كلاماً كثيراً إلى أن أتى شاب آخر فقلت له لو سمحت يا كابتن (مين) اللى عمل ثورة 25 يناير فقال بالحرف الواحد شوية الشباب اللى قعدوا على الفيس فكروا وتخيلوا ثم قعدوا فى التحرير).
فقلت له شكرا وتوجهت إلى الشاب السلفي الذى لا يفهم من دينه غير اللحية والجلباب أن القوانين الأرضية والشرائع السماوية "يهودية – مسيحية - إسلام" أن الجنين ينسب لواضعة ولا ينسب لمن راعاه ورباه أى من وضع النطفة (الفكرة) هو صاحب النتائج (الطفل) ونحن نعلم أن التبني حرام والتحايل حرام والسرقة حرام والنشل حرام فلماذا تحاولون جاهدين على سرقة ونشل 25 يناير تحت ادعاءات قسمت ظهر المسلمين الى سنة وشيعة.
والآن تقسم ظهر المصريين إلى جماعات وأناس تحب البلد فكما حدث فى الفتنه الكبرى من تحرش السياسة بالدين من أجل مكاسب سياسية لن تتحقق إلا عن طريق التحرش بالدين وقد كان ما كان فى الفتنة الكبرى عن تحرش فج بالدين تحرش قسم ظهر المسلمين إلى سنة وشيعة كما أشرنا منذ قليل.
فهل سوف يعيد التاريخ نفسه وتحدث فتنه تقسم ظهر المصرين إلى أناس تتحرش بالدين من أجل إيجاد مكاسب سياسية ومن أجل أن تصل إلى تلك النتيجة خلطة السياسة بالدين وهى لا تعى ما هى السياسة وما هو الدين.
وها هى جميع الجماعات تتحدث باسم الدين وهى تتحرش بالسياسة من أجل أحلام سياسية أعلنتها صراحة وأحدث وأغرب حالات التحرش تلك ما قام بها الدكتور/ بديع فنحن جميعاً صدمنا مما قاله محمد بديع مدير إدارة الإخوان يوم الخميس 9/6/2011 حيث قال (الله سبحانه وتعالى وقف مع الأخوان فى كل محنة فبسبب حرمان الأخوان من كعكة ثورة 1952 غضبوا ومن ثم كانت حملة الاعتقالات التى أمر بها عبد الناصر عام 1954 فكان العدوان الثلاثي وكانت هزيمة 76 بسبب الاعتقالات التى عرضوا لها فمحولة استئصال شأفه الإخوان من جانب عبد الناصر وكانت 25 يناير نتيجة لما قام به حسنى مبارك ورجاله فى حق الأخوان).
مع أن التاريخ والحقيقة والواقع يقولوا أن باغتيال سيدنا عثمان بن عفان تم اغتيال فكرة تولي من ينزل بين سلطتين الدينية والسياسية التى ماتت بموت سيدنا عثمان بن عفان وأن ما حدث بعد هذا الحادث الجلل هي أعمال سياسة تتحرش بالدين من أجل إيجاد قداسة لها.
إن الواقع يقول أن القوى السياسية والقوى الدينية يبدأن من أناس معينة لا يلتقيان إلا فى محطة الوطن والناس أى أن القوى السياسية والقوى الدينية لا يلتقيان إلا فى مصلحة الوطن مصلحة البلاد والعباد.
فإن حدث هذا سوف نكون حقاً خلفاء الله فى أرضه وسوف يتباهى بنا الرسول الأعظم يوم الدين .
أما التكالب على الكراسى والمناصب فسوف نحاسب عليه حساباً عسيراً لأننا كنا كحائط صد فى وجه تقدم الإسلام إلى الأمام وسوف تضيع بلادنا منا و......... و......... فإن ضاعت بلادنا فكل كل شيء سوف يضيع كما ضاعت الأندلس.



#حسين_عبد_العزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أمل
- قرأت فى كتاب من تراث القبطى الشعبى
- الفاجومي والبحث عن الحلاوة ؟!!
- حكايتان من التراث الفرعوني
- فن إبداعى مجهول لنجيب محفوظ
- مشكلة المجتمع المصرى أنه مجتمع بلا هوية ثقافية خاصة به؟!!
- المعادلة التى تعيش مصر من خلالها
- ربة البيت كاتبة
- الاندهاش من رفاعة الطهطاوى إلى غادة/إدريس على
- مصر الحائرة بين فن المصالح وفن الإيضاح؟!!
- الساعة الآن الخامسة والعشرون؟!
- الشارع هو المرآة التى يجب أن ننظر فيها جميعاً لكى نعرف من نح ...
- نجاة و25 يناير ؟؟؟
- عندما جلست بجوار بسنت
- وماتت ليلا؟!
- لا أثر لرفاعة وأحفاده فى زمن العمائم؟!
- امرأة عاقلة!!
- محاولة لتفتيت فعل من ثلاثة حروف ؟!!!
- من شيطان زيوس إلى شيطان أبو نواس إلى شيطان إمبابة
- بابا انتحر من أجل أمى


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عبد العزيز - ملاحظات على دفتر 25 يناير