|
( ألفاتِعَة ) لأمّي
فرياد إبراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3422 - 2011 / 7 / 10 - 15:18
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
الكردي المسلم ككل مسلم يتوجب عليه قراءة الفاتحة في كل صلاة فرضا 17 مرة في اليوم هذا عدا السنة والتعويض وفي مجالس العزاء . وامي كذلك. وانا في صغري كذلك. وكنت اجيد ترتيل القرآن ترتيلا وحفظت كثيرا من السور المتوسطة الطول والعرض بكاملها وانا لم ازل في المرحلة المتوسطة. وكنت اسمع امي الأمية تقرأ الفاتحة هكذا : (العمد لله رب الحالمين. الرعمن الرعيم....إياك نحبد وإياك نستحين...الذين أنحمت حليهم...ولا الزالين ...) داده : بالله عليك أهي فاتحة ام جعجعة أم رحى تطحن قرونا ؟! وكنت اصحح لها قولي : الحمد لله هي : العمد لله أنا : إياك نعبد هي : إياك نحبد لا لاينفع . فنحن قوم جلنا يجعل (العين ع حاء ح) و (الحاء ح عينا ع) بالفطرة كما ينطق ا العرب ال p باءّ والراء المخففة مشددة. والمشددة مخففة : ( وه ره )=(وه رره) مه رر = مه ر ظلت أمي تقرأ بهذه الشاكلة جهرا في كل صلاتها عدا العجماوات. وذريعتها في ذلك أن أباها قد علمها هكذا بالسياط والركلات وهي لم تزل طفلا في الثامنة من العمر. ذكرتُ لها جارتنا الطرشاء الخرساء أم سامان . كيف يتقبل الله دعائها إذا لم يفهم لغة الطرشان والخرسان. يا أمي : صلي إذن صلاة الطرّش والخرس تقيك من شر العين والحاء. أو اقرئيها كلها عجماء كي لا اسمعك على أضعف الأيمان. لم تلن ولم تذعن لندائي ورجائي. وقلت لها يوما : - اقرئيها أمي الحبيبة بأية لغة تشائين أليس هو الذي يسمع من في القبور؟ فهناك في القبور من مات قبل ظهور نبي العرب ، أليس كذلك؟ ولما شببتُ حثثتها ان تقرأها باللغة الكردية . فجن جنونها ووبختني: - - هل تجرعت ذاك (الزقنبوت) مرة اخرى ؟ تعني الويسكي . نزلت علي يوما افكار كالوحي. فقمت بكتابتها نثرا بصيغة سجع الكهان: بسم الله الرحمن الرحيم: ( شكرا لله خالق الأنس والجان ِ، مالك جهنم والجنان ِ، إياكم أن تميزوا بين إنسان وإنسان ِ، لا فرق بين مسلم ويهودي وبوذي و نصراني، ولا بين عربي من قريش أو من نجران أو بين عربي و غير عربي ، لا تنعتوا هؤلاء بالأعاجم وانما بالأخوة في الأيمان ، أشف ِ لنا الطرشان مع الخرسان ِ، أنك أنت تشفي الأطرش والأخرس مع العميان ِ ، واترك لنا برحمتك الواسعة الخيار أن نقرأ الفاتحة بأية لغة ولسان، يسّر لنا أمورنا والتغلب على وعورة مسالك القرآن والفرقان ، فأنت ( الرعيم الرعمان ) . وقرأتها على أمي. و بعد ان فرغت من قرائتها طلبتُ منها أن تردد لفظة : (رعمان .) فنطقتها صحيحة : رحمان !! سألت : ما هذا ؟ قلت : ان هذه هي (الفاتعة ) الكردية و باللغة العربية . فما هي الا أن أقتربت مني كنار بدخان وشرر : ويحك ان هذا تحريف، كفر! الفاتعة هذه غير التي احفطها. واخبرتها :أنك بالطريقة القديمة كنت تسيئين الى المسيحيين بنعتهم ب (الضّالين ) سبع عشرة مرة في اليوم فرضا. و سنّة وتعويضا بغير عدّ و حساب. لم تُخفِ امتعاضها : انها كلام الله والا فكيف لي أن أذكر بالسوء افضل ممرضة مسيحية في مدينتا كلها : كاترين. وفي الصيف زارتنا قريبة كانت تسكن في مناطق وسط البلاد . انها لم تتعلم سوى كلمات بعدد الأصابع باللغة الكردية . رغم انها كانت تقضي العطلة الصيفية كل عام في الشمال.كلمات من قبيل ( وه رره )أي تعال،( برو) بمعنى (حاجب ) وهي تقصد ( بررو- بالراء الغليظة ) بمعنى (أذهب أو أمش) ، (سوباس- الباء بنقطة واحدة بدلا من ثلاث) أي( شكرا)... والسبب انهم يرون أن تعلم لغتهم من قبل الأعاجم فرضا بل واجبا ، ولا يكلفون انفسهم مشقة تعلم لغة أعجمية إستكبارا منهم لا عجزا واستغناءا ، بل واستهزاء بكل ما هو غير عربي ، وإنغلاقا على الشعوب الأخرى . فقلما يجد المرء عربيا تعلم اللغة الكردية أو الفارسية أو التركية رغم صلة الجوار والقرابة . أي ان العرب لم يكتفوا بحمل غير العرب أعباء دين غليظ بالفاظه ، شرس بمعانيه ، فضّ جاف عنيف بتعاليمه وأفكاره و مبادئه الشوفينية ، متخلف مشوه للحقائق والتأريخ ، مخالف للأنسانية ومقوّض لبنيان التعايش السلمي بين الشعوب والأديان على وجه البسيطة. في ملتي واعتقادي ان الشعوب غير العربية (المستسلمة) للأسلام– ولاأقول(المسلمة) أبدا وقطعا وحاشا – وقعت تحت لواء محمد في عبوديتين معا، عبودية مزدوجة دون أن تشعر: عبودية تعلم لغة لا تمت بواقعهم بصلة ولا بتأريخهم ولا بتراثهم العريق ، وعبودية الأستسلام والطاعة العمياء. طلبتُ من نفس الزائرة يوما ان تقرأ (الفاتعة الكردية) بعد أن ترجمتها الى اللغة الكردية. ماسكا بيدي كوبال - عصا – أبي المعقوفة . ففعلت لحسن حظها طواعية وقرأت بلكنة غريبة مشوهة لم نفهم منها شئ ما عدا بضع كلمات مشتركة بين الكردية والعربية . وعندما وصلت الى كلمة ( كه رر- بالراء الغليظة) المترجمة عن كلمة ( أطرش) قرأتها (كه ر – بالراءالنحيفة) تبادلنا امي وأنا النظرات المريبة. فكلمة ( كه ر) هي بمعنى ( حمار)! رأيت أمي تجاهد في إخفاء ضحكة بيدها. فقلت لها منتهزة قراءة السيدة العربية فرصة لشرح موقفي: - وكم من حمار صار اطرشَ على لسانكِ وكم من اطرش حمارا ! فاضحكي على نفسكِ أولا ، يا داده.
9-7-2011
#فرياد_إبراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ألفاتِعَة
-
أمريكا تدعَم السُنّة بِسَبَب إيرَان
-
من يقف مع بشّار؟
-
وَوَلج العَاشِقُ فِي سُمّ الخِياطِ
-
الأنكليز والأمريكان يداعبان الإخوان
-
عُقد بَشّار قَاطِع الخَصَاوي
-
ألكُرد بَينَ نَزعَة التَمَرّد والطّرَافَة
-
الثورات وصمامات الأمان الامريكية
-
الكِلابُ فِي نَعِيم وَالبَشَرُ فِي جَحِيم
-
إنعتاق الكرد من عبودية الأسلام -تعليق ورد
-
حِلف النيتو وإطالة عُمر القذافِي
-
تحرر الكرد يتم بتحرره من الأسلام
-
لولا السعودية...
-
حِوار حَار بَينَ بُثينَة وَبَشّار
-
ألنّحُو السَِياسِي ( باب - لولا )
-
حِكَايَاتُ البُخَلاء
-
النّحو السّياسِي - باب ( لو )
-
خوف الأسد و مخلوف!!
-
سرقات أدبية ل ( جبران خليل جبران)
-
السعودية أم الخبائث
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|