|
الحج في الشريعة البهائية1-2
راندا شوقى الحمامصى
الحوار المتمدن-العدد: 3407 - 2011 / 6 / 25 - 18:05
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
" قد حَكَمَ الله لمن أستطاع منكم حجَ البيت " (الكتاب الأقدس آية رقم 32)
يعتبر الحج فريضة في جميع الأديان السماوية (لمن استطاع إليه سبيلا) على أبناء آدم عليه السلام، خلال كوره، عند أول بيت وضع للعبادة والحج، في مكة. في هذا البناء – الكعبة- ووضع الحجر الأسود الذي يرمز إلى ذلك العهد الذي أخذه الله من ذرية آدم.. قال تعالى في القرآن الكريم: " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ "( القرآن الكريم سورة آل عمران آية96)
أصبح هذا البيت قبلة لجميع الأنبياء الذين أتوا من بعده ومقاما لحجهم مثل نوح وهود وصالح وشعيب وغيرهم عليهم جميعا أطيب السلام. رفع إبراهيم وابنه إسماعيل، عليهما السلام، قواعد هذا البيت، بعد أن تهدم، وأعادا بناءه، ثم دعا إبراهيم قبائل الجزيرة العربية لحج البيت الحرام.
وفي دورة موسى عليه السلام، طلب الله من موسى أن يبني له بيتا كي يتعبد عنده الإسرائيليين ويكون قبلة لهم. بني موسى عليه السلام، في صحراء سيناء، بيتا مؤقتا حسب التعليمات الإلهية التي أمره الله بها – يعرف ب (خيمة الاجتماع). وعندما دخل بنو إسرائيل الأرض المقدسة طلب الله من نبيه داود أن يبني له بيتا دائما لكي يسكن فيه بينهم. ولكن المنية واتته قبل أن يقوم بهذا المشروع وأوكل هذه المهمة الكبيرة إلى أبنه سليمان. شيد سليمان بيتا رهيبا للرب على هضبة بالقرب من أورشليم (القدس)، عرف بهيكل سليمان، لكي يكون قبلة لليهود عند صلاتهم ومقاما يصعدون إليه كل سنة لتأدية فريضة الحج. وفي يوم افتتاح الهيكل دخل إلى المذبح ونادي ربه قائلا: " 1 ... [قَالَ -لرَّبُّ إِنَّهُ يَسْكُنُ فِي -لضَّبَابِ 2 وَأَنَا بَنَيْتُ لَكَ بَيْتَ سُكْنَى مَكَاناً لِسُكْنَاكَ إِلَى -لأَبَدِ]. 16..... أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ... 18.....هُوَذَا -لسَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ -لسَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ فَكَمْ بِالأَقَلِّ هَذَا -لْبَيْتُ -لَّذِي بَنَيْتُ! 19 فَالْتَفِتْ إِلَى صَلاَةِ عَبْدِكَ وَإِلَى تَضَرُّعِهِ أَيُّهَا -لرَّبُّ إِلَهِي ..... 20لِتَكُونَ عَيْنَاكَ مَفْتُوحَتَيْنِ عَلَى هَذَا -لْبَيْتِ نَهَاراً وَلَيْلاً عَلَى -لْمَوْضِعِ -لَّذِي قُلْتَ إِنَّكَ تَضَعُ -سْمَكَ فِيهِ لِتَسْمَعَ -لصَّلاَةَ -لَّتِي يُصَلِّيهَا عَبْدُكَ فِي هَذَا -لْمَوْضِعِ 21وَاسْمَعْ تَضَرُّعَاتِ عَبْدِكَ وَشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ -لَّذِينَ يُصَلُّونَ فِي هَذَا -لْمَوْضِعِ .. " الكتاب المقدس العهد القديم سفرأخبار الاول الإصحاح رقم6
وعندما نقضت اليهود عهد الله وميثاقه أرسل الله عباداً له من بابل فهدموا هذا البيت وأخذوا رجالهم ونسائهم أسارى إلى بابل. عادت اليهود فبنت بيتا جديد فأرسل الله عليهم الرمان فهدموا هذا البيت وأصبح خرابا، اللهم من حائط غربي، إلى يومنا هذا.
وفي دورة السيد المسيح لم يذكر حضرته شيئا عن قبلة معينة يتوجه إليها المسيحيون عند صلواتهم، أو مكاناً مقدسا يحجون إليه. لذلك، و أسوة بالأمم الأخرى، قام كل رئيس فرقة مسيحية باتخاذ مكان أقامته مقاما للحج. فعلى سبيل المثال جعل البابا، رئيس الفرقة الكاثوليكية، من روما قبلة للكاثوليك ومكانا يحج أتباعه إليه كل عام. وحزت بقية الفرق المسيحية حزو البابا الكاثوليكي وبذلك تعددت أماكن الحج عندهم.
و في بداية دورة محمد، صلي الله عليه وسلم، أمر الله المسلمين بالتوجه إلى قبلة اليهود، المسجد الأقصى، وبعد ذلك أمره بالتوجه إلى الكعبة واتخاذها قبلة للمسلمين عند صلاتهم، ومطافا يحجون إليه في كل عام. قال تعالى: " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97) وبطبيعة الحال يصاحب كل حج أدبيات وشعائر ينص عليها الكتاب السماوي يجب أن يقوم بتأديتها كل من عزم على الحج كل حسب شريعته ومنهاجه.
الحج في دورة بهاء الله " وارفعن البيتين في المقامين والمقامات التي فيها استقر عرش ربك الرحمن" شرح كتاب الأقدس رقم 154
أمر حضرة بهاء الله في كتابه الأقدس أتباعه بالحج إلى بيته الأعظم في بغداد والبيت المعظم لحضرة الباب في شيراز بقوله: " قد حكم الله لمن استطاع منكم حج البيت دون النساء عفا الله عنهن رحمة من عنده إنه لهو المعطي الوهاب" الكتاب الأقدس آية رقم 32
وفي سؤال وجواب تفضل حضرته مبينا: " المقصود بحج البيت المفروض على الرجال هو البيت الأعظم في بغداد وبيت النقطة الأولى في شيراز، والحج إلى أي منهما يكفي فليقصد الحجاج البيت الأقرب إلى بلدهم" الكتاب الأقدس جواب سؤال29
وبعد صعود حضرة بهاء الله أضاف حضرة عبد البهاء الحرم الأقدس إلى الأماكن التي يجب الحج إليها. جاء في شرح كتاب الأقدس الأتي: " ... بعد صعود جمال القدم(حضرة بهاء الله حامل الرسالة البهائية) عين حضرة عبد البهاء(الابن الأرشد لحضرة بهاءالله والمبين لتعاليمه) مرقده الأطهر – أي الروضة المباركة في "البهجة"- مكانا للزيارة وأشار في أحد ألواحه بأنه (واجب على كل النفوس أن يزوروا ... التربة المقدسة والبيت المكرم في العراق والبيت المعظم في شيراز ... ) كما أوضح أن (هذا واجب عند الاستطاعة والاقتدار وعدم الموانع)." الكتاب الأقدس شرح رقم 54
(آيات الكتاب الأقدس في الحــــــــج) قد حَكَمَ الله لمن أستطاع منكم حجَ البيت دون النساء عفى الله عنهن رحمة من عنده إنه لهـو المعطي الوهاب *(الأقدس آية32) قد حكم الله لمن استطاع منكم حج البيت يسري هذا الحكم على البيت المبارك لحضرة الباب في شيراز وكذلك البيت الاعظم لحضرة بهاء الله في بغداد وقد بين حضرة بهاء الله ان الحج الى احد البيتين يكفي للقيام بالواجب المفروض في هذه الآية. (شرح فقرة 54 الاقدس) س25 : بخصوص الحج. ج25 : الحج لاحد البيتين المباركين واجب والخيار متروك لعازم الحج . س29 : استفسر مجددا عن الحج. 29 : المقصود بحج البيت المفروض على الرجال هو البيت الاعظم في بغداد وبيت النقطه الاولى في شيراز والحج الى اي منهما يكفي فليقصد الحجاج البيت الاقرب الى بلدهم
وحدد في لوحين منفصلين يعرفان بسورة الحج مناسك خاصه للحج لاي من البيتين المباركين (تكملة شرح فقرة 54 الاقدس) س 10 : نهى الكتاب الاقدس عن حلق الرأس وامرت به في سوره الحج . ج 10:الكل مأمور باتباع الكتاب الأقدس كل ما انزل فيه هو حكم الله بين العباد وقد اعفى القاصدون إلى البيت من حلق الرأس . ولهذا فان فريضة الحج ليست مجرد زيارة البيتين المباركين. بعد صعود جمال القدم(حضرة بهاءالله) عين حضرة عبد البهاء مرقده الاطهر- اي الروضة المباركة في ( البهجة) مكانا للزيارة واشار في احد الواحه بانه: واجب على كل النفوس ان يزورا… التربة المقدسة والبيت المكرم في العراق والبيت المعظم في شيراز. كما اوضح ان (هذا واجب عند الاستطاعة والاقتدار وعدم الموانع.) ولاتوجد مناسك خاصة للزيارة في الروضة المباركة. ( تكملة شرح فقرة 54 الاقدس) (دون النساء عفا الله عنهن رحمة من عنده) فرض حضرة الباب في كتاب البيان على اتباعه حجة واحدة لمن استطاع الى ذلك سبيلا ولكنه اعفى النساء من اداء الحج ليكفيهن وعثاء السفر. وكذلك اعفاهن حضرة بهاء الله من هذه الفريضة. واوضح بيت العدل الاعظم ان هذا الاعفاء ليس تحريما وللنساء مطلق الحرية في اداء الحج ان شئن ذلك. (شرح فقرة 55 الاقدس) ونتابع مع حضرتكم في الحج في مقالي القادم...........تحياتي
#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حكم الصوم في العقيدة البهائية2-2
-
حكم الصوم في العقيدة البهائية1-2
-
أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 3-3
-
أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 2-3
-
أهداف الأديان وهدف الدين البهائي 1-3
-
النبأ العظيم- أنتبهوا
-
الإنسان وصناعة الغباء عبر العصور والأزمان2-2
-
الإنسان وصناعة الغباء عبر العصور والأزمان2-1
-
الصلاة في البهائية2-3
-
الصلاة في البهائية1-3
-
تتابع الأديان وتطوّرها
-
الفضائل التي يتحلى بها قلب الإنسان وعقله
-
تابع المقالين السابقين-تجدد الدين بعد موته الروحاني
-
ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-2-2
-
ما المقصود بعبارة خاتَم النبيين-(1)
-
رسالة هامة من بيت العدل الأعظم (البهائي) إلى السّادة الأفاضل
...
-
خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن
...
-
خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن
...
-
خطوة نحو إقتصاد عالمى أفضل --ليس الفخر لمن يحب الوطن بل لمن
...
-
وحدة الجنس البشري
المزيد.....
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال
...
-
مستعمرون يقطعون أشجار زيتون غرب سلفيت
-
تسليم رهينتين في خان يونس.. ونشر فيديو ليهود وموزيس
-
بالفيديو.. تسليم أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يونس
-
الصليب الأحمر يتسلم المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وجادي
...
-
القناة 13 العبرية: وصول الاسيرين يهود وموسيس الى نقطة التسلي
...
-
الكنائس المصرية تصدر بيانا بعد حديث السيسي عن تهجير الفلسطين
...
-
وصول المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وغادي موزيس إلى خان ي
...
-
سرايا القدس تبث فيديو للأسيرة أربيل يهود قبيل إطلاق سراحها
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|